من الذي يسيطر فعلا على أسلحة ليبيا؟

2013-08-20

أكثر من ألف عربة مدرعة مليئة بالقوات وصلت طرابلس الأسبوع الماضي وتلقت أوامر بالتوجه إلى العاصمة من قبل نوري ابوسهمين رئيس المؤتمر الوطني العام مما يشير إلى بدء دفعة كبيرة لتأمين المدينة في ضوء تدهور الوضع الأمني. وتعهدت القوات التي ينتمي أفرادها إلى درع ليبيا (وهي قوة أمنية تهدف إلى دمج ميليشيات منقسمة في ليبيا في قوة واحدة تحت سيطرة الحكومة) تعهدت بدعم مبادرات رئيس الأركان الجديد لتحسين الأمن في المدن وإعادة بناء جيش وطني قوي. وللوهلة الأولى تبدو هذه أخبار جيدة. في الواقع على الرغم من أن ليبيا تجد نفسها الآن بأربعة جيوش جميعها مفوضة من الحكومة وأسميا تحت سيطرة الحكومة ومع ذلك جميعها لديها أجندات متضاربة.
ويقود الجيش الأول رئيس أركان الجيش الذي يتألف من ميليشيات درع ليبيا ومركز قوته في مصراتة. والثاني يتبع لوزير الدفاع  وتأسس من قبل الوزير السابق أسامة الجويلي ومركز قوته في الزنتان و يسيطر علي بعض أقوى الميليشيات في طرابلس. والثالث هو جيش مراقبة الحدود الذي لديه قائد وميزانية خاصة به ويعارض أي دعوات للاندماج تحت قيادة رئيس الأركان ويؤكد على استقلاليته. القوة الرابعة هي جيش برقة الذي ينظر إليه من قبل العديد بأنه الجناح المسلح لمجلس برقة الذي يدعو إلى استقلال شرق البلاد الغني بالنفط. وقد لاقت محاولات الحكومة لترويض هذه الفصائل درجات متفاوتة من النجاح. كل من هذه المجموعات ينظر إلى الآخر بعين الشك وليست هناك جهود جادة لتنسيق جهودها. نشر قوات درع ليبيا يأتي مع تصاعد العنف في ليبيا.
وقد شهدت طرابلس والمناطق المحيطة بها عددا من الهجمات الأخيرة على المنشآت العسكرية التي شهدت سرقة أسلحة ومعدات العسكرية من قبل الجماعات المسلحة. ويقول بعض الملاحظين  أن الهجمات كشفت عن وجود درجة عالية من التنسيق. وقد أثيرت تحذيرات من قبل رئيس المؤتمر الوطني العام الذي لمح الى انقلاب وشيك ضد المؤتمر الوطني العام. وقد أوضح مسئولي المؤتمر الوطني العام أن الانقلاب كان من المرجح أن يدبر  وينظم من قبل فلول جيش القذافي والمتعاطفين معهم في مضاهاة للإطاحة بالرئيس مرسى الشهر الماضي. وقد تم ترشيح ابوسهمين ودعمه لرئاسة المؤتمر الوطني العام من قبل الكتل الإسلامية بعد استقالة محمد المقريف بسبب قانون العزل السياسي المثير للجدل. وقد دفع بالقانون من قبل إسلاميين بمساعدة من ميليشيات درع ليبيا التي حاصرت الوزارات الحكومية وضغطت على السياسيين لتمرير القانون (نعم هي نفس درع ليبيا التي يجري الآن استخدامها لتأمين طرابلس). وفي هذا الصدد يمكن أن ينظر إلى نشر قوات درع ليبيا على أنها محاولة استباقية لحماية نفوذ الإسلاميين والسيطرة على العاصمة طرابلس بمساعدة حلفائهم في مصراتة.

وقد اتخذ قرار نشر قوات درع ليبيا في طرابلس خلال عطلة عيد الفطر المبارك. وقد أتخذ رئيس المؤتمر الوطني العام  القرار دون التشاور مع السلطة التشريعية أو الحكومة الأمر الذي أثار بعض النواب والمسئولين. حاليا ووفقا للمتحدث باسم المؤتمر الوطني عمر حميدان فإن بعض المشرعين يؤكدون أن ابوسهمين عرضة إلى استجواب حول تصرفاته. و ذهب حميدان أبعد من ذلك بإعلان أن رئيس المؤتمر الوطني غير دستوري وغير شرعي. ويأتي قرار ابوسهمين بعد تزايد دعوات بالاستقالة من المؤتمر الوطني العام وحل الأحزاب السياسية ويرجع ذلك إلى وجهة نظر  واسعة النطاق أن التناحر السياسي بين الأحزاب السياسية هو السبب الرئيسي للاستقطاب وعدم الاستقرار في البلاد.

نشر قوات درع ليبيا في طرابلس يؤكد على هشاشة الوضع الأمني في البلاد وازدياد الاستقطاب  بين الفصائل السياسية. كما يظهر أيضا كيف أن الفصائل المختلفة تستخدم المجموعات المسلحة لحماية مصالحها السياسية في مواجهة تزايد عدم الاستقرار واحتمال انهيار المؤسسة السياسية ما بعد الثورة. العديد من الليبيين يلقون باللائمة على الصراع السياسي داخل المؤتمر الوطني العام على تدهور الوضع الأمني واشتداد التوترات. وقد أعرب معظم الليبيين بوضوح معارضتهم لوجود الميليشيات المسلحة ورفض قبول أي شيء أقل من جيش وطني وقوة شرطة. ومع ذلك، فقد تطلب الوضع الأمني المتدهور إلى اتخاذ تدابير عاجلة لبسط السيطرة من خلال الاعتماد على ميليشيات درع ليبيا.

بالرغم من أن هذه الميليشيات يمكن أن تدير ظهرها للحكومة فمن الممكن إما أن تطلب المزيد من المال أو تمارس ضغوطا على الحكومة لتبني بعض القوانين التي تعود بالنفع عليهم وداعميهم  السياسيين. إن الاعتماد على الميليشيات سيواصل أيضا في إفساد  أموال ليبيا من خلال أموال ضخمة تعطى لأفراد الميليشيات وتأخير أي جهد حقيقي لإعادة بناء قطاعي الأمن والدفاع في ليبيا. في ليبيا  ما بعد الثورة يلعب الساسة لعبة خطرة من خلال تسييس المؤسسة الأمنية. الآن تعاني المؤسسات الأمنية في البلاد من خلال التحزب والاستقطاب السياسي. ونظرا لاتساع انعدام الثقة الإقليمية والسياسية فإنه من الصعب أن نرى كيف يمكن للأمن القائم وقوات الأمن أن يتم نشرها في قوة وطنية قوية.


ترجمة المركز الوطني لدعم القرار

فورن بوليسي

بتاريخ 16/8/2013

رابط المقال الأصلي ...

http://is.gd/E9aytd

 
  • 1
    2013-08-20
    {createtime}
    ليبي

    قوة ما عندكش عليها سيطرة ليش تستدعي فيها الخلل من الموتمر لا يوجد فيهم من يسعي لخدمة الوطن الكل قبلي وذو مصلحة شخصية اما مصلحة الوطن فهي شعارات للاعلام الموتمر الفاشل اخرج حكومة فاشلة وهذا هو وضع البلاد وقبائل ومدن تتبجع بتحرير ليبيا وتمن وتسرق ترواث البلاد , ليبيا ستصل قريبا الي افشل دولة في العالم بفضل ما يصنعه الثوار الان من عدم انصياع الي سلطة الدولة
  • 2
    2013-08-20
    {createtime}
    0000000 تسفرت الحكاية

    علاش كل ها العدد من القوات مبعتوشي لبنغازي الخاش والطالعة في بعضها
    اغتيالات - تفجيرات نهارات حرف على الأقل طرابلس قليل ويس ايصير فيها تفجير
    على العموم كل شي باين هما خايفين على بعضهم اقصد اعضاء المؤتمر هاذا علاش نزلوا كل هالقوات بسلاحها
    بالله ترا واحد ايقوللي شن فيها طرابلس باش يكون فيها أكثر منن ألف عربة مدرعة ياساتر ياساتر بالله هما اللي خوفونا وهما اللي بثوا فينا الرعب واحني نشروا في حوايج العيد لصغارنا - قلنا يودي انشا الله هالعيد يفوت على خير زعما شن بيصير نحسابوها بتخش بعضه
    بعدين سمعنا واحد من المؤتمر ايقول ( هناك شخصيات مستهدفة ) ياناري
    تي الشعب الليبي كله مستهدف من المؤتمر واللي فيه ياسر من غير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكذب
  • 3
    2013-08-20
    {createtime}
    mana

    امريكا وحلفائها ....والكذبه الكبرى ان الحكومة ليست لها هيبة اة سيطرة انما هيا اضحوكة روجت لها امريكا والحكام الجدد وصدقها المواطن الاهبل البسيط وخير دليل على ذلك مصر ....قلقد ظهر الجبروت والطغيان في الامن والعسكر ....لماذا لم يظهر في الخروج على الرئيس مبارك ؟؟؟
  • 4
    2013-08-20
    {createtime}
    ليبي حر

    تحليل منطقي وواقعي جدا جدا شخص الحالة الليبية جيدا ولن تستقيم ليبيا الا بتكوين الجيش والشرطة ويجب حل هذه التشكيلات والتنظيمات والتحاف افرادها كافراد الى مؤسسات الجيش والشرطة فقط الولاء فيها للحق .
  • 5
    2013-08-20
    {createtime}
    MILAD

    ما هو راي رئيس المؤتمر والحكومة في تقرير FP الجماهير اصبحت اكثر ادراكا لما يحدث في البلاد ..................
  • 6
    2013-08-20
    {createtime}
    خبير زليطني

    السلاح في ليبيا معروف اين حيث اغلب السلاح الليبي عند 3 مناطق وهي تمتلك الشجاعة بهذا السلاح وهذه الشجاعة لا توجد من غير سلاح
    الزنتان المخانب الفلاقة
    مصراتة اليهود
    الزاوية النهّابة
    لا يملكون الرجلة
  • 7
    2013-08-20
    {createtime}
    مشمت

    واشنطن – القدس – نشرت مجلة "فورين بوليسي" تقريراً للصحافي محمد الجرح تناول فيه ما يدور من تساؤلات حول من يملك حق السيطرة على السلاح الليبي بعد القذافي. وهذا نص التقرير:

    "وصلت اكثر من الف سيارة مدرعة تحمل قوات عسكرية الى طرابلس الاسبوع الفائت، وذلك تنفيذا لقرار رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين بدخول العاصمة الليبية، لبدء عملية واسعة الهدف منها تأمين المدينة لمواجهة الوضع الامني المتردي فيها.

    وهذه القوات التي تضم افرادا من قوات درع ليبيا (القوة الامنية التي شكلت بهدف تجميع الميلشيات الليبية المتباينة في كتيبة موحدة تحت سيطرة الحكومة)، عقدت العزم على دعم مبادرات رئيس الاركان الجديد بهدف تحسين الامن في المدن واعادة بناء جيش قوي وطني. وللوهلة الاولى فان هذا يحمل كما يبدو انباء طيبة. ولكن ليبيا تجد نفسها في واقع الامر موزعة بين اربعة جيوش، تقر بها الحكومة وتخضع اسما لسيطرتها. غير ان الحقيقة هي ان لها كلها أجندات متضاربة.

    الجيش الاول يخضع لرئيس اركان القوات المسلحة. ويضم ميلشيات "درع ليبيا"، التي تتخذ من مصراتة قاعدة لها. والثاني لوزير الدفاع، وقام بتشكيله الوزير السابق عثمان الجوالي، ويتخذ من الزنتان قاعدة له، ويسيطر على قطاع من اشد الميلشيات بأسا في طرابلس. اما الثالث فانه مكون من قوات حرس الحدود، وله قائد يأتمر بأمره وميزانية ويقاوم اي اتجاه للانضمام تحت قيادة رئيس الاركان، ويصر على استقلاله الذاتي. والرابع هو جيش برقة، وينظر اليه كثيرون على انه الجناح العسكري لمجلس برقة الذي يطالب بحكم ذاتي في شرق البلاد حيث الثروة النفطية. ولقيت محاولات الحكومة لترويض هذه الفصائل نجاحات غير مؤكدة. فكل مجموعة منها تنظر بعين الريبة الى الاخرى، ولم تبذل محاولات جادة لتنسيق تلك الجهود.

    ويأتي انتشار قوات "درع ليبيا" مع تصاعد اعمال العنف في ليبيا. اذ ان طرابلس والمناطق المحيطة بها واجهت عددا من الهجمات قبل وقت قصير على منشآت عسكرية، تسببت في استيلاء مجموعات مسلحة على اسلحة ومعدات عسكرية. وقال بعض المراقبين ان الهجمات كشفت عن درجة عالية من التنسيق. وقد اثار رئيس المؤتمر الوطني العام المخاوف عندما لمح الى احتمال وقوع انقلاب ضد المؤتمر. وكشف مسؤولون في المؤتمر الوطني العام عن ان هناك احتمالا لان تكون بقايا جيش القذافي والمتعاطفون معهم هم الذين وضعوا الخطة وقاموا بتنفيذها، محاكاةً لعملية عزل الرئيس مرسي في مصر. ورشحت الكتل الاسلامية ودعمت أبو سهمين لرئاسة المؤتمر الوطني العام، داخل اروقة المجلس التشريعي بعد استقالة محمد المقريف بسبب خلاف على قانون العزل السياسي. وقد نجح القانون بفضل دعم الاسلاميين تساندهم ميلشيات "درع ليبيا" التي حاصرت الوزارت الحكومية وضغطت على السياسيين لتمرير القانون (وهي الميلشيات ذاتها التي يجري استخدامها الان لتأمين طرابلس). وفي هذا الخصوص، فان انتشار قوات "درع ليبيا" يمكن اعتباره خطوة استباقية لحماية النفوذ الاسلامي والسيطرة على العاصمة طرابلس بمساعدة حلفائها في مصراتة.

    صدر قرار انتشار قوات "درع ليبيا" في طرابلس خلال عطلة عيد الفطر. ولم يستشر رئيس المؤتمر الوطني ابو سهمين المجلس الاستشاري او الحكومة قبل اتخاذ هذا القرار، وهو ما أقلق بعض النواب والمسؤولين. وحسب قول الناطق بلسان المؤتمر الوطني عمر حميدان فان بعض النواب يصرون على استدعاء ابو سهمين لمسائلته عن افعاله. وزاد حميدان على ذلك بالاعلان عن انتفاء الصفة الدستورية والشرعية لرئيس المؤتمر. وجاء قرار ابو سهمين بعد ازدياد المطالب بحل المؤتمر الوطني العام والاحزب السياسية، نتيجة الاعتقاد على نطاق واسع ان الاقتتال السياسي الداخلي بين الاحزاب السياسية هو السبب الرئيسي للاستقطاب وعدم الاستقرار في البلاد.

    ان انتشار قوات "درع ليبيا" في طرابلس يؤكد على الوضع الامني المهترئ في البلاد وعلى ازدياد الاستقطاب بين الفصائل السياسية. كما انه يظهر كيفية استخدام الفصائل المختلفة للجماعات المسلحة في حماية مصالحهم السياسية بعد انهيار المؤسسة السياسية بعد الثورة. ويلوم كثير من الليبيين الاقتتال السياسي داخل اروقة المؤتمر الوطني العام بانه السبب في تدهور الوضع الامني وارتفاع حدة التوتر.

    واعرب معظم الليبيين بوضوح عن معارضتهم لوجود الميلشيات المسلحة ورفضهم لكل ما لا يرقى الى مستوى قوات الجيش والشرطة الوطنية. غير ان تداعيات الوضع الامني اوجبت اتخاذ اجراءات عاجلة لاحكام السيطرة بالاعتماد على ميلشيات "درع ليبيا". وهناك احتمال حقيقي بان تتمكن هذه الميلشيات من العودة الى الحكومة إما للمطالبة بمزيد من المال او للضغط على الحكومة في تبني قوانين معينة مفيدة لهم ولمسا
  • 8
    2013-08-20
    {createtime}
    الخفاش

    كل دلك تم بتخطيط امريكى واخراج قطرى والمخرج المنفد ليبيون باعوا ضمائرهم للشيطان
    امانكتث الالف مدرعه خلتنى نضحك وليس لى فيه بال؟
  • 9
    2013-08-20
    {createtime}
    معارض ليبى سابق ولاحق

    ( الأخوة الأعداء بالغرب الليبى )
    البلاد تنحدر نحو التقسيم فقد ظهرت الحقائق على أرض الواقع ولا ندرى كيف كان القذافى يجمع بين كل هؤلاء المتقاتلين ،هناك شعب فى الشرق وشعب فى الغرب وشعب فى الجنوب وبكل أسف لا تجانس بينهم وكل منهم يحاول السيطرة على الأخر وهذا ليس بخافيا على أحد وكفانا مجاملات فقد غرقت الثورة فى مستنقع الغرب الليبى المتناحر مع بعضه البعض ،مصراتة تعادى الزنتان وتعادى ورفلة وطرابلس أسيرة بين هذا وذاك ولهذا يرفض أهل الغرب الليبى الفيدرالية لأنهم منشقون على بعضهم البعض ويتربص أحدهم للأخر يحاول الفتك به وأخضاعه ،هذا هو الغرب الليبى الذى لا تصلح معه فدرالية ولا جمهورية فلا يعقل أن ينتظر الشرق الليبى والجنوب الليبى حتى تعود المياه الى مجاريها بين أهل الغرب الليبى وهيهات أن يعود الوئام بينهم فالعداء متجذر بين بعضهم البعض وبين غيرهم بالشرق والجنوب لأسباب معلومة تاريخيا،أتمنى أن يتم فرض عقوبات على الغرب الليبى وعزله عن ليبيا وبدأ مرحلة الأعمار بالشرق والجنوب الليبى الى أن ينصلح حال الغرب الليبى المتناحر على الأراضى وقضايا الشرف والسلاح وغيرها من المشاكل التى لا علاقة لها بليبيا ومستقبل ليبيا .
  • 10
    2013-08-20
    {createtime}
    سالم

    المشكلة ان القوة التى على رأس البلد خائفة من الشعب و الجيش لهذا تستعين بالمجرمين و الصايعين و لا تستطيع التخلى عنهم رغم كل فسادهم لان التخلص منهم يعنى سقوط الفاسدين عن سدة الحكم.
    والحل الوحيد هو ان يثوب هؤلاء الثوار لله و يخلصوا نيتهم له و بلدهم ليبيا التى هى على شفير الهاوية و يخلصوا البلد من الفاسدين اين كانت مدينتهم او ولاءهم الدينى
    فلا احد يصدق ان كل هذا الفساد و التدهور يرضى رجال مصراتة الاشاوس
    بالله عليكم ياهل مصراتة الاحرار خلصونا من الخونة الذين شوهوا جهادكم و ركبوا على جماجم اولادكم و دمروا البلد باسم تضحياتكم
    فو الله لن يخلص ليبيا من هؤلاء العملاء الفاسدين الذين لا يملكون رؤية لقيادة البلد الا اهدار المال يمينا و شمالا .
    لن يخلص ليبيا من هؤلاء المتسلقين عملاء قطر الا المدن التى خلصتها من ظلم الطاغية.
    امحوا العار و ارجعوا البلد لاهلها فهى مسروقة من الليبين من 1996 و لم ترجع لهم الى الان .
  • 11
    2013-08-20
    {createtime}
    السوق

    شكرا يا شهيد علي الهديه لولاك ما كنت وطنيه
  • 12
    2013-08-20
    {createtime}
    الطرابلسي

    الي رقم 8

    فعلا كلامك وجاع لكن هدا الحق اني معك ميه في الميه
  • 13
    2013-08-20
    {createtime}
    اين يوجد السلاح؟

    1- في الزنتان. و للعلم فان الزنتان رغم قلة عددهم (حوالي 40 الف نسمة) لكن الفاعلية قوية و الانتشار واسع و استطاعوا ان يروضوا كل المناطق حولهم لصالحهم- و قد روضوا الفيل من قبل. فهاهي قبائل ورشفانة على كثر عددها تؤمر من قبل الزنتان و كذلك صبراتة و العجيلات و صرمان و ورفلة و ترهونة و الكثير من مناطق الجبل.
    الزنتان لديهم مخابرات في كل انحاء ليبيا و لديهم جيش منظم و تدريب مستمر و رماية و مناورات حتى، كما لديهم ترسانة كبيرة من الاسلحة فقد استولوا غفلة على كل سلاح المنطقة الغربية و الجنوبية و بعض الوسطى الخفيف و المتوسط و الثقيل و السري في غفلة الثورة و التحرير. كما استولوا على كل مركبات الدولة السابقة و الاموال في المناطق التي مروا بها.
    الزنتان يستولون على اهم المناطق الحيوية في طرابلس و الغرب و الجنوب و لديهم علاقات خارجية سرية و علنية
  • 14
    2013-08-21
    {createtime}
    12 اين يوجد السلاح؟

    اضف انه لا احد يستطيع كبح جماح الزنتان الا من يعرفهم جيدا و تمكن منهم في السابق: الرجبان/الرياينة/المشاشية/و كذلك الامازيغ. لكن الزنتان فطنوا لذلك مبكرا و استغلوا فترة الثورة لجمع اكبر عدد من السلاح ليقلبوا معادلة التسلح و المعادلة التاريخية.
    الزنتاني لا يمكن ان يقف امام رجباني او رياني او مشاي بشجاعته و لكنه استطاع ان يقف امامهم جميعا بالبلطجة و بال14.5 و ال 23 و غيره.
    لو تغيرت او تتغير معادلة التسلح التي فرضتها قوى خارجية عن المنطقة (قطر و فرنسا و غيرهم) على المنطقة سنرى مصير الزنتان -مطاريد الجبل مرة رابعة او خامسة. كانت ورفلة خوت الجد ترجعهم الى موطنهم و لا اعتقد ان بامكان ورفلة ان تقوم بذلك في المدى القريب.
    اما مصراتة فلا غالب لها بعد الله الا ورفلة و زليتن (تاريخيا) نفس الشيء المصراتي لا يقف امام هؤلاء بشجاعته و لكن بالسلاح الذي لن يدوم.
    و لن تدوم الا كلمة الحق و وجه ربك ذو الجلال و الاكرام
    و كل من عليها فان فبأي آلاء ربكما تكذبان
  • 15
    2013-08-21
    {createtime}
    اللى مايدرى يقول سبول

    تعليق 8 : نياتك واضحة فأنت من جماعة الفدرالية وتبحث عن سبلة مثام قلتوا زمان لماذا اصدر قرار 7 لتحرير بن وليد ، رغم الاذاعات العالمية تنقل فى اخبار الخطف والحرابة واللاعلام الخضراء وعدم اعتراف سالم الواعر وعصاباته بتورتكم الى درتوها من هناك .. والان تقول ان الغرب يتناحر ونحنا لن ننتضره اى خلونا نقسم وناخد متاعنا فى الشرق..
    تعليق 12 : حقدك واضح على مدينة ليبيه اسمها مصراته التى يتهمها الجهلة بأنها مدينة اخوانية , بينما تطبيلك وتزميرك واضح لمدين ةليبيت اخرى وهى الزنتان ! نفكرك المثل " ياعابى على العسل من %$# البوزنان !
  • 16
    2013-08-21
    {createtime}
    الحرث في البحر

    ألمتتبع و الملاحظ للشأن الليبي يمكنه ان يستتنج انه لا وجود لخطة او طريق معروف يخرج بالبلاد من هذا المأزق الذي وقعت فيه بعد انهيار نظام القدافي ... الكل يريد ان يأخد كل شي .. المال و السلة و السلاح و كانهم يريدوا ان يستنسخوا نظام القدافي من جديد ........ السؤال هو : هل لا يوجد اي مخرج او وسيلة لتسيير و تنظيم ليبيا الا اسلوب القدافي و الذي تؤكد كل المشاهد على عودته ... يعني يعود لكن من نافذة " ثورة فبراير".
  • 17
    2013-08-21
    {createtime}
    أبو ابراهيم

    قال تعالي : " وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً "
    الله سبحانه وتعالي عليم بكل شئ ، فهوسبحانه لم يُسبق بجهل ولا يلحقه نسيان وصفة العلم صفة كمال لا يشوبها نقص بأي وجه من الوجوه وصفة العلم صفة ذاتية ، لا تنفك عنه كصفة الحياة فهو لم يُسبق بعدم ولا يلحقه زوال كذلك العلم لا ينفك عنه فهو يعلم الأشياء على وجه التفصيل ، فهو يعلم ما كان في الماضي وما هو حاضر وما سيكون فى المستقبل وما لم يكن لو كان كيف يكون ، يعلم عدد ذرات الرمال ، يعلم عدد أوراق الأشجار ، يعلم عدد قطر الأمطار ، يعلم مكائيل البحار ، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، يعلم عدد من سيدخل الجنة وعدد من سيدخل النار ، فهو يعلم كل شئ على وجه التفصيل ، كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء .
    " سبحان رب العظيم على حلمه بعد علمه "
    قال تعالي : " شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "[آل عمران : 18]
    قال تعالي : " قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ " [الزمر : 9]
    قال تعالي : " فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " [النحل : 43]
    قال تعالي : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ " [فاطر : 28]
    قال تعالي : " َيرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " [المجادلة : 11]
    السؤال : من هم العلماء وطلبة العلم الذين أمر الله بأن نتبعهم ونسير خلفهم ، لأنه في السير خلفهم النجاة ؟
    الجواب : من ثمارهم تعرفونهم .
    المعروفين بغزارة المؤلفات في جميع فنون العلم الشرعي ( سواء كان في علم العقيدة أو علم الفقه ، أو علم أصول الفقه أو علم الحديث ومصطلحه أو علم التفسير أو علم اللغة أو علم التراجم والسير ) والمعروفين بغزارة العلم والرسوخ فيه ، ومعروفين بصحة العقيدة وسلامة المنهج .
    والجاهل عدو نفسه فالناس أعداء ما جهلوا قال الشاعر : لا يبلغ الأعداء من جاهلا ما يبلغ الجاهل من نفسه
    والعلماء وطلبة العلم المعاصرين والمعروفين بسلامة المنهج وصحة المعتقد ويشهد لهم الأعداء قبل الأحباب أذكر بعض منهم :
    1. الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالي .
    2. الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيميين رحمه الله تعالي .
    3. الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالي .
    4. الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي رحمه الله تعالي .
    5. الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالي .
    6. الشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله تعالي .
    7. الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالي
    8. الشيخ العلامة عبدالمحسن العباد البدر حفظه الله تعالي
    9. الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالي
    10 . الشيخ العلامة صالح اللحيدان حفظه الله تعالي
    11. الشيخ العلامة محمد عبدالوهاب العقيل رحمه الله تعالي
    12. الشيخ العلامة محمد خليل هــراس رحمه الله تعالي
    13. الشيخ العلامة زيد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالي
    14.الشيخ العلامة محمد عبدالوهاب الوصابي حفظه الله تعالي
    15. الشيخ العلامة عبدالعزيز ال الشيخ حفظه الله تعالي
    16. الشيخ العلامة محمد بن عبدالوهاب البنا رحمه الله تعالي
    17. الشيخ العلامة محمد بن عبدالله الإمام حفظه الله تعالي
    18. الشيخ العلامة صالح بن سعد السحيمي حفظه الله تعالي
    19. الشيخ العلامة عبدالرحمن العجلان حفظه الله تعالي
    20. الشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله تعالي
    21. الشيخ العلامة عمر فلاته رحمه الله تعالي
    22. الشيخ العلامة محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالي
    23. الشيخ العلامة وصي الله العباس حفظه الله تعالي
    24. الشيخ العلامة عبدالله البسام حفظه الله تعالي
    25.الشيخ العلامة صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله تعالي
    26. الشيخ العلامة عبدالعزيز الراجحي حفظه الله تعالي
    27. الشيخ العلامة عثمان السالمي حفظه الله تعالي
    28. الشيخ العلامة حسن بن عبدالوهاب البنا حفظه الله تعالي
    29. الشيخ العلامة محمد بن صالح الصومالي حفظه الله تعالي
    30. الشيخ العلامة عبدالعزيز البرعي حفظه الله تعالي
    31 . الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالي
    32. الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالي
    33. الشيخ محمد على فركوس حفظه الله تعالي
    34. الشيخ محمد بن رمزان الهاجري حفظه الله تعالي
    35. الشيخ محمد بن ربيع المدخلي حفظه الله تعالي
    36. الشيخ فلاح بن مندكار حفظه الله تعالي
    37. الشيخ عبدالله البخاري حفظه الله تعالي
    38. الشيخ عايد الشمري حفظه الله تعالي
    39. الشيخ على بن ناصر الفقهي حفظه الله تعالي
    40. الشيخ عادل بن منصور حفظه الله تعالي
    41. الشيخ أبو عبد الأعلي خالد عثمان حفظه الله تعالي
    42. الشيخ أحمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالي
    43. الشيخ خالد عبدالرحمن حفظه الله تعالي
    44. الشيخ حسين آل الشيخ حفظه الله تعالي
    45. الشيخ عبدالعزيز السدحان حفظه الله تعالي
    46. الشيخ أسامة العتيبي حفظه الله تعالي
    47. الشيخ معاذ الشمري حفظه الله تعالي
    48. الشيخ خالد الردادي حفظه الله تعالي
    49. الشيخ أحمد السبيعي حفظه الله تعالي
    50. الشيخ نعمان الوتر حفظه الله تعالي

    هؤلاء بعض العلماء وطلبة العلم المعاصرين ، المعروفين بسلامة المنهج وصحة المُعتقد .
    وهذا كلام الله سبحانه وتعالي واضح قال تعالي : " فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " يدعو الى إتباع أهل العلم ، فهم الحجة بيننا وبين الله ، فعلي الإنسان العاقل أن يفكر أن يضع قدمه والله الموفق .

    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلي ، أن يحفظ ليبيا من كل سوء أو مكروه ومن حقد الحاقدين ، وحسد الحاسدين ، وأن يوفق ولاة أمورنا الى الصواب ويرشدهم إليه ، و أن يُجنب شبابنا مزالق التكفير والتفجير ، فهو على كل شي قدير وكل شي عليه يسير ، ولا يكون شي إلا كما يريد ، فهو فعال لما يريد ، فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين وهو نعم المولي ونعم الوكيل ، اللهم آمـــــــين .
  • 18
    2013-08-21
    {createtime}
    ليبي

    ياصاحب التعليق رقم 14 قد وقعت فى خطأ عظيم فى كتابة الآية الكريمة . الصح ان تقول(وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)
  • 19
    2013-08-21
    {createtime}
    نصر سعيد

    يجب إيجاد جهاز أمنى قوى وفعال يتتبع العابثين بأمن المواطن البسيط وملاحقة المجرمين الذين يثيرون الرعب والخوف فى نفوس الناس قتلا وخطفا وسرقة ممتلكات وإنتهاك حرمات .يجب أن يعلم هؤلاء المجرمين بأن هناك عقاب وسريع لكل من يحاول أن يعبث بأمن المواطن البسيط وإستقرار البلاد وأمنها.
  • 20
    2013-08-21
    {createtime}
    الطرابلسي

    الي15

    لا صدقني انك غالط و اني كتبت تأييدي لي رقم 8 مش علي هدا الموضوع علي موضوع تاني لكن يبدو اني اخطائت مع كتر الصفحات اللي فاتحهم وصدقني مش زعلان منك لكن سبحان الله هدا الخطاء صار باش تعرف ان حكمك المسبق علي الناس ظلم
  • 21
    2013-08-21
    {createtime}
    الي رقم 9

    علي اساس انا شرق الليبي وجنوب الشعب اري الذي
    يوجد فيه مشاكل وثار ابداا وغرب ليبيا هم فوضين فقط
  • 22
    2013-08-21
    {createtime}
    صاحب التعليق 13 و 14 أين يوجد السلاح

    نعم انا صاحب التعليقين و قد تم حذف جزء من التعليق الاول
    انا هنا احاول ان احلل فقط
    15 اللي ما يدري يقول سبول، انا لا احقد على مصراتة و اهلها و و الله انني احب مصراتة و اهلها و لي اصدقاء كثر في مصراتة و اتمنى لمصراتة كل الخير و اشهد لله انه ايام الثورة كنت اتوق الى ان اذهب الى مصراتة و اقاتل معهم ضد الطاغية و زبانيته
    كما انني لا اكن اي حقد على الزنتان و اهلها
    18 ليبي، صدقت يا اخي فان وضع الاية في تغليقي ليس بصحيح و السبب ربما تقني و ادعو الله ان يغفر لي في ما زللت و ادعوه ان يرحمك و يرحم والديك على هذا التصحيح و شكرا
    شكرا لادارة الموقع
  • 23
    2013-08-21
    {createtime}
    الى ابو ابراهيم

    هل علم الدين الاسلامي مقترن فقط بعلماء السعودية دون غيرهم؟
  • 24
    2013-08-21
    {createtime}
    Marim

    السلاح وسيلة الضعفاء و الليبيين أصيح ايمانهم ضعيف ونجدهم يفتخرون بالاسلحة لقتل بعضهم من أجل أهداف وهمية زرغها في مخهم مروجي و بائعي الاسلحة يعني شركات يهودية تربح من وراء العرب لتضرب عصقورين بحجر واحد وهما الاموال الطائلة وموت وتدمير وتشريد العرب وظبعا الليبيين يطبقو في دلك علي أحسن صورة نتيجة قلة الوعي والجهل .
    كل رجل ليبي في هده المليشيات أو غيرها من المسيات نجده ما شاء الله طول وعرض وصحة جيدة اللهم لا حسد وربنا يحفظهم نتمنو منهم يتطوعو لتنظيف الشوارع و الشواطىء وطلاء الجدران و حملات تشجير وغيرها من الاعمال الايجابية من أجل بناء ليبيا بدل من حمل أسلحة شركات اليهود.
  • 25
    2013-09-01
    {createtime}

    الأثناء على هذا القرار جاء من غالبية النواب لحرص رئسها على حدة وآمن ليبيا وليس كما يسوقالمستفيدينمنالانفلات الامني
  • 26
    2013-09-02
    {createtime}
    الي الرقم 23

    العلماء والمشائخ الذين ذكرهم لك أبو أبراهيم ليسوا من السعودية فقط وانما هم من مختلف الدول العربية
    فهم من السعودية ومن اليمن ومن الجزائر ومن الكويت وغيرها ،،، فتفطن لهذا
    والسلام علــــــــــيكم
  • 27
    2013-09-02
    {createtime}
    sami

    السؤال المهم الذي يجب أن يقف عنده جميع الليبيين هم وماذا بعد؟ بعد سنتين من التناحر والخصام والأنفلات الأمني والصراع للسيطرة على مفاصل الدولة ومحاولات الإقصاء والتكفير ...الخ . ما هي النتيجة ؟ من المنتصر ؟ ومن الخاسر ؟ كلنا خاسرون ! ومن لم يخسر اليوم يوف يأتيه الدور غدا ، لأن اللعبة بهذه الطريقة خاسرة !! لم ينفع القذافي جبروته وسلاحه وعلاقاته وأمواله حينما جاءت الساعة . لأن نظام القذافي يني على الظلم والأستخفاف بالليبييين ! الظلم والجريمة لن يبني دولة وجميعنا سوف نخسر ليبيا ونصبح لاجئين إذا استمرت سياسة تكديس السلاح والاغتيالات وبث الفرقة ونشر الخوف ! إنه طريق خطر على الجميع . لا مجال أمام الليبيين إلا طريق واحد وهو أن يجدوا صيغة للعيش المشترك في بلد موحد ! إذا كانت لديكم بدائل أخرى نورونا ؟!
  • 28
    2013-09-03
    {createtime}
    ابن بلد

    علي الطرابلسية الدين لم يستطيع القدافي لمدة اربعين عاما ان يمسخهم كما فعل مع الاخرين بالرغم من الحرب الشاملة ضدهم عليهم ان يهبوا الان فالخطر محدق بهم من كل جانب هولاء الطرابلسية اصحاب الحضارةوهي مصدر قوتهم عبر التاريخ تكسرت علي شواطئهم سفن الغزاة والقراصنة من اسبان الي امريكان تعرض اهلنا الي القصف الجوي لمة اربع سنوات ليليا في الحرب العالمية التانية كما تعرضنا للغارة الامريكية الاخيرة ولم نهرب هولاء الاغبياء سيسقطون ان لم يتعضوا نتمني دالك ولنا صولة اخري
  • 29
    2013-10-05
    {createtime}
    محمد حسن

    اغلب التعليقات التي اطلعت عليها هي تأجيج وترغيب للفتنة فمن يريد أن يصل بليبيا الى بر الامان فليقل خيرا أو ليصمت واتقو الله في ليبيا وليبيا للجميع وكلنا ليبيون وليبيا تسعنا جميعا وأغلب التعليقات هده تؤدي وتشجع الفتنة وخوفي أن ليبيا ستصبح مثل الصومال لا قدر الله وحفظ الله ليبيا وشعبها
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .