بعد إتهامات مباشرة لهم بالقتل : ثوار الزنتان: اعتقال وتعذيب ومقتل الدبلوماسي عمر بربش حصل في طرابلس

2012-02-04
 نأى ثوار مدينة الزنتان بأنفسهم السبت عن مقتل الدبلوماسي الليبي عمر بربش الذي قالت منظمة (هيومن رايتس ووتش) انه قضى جراء التعذيب على أيدي ميليشيا في الزنتان التي يعتقل فيها سيف الإسلام القذافي.
وقال ثوار المدينة أن قضية بربش سفير ليبيا السابق في فرنسا حدثت في طرابلس، و نفوا بشدة أن تكون السرية التي ينتمي إليها قتلة الدبلوماسي المذكور تابعة للمجلس العسكري للزنتان أو أي تشكيل من تشكيلاته .

وكانت (هيومن رايتس ووتش) أعلنت الجمعة وفاة بربش تحت التعذيب بعد 24 ساعة من اعتقاله، مشيرة إلى أن نتائج التشريح الأولية تفيد بإصابته بجروح مختلفة في الجسم وكسور في ضلوعه .

وقال رئيس اللجنة الإعلامية بالزنتان خالد الزنتاني في بيان نشر على موقع المركز الإعلامي للمدينة "نحن لا نتحمل أي مسئولية عن تلك القضية حتى لو كان فرد من إفرادها من سكان مدينة الزنتان" .

وعبر عن استنكاره لكافة أنواع التعذيب وأساليبه مهما كانت الأسباب حتى لو كان المتهم من أتباع النظام السابق وارتكب أفضع الجرائم .

وحسب النتائج الأولية للتحقيق في مقتل بربش التي كشف عنها رئيس اللجنة الإعلامية للزنتان فإن الاتهام وجه إلى سبعة أشخاص من بينهم اثنان ينتميان إلى الزنتان وتم إلقاء القبض عليهم جميعا وهم رهن الاعتقال.

ويشار إلى أن بربش سبق وأن عمل مع النظام السابق في سفارته بباريس خلال الفترة من 2004 وحتى 2008 كمحلق ثقافي تم عين سفيرا بالوكالة فيما واصل العمل بعد ذلك مع المجلس الانتقالي بعد سقوط نظام القذافي.
  • 1
    2012-02-04
    10:05 pm
    جنوبي

    والله شي يحير ما تقول فيه دولة ولانائب عام ولاجنائية ولاتحقيق ...
    تهم من كل الانواع والاشكال والدولة مش اخر من يتكلم لانها لا تتكلم اصلا
  • 2
    2012-02-04
    10:05 pm
    من علي بن ابراهيم إلي عائلة بربش

    الله يرحمه ويوسع عليه

    وأسأل الله العلي القدير أن يهلك الزنتان
  • 3
    2012-02-04
    10:06 pm
    علي

    عقبال مقتل زيف الاحلام
  • 4
    2012-02-04
    10:11 pm
    محمد

    استغرب شديد الاستغراب عن كل حدت جريمة اعتداء ضرب تعديب سجون سرقة قتل اقتحام في هدا الوطن ولايوجد رد من اجهزة الدولة او مجلسها الانتقالي او الحكومة المؤقتة أهل هدا (النوم في العسل ) او (اخطى راسي وقص )
    الرد دائما ياتي من جهات غير مسؤولة ولا تمتل اي شرعية اما ان تكون كتائب مسلحة لايعترف بها احد الا نفسها او جماعات او مليشيات لا نعرف ايضا من اين اتت .
    نحن يا اخوان في الهاوية والمصير المجهول !! الدي لا يحمد عقباه
  • 5
    2012-02-04
    10:15 pm
    هذا ما يقال

    يقال أن الضحية رحمه الله تلقى اتصال على هاتفه النقال من احدى كتائب الزنتان التي استدعته للتحقيق ولم يعرف السبب وفي البداية رفض الذهاب خوفاً على حياته ولكن أحد معارفه طمأنه وقال له اذهب على مسؤوليتي فذهب ولم يعد الا جثة هامدة بدا عليها أثار التعذيب وقد كسرت اضلاعه وفكيه.
    اتقوا الله في بلدكم يا من تقومون بمثل هذه الافعال الشنيعة ويكفينا ما فعله معمر وازلامه بهذا الشعب.
  • 6
    2012-02-04
    10:23 pm
    ليبي حر

    ياريت انخلو القانون ياخد مجراه لان التصفيه كيف هكى ليها عواقب وخيمه خارجيا وداخليا انتبهوا ايها الساده مع انى لا اعرف المجنى عليه ومن يكون
  • 7
    2012-02-04
    10:23 pm
    طحلب م الأخير

    شن صار في اللواء عبدالفتاح يونس !!
  • 8
    2012-02-04
    10:25 pm
    أم صهيب .

    "اذا ضاع الاءيمان ؛ فلا أمان . ولا دنيا لمن لم يحيي دينا ." وبعد هذا ،كل شيء غير مستبعد ،ولا مستهجن ! .
  • 9
    2012-02-04
    10:27 pm
    الاسد

    علاش اى حاجة دفوها فى روس الزنتان حرام عليكم خافو الله كان واحد زنتانى تشملو الزنتان
  • 10
    2012-02-04
    10:29 pm
    زيد بن عمرو

    أن أنقولكم مازال هناك المزيد من الذين عملوا مع النظام حوالي 90% من الشعب ويجب قتله كما قتل هذه الشهيد ،حرام عليكم أيها الشرفاء الابطال يامن كنتم معارضين للقذافي منذ 1969،هذا النضال الخلاق الصبور حتي قررتم التخلص منه فى 17 فبراير مع شديد الاحترام للثوار الحقيقيين ،بالله عليكم بهذه الطريقة سوف تكون ليبيا الحرة مع شديد الاحترام .أرجوع لعقولكم وشوفوا اعمالكم وسوف تقوم الدولة حرام عليكم.
  • 11
    2012-02-04
    10:29 pm
    يارا

    (إنا لله وإنا إليه راجعون)
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين
    نرجو من المسؤولين تفعيل القانون بسرعة، والاهتمام باستتباب الامن في البلاد.
  • 12
    2012-02-04
    10:33 pm
    لا تستغربو القتل

    الان القتل اصبح مثلما تسمع فولان مات بجلطة امر عادي وسط مجموعة من الميليشيات وليس الثوار الحقيقيين
  • 13
    2012-02-04
    10:35 pm
    سيناريو الحرب الأهلية : واقع

    أعلن المجلس الانتقالي المؤقت في اليوم الثالث والعشرين من شهر أكتوبر 2011 تحرير ليبيا بمعنى انتهاء الحرب بين النظام السابق وثوار انتفاضة السابع عشر من فبراير. أستبشر الليبيون بهذا الحدث وأقاموا الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد وعمت الفرحة الجميع. وعليه افترض الجميع أن الحرب التي دامت 246 يوما قد وصلت إلى نقطة النهاية ، وأن نظاما جديدا لم يسبق للبلاد أن عرفته قد بزغت شمس يومه . يفترض أن جميع الأعمال العسكرية في البلاد قد انتهت يوم أن مات العقيد وانتهاء الصدام في مدينة سرت. ونظرا لغياب أجهزة الشرطة تولت فرق الثوار مهمة المحافظة على المنشئات العامة وعلى حياة الناس فأقامت نقاطا للمراقبة والتفتيش ، كما تولت متابعة من تراه يشكل خطرا على الانتفاضة . بقدر ما كان هذا الدور الذي أخذه الثوار على عاتقهم مفيدا وضروريا لبسط قدر من الأمن ، بقدر ما تبين في تاريخ لاحق أنه يحمل في طياته مخاطر متعددة.

    انطلقت انتفاضة السابع عشر من فبراير بعفوية وبتحرك شعبي غير مبرمج، وبدون قيادات معروفة مسبقا، لذلك لم تخضع عملية انطلاق الفرق القتالية لقواعد تنظيمية دقيقة. خلال الأيام الأولى من الحرب كانت الفرق تتكون بطريقة عفوية حيث يتفق مجموعة من الشباب على تكوين فرقة محاربة، يختارون لها اسما يكتبونه على سياراتهم ، ثم ينظم إليهم آخرون بطريقة عفوية، كما قد ينسحب آخرون بالطريقة نفسها ، و في تاريخ لاحق تنتظم الفرق تحت اسم ثوار المدينة التي ينتمون إليها . نجحت بعض المدن في تنظيم فرق المدينة ومراقبتها عن طريق مجلس عسكري له رئيس ونواب. ولكن في حالات كثيرة تكونت فرق خارج سلطة التنظيم العام للمدينة. فرضت ظروف الحرب على الثوار الترحيب بأي فريق يتقدم لمد يد المساعدة فلم يتم الاهتمام بضرورة أن ينتظم الجميع في تنظيم موحد. لقد نتج عن هذا فيما بعد ظهور جماعات متعددة تحمل عنوان ثوار السابع عشر من فبراير ولكنها لا تخضع لأي سلطة مركزية بما فيها سلطة المدينة المنتسبة إليها. لكل فرقة رئيس يلعب دور القائد العسكري ويتصرف كقائد يملك في يده جميع القرارات التي يريد أن يتخذها دون الرجوع إلى مرجعية مركزية. كما أن المجالس العسكرية للمدن لها درجة استقلالية عالية بحيث تتخذ قراراتها دون الرجوع إلى السلطة التي يفترض أنها تخص المجلس الوطني الانتقالي أو الحكومة المؤقتة. أدى هذا الوضع إلى حدوث أحداث كثيرة تبدو محيرة للكثير من المراقبين، وهي أحداث يفترض أن يهتم الجميع بالتوقف عندها لمناقشتها ومحاولة التعرف على نتائجها المستقبلية المباشرة وغير المباشرة. يمكن القول أن هذه الفرق المسلحة موجودة في أكثر من مدينة لكن يبدو أن مدينة طرابلس والمناطق القريبة تعرضت لأكبر عدد من الأفعال التي تسببت فيها الجماعات . كما تنفرد مدينة طرابلس بحالة خاصة متمثلة في تواجد كم هائل من الجماعات التي تنتمي لجهات مختلفة يصعب تقدير عددها . إن هذا التنوع الكبير ليس ظاهرة جيدة بل بالعكس هذه ظاهرة سلبية تعرقل أمر استتباب الأمن وتتسبب في مخالفات لحقوق الإنسان ، وقد تقود في المستقبل إلى وضع كارثي ، لأن بعض هذه الفرق قد تتألف من أفراد لهم أجندات خاصة . ولكي لا يكون هذا المقال من قبيل إلقاء الكلام على عواهنه نورد بعض القضايا التي دعتنا لنقول ما قلناه :

    أولا : أدى توافد الفرق المسلحة من مختلف أنحاء ليبيا إلى طرابلس إلى أن تقوم هذه الفرق بالتمركز في أماكن بعضها عامة كالمدارس، والمدن السياحية، ومقار الشركات الأجنبية العاملة في ليبيا ، والاستراحات الخاصة ببعض المتنفذين وغيرها ، إلى جانب مساكن أو استراحات ومزارع تركها أصحابها خوفا من ظروف القتال وفضلوا الإقامة مؤقتا في خارج البلاد، وكان هذا أمرا عاديا فرضته ظروف المعركة . لكنه لم يعد كذلك بعد أن مر أكثر من ثلاثة أشهر على يوم إعلان التحرير، وبعد تأليف حكومة مؤقتة يفترض أن توكل إليها مهام تسيير أمور البلاد وأولها قضية الأمن وما يتعلق به من أجهزة شرطة ونيابة وقضاء ومحاكم وسجون. لذلك يعد بقاء هذا الوضع على حاله مؤشر غير صحي، وسيؤدي عاجلا أم آجلا إلى تزايد عدد المشكلات المعقدة.

    ثانيا: منذ الأيام الأولى لإعلان الحكومة المؤقتة التي اشتملت على وزارتي الداخلية والدفاع تواترت الأنباء عن عزمها لتنظيم جهاز الشرطة وبناء جيش وطني وسحب السلاح من الفرق المسلحة . لا يزال هذا الإعلان عبارة على تمنيات رسمية، ولا تزال الفرق المسلحة تصول وتجول وتمارس سلطات تدخل في اختصاصات الحكومة . بعض هذه الفرق يمارس عمليات القبض على متهمين، ووضعهم في مراكز توقيف خاصة، والتحقيق معهم، ومصادرة بعض ما قد يتواجد معهم من مال وهاتف وسيارة، وإصدار العفو عن بعضهم. وتوجد حالات تم تسريح الموقوف ولكن لم تتم عملية الإفراج عن ما صودر منه من مقتنيات.

    ثالثا : الصدامات المسلحة التي حدثت بين فرق توحدت في مقاومتها للحرب التي شنها القذافي على الشعب الليبي وتفرقت بعد موته كثيرة وحدثت في أكثر من مكان. حركت بعضها عوامل كامنة لها تاريخ، بينما تسببت في بعضها الآخر عوامل يمكن وصفها بالعرضية وحتى التافهة . ومع أن جميع هذه الصدامات مهمة، وعلى المسئولين بحث أسبابها بواقعية وعدم الاكتفاء برميها على شماعة أزلام القذافي كما تعود من سرق واستغل واكتشف أمره باستخدام شماعة غرني الشيطان. فالالتجاء لمثل هذه الشماعات هو نوع من الدفاع النفسي المرتكز على الجبن لأنه يفتقد شجاعة مواجهة الحقيقة ـ مهما كانت مرة ـ وجها لوجه . لن نتعرض لتلك الصدامات التي تنتسب لعوامل لها تاريخ فمناقشتها تحتاج لمساحة لا تسمح بها طبيعة هذا المقال، وسنشير في عجالة إلى تلك التي وصفناها بالبسيطة وحتى التافهة، ومع ذلك سيؤدي إهمالها إلى تداعيات غير مأمونة العواقب . ولكون جميع ما سنستعرضه تناقلته وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية فسنشير إليها باقتضاب، ولن نسترسل في شرحها ولا حتى التعليق عليها .

    حدث الصدام الأول ـ بمعني الأول هنا من حيث اختيارنا للأمثلة ـ في مدينة طرابلس يوم 6122011 بين مجموعتين مسلحتين بسبب خصومة حول سيارة. أدى هذا الاشتباك إلى إغلاق شارعين رئيسيين هما شارع الزاوية وشارع الجمهورية لفترة من الوقت، وانتهت بثلاثة قتلى .
    المثال الثاني عبارة عن هجوم في مدينة درنة بتاريخ 15 1 2012 على كتيبة ناصر بومذكور في مقرها بمبنى شركة الجبل ، استخدمت الأسلحة الثقيلة في الهجوم ، واضطرت الكتيبة إلى طلب النجدة من أخرى، وأسفر الهجوم عن جريح وتحطيم سيارة.
    حدث المثال الثالث بعد ظهر اليوم الأول من شهر فبراير، وهو عبارة عن صدام بين فريقين يتبعان مدينتين مختلفتين حول ما يعرف في مدينة طرابلس باستراحة الساعدى وجلود، والسبب الذي ذكرته وسائل الاعلام أتفه من أن يعاد ذكره هنا.
    رابعا : يتحدث الشارع عن أن بعض هذه الفرق المسلحة استباحت الأموال والمقتنيات التي وجدتها في الاستراحات والمزارع والمنازل وأطلقت عليها اصطلاح غنائم . وهذا نفس السلوك الذي قامت به كتائب القذافي الأمنية دون أن تجد نفسها مضطرة لاستخدام نفس الاصطلاح . نفذت هذه الأعمال ضد كل من تمكن من مغادرة البلاد، وأعلن انشقاقه عن النظام بمن فيهم من عاش طيلة الاثنين والأربعين سنة ضمن أعضاء دائرة العقيد الضيقة المتضمنة لأشد المتحمسين له، والمروجين لأفكاره بمختلف الأساليب ، والمؤلفين لهتافات النفاق التي رفعته إلى مرتبة أعلى من مرتبة البشر . ويفترض ألا يقوم من انتسب إلى انتفاضة سجلت لنفسها بالدم مكانا مرموقا في التاريخ بنفس الأعمال المشينة التي تنتسب لنظام لم يقبل الشعب باستمراره فانتفض عليه، وأزاله.

    ما ذكرناه آنفا عبارة عن عينة للأعمال التي أصبحت تتكرر في أماكن كثيرة، كما أن جميعها تمت السيطرة عليها بعد ساعات ، لكننا نفترض أن استمرارها قد يؤدي إلى صدام لن تكون السيطرة عليه بالأمر الهين . وإذا كان التاريخ عبارة عن أحداث حدثت في الماضي فإن استرجاعها يفيد الحاضر لأخذ العبرة والدروس . الأحداث التاريخية التي يمكن الرجوع للاستفادة منها في الحالة الليبية كثيرة ، وقد يكون من المناسب استحضار التجربة اللبنانية لتشابه مقدماتها مع ما يجري اليوم هنا . كان الاعتقاد السائد بين الكثيرين من المراقبين أن الشباب اللبناني شباب يهتم بمظاهر الحياة المريحة ومتابعة خطوط الموضة في اللبس وفي اقتناء السيارات وبقية منتجات التكنولوجيا والفن ، ولا ينفع لحياة الخشونة التي تفرضها الحياة العسكرية، ولن يستطيع المشاركة في حرب أو صدام مسلح. لكن خلال السنوات الأولى من العقد السابع من القرن الماضي بدأت لبنان تشهد سباقا محموما تمثل في إقدام الأحزاب على بناء مليشيات عسكرية . وما أن بدأ العام 1975 حتى تسببت محاولة اغتيال رئيس حزب في ردة فعل تمثلت في مهاجمة سيارة نقل بالأسلحة الخفيفة أدت إلى إشعال حرب أهلية دامت سبعة عشر عاما. حرب فرقت أبناء الشعب الواحد، واستعان كل فريق بما يمكن الاستعانة به من جماعات خارجية لمحاربة جاره وشريكه في الوطن . شملت القائمة جماعات انتسبت إلى العراق وسوريا ومصر وليبيا وحتى إسرائيل، إلى جانب بلدان غربية، وبالطبع كان لكل أجنبي أجندته مما أدي إلى تعقيد المشكلة اللبنانية وتفاقمها، ولم تستطع لبنان التخلص من بعض ذيولها حتى بعد مرور عشرين سنة على انتهائها . سبعة عشر سنة من التدمير على مختلف المستويات، والتقتيل والتشريد والتهجير، تركت لبنان الذي اشتهر يوما بين العرب بأنه سويسرا آسيا إلى بلد لا يختلف كثيرا من حيث انتشار الفوضى عن بعض بلدان العالم المتخلفة. ولا يملك المراقب للمشهد الليبي اليوم إلا أن يتذكر المأساة اللبنانية، ويسأل هل ما حدث في لبنان في سبعينيات وثمانيات القرن الماضي يمكن أن يتكرر في ليبيا خلال العشرية الثانية للألفية الثالثة ؟ الأحداث التي اخترنا الإشارة إليها هنا ليست أخطر الأحداث التي وقعت منذ الإعلان عن التحرير بل تعمدنا اختيار أقلها خطورة، ومع ذلك نقول حتى مثل هذه الأحداث إذا لم تتوقف قد تقود إلى صدامات تستمر وتتعقد، بحيث تدخل تحت تصنيف الحرب الأهلية. لذلك نقول لا يجب السكوت على مثل هذه الحوادث، ولا الاستهانة بها، ولا الاكتفاء بالمعالجات الآنية المتسرعة ، وقديما قال العرب : فمعظم النار من مستصغر الشرر.
    ولكن الذي يحكم الان هم الثوار وليس الحكومة ولا المجلس فمايريده الثوار ينفد ولو بقوة البنادق .
    لاسلطة لا حكومة لا قانون
  • 14
    2012-02-04
    10:41 pm
    واحد مستغرب

    بالله نبي خالد الزنتاني يقولنا وين لقوا الجثه مش في مستشفى الزنتان مش الكتيبة لي حققت معاه وعذباته هي كتيبة الشهداء الزنتان العشره مش سيارة المغدور وسيارة زوجته لقوها في الزنتان اتقي الله في نفسك لانك ملاقيه ولو بعد حين وعندها سوف تنفعك قبيلتك او اي احد اخر لن ينفعك الا عملك
  • 15
    2012-02-04
    10:44 pm
    الجعفري

    السلام عليكم الله يرحمك يادكتور والله ينتقم من فورة 17 قهاير ثورة ساركوزي وليفي والخوارج
  • 16
    2012-02-04
    10:48 pm
    عادي شني اول واحد يمووت من التعذيب

    ماهو كل يوم في موووت غير هذا؟
  • 17
    2012-02-04
    10:51 pm
    رياني حر

    في كل يوم يثبت لنا بالدليل القاطع ان اهلنا في الزنتان يقومون بدور رائع في هذه الثورة و هذه الايام بالذات و في نفس الوقت نفاجأ باخبار تدين الزنتان و اهلها فهل هذا محض صدفة؟
    لا و الف لا ان الزنتان تتعرض لمؤامرة كبيرة يجب الانتباه لها. فلا عاقل يصدق ان الافعال التي تنسب لشعب الزنتان هي صحيحة.
    أقول و انا كلي ثقة في اهل الزنتان و شبابها و ثوارها لكل من يشكك في نوايا الزنتان ان يتفضل و يزور الزنتان بنفسه ليرى بعينيه و بعقله كرم الضيافة و المروءة و الاخلاق البدوية العالية.
    هنيئا لنا بثوار الجبل الاشاوس و نتمنى لهم المضي قدما نحو تحقيق اهداف الثورة في بناء ليبيا الحرة
    عاشت ليبيا حرة ابية
  • 18
    2012-02-04
    10:52 pm
    ليبى

    كلمة الحق من الاخير طوبو و نقططططططططط
  • 19
    2012-02-04
    10:58 pm

    اتقوا الله في بلدكم يا من تقومون بمثل هذه الافعال الشنيعة ويكفينا ما فعله معمر وازلامه بهذا الشعب-

    بالله نبي خالد الزنتاني يقولنا وين لقوا الجثه مش في مستشفى الزنتان مش الكتيبة لي حققت معاه وعذباته هي كتيبة الشهداء الزنتان مش سيارة المغدور وسيارة زوجته لقوها في الزنتان اتقي الله في نفسك لانك ملاقيه ولو بعد حين وعندها سوف تنفعك قبيلتك او اي احد اخر لن ينفعك الا عملك
  • 20
    2012-02-04
    11:12 pm
    r.adnan85@yahoo.com

    في اعلام خالد الزنتاني اي شيء طيب يصدر من افراد من الزنتان هو يمثل قبيلة الزنتان واي شيء سيء يقوم به افراد من الزنتان هو لا يمثل الزنتان ويتم انكاره او تكذيبه الاعتراف بالذنب او الخطأ فضيلة فيجب ان تكون بقدر المسؤوليه وكفي كذبا ونفاق وتلفيق ولا تكونن من المدنسين
  • 21
    2012-02-04
    11:29 pm
    طرابلسى

    كلام فارغ واسطوانة قديمة فالهروب من المسؤلية لن يجدى نفعا ونحن نعرف جيدا الكتيبة ولمن تنبع ولكن بما ان العالم قد استنكر الجريمة فكان الهروب من المسؤلية هو الحل .

    فنصيحتى لاهلى بالزنتان هو ترك طرابلس لاهلها قبل الانفجار الذى هو اتى لا محالة فهذة الاعمال والجرائم لم تعد تحتمل فالثورة قامت من اجل العدل والحرية وهذا لن يتحقق بدون بناء دولة القانون والمؤسئسات ووجود مليشيات بهذة العقلية لن يساعد فى بناء الدولة الجديدة ,دولة الحق والقانون والعدل والمساواة فبناء مثل هذة الدولة يحتاج الى قيم حضارية ونخب مثقفة وليس مليشيات غنائم ....
  • 22
    2012-02-04
    11:44 pm
    ليبي مساوية عنده

    خزيه عالزنتان مرة وحدة وعلى نكبة 17 قهاير كلها.
  • 23
    2012-02-04
    11:53 pm
    ما أرقنـا على أخـطأنا وما أقسنا على أخطاء غيرنا

    يجب على الشعب الليبي ان ينتبه يوجد استخبارت اجنبيه على ارض ليبيا تبث في الاشاعات لزرع الفتنه والفرقه بين ابناء الشعب الليبي الواحد يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا، فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه. لماذا ننظر لمن حولنا بعين الناقد ونلتمس لانفسنا الاعذار ونقدم التبريرات عن الاخطاء التى نرتكبها نحن وفي بعض الأحيان أخطاء الأخرين هي نتيجة أخطائنا نحن فيجب ان نصلح أنفسنا أولا وعندها قد لانري أخطاء الغير
  • 24
    2012-02-04
    11:55 pm
    naser

    اى واحد من عبيد المردوم يجب التخلص منه عن طريق المحكمة افضل وان قتل باحد الثوار فلم تخسر ليبيا الا مجرم اللى يموت من الشياطين يخفف عن الملائكة من يتباكو عن عبيد المردوم اين كانو وقت تصفية المساجين فى ابوسليم او من حقنو بالايدز او من قتلو فى تشاد او من قتلو فى الطائرة لمادا لا تتحدث عنهم يامن تتهم الزنتان وتسكب دموع التماسيح عن هولاء الاوغاد
  • 25
    2012-02-04
    12:01 am
    الله اكبر فوق كيد المعتدى

    ياوليكم من وين بتمشوا منه وتعرفوا مش غريب سيف الاسلام لحق بوه وخوه
  • 26
    2012-02-04
    12:04 am
    سعيد المزوغى

    يجب محاكمة هولاء الميليشياة على فعلتهم وان ينالو القصاص من الزنتان وفى الزنتان بحظور وسائل الاعلام لان الزنتان واهلها الشرفاء ابرياء من هولاء المجرمين.
  • 27
    2012-02-04
    12:08 am
    ورفلي حر

    رغم انني اساسا غير قبلي ولا أحب القبلية بكافة ألوانها، إلا انني اجد نفسي أخلق استثناء هذه المرة وابدي شديد تقديري واحترامي لقبيلة الزنتان وأهل الزنتان وقيادات الزنتان. لابد أن يعرف الليبيون جميعا كيف قامت هذه القبيلة الصغيرة في العدد والكبيرة في الفعل بتحدي الطاغية تحدي منقطع النظير إلى درجة تدعوا إلى الحيرة والاعجاب. كيف يقوم ابناء هذه القبيلة بالتظاهر الانتحاري وحرق صور الطاغية ومثابات لجانه الثورية وتحدي ازلامه وكتائبه، في وقت كانت الانتفاضة لم تخرج بعد من حيز الشرق، وهم يعلمون جبروت الكتائب وأجهزة الأمن القذافية، انتفاضة يتقدمها الشيوخ قبل الشباب ويشارك فيها الكبار والصغار.. ربما حدثت تجاوزات من صغار الثوار هنا وهناك، لكن هذا لا يمكنه وبأي حال أن يغطى اسطورة الزنتان الذين صنعوا المجد لليبيا حين قبع الكثيرون مترددين، بل واختار البعض بكل جهالة وحمق صفوف الطاغية. المجد للزنتان والمجد لأحرار ليبيا.
  • 28
    2012-02-04
    12:15 am
    salem

    بالله عليكم ، ما موقف موظفي الخارجية من هذه الحادثة الشنيعة ، هل قاموا باعتصام عن العمل للضغط على الحكومة للقيام بواجباتها تجاه مواطنيها بتوفير الأمن وألأمان،او مروا على اعلان الوفاة في أروقة مباني الخارجية مرور الكرام، أو هم لا يفكروا الا في الاعتصام لأجل تحقيق مطالبهم الخاصة ولتحقيق مآرب خاصة لبعض ضعاف النفوس فيما يسمونه بائتلاف 17 فبراير لإصلاح الخارجية ( لجان ثورية 17 فبراير لتفريغ الخارجية)، والايام القادمة قادمة

    إن لله وان إليه راجعون في الفقيد ، وفي مستقبل الخارجية وموظفيها المجهول
  • 29
    2012-02-04
    12:15 am
    ابو فانوس

    معمر قتل الآلاف لمدة أربعين سنة وإن قتل أحد أزلامه فإلى جهنم لن تبكيه ليبيا ولا شعبها فقد كان بوق للظلم والجنون ومن مات مشياطين خفف على ملائكه
    غير مأسوفا عليه وأمنيتي أن يلحق به بقية عصابة معمر وكل الفسقه الذين أستباحوا مال الفقراء
  • 30
    2012-02-04
    12:16 am
    Saddam

    تعليق علي الرقم 9 الشاطر. هي اول عملة تسود الوجه ايديروها الزنتان وبعدين انت قولتها كان واحد زنتاني تشملو الزنتان , غير كان تقولي شن الحاجة الباهية اللي درتوها من يوم اتشرتعتو في طرابلس زي ال............
  • 31
    2012-02-04
    12:26 am
    محمد عبدالله

    لا حول ولا قوة الا بالله ... الى هذه الدرجة اصبح الكذب على الناش ... هل تتوقعون ان نصدقكم ؟؟ هل اصبح الدم الليبي رخيص الى هذا الحد ؟؟؟ وما خفي كان اعظم لكن الله يمهل ولا يهمل وسترون العوقب ودعوات الغلابة ... وربي يحفظ ليبيا وثورتنا الحقيقية من هولاء الشراذم
  • 32
    2012-02-04
    12:53 am
    ليبى

    من الاخير الزنتان مخانب وقتلة واسئلو شيابين قبل من جاب الطليان للجبل مادا فعل جدهم مع الاتراك هولاء لا ينفع معه الا الرصاص
  • 33
    2012-02-04
    12:54 am
    يوسف التركي

    هناك موال قديم للفنان الشعبي المصري ( أحمد عدوية ) تقول كلماته : يا دنيا عيب أختشي طبعك ردي كده ليه ... بترفعي النذل و تنزلي الأصيل كده ليه ...
    فهذه الكلمات تعكس الواقع الأليم و الحالة المزرية التي تمر بها بلادنا الحبيبة ليبيا ، فما نرأه اليوم من كذب و خداع و تسلق للمنافقين و أزلام النظام السابق و تمكينهم في الوظائف و المناصب من قبل المجلس و الحكومة على حساب الثوار الشرفاء الذين ضحوا بأرواحهم و بكل غالي و نفيس من أجل الوطن ، فيكون جزأهم التهميش و الاتهام بالسرقة و النهب ، بينما يكون جزاء القتلة و الخونة و المتخاذلين التكريم و التمكين ، فحسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا مجلسنا الوطني و يا حكومتنا المؤقرة ...
  • 34
    2012-02-04
    01:02 am
    ليبيى حائر؟؟؟

    لم يتم تعديبه بالزنتان ادن بفرع الزنتان بطرابلس تم التعديب والقتل بالله عليكم هنا قف واسطب ان ننلاعبوا بطرابلس كما تشأون هده نفس حرم الله قلتها الا بالحق راكم درهتوا الكبود تتنصلون من جرائم القتل انها لم تقع بالزنتان ادن مادا تفعلون بطرابلس
  • 35
    2012-02-04
    01:11 am
    أُسامة بن حامد

    صار من الضروري وضع حد لفوضة انتشار المليشيات المسلحة في البلاد, بعد كثرة حالات الاختطاف وظروف القتل الغامضة, المسؤولة عليها هذه المليشيات, التي إن عرفنا هوية بعضها, فإننا نجهل أغلبها, المنتشر والنشط تحت عباأة الثوار, تمارس ما يحلو لها من أرهاب باسم الثورة والثوار, لهذا يجب وضع حداً لها, ولن يمكننا احتواءها إلا بتفكيك كتائب الثوار, واستلام وزارتا الداخلية والدفاع مهمة الاشراف على الأمن, هذه المهمة تعرقل انجازها الكثير من المليشيات القبلية المسلحة, التي يرفض قادتها العودة لحياتهم الطبيعية, كباقي الثوار, ونقولها بكل صراحة إن المسؤول الأول والثاني والأخير, على أي أشكال أمني تتعرض إليه الثورة, هم قادة هذه المليشيات المسلحة, وبالتالي ونكون صرحاء أكثر يجب على أهلنا في الزنتان وفي مصراتا تحمل مسؤوليتهم تجاه ثورتهم وشهداءها, بالضغط على ابنائها من المليشيات وقادتهم لافساح المجال للدولة تأخذ مكانها الطبيعي, حفاظاً على سلامة ثورتنا, وحفاظاً على تاريخهما فيها, الذي بدأ يتشوه في عيون شعبهم, وبالتالي يتشوه في سطور التاريخ, فالتاريخ لا يرحم, نتمنى من أشرافنا في الزنتان وفي مسراتا أخذ المباذرة.
  • 36
    2012-02-04
    01:23 am
    من القاهير أردو ياخوي مصطفى

    ياصحب التعليق 24 و 29 أنتم من أي جنس من البشر ,
    انتم فارغين وجاهلين حرام تعلمتوا الكتابة والقراءة
    شنو ضروري أنديرو اللي دارة معمر القدافي , بعدين شنو تعرف عن هدا الراجل , صار كل مسؤل كان في نظام القدافي يستحق الموت , نسيت حساب ربك و الاخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم , أتقي الله في نفسك , والجهل ماعاد عندا مكات بينا ياتافهين .
  • 37
    2012-02-05
    02:25 am
    ليبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي حزين

    اتقو الله يازنتان





    الي ايمته بتكدبو الي ايمته يازنتان

    الحاجة الباهية تنسبوها ليكم وبالكدب
    والحاجة العافنة تقولو مش احنا وتكدبو


    الزنتان ما يقولو الحق الا في حالتين يأما خائف يا اما مصلحة هاذم الزنتان

    قالك الزنتان فيها شرفاء قال


    جت اسفار من هالبشر
    انشرو مقالي مش حرية
  • 38
    2012-02-05
    03:09 am
    صك موش راح تفك

    اهالى الزنتان ناس شرفاء ولكن الملشيات ستغير موقف اوستضع الزنتان فى موقف حرج
  • 39
    2012-02-05
    03:16 am
    وطنى

    الى تعليق رقم 17 ريانى
    تاريخ الريان معروف عند جميع الليبين وياسرك من القواده . ويقول المثل خود وجه ريانى قابل بيه .
    وانت قاعد اتمجد فى الزنتان توار الناتو .
    بالله عليك تعالى شوف مطار طرابلس وكيف امخلينا هردميسه وضواحى المطار والعار الى صاير وتقولى
    الزنتان يتعرضوا لمؤمره تتحشم على وجهك يقواد التاريخ يعرفكم مع احترامى لشرفاء من مدينة الرياينا
    تروحو خلوا البلاد توقف على رجلها .
  • 40
    2012-02-05
    06:46 am
    ضيف عبدالله الغزال

    القتل خارج نطاق القانون جريمة، والسيد المستشار، وهو ولي الأمر في هذه المرحلة، قد أعلن أن الليبيين كلهم عدوول إلا من قتل نفسا بغير حق أو سرق المال العام، فهؤلاء القانون يفصل بينهم. ولهذا لا يجوز شرعا ولا عقلا ولا قانونا الأعتداء سواء بالقتل أو الضرب أو الأهانة على أي إنسان وإن كان من أركان نظام الطاغية. أنا لا أوافق على قتل أي ليبي سجين من قبل أي جهة، ولا يوجد أحد مهما علا شأنه فوق القانون. وليعلم الجميع أن "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضه وماله". وعلى الثوار أن يعلموا أننا لا نوافق على هذه الشنائع والجرائم، وعليهم أن يدركوا جليا وبكل وضوح أنهم ليسوا فوق القانون، وأن القانون سيطال كل مجرم. إن الله تعالى حرم الظلم على نفسه، فكيف نسمح لأنفسنا أن نظلم العباد، ونحن من ثرنا لرفع الظلم عن الناس. هذا أمر لا يجب التهاون فيه، فإن دماء المواطنين وضيوفنا في ليبيا حرام حرام حرام.
  • 41
    2012-02-05
    06:58 am
    ليبي

    ياقاتل الروح وين بتروح؟؟؟؟؟؟؟؟
  • 42
    2012-02-05
    07:49 am
    افيقو الشيطان يلعب بيكم افيقو..

    احذرو يا زنتان غضبة الشعب اليبى قد تجاوزت تعدياتكم الحدود وعلى المجلس المحلى والعسكرى لمدينة الزنتان المجاهدة ان يوقف تجاوزات شبابه ويصحح اخطائهم بالحكمة وبعد النظر ومن لايتبعكم تبروة منه علناً وستتعامل معه الحكومة الموقتة قبل مايطيح الفاس على الراس راهو الشيطان يلعب بيكم افيقو يااخوتنا افيقو وراجعو انفسكم فانتم جزء من الكل ولن تكونو الكل والعاقل يفهم قد اعذر من انذر والله المستعان وعاشت ليبيا حرة للجميع وبالجميع والسلام عليكم
  • 43
    2012-02-05
    08:01 am
    الصبر ... عليكم بالصبر... موش 42 عام ... الشهور الجايه .. بدايه المقاومه الحقيقية

    أن غداً لناظره قريب .... الصبر .... فى طور التنظيم ... وسوف تنطلق الشرارة التى تحرر ليبيا .. من عملاء الناتو وقطر .. ...................................الصبر ....
  • 44
    2012-02-05
    08:20 am
    Mokthar Mansour

    من الممكن لم يكن التعديب بالزنتان ولكن من فرع الزنتان بطرابلس ادن على الزنتان قفل فرعهم بطرابلس وحتى لا تتلعبوا بالفاظ لان ما يوجد بطرابلس من الانتهاكات وآخرها وزارة الداخليه من اهانة الشرطة والاستيلاء على سلاحهم
  • 45
    2012-02-05
    09:03 am
    جمال بن سعد

    من الحقائق المعروفة بداهة أن حبل الكذب قصير وأن صاحب الحق منصور ولو بعد حين .. أن تقوم أي عصابة بارتكاب جريمة قتل أو ما دونها غير مقبول وأن تكون تحت مظلة اجتماعية فجريمة مضاغفة وما يزيد الطين بلة أن تبرر أو تنفي تلك الهيئة الإجتماعية المسؤولية عن الجريمة في الوقت الضائع ... فأين هي حين استغلت من فجارها وسفهائها فدنس شرفها ولحقها من العار والشنار ما لحقها فلم تحرك ساكنا جبنا أو جهالة وكأن الأمر لا يعنيها.

    أقول لا بد من التحقيق المستقل والمحترف في كل الجرائم التي ارتكبت ممن يسمون أنفسهم ثوار وهم في الحقيقة فجار ومعاقبتهم حفاظ على شرف الثورة والثوار ولأنهم لن يتورعوا عن ارتكاب المزيد من الجرائم لفساد نفوسهم .. أما قبيلتهم فهم أمام خيار الصدق في الولاء للحق والوطن أو الولاء للباطل والشيطان.
  • 46
    2012-02-05
    09:16 am
    التاغرمينى ,,,21 الطرابلسى ..وغير غيره يامنافقين ..

    اولا اليك ياسيد الطرابلسى ..فى كل تعليق نلقاك تقول على الزنتان الخروج من طرابلس ولا بتنفجر تقول قاعدين فى جوازة جدك ..وراس امك انفجر وانت تقول شيشة غاز انفجر ياسيد انت وامثالك وحنى فى انتظارك باش نطفوا نار انفجارك وفى وسط طرابلس ومش حايدخل حد من الزنتان هيا ورينا فلاحتك ياغزال ,,وانت هادى مقلتهاش واصله متقدرش تقولها للافارقه حتى لما كان سيدك معمر معبى بيهم طرابلس ويخنسوا فيك بالبوخوسه وعبوها بالهروينه وقطارات البوخه وكنت انت وامثالك تاجرلهم بسيارتك الخاصه ومخدمينك تاكسيستى ويرقدولك فى الشوارع ومتريسين على مناطق فى وسطها من قرقارش الى سوق الجمعة وتاجوراء وتأجرولهم فى حياشكم حاشا اولاد طرابلس المحترمين ...وبعدين تقول اناطرابلسى والنبى عرفنا بنفسك وشن تملك فى طرابلس باش تتكلم باسمها ولا وين حدود املاك جدك خلوا نطلوعهم منها وانت كانه كثرت خاشها ليك عشرة سنين ولا عندك فيها شقه ولا طابيه هندى هذا كانك ليبى ولا كانه ناسب عليها مش مشكله نطلعولك عرقك ونعرفوك حدودك ..
    وثانيا ..
    كلنا ضد التعذيب وفى نهايه الامر مهما يكون قعل الشخص لاننا لانريد السير على خطى المقبور حتى على من اخظا واجرم فى حقنا وحق بلادنا ..ولكن لاننا خارجين من حرب وحرب قذره اشعل فتيلها القذافى الذى كان يخطط الى اكبر من هذا وهى حرب اهليه شامله ومازال اتباعه وللاسف وحتى بعد موته يروجون بكذبهم واشاعاتهم لهذه الفتنه وهم فى هذا لايراعون لله ولا الوطن ولا اهل هذه البلاد ذمه لانهم اصلا لقطا وقلال اصل ويريدون اشعال هذه الحرب وهم سيفرون ويرجعون الى بلدانهم كاردة فعل وانتقام من احرار ليبيا ممن قضوا على مرتزق ليبيا الاول ومفسدها القذافى وعلى تقلص نفوذهم وخساراتهم لامتيازاتهم ..ولهذا بلاد تمرر بهذا المخطط وتمر بهذه المحنة لابد ان تحدث اخظا وردات فعل وانتقام لان النظام والقذافى المقبور هو من اسن هذه السنه وسلط الناس وفتن بينهم ليقتلوا بعضهم البعض وهو اصلا واتباعه وللاسف فعل هذا كم من المساجين قتلوا فى عهده وفى هذه الحرب ولم تعرف اين جثتتهم ولا حتى مكانهم ولا اصلا اعترف بهم ..من قتلى بوسليم الى قتلى المدينه الرياضيه ممن سلموا لاهلهم على اساس انهم مشاغبين الى المقابر الجماعيه فى هذه الحرب ..ولكن الجميل الان هو عندما يقتل شخص ويعذب تجد من يحقق وتجد من يتحمل المسئوليه ويساعدك فى الوصول للحقيقة لو بمعلومات ترضى اهل القتيل ..لان زى مابيقولوا مايرد الميت ابكى ..ولكن امر معنوى وهذا يساعد مع الوقت الى تفادى الاخظا طالما الانسان والدوله اصبحت تنتقذ اخظائها وتكشف للعلن كما نقراء الان فى هذا الخبر ونعلق يعنى هذه خظوة جيده كانت فى الحلم فى عهد المقبور ,,والشى الثانى الذين اعتادوا ان يطعنوا فى الزنتان ككل دوما بدون دليل اقول لهم ياجهله حاشا السامعين الزنتان وشيوخها وعقلائها لم يبرروا هذا العمل ولم يقولوا شنو غير هو مات من تحت التعذيب وهو شخص محسوب على النظام وعضو لجان ثوريه معروف ومحرض على الثوار ومناطقهم وموالى للمقبور اهم عندنا العشرات من ابنائنا وابناء الجبل عذبهم هذا النظام وماتوا ..لم يقولوا هذا بل بالعكس استنكروا هذا العمل وقبضوا على الاشخاص وحدووا اسم السريه وعدد الافراد المسئولين وقالوا منهم 2 زنتان والباقى من مناطق اخرى وهى سريه لاتتبع مجلسهم العسكرى واسم السريه مذكور وكذلك الاشخاص الذين من الزنتان لا اعتقد ان الزنتان سايحضروهم ليلبسوهم التهمه وهم سابسكتون اذا ثبتت ادانتهم واعتقد انهم سيدافعون على انفسهم ولهذا الخطوط العريضه تحددت وسوف توضع النقاط على الحروف ..اين العيب فى هذا من تصرف شيوخ الزنتان واعيانها ..ام الاشخاص الذين تصرفوا بردة فعل وعذبوا الشخص سوى كانت من الزنتان الزوز او من الاخرين فهذه تصرفات تخصهم وهم مسئولين على اعمالهم ومن وحدهم من ساينالون الجزاء سوى فى الدنيا او قدام ربهم وسيكون الذنب فقط على مناطقهم لو انها اوصتهم بتعذيب وقتل كل موالى للقذافى وهم سائرون بهذه الوصيه ..ولهذا القصه واضحة ..وباكلاب الفتنه اساليبكم معروفه والله كلاب قداش انا نشعر بالسعاده لما نلقاكم تنبحوا فى كل موقع لاننى متقين ان القافله وليبيا ماشيه للامان باذن الله ..وباش تعرفوا هولا رؤؤس فتنه فقط من يطعنون فى الزنتان ككل فى وكل موضوع تلقى الموضوع يمثلا حكى على سبها ولا حدود الجزائر طول يخشلك على طرابلس ويبداء يسبوا فى الزنتان زعميتهم خايفوا على العاصمة ويحرضوا ..بدليل لو كان الموضع اسرى الزنتان الى احترموها كل الناس من يامات الاحداث فى معاملتها حتى لاسرى الكتائب وهذا كلنا شفناه وشافه العالم وبيض صورة صفحتنا والمرتزقه ولكل رموز الدوله واخرهم سيف الى اعطى صورة طيبيه لكل المراقبين هذا كله حذفوه وراء ظهرهم بمجرد خظا ويبدوا بالسب بل على العكس نفس هولا رؤؤس الفتنه من يطلق حمله على اساس الزنتان انها تتأمر مع سيف وبدليل عدم تعذيبهم له او قتله ..يعنى قمة النفاق والله كنا نقرئوا فيها على منافقين الاسلام وعبد الله بن سلول وللاسف لقينا زيه الالاف فى هذع البلد ولم لا القذافى اصله بمن كان يحكم اليس بهولا واتباعهم واسرهم ونسائهم ولهذا اذا عرف السبب بطل العجب ....
  • 47
    2012-02-05
    09:23 am
    مواطن ا

    لانتوقع هذا فعل ثوار 17 فبراير , مطلوب القصاص من مرتكب الجريمة وتطبيق الشريعة الاسلامية.
    ونعرف المجنى عليه ويفترض اذا كان مطلوب يتم التحقيق معه عن طريق النيابةوعن طريق وزارة الخارجية لانه يداوم فى عمله يوميا وليس هارب حتى يلحق به هذا الجرم الشنيع.
    والان نطالب وزارة الخارجية تاخذ حق منتسبها وتطالب بكل الاستدلالات لسبب قتله ومن قتله ومن استدعاه والجهة التى طلبت استدعائه حتى يتضح هذا الغموض لان ثورة 17 فبراير جاءت من اجل الحرية والديمقراطية والشفافية.
    الله يرحم الاخ ابريبش والهم ابنائه جميل الصبر والسلوان وربنا يأخذ الحق من القتله لان أزلام القدافى والذين الحقوا الضرر بهذا الشعب لم يبقوا فى ليبيا وهم فى الخارج لازالوا يمكرون بهذا الشعب.
  • 48
    2012-02-05
    09:24 am
    التاغرمينى ...30 ...اهو الباهى باش تعرفه ..

    اول شى شن هو الباهى انت الى مدايره هما فسدوه عليك ..شن هو الكويس الى لقوه هما فسدوه مع احترامى لضحايا طرابلس من مفسدها الاول القذافى ..وراس امك انا هوايتى الشكالات الى زيك زعميتك توا ولد طرابلس وتعرفها ترى حدد باش ارد عليك ونضحك روحك عليك ..لان طرابلس مدينتى مانبيش نطلع عارها من الشكالات الى زيك حاشاعائلاتها المحترمه على تفتيف كلامك ..ترى حدد ونخلوا التريس يحكموا كانك طرابلس تعرفها حق ..هيا نشدوها من جنزور الى تاجورا الى وسط البلاد وطريق السوانى والقصر ترى احكى ..
  • 49
    2012-02-05
    09:28 am
    ليبى فقط

    الاعدامات خارج نطاق القانون جريمة ويجب القصاص العادل لكل مسلح يدعى بأنه من الثوار ويقتل اى ليبى مؤيد او معارض.نريد دولة يسود بها القانون والعدل هذه هى اسسى ثورة 17 فبراير التى انطلقت من شرق ليبيا وأيدها كل احرار ليبيا فى كل ربوع ليبيا ويجب ان لا يسمح بأن تخطف هذه الثورة من قبل قتلة مجرمون. ثم اننا لماذا كلما نسمع خبر محزن يكون خلفه افراد من مسلحى الزنتان. على الذين يريدون الاساءة الى ثورة 17 فبراير ان يعلموا بأن دماء ابناءنا الزكية قد دفعت من اجل ليبيا العدالة والقانون وان الاستمرار بهذا الجنون قد يدفع احرار ليبيا الى خوض قتال جديد لتثبيت اهدف الثورة الام.
  • 50
    2012-02-05
    09:38 am
    هشام الزنتانى

    المدينة التي أنجبت البطل الشهيد الشيخ محمد المدني .. لا يمكن أن تكون مصلحتها غير أمن وحرية الوطن .. ربي يحفظكم ياتريس الزنتان وكل ثائر حر .. نعم هناك تجاوزات سواء من شباب من الزنتان أو من طرابلس أو غيرها لكنها تبقى فردية وسهل حلها .. يجب علينا الإتحاد جميعا لان الطحالب والمتسلقين وأصحاب المصالح متربصون بنا وبتورتنا .. يجب علينا سحقهم جميعا حتى لا يضيع دم شهدائنا فشتان بين الرجال واشباه الرجال فالزنتان غنية علي التعريف ولا تنتظر احد ان يقيمها لانه بلد الجهاد وشاركت في جميع الجبهات في معركة تحرير ليبيا من الطاغية اما هؤلاء اشباه الرجال ومايسمونهم بالطحالب فانتهم عائشون علي فتات اسيادهم المقبورين وهم مجرد ورقة محروقة في ثورة ليبيا الجديدة وهي مسئلة وقت لانهم سوف يتعرون لان لاقيمة لهم ولا ملة ولااصل لهم
    قبل ان أنهي ما هي اسباب التهجم على مدينة الزنتان بالخصوص ؟؟؟؟
    هل هي وقفت امام اجندتكم المخطوطة مسبقا
    هل هي من حبس سيدكم وستثم محاكمته
    ام هي من سيفضح كل ما تختطون له
    ام هم امن المطار اللذين يعسون طوال الليل والنهار لضبط كل خائن و مصلحي
    ام هم من يجوب الصحاري ويحرس الحدود
    او هم من يقومون بخدمة الحقول النفطية وحراستها من الشمال الى الجنوب والغرب و الشرق مؤلفة من كل ثوار ليبيا الابرار
    ..... فكروا معي .. من اين تتحصل على المحروقات والكهرباء ؟؟
    الايجابة من نفطنا ... من يخدم و يحرس على حقولنا " غاز وزيت"" ؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا توجد قاعدة او فئات تخريبية في ليبيا ؟؟؟ من يحرس الحدود في الصحاري التي تصل درجة حرارتها في النهار 50+ وفي الليالي 0- . افتح راسك لازم تفهم . ولا يلعب بيك كل واحد راح هباء وصدق ان الطاغية مازال حياااااا ... شيء مضحك حق ..
    فيا من يريد الخير للبلاد انا يقول كلام خير للبلاد ولا فصامت افضل. الدوله مزال موقفتش ع رجلها المفروض مع بعض نوقفوها وبعدين كل واحد شن يبى يدير ام توا عيب على كل موطن ليبي عاش فى خير او شر هذا البلاد ليبيا محتاجتكم اليوم تفادو من يريدو الشر والفتنه لليبيا ليس وقت الحسب ولا المال ولا المصالح الشخصية توا وقت يد واحدة ليس من اجل زنتان او مصراته او بنغازى او غيرها من اجل ليبيا
    ليبيا فوق الجميع ولان نتسامح مع من قل كلمة شر للبلاد وللتوا مزال محسبنا حد وقت الحساب قريب بدن الله عاش ليبيا حرة وماوت لشباه التوار وكل من طعنا ليبيا
  • 51
    2012-02-05
    09:42 am
    ليبي متملح

    الزنتان حيرونا لو حد دار حاجه تحسب كويسة انشاء الله يبداء في هونولولو يقولوا هذا من ثوار الزنتان ولو واحد فعل جريمة كهذه يسرعون إلى التنصل منه ..............مع ملاحظة ان هذا التنصل لأغراض اعلامية فقط ولكن على صعد الواقع فلا....وكدليل على صحة ذلك ليقرن الرزنتان قولهم بفعل ويسلموا القتلة للجهات المختصة وهم معروفون بالأسم
  • 52
    2012-02-05
    09:47 am
    احمد

    مصطفى عبدالجليل ، المفتي، النائب العام ، جميع القضاء ... ليس لكم كلمة فيما يحدث .. ماذا ستقولون عندما تقفون أمام الله؟
  • 53
    2012-02-05
    09:49 am
    طرابلسى

    ان اعرف هدا الرجل معرفتا كامله فهو رجل مدنى دكتور فى القانون وكان لديه مكتب خدمات فى شارع النصر عمارة نادى الوحدة , لم يكن مع النظام ولم يكون لافى اللجان الثورية ولا فى كتائب الطاغية , كان موظف فى الخارجية الليبية واكتر من يعرفه زملائه فى الخارجية وانظم الى المجلس الوطنى الانتقالى وبقى فى طرابلس ولم يغادرها , فاستدعته مليشيا الزنتان للتحقيق وكأنها هى الدوله والقانون , فوجد مقتولا بطريقة بشعة .
  • 54
    2012-02-05
    09:55 am
    سالم

    باللة عليكم يالزنتان يسر من الكدب على الوطنية على ليبيا واللة لو انتم رجل اتركو طرابلس وارجعو بلدكم وخدو 6 مليار اللى عرضت عليكم من الكلبة عايشة واقتلو سيدكم سيف اللى قعد يهدد فيكم وانتم تضحكو ياخونة
  • 55
    2012-02-05
    10:37 am
    عصام على

    ام والله غريبة يازنتان( على من تقدر ياجحا) سيف قاعد فى الزنتان بالحراسات يدير فى الرياضة ياكل فى الكسكسى وتصوروا معاه ومبسوطين واللى قاعدين معاه فى الصورة مش مصدقين روحهم
    والراجل تمسكوه فى الليل فى الصبح تعدموه !!!!!!!!
  • 56
    2012-02-05
    11:02 am
    ابوالقاسم صوان

    ان القتل بهذه الطريقة البشعة قد أساء الى صمعة الثورة الليبية وجعل العالم يعيد تقييم هذه الثورة من جديد وينظر اليها بانها ثورة يقودها اللغوغاء والمجرمين والذين لا يخضعون لسلطة الدولة . فكفانا مهازل حتى لانضحك العالم علينا كما أساء بعض الجرحى ومرافقيهم الى كافة الليبيين بسوء تصرفاتهم ... التي الحقت الاذى بالثورة والثوار ..
    فمن كان يقول انا ثوري ولديه معلومات على اي فرد من ازلام المقبور عليه يقدمها للجهة المختصة بالدولة لتتولى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة , لا ان يمارس البلطجة ضد عباد الله , واوقولها بصراحة ان من قتل دمه في رقبة الجهات المختصة بالدولة التي لم تحمي هذا المواطن من جبروت الطغاة ... الذين يماسون اليوم ما كان يمارسه نظام القذافي وان لم نقل أسوأ من ذلك ... فارحموا بلادكم من سؤ تصرفاتكم التي ستجر علينا الويل والثبور وعظائم الامور ...
  • 57
    2012-02-05
    12:09 pm
    البرنس الليبى

    وين الحكومة والمجلس ووزير العدل مش قالوا نفتح تحقيق فى انتهاكات حقوق الانسان انا اتحدا اى احد يفتح هذا التحقيق سواء فى مصراته او الزنتان او غيرها .
  • 58
    2012-02-05
    12:31 pm
    طرابلسي

    ياناس يازنتان خافو اللة واللة اكبر عليكم
  • 59
    2012-02-05
    01:08 pm
    ليبي

    لا احد ينكر على الزنتان دورهم فى التورة ولكن ما يحدث ا لان يجب على احرار و شرفاء الزنتان التصدى له لان من يقوم بهده الاعمال هم بالفعل من الزنتان وهم فى سبيل مصلحتهم الخاصة يشوهون تاريخ الابطال من الزنتان
  • 60
    2012-02-05
    02:57 pm
    موظف في خارجية العازة

    اولا انا اعرف الفقيد شخصيا واعرف موظفي الخارجية جيدا فاغلبهم ليسوا من الخارجية ومن هم اساسا من الخارجية ليس لهم اي وزن ومن قتل الدكتور بريبش هم عصابة الخارجية الموجودة الان فهذه العصابة كانت تتبع الطاغية وازلامه والان هم من يديرون الخارجية وهم من يتخلص من كل شخص يعرف اسرارهم والدكتور ابريبش يعرف من الاسرار ما يكفي لادانة كل المسؤلين في الخارجية والسفارات وهي نفسها العصابة من قامت بتعيين 160 موظف والتعببنات مازالات مستمرة وكل اللذين تم تعيينهم مؤيدين للطاغية ووقفوا ضد ثورة 17 فبراير بالقول والفعل ولكن قطار الحرية سوف يدوس هذه العصابة كما داس على سيدهم وربهم المقبور وازلامه
  • 61
    2012-02-05
    03:00 pm
    ليبي

    كلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة حق: قعمز في الحوش وماتقراش وماعندكش حتى شهادة إعدادية ... وبعدين قول مافيش خدمة!!! .. شد سلاحك ولود بيه في كل مكان ... بعدين قول مافيش أمن في البلاد!!! .. خلي بوخوصه في جيبك وفي كل عركة مد وجهك ... بعدين قول وين القانون!!! .. أرقد للعصر ولا حتى للمغرب ... بعدين قول خيرها البلاد واقفة!!! .. شد كرتوني وأكتب عليه أنا أعترض أنا مش عاجبني شئ ... بعدين قول ديمقراطية!!! .. سوق سيارة مخنوبة وعليها العلم وضايق خلق الناس ... وقول حرية حرية >> أشباه الثوار!!! .. دير وراك كمشه مفرخ وقول عندي كتيبة ونقز في رزق الناس ... بعدين قول وين الحكومة!!! .. قعمز في القهاوي وتفرج على الريال وبرشلونة ... بعدين قول المجلس مش قايم بواجبه!!! .. ولع 5 دفايات و5 مكيفات وكل اللامبات يخدمو في الحوش ... بعدين قول علاش الضئ يهرب!!! .. قول هذا طرابلس وهذا زاوي وهذا ورفلي وهذا سبهاوي ... بعدين قول خيرنا متخلفين!!! .. خرب وأسرق وخلص ثأرك بإيدك وكسر وأحرق وماتخلي شئ في خاطرك!!! .. بعدين قول ليبيا حرة ... كل انسان يبدا في التصليح من نفسه ولنبدا يد بيد في بناء ليبيا
  • 62
    2012-02-05
    03:12 pm
    رابطة الزنتان والله المستعان

    وعبر عن استنكاره لكافة أنواع التعذيب وأساليبه مهما كانت الأسباب حتى لو كان المتهم من أتباع النظام السابق وارتكب أفضع الجرائم .

    مادا تعنى استنكاره والزنتان ماضيين فى غيهم وكل يوم فيه حاجة جديدة من ورائها الزنتان وعليه ان كانت الحقيقة ان معظم اهالى الزنتان هم ناس طيبة ولا يرضون بهدا العار الدى يلصق بيهم فما عليهم الا مسح هدا العار بانفسهم من هؤلاء المحسوبين على الزنتان وللعلم من يقوم بهده الاعمال معروفين جهار نهار للزنتان ولنتظر نتائج التحقيق واشاء الله لا تموت القضية كغيرها بدفع الدينار والدولار واليورو وحتى الدهب عيار 24

    ولكن الخوف كل الخوف انه اليوم فلان وغدا علان وبعد غدا انتم الليبيون جميعا معرضون لوباء الزنتان ولعيادوا بالله
    الزنتان اصبحت على كل لسان من طرابلس وحتى باكستان ياشراف الزنتان فكروا فى العواقب فانا من محبى الزنتان وتربطنى بهم علاقات جيدة فاتركوا لنا مجال للمسعدة

    اما المجلس والحكومة مش لاهيين بهده الامور البسيطة فهم ساهرون على راحة الشعب ومنهمكون فى متابعة اموال الليبيين قرش قرش فالمهم الاموال مش الليبيين
  • 63
    2012-02-05
    03:51 pm
    محمد ج

    للاسف لم يعد لدينا ثوار الثوار الحقيقيون اما اسبشهدو يرحمهم الله وظاعت دمائهم هباء منثور
    الموجودون الان هم عصايات مسلحة وميليشيات تعمل لخرات الوطن حشيش وخمر ودعارة وبوابات وهمية والله يرحمك با معمر وسامحني انا ولدي اسبشهد مع التوار في بئر الغنم وهاذا وين بديت نبكي عليه لانه مات ياش يحكمونا المايشيات والفساق والخوارج والوهابية ---- الخ العصابات الاجرامية ولا حول ولا قووة الا بالله
  • 64
    2012-02-05
    04:12 pm
    حقوق الانسان

    نطالب الامم المتحده ومنضمات حقوق الانسان التدخل ووضع حد لسفك الدماء فى ليبيا--وهذا اصبح مطلب كل ليبى يريد ان يعيش فى بلده بامن وامان فعلى الامم المتحده انقاذ هذا الشعب البرى مما يقترف فى حقها كل يوم000
  • 65
    2012-02-05
    05:08 pm
    ابو الشهيد

    ياسيد خالد انت اللي تصرح وتقول ان زنتانكم ليس لها يد في قتل الدكتور وانا بطبيعتي لا اهتم لاي من ازلام المقبور ولاكن ماذا تقول ياخالد الزنتاني في تعديب ابن نسيبي وهو طفل لم يصل الى السن القانونية والسبب ليس مع ازلام المقبور ولا حتى من المتطوعين ولاكن السبب شخصي من اخوة فتاة زنتانية تبلت عليه اقولها بصراحه انتم تسرحون وتمرحون وتقبظون وتحاكمون وتنفدوا الحكم لانكم تشعرو انكم دولة حتى وزيركم يدهب ويجتمع مع الازلام عندكم عادي تقبضون على ابن الطاغية ولا تنفدون فيه حكم الاعدام بل جعلتوه حي عندكم للفتنه بين الليبين
    اعطيكم راي اعلنوا انكم دولة وسمو انفسكم الجمهورية الزنتانية وريحونا من التعديب والقبض
  • 66
    2012-02-05
    05:34 pm
    ابن ليبيا

    "هيومن رايتس ووتش"= وكالة المخابرات المركزية أو سي آي آيه (Central Intelligence Agency (CIA هي وكالة أمريكية حكومية لجمع المعلومات عن الحكومات والأحداث الخارجية والأشخاص ومن ثم تحليلها ومعالجتها وتقديمها إلى جهات مختلفة في الحكومة الأمريكية. تقع مقرات الوكالة في مقاطعة فايرفاكس (لانجلى) في ولاية فرجينيا. ويفصلها عن العاصمة واشنطن نهر الباتماك وبضع كيلومترات. تصنف الوكالة على انها فرع من رابطة الاستخبارات الأمريكية. ويرأس الرابطة رئيس المخابرات الوطنية للولايات المتحدة...جاتك الموت يا ترك الصلاة،،تحسبوها تدمير بيوت المشاشية ولاسرقة طربلس يا عصابة الفيل تو يوروكم ازنباع بيش ينباع.نصيحتى ليكم تخشو احفركم متل الفيران وتكلو الاى سرقتوة صدقتو اروحكم تحسبو حق بتحكمو ليبيا..با لة مابعد الجنة علي بو احمار..ليبيا فيه ارجال وتو تشوفو كيف تنحكم ليبيا يا ارعارة الماعز.انتم في الوقت الضائع
  • 67
    2012-02-05
    05:43 pm
    طرابلسية

    البلد تسير الي الهاوووووووووووووووووووية
  • 68
    2012-02-05
    05:46 pm
    عبد الله الزاوي

    أقسم بالله العظبم أن هذه الثورة مآلها الفشل و لن تحقق إلا الإخفاقات و المآسي للشعب الليبي. الثورة التي تبدأ بالنهب و الإنتقام و القتل لا يمكنها أن تنجح.
  • 69
    2012-02-05
    07:10 pm
    ليبي حر

    الي صاحب تعليق 24 و29 اتقوا الله والله ستحاسبون علي كلامكم هذا يااااااا مجرمين
  • 70
    2012-02-05
    09:24 pm
    الشيخ

    الله الله الله













    الله الله الله اين يذهبوا من عقاب الحي القيوم الحكم العادل اين اين اين ياعملاء ياقتلى ربي ياخذالحق يا اعداء الله






    ا
  • 71
    2012-02-05
    09:50 pm
    أخ ليبي

    الله المستعان الله المستعان الله المستعان فيك ياخالد الزنتاني يامن تتهم الحرابة بقطع التموين علي ثوار الجبل وهدا قلته في ليبيا الاحرار أمام الله وخلقه الله المستعان علي ماتصف أيها الاعلامي
  • 72
    2012-02-05
    10:13 pm
    أخ ليبي , وأعلامي من مدينة الحرابة

    ياخالد يازنتاني الزنتان تعرف الحرابة ورجالها وتعرف الحرابة أنها قدمت الكثير لهده الثورة المباركة فأرجوك من غير كبرياء ولا تعصب أنك تصحح هدا الافتراء الظالم علي منطقة الحرابة ورجالها , ياأخي أتقي الله وقل كلمة الحق حتي لأجل الشهداء الدين قدمو دمائهم لهادا البلد من ربوع ليبيا , ياأخي شهدائنا ألتقو في الجبهات كي يرتقو بليبيا إلي أعلي الدرجات فلا تكن محبط هدا الارتقاء , ياخالد أعلم أن الشهيد محمد المدني أثابه الله وأسكنه فسيح جناته كان يقول كلمة الخير في الحرابة , تلك الرجال مكسبها كنز وفقدانها حزن , فكن مثلهم أقتدي بهم فأنهم خير الرجال .
  • 73
    2012-02-05
    10:26 pm
    ابن الوطن

    اولا السلام عليكم....والله يااخوتى وبكل صراحة وصدق اقول لكم اذا استمرينا على هذا الحال فاقول على بلدنا السلام..كيف يحدث هذا ومن هو المنفد..ومن هو المستفيد...انا من وجهة نظرى اراها مؤامرة وقحة استعمارية خالصة لاجدال فيها ولا نقاش...بالله عليكم واصدقونى القول ..هل الذى حدث ويحدث فى ليبيا الان وكثير من الدول العربية مجرد صدفة..ولنسال انفسنا السؤال الصعب ..ماذا جنينا نحن الليبين ومعنا بعض الشعوب فى الدول العربية التى شهدت مايسمى بالربيع العربى من هذا الربيع المزعوم...الم تتفكك وحدتنا الاجتماعية اكثر من اي وقت مضى ..وانغرست فينا روح القبلية السطحية اكثر من دى قبل...اليس من الصدق ان اقول باننا فقدنا ابسط قواعد الامان الذى كنا ننعم به...الم نلاحظ كثرة الجرائم وباوصافها المختلفة من قتل وسرقة وتهكم على الغير جهارا نهرا...اكيد وفى قواميس وافكار البعض منكم سيلصق هذه الافعال بما يسمى بالطابور الخامس وازلام النظام ..وهي حجج واهية وضعيفة لاتستند على اي حقيقة ..وهذه هي مشكلتنا عندما نعرف الحقيقة ونتجاهلها.ولانستطيع مواجهتها بالحق ووضع الحلول لها .ترانا نلصقها فى غيرنا وبذون اي مبرر..بمجرد انها سماعة نعلق عليها فشلنا واحباطنا...وليكن فى علمكم واذا استمرينا على هذا الحال فاقول عليكم وعلى بلدنا السلام ..وان لله وان اليه راجعون.......رغم ايمانى الكامل بان الذى حدث ويحدث عندنا ماهو الا مؤامرة مدبرة وباحكام شيطانية من الدوائر الاستعمارية وبعض حليفاتها فى المنطقة ...الهدف منها اولا واخيرا تدمير ليبيا واحتلالها وبسط السيطرة عليها...وسوف تتبين لكم الحقيقة فى اقرب الايام...وسوف تلاحظون كم كنا نحن الليبين العوبة فى ايدى الاخرين .حركونا كيف ماشاؤو..وباتجاه حماية مصالحهم واهدافهم الشيطانية...وان لناظره قريب
  • 74
    2012-02-05
    10:39 pm
    ناكر ليبيا

    صحا ليكم ىا ز نتان ادروة وتقدة ىا اقحوص ليبيا الجدد
  • 75
    2012-02-05
    12:52 am
    طرابلسي اورجينالي

    الى اهلنا وخوتنا في الزنتان متهتموش هلبا بهلشرادم راهم حيوانات ناطقه ميعرفوا شي غير القطاف الفاضي والفتنه وراهم اجبن خلق الله ...وطرابلس بريه منهم لانهم مهمش طرابلسيه اصليين هديم عقاب لقطاء توانسه عطاهم القردافي الجنسيه وحصلنا فيهم لكن البين انهم كثروا علي ماوصوهم وبنشرهم للفتنه ربشوا على خراب عشهم واتو نفضولهم وكان مازال قعدوا فيها ليبيا ..وهذا اندار وتوا تشوفوهم ..طرابلسي اورجينالي
  • 76
    2012-02-05
    01:37 am
    ياليتنى لم انكن زنتانى

    والله لول ان تدخل الرجال الشرفاء من كل ربوع ليبيا الحبيبة وساعدوا الزنتان لكن مسحها الطاغية من الخريطة فنحن الزنتان شن حجمنا ووزننا افيقوا افيقوا افيقوا يااهلى فى الزنتان راكم كثرثوا وان غضب الشعب قادم
    اتقوا الله واعتبروا لما حدث للطاغية وشدوا فروخكم
  • 77
    2012-02-06
    02:37 am
    frahs

    الله يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح الجنان ياخي عمر ويلهم اهلك وادويك الصبر والسلوان ، ويخلفك في اسرتك البركة ويعظم لهم الصبر والاجر ، ويبدل حبهم لك بحبهم لله العلي القدير . ((انا لله وانا اليه راجعون )).
    وحسبي الله ونعم الوكيل فهولاء القتلاء المجمرمين .
  • 78
    2012-02-06
    03:28 am
    ليبيا هل تستحقي ان تكوني ليبيا

    لو كان هذا العمل صحيح من افعال الثوار امالا شنو ندوو طيلة فترة الثورة بشعارات ازالة الظلم والتفرقة والخوف والوحدة الوطنية وقبيلة واحدة والتسامح شنو خلينا للقذافي كان هذه بدايتها... نسأل الله العافيه
  • 79
    2012-02-06
    03:31 am
    Salem

    وين موظفين الخارجيه, والله جايكم الدور عاجل ام أجلآأ, التاريخ لن يرحمكم, في الوقت الذي يغتال فيه أحد زملائكم وانتم صامتون يالا الخزي والعار, ضع نفسك في مكانه, مادا ستفعل ؟ معظمكم كان يعملمع النظام السابق, فهل هذا حرام أم عيب؟ من منكم لايعترف بنزاهة و برائة وحسن سئرة المرحوم الدكتور عمر بريبش. لقد كان مثالأ لانسان النمودجي. الله يرحمك يا دكتور او يمهل اسرتك الصبر و السلوان.




    ا
  • 80
    2012-02-06
    07:26 am
    فنير الزنتاني

    نحن ندين التعذيب وأي ممارسة قمعية في حق أي ليبي مهما كان انتمائه والدليل على ذلك حسن معاملتنا للأسرى طوال فترة الثورة. لو قراء الذين يتهجمون على الزنتان المقال إلى نهايته لكن تعليقهم مختلف ولكن يبدو أنهم قرأوا العنوان ووجدو فرصة للتهجم على الزنتان وهذا التهجم أصبح هواية عند اغلب ابطال الكيبورد. في نهاية المقال عدد الأشخاص المتهمين 7 منهم 2 من الزنتان كلهم رهن الإعتقال. يعني 2 فقط من الزنتان! هل هذا يعني أن الزنتان هم من عذب وقتل بريبش؟ لو افترضنا أنه هذا ما حدث ماذا كان يفعل الـ 5 الباقون ؟ انتبهوا لما تكتبون وقبل ذلك أفهمو ما هو مكتوب في المقال وإلا تزينو بالكريمات وقفوا على البالوات واشربو مكياطة وعاكسوا الليبيات فهذا الذي تصلحون له فقط لا غير.
  • 81
    2012-02-06
    09:40 am
    العبيدى

    ان الحكومة التى بنيت اساسا على المحاصصة الجهوية والقبلية لايمكن لها الا ان تنتج اسواء من ذلك .... فالوزارات السادية مثل الداخلية والدفاع منحت لترضية مصراته والزنتان دون النظر الى الصالح العام فاذا كان وزير الدفاع لديه تشكيلات تتبعه شخصيا ولا تتبع وزارة الدفاع ورئاسة الاركان العامة والامر بالمثل لوزارة الداخليه فلا يمكن ان تحفظ امن المواطن والوطن ولايمكن لها بناء جيش وطنى قوى عقيدته حماية الوطن.......................... فالى اين تسر ليبيا الان وخير دليل على ذلك خطف العقيد حمد الزوى من امام رئيس اركان الجيش الوطنى لا لشىء الا انه انتقد التصرفات الخاطئة من بعض التشكيلات التابعى للمجلس العسكرى الزنتان .............
  • 82
    2012-02-06
    10:29 am
    عبدالكريم على سالم

    طرابلس مستبا من الجمبع ومن بعبت بها غير الزنتان ناكر منين والمطار من يتحكم بة انتقلت ليبيا من سرت الى الزنتان
  • 83
    2012-02-06
    11:09 am
    اشرف الطرابلسي

    توا يازنتان على من تفوتوا فيه تقتلوا في عباد الله ماكم مفرقين بين العيل والعجوز والشيباني الا سرقة سرقة الاسبوع الماضي ساركين سيارة من مولاها في العزيزية من سكان الزهرة الدكتور الطويل كيا اسبورتاج واخذها مسكين ب30 الف دينار علاش خيركم ماتعرفوش الحرام والزقوم لاحول ولاقوة الا بالله والا الشاب هلى من بوسليم هلى سرقتوا منه الكامري ماسدكمش خنبتوا المطار والميناء بالله شن سارقين قارب تبوا تعوموا في الرشاد والرملة والا الطائرة الفوكر اللى خانبها الزنتاني في كنتر بالله كل الاخوة اللى ماهوش مصدق كلامي يمشي للزنتان ويشوف السيارات غادي تستغرب ولكن رزق الحرام مايدومش ويطلع على مولاه وفي الاخير تجوا لنسيبكم الدكتور عمر بريبش وعلى خاطر سيارة سوني تقتلوه توا صغاره شن يقولوا على خوالهم ظلمتوا حفتر وولده وظلمتوا الزوي وخنبتوا طرابلس ياويلكم من ربي وين بتمشوا , انا مستغرب كيف توكلوا في اصغاركم الحرام والسحت الله اكبر عليكم
  • 84
    2012-02-06
    12:02 pm
    حذيفة

    يا طرابلسي اورجينالي اود ان اشرح لك ان الجميع يعرف التضحيات التي قدمتها الزنتان ولا داعي لذكرها ، لكن هذا لا يمنع ان نقول للمخطئ اخطأت واريد ان اسالك اللي يحتلوا الان مقر الدعوة الاسلامية منين من القمر جايين ماهم زنتان ويرافقهم ويحميهم وزير دفاعهم الزنتاني اللي تطاول حتى على الشيخ الدوكالي اللي كلكم فرحتو لما انشق ، والا موظفي الجمعية عايدون حتى هما ،الوزير الا ولده قاتل وثابت عليه القتل وقاللهم تجي الشرطة تاخذه وهوا يعرف ما يقدر حد يمسه ترا منو طبعا ولد وزير الدفاع زنتاني ابن زنتاني وزير الدفاع يحمي ابنه القاتل ترا فهمهالي يا اوروجينالي ، اللي الان في المطار وما يبوش يطلعوا مني ترا قوات من المريخ ما هم زنتان ، وقالك بلا بينا المطار يخرب ليش مدربين في بريطانيا والا امريكا وواخذين دورات في حماية المنشآت ، وكيف كان المطار ماشي قبل الزنتان ، اللي تعاركوا مع مصراتة على استراحة الساعدي منو ، اللي تعاركوا مع ثوار سوق الجمعة في مناطقهم ومنعوهم من الدخول هناك منو ، ناكر اللي يهدد بقطع العلاقات مع مصر ويتوعد في امريكا بالهلاك ان دخلت طرابلس منين ، وغيره وغيره من مشاكل ، يا خوتي الزنتان ما تاجروش باللي درتوه وخللي الزنتان لاهلها وطرابلس لاهلها والزاوية لاهلها وهكذا، يا طرابلسي اوروجينالي لو كنت كذلك ما رضيت لطرابلس اللي هيا فيه لكن يبدو العكس وسامحني ،،ونزيدك كل ليبيا تتكلم على الزنتان زعمة كلهم عايدون وانت بس الاورجينالي ،
  • 85
    2012-02-06
    01:08 pm
    ابن ليبيا

    والله معك الف حق ياابن الوطن...لقد اصبت الهدف وكبد الحقيقة.هذه هي الحقيقة ابينا ام شئنا...ولكن السؤال متى يعى الليبين هذا...واي مصير نتظرنا
  • 86
    2012-02-06
    01:36 pm
    ترهونى

    ياطرابلسى اورجينالى اكتب اسمك و لقبك باش نعرفك طرابلسى و الا عائدون
  • 87
    2012-02-06
    01:40 pm
    water

    الله يرحمـــــــــــه وتقبل الله في فسيح جناته
  • 88
    2012-02-06
    05:48 pm
    ليبيا

    يرقم29 يعنى كان معمر قتل يعنى حت انتم تقتل زى معمر قصدك كل واحد ياخد حق بيده وين الله بعدين ياخد حقه من يعنى قانون الغابه قوى ياكل الضعيف
  • 89
    2012-02-06
    07:58 pm
    التاغرمينى >>ياحذيفه 80..ياشرف الطرابلسى79 وامثالهم..

    اول شى ياحذيفه نفس الاسطوانه ونفس المنطق تعاود فيه وشورك شاده فى عديده المواقع وتعاود فى نفس الدوه الى ميزان الى كونها دوة ناقصه فهم وبعد نظر ..توا لما تقولى الى شادين المطار من الزنتان واخذين دورة فى امريكا ..لاياسيد مش واخذين دورة فى امريكا ياسيد ليبين وواخذين دورة فى ليبيا الى انت توا خايف عليها يعنى كانهم راقيين منها وانت منهم وكانها منخلفه معندش علاش خابف ..وانت الى حضرتك تشوف فيهم اهل باش يسروا المطار خلاص اوكى كانها واخدينها الدورة فى اليابان ولا المانيا مرحبتين بيهم وحنى معاهم من يكره المتعلم على قولتك ..والى شادينه قبل دورتهم معروفه ومين متحصلين عليهاودليل على قولتك كيف كان المطار ماشى والله لو المطار ماشى بحضاره باسلوب المتحضره والبلاد ماشيه هكى اصل ليش ضرورة الثورة والشعب شبابه يموتوا مش عارف فى اى مستوى من العقول تخاطبوا وتقول غير انتم عايشين فيلها ليبيا وحنى منعرفوهاش ..ودوتك اهانة العالم وغيره ..والله موضوع مايستحق الذكر والشيخ العالم لاقال بهذا ولاصرح بيه وبعدين وزير الدفاع قالها وليبيا سمعاته لما الصحافه الغير مسئوله مثل قورينا وانت وامثالك شديتوها لوبانه يتفضل الشيخ العالم انت وياه على الهواء وقدام الناس ويبين كيف توجهتله الاهانه ..ومقر جميعة الدعوة ..اصله كان مقر عام لما كان يبيض فى وجه القذافى عدوا الاسلام الاول باسم الاسلام ويهرب باقلوسنا ويصرف فيهم بالباطل باسمه والاسلام براء منه وتوا قاعد مفر عام لما فيه وزارة الدفاع يعنى مخصصاش الوزير لنفسه لين يحصلوا مقر واصله نحن بحاجة لوزاره دفاع اكثر من جميعه دعوة جنى عارفين ديننا والمسلمين عارفين دينهم مش بحاجة لجميعات القذافى المشبوهه باش تواريهم الدين ..وجميعة الدعوة مليهش لزمه ليها والمقر هذا لازام ينزال ويتهدم زى باب العزيزيه ويوالى بوسكوا وحزام اخضر لطرابلس ومتنزه للعائلات زى ماكان فى الستينات وبدايه السبيعنات معاش لانبوا جمعيه دعوة ولا معسكرات فى وسط طرابلس ولا عائدون ولا اقلال اصل ..والمطار يافالح الى تقول خذوه ياسر من غير كذب فروخ ..الطائرات تنزل وتطلع من منفذ يمثل الدوله الليبيه ومايمثلش الزنتان وهو من احسن المنافذ تنظيم وهذا علاش انتم الطحالب مقهورين مش حب فى ليبيا والشباب كلهم يشتغلوا فى وظائفهم نفس الشباب من طيران مدنى وموظفين خطوط الى الجمرك ماجوكش من الزنتان وانا نكلم فيك المطار نعرفه ونعرف من يخدم فيه اكثر من الشكالات الى زيك الى يقبقوا فى الهواء ..وبعدين تقولى تعاركوا مع ثوار سوق الجمعة والنبى انشا لله ماجتش فى راسك ضربه دبوس وانت تحز فى العركه لانه كان جاتك رصاصه راك توا قدام ربك ويحاسب فيك على نيتك الخاربه ونفاقك ..وين العركه هادى الى انحسبت على الزنتان وثوارها وسوق الجمعة ..وبعدين ليش عيونك مفتوحات على الدعكات الى فيها يعنى مش ليبين بتطلعهم ياعائد ولاشنو ..خيرك ماستشهدتش بالدعكة الى صارت فى فى سيدى خليفه ولا الدعكات الى فى شى ميزران من غير مانسمى مناطق ولا دعكه جنزور البارح ولا هادم ليبين عادى خلى ايديروا دعكات والزنتان بتطلعنا ياعائد مش ليبين ..باسم الوطنيه وليبيا وطرابلس ..وناكر الى تحكى عليه ساكن فى طرابلس زيه زى الثانيين الى يتكلموا باسم طرابلس وليبيا ومن مناطق اخرى ولا بلحاج توا يتكلم باسمها ولا بوحجر شن هادم حافرين تماليها طرابلس وحنى ساكنينها قبلهم ..من غير مانخشلك فى اصلهم امنين ولا منين مناطقهم خيرك ماتكلمتش عليهم ياغزال ..وبعدين تقول كل ليبيا تتكلم على الزنتان ..والله مايتكلم علينا الا قلال الاصل واتباع القذافى وقوادته وفاسداته وهما نسبه كبيره وكان هذا ماحكمناش القذافى 42..وانا نقولك فيها ومتأكد منها وراسى مرفوع وانت منهم ..واصله لو كل على ليبيا على قولتك رافضتنا ونحن متاكدين من هذا ومعاش يبونا بعدين فيه حل وبس يامه نخشوا فى حرب اهليه على اساس يبو يطردونا ويبوا يلزونا من ارضنا واحنا نبوا ندافعوا على ارواحنا ..يامه نقسموا البلاد احنا عندنا ارضنا وعندنا مواردنا وعندنا تحالفات قبليه فى ليبيا وعندا امتدادات حتى فى دول الجوار ونديروا جمهوريتنا المستقله وعاصمتها تاغرمين وهكى حل يرضى الطرفين ..خلاص ابداء بيه وجمع الليبين الاحرار وراك وابدا بالدعوه ليه وجيبهم وراك ليش تحكوا زى النساوين ماتقوليش نبوا نقصروا الشر خلاص مادام الليبين كلهم على قولتك معاش نبوه تقصير الشر غير جيبهم وراك وتوكل على الله انت والشكالات الى زيك ...ولهذا دوتك دوة ضغار رجاء معش تعاودها باش ماتضحكش التريس عليك ..وانت ياسيد اشرف الطرابلسى ..انشا الله ماتكونش من طرابلسيه لبنان ..والمختصر ليك ..الميناء شوف من خنبه كان حق طرابلسى واثنين ماتوا فى فشلوم قتلوهم صغار المنطقه لانهم مردف وممن خنبوا المطار محسوبين على طرابلس وشوف اصلهم امنين ..وشيش الويسكى فى الحاويات الى جت معبيه بيهم يطلعوا فيهم الاولاد ويخنبوا فيهم من الحاويات على اساس انهم يحرسوا فيهم بعد ماتم اكتشاف الشحنه ..والسيارات قصتهم معروفه ..وفتوى الشيخ الصادق معروفه فى من فتاها فى هذا الخصوص ..وموطوات البحر هادم لقوهم فى استراحات اسيادك الى كانو متريسين على الشط متع طرابلس ومددايرينه استراحات وحارمينك منه وتعوم فى شط المجارى ولا فى المصائف الحقيره فى الخدمات جنب القاعده وعلى شط تاجوراء ..ولهذا خلى ياخدوهم وخلى يشيرنوا بيهم فى الصحراء اقل مافيه الصحراء قدمت الخير لليبيا منها التريس الى كلنا نعتز بيهم واولهم تريس الزنتان ومنها البترول الى حضرتك وحضرتى وكل ليبيا عايشه منه ..وبعدين السيارات الى فى الزنتان معظمها سيارات كتائب وسيارات اتباع القذافى الى هذا خانب عشره وداسهم فى قراجه وجيرانه هما الى فرمطوا فيه ونحوهم منه الثوار ..الى عنده رزق والله مايسكت عليه ..وبعدين مامشوش بعيد عند الزنتان عند ليبين صحتين هما وغيرهم من ثوارنا القذافى كان يعطى فيهم للافارقه يمشى لتشاد ولا النيجر برتل فيه 200 سياره ويروح فى الطائره ويخليهم يبلبلوا بيهم الافارقه ويعطى فيهم للفاسدات وعائلاتهم يطوقوا عليك بيهم فى طرابلس بالك كذب ..يستاهلوا شباب الزنتان اقل مافيه مسخرينهم لخدمة البلاد ويعسوا على الحدود وعلى البترول وعلى الضى باش ادجى انت حاشه المحترمين واولاد الاصل راقد فى الدفى وتحت امك وتكتب وتفتفت وتبى فلوس وتبى تسافر وتبى امن وانت راقد ليش متأمن على روحك ولسانك قبل كل شى وقبل لاتتكلم على الاخرين ..بره عس انت وعيلتك وصغار شارعك على حدودنا مع مالى والنيجر وبعدين تكلم لو كلالك حد حق ..وبعدين ادورلى فى السرقات والتجاوزات هذا خنبوا منه سياره وخنبها واحد زنتانى هذا نخسوه ببخوسه ونخسه واحد زنتانى هذا اخت عاكسو هاله وعاكسها واحد زنتانى ..توا جديده علينا الحاجات هادى فى طرابلس لين عرفناها من الزنتان ..كانو ايديروا فيها الافارقه والاجانب فيك ..لاخلو سيارات ولا محلات ويخطفوا حتى فى شناطى البناويت فى وسط البلاد مش لابال السيارات الى تخنب وتنباع قبل فى النيجر وتشاد ..وبعدين كان نبى نجاريك فى دوتك نطلعلك مئات السرقات ومن شباب طرابلس واوصولهم ياخى مش ليبين ..عائدون ..ولهذا والنبى لما بتتكلم على موضوع ارتقى باسلوبك وفهمك ..راكم مفضوحين وحجتكم زى وجوهكم وجبناء وقلال اصل ورؤؤس فتنه ..غير الى يحرق فيا دكركم لاسم الزنتان على لساناتكم حرام ينطق واحد زيكم اسم هذه المنطقه على لسانه ..والله حتى لو اصبحوا اكبر اشرار الارض ..انتم منافقين هذه الارض وحرام المنافق ينطق حتى اسم الشرير لانكم فى الدرك الاسفل فى النار عند الله وفى الدرك الاسفل لمعانى الخلق فى هذه الدنيا ...
  • 90
    2012-02-07
    07:53 pm
    ليبيا للجميع

    هم هكدا ابد الزنتان لا يرضوا الا ان يكونوا الا مجرمين وسراق وقتلة
  • 91
    2012-02-08
    01:09 pm
    ناصح

    الزنتان اصبحوا يهددون امن ليبيا وخطر علي تورة 17 فبراير .
    هولاء القوم من الباديه ولايتمتعون برجاحة العقل وطماعين جدا ولايفهموا الا بالقوه عليه انصح الليبين ان يتخدوا موقف من الزنتان ويخرجوهم من طرابلس وبقية المناطق ولو بالقوه
  • 92
    2012-02-08
    05:05 pm
    محمد دربى

    اتركوا القانون يأخد مجراه لأن القتل لايخلف الاالقتل ..وكان بتقتلوا كل من اشتغل فى الدولة فلا يبقى فى ليبيا أحد..اتقوا الله ولاتخربوا ليبيا بأيديكم...وبعدين شنو الزنتان والا شنوا مصراتة كل واحد معروف تاريخه...توا فيه ليبيا وبس....افهموها ياعالم
  • 93
    2012-02-08
    08:12 pm
    91-اطلع يابطل قودنا وحنى وراك ...

    هيا يابطل شنوا رايك من غدوه فى الساحة الخضراء ..بس اوقف وشد ورقه اكتب عليها الناصح باش نعرفوك قائد التحرير وناصح الدين الايوبى ..الى يبى يحرر طرابلس من الباديه ..باش الشباب يتجمعوا ونهدوا هدة واحده .والله معاك يامتحضر معقولة باديه ببدالى عربيه وجرود الزح الاحرف ايديروا فينا هكى وحنى ضغار البلاد الزنده لامورى بدينا باكستان ومن غدوه تلقى اولاد البلاد وراك نظارات ريبان وكارى وسراويل طايحه ..وراهم لحدود النيجر ..خلاص موعدنا غدوه اوكى ..تشاو توا
  • 94
    2012-02-11
    04:05 am
    احمد القذافي /بنغازي

    جاكم الموت يا تاركين الصلاة يا طحالب من مات وهو في صف ولد اليهودية الخسيس مدمر مات فاطس لا شهيد لا هايك ماتوا جيف كيف ربهم وسيدهم المقبور العريان المهان اللي اندفن في مكان مجهول كيف الحيوان الموبؤ الله لا ترحمه الزنتان اسيادكم يا طحالب اقسم بالله ما نعرف واحد زنتاني ولا انا زنتاني لكن الفخر ليا ولكل ليبيا الحرة بأبطال وثوار الزنتان الاشاوس انهم ينتموا لليبيا لازم كيف ما قال الشيخ الجليل الصادق الغرياني ضرب بيد من حديد لكل اعوان وكلاب وعبيد الهالك الجبان المدسوسين وخاصة في بني وليد وسبها وسرت وبنغازي اللي لاجئولها كحيلات سرت بعد قصقصوا جنحانهم وكسروا الثوار شوكتهم لكن مازال في كم رمة نتنة يثيروا في الاشاعات بيش يسببوا بلبلة موتوا يا عبيد القرذافي من القهر خلاص سيدكم مات وجيف وكلنا الغربان والطيور القمامة وانتوا يا ثوار العاصمة وينكم الطحالب واخدين راحتهم ربوهم والا خللوا ثوار مصراتة والزنتان يربوهم لكن يا زنتان شباب بنغازي عاتبين عليكم جدا على من صورة الاقطع الاصلع سيف وهو متقعد ياكل في الكسكسو مكانه الزنزانة بس وياريت تسلموه للمجلس او تعدموه نبوا الفرحة تكمل ونثأرو لثوارنا الشهداء والشاذ الساعدي بكل وقاحة وصحة وجه يدوي في العربية السراق الوسخ عندك وجه تكلم يا مجرم دم بشير الرياني لازم ناخدو حقه يا عشيق حارس بروجيا قريباً سينشر الفيديو على رؤوس الاشهاد
  • 95
    2012-02-18
    07:44 pm
    زنتانية وافتخر

    الزنتان فوق روصكم أعجبكم ولا معجبكمش باهي وكان مش من الزنتان راهو قاعدين ايقتلو في ناسكم واهلكم ويا متشعبط انت وياه كان الزنتان يبؤ فلوس ولا سلطة راهو خدوها من القدافي كان الزنتان طامعين في رزق دنيا رانا قبلنا رشاوي سيدكم وين جانا الزنتان عدراء ليبيا يكفيني ان القدافي معفسهاش ولا حتي الكتائب والمرتزقة مخشوهاش والي ميطول العنب ايقول حامض عاشو توار ليبيا الاحرار وعاشت ليبيا حرة أبية تحيا لتوار الزنتان ومصراتة و الزاوية اسود ليبيا وتحيا عز وإجلال لتوار سوق الجمعة وتوار طرابلس الله اكبر الله اكبر الله اكبر
  • 96
    2012-02-18
    07:59 pm
    رد ع ليتني لم اكن زنتاني

    انقوله لازم أيكون ليك الفخر انك من هده القبيلة العريقة اللي عفست علي علم ايطاليا وتوا عفست علي علم المقبور والي ساهمت في تحرير تلت أرباع ليبيا ونبي نقولك ان صح في شوية ناس ساعدونا ونشكرهم ونبي نسالك إعلاش كل مدن ليبيا خشوها الكتائب الا الزنتان زنتانية وافتخر وكل الفخر والعزة لتوار الزنتان ومدينة الزنتان عااشت تاغرمين وهلها يا جاهلها ما عادي يقدر يوصلها عاشت الزنتان
  • 97
    2012-02-18
    08:05 pm
    الي الاخ احمد القدافي

    نوعدك انك حا تشوف سيف في منضر مزري احرف من بوه المقبور حا يموت موتة شنيعة
  • 98
    2012-07-23
    08:58 pm
    دكتور محمد الزنتاني

    والله هدا كرم ضيافتكم يازنتان في سوق الجمعه والتواجير والزاويه وبي الحاج وجماعة القاعده اللي هربوا من طرابلس وجو لبدوا في الزنتان وخلو عرضهم في طرابلس تعلموا احنا من ايامات الطليان منمشوا لي حد ولا خشلها الطليان ولاكتايب القدافي وكنتم في امان وشوفتوا كيف الزنتان عصيه
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .