مجلس الوزراء يجتمع ويوافق على عدد من القرارات والإجراءات التنظيمية العاجلة

2012-03-18


عقد مجلس الوزراء اجتماعه العادي الحادي عشر لسنة 2012 ميلادي وذلـــك برئاســــة السيــــــد الدكتور/ عبد الرحيــم عبــد الحفيظ الكيـــب رئيس مجلس الـوزراء ، وحضور أغلب أعضاءه ، وخلص الاجتماع إلى النتائج والقرارات التالية :



· ناقش المجلس ضرورة وضع إجراءات لاستلام المنافذ سواءً البرية أو البحرية أو الجوية ، وقد قرر تكليف لجان مختصة لاستلام المنافذ برئاسة وزارة الداخلية وعضوية وزارتي الدفاع والموصلات والنقل بالإضافة إلى مصلحة الجمارك ، كما كلف الوزارات والجهات المختصة بتكليف رؤساء وأعضاء الإدارات والمراكز التابعة لها والاهتمام بذلك .



وجه المجلس بضرورة تفعيل عمل الحكومة بشكل مباشر بعد أن تم اعتماد الميزانية العامة للدولة مؤخراً ، كلف المجلس كافة الوزارات كلٌ فيما يخصه بإحالة قائمة المشروعات التي شارفت على الانتهاء والمشاريع التي تخدم المواطن بشكل مباشر معززة بالأرقام والمدى الزمني للتنفيذ وذلك في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 18/03/2012 ميلادي .



· كلف المجلس وزارة الاقتصاد بتقديم مذكرة إيضاح بالخصوص متضمنة الإجراءات المطلوبة للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار وكذلك الإجراءات المطلوبة لتوفير الأيدي العاملة بأسعار مقبولة .

· ناقش المجلس الإجراءات اللازمة لتطبيق البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة مع البنك الإسلامي للتنمية وذلك لتشجيع الشباب على ممارسة النشاط الاقتصادي واستخدام القروض والأراضي والمساكن وقد تم بالخصوص تكليف لجنة من وزارات المالية ، الاقتصاد ، الإسكان والمرافق ، الشباب والرياضة ، العمل والتأهيل ، الأوقاف والشؤون الدينية الحكم المحلي بالإضافة غلى مصرف الادخار ، ومصلحة التسجيل العقاري وذلك لإعداد تصور بالخصوص .

· ناقش المجلس الإجراءات الواجب اتخاذها من جانب الحكومة ودورها تجاه الإعداد لانتخاب المؤتمر الوطني العام المزمع إجرائه في يونيو القادم وتم التأكيد كافة الوزارات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تتطلبها هذه العملية وما تتطلبه من تعاون مع المفوضية العليا للانتخابات لإنجاح مهمتها .

· أكد المجلس على ضرورة الإسراع بمحاكة رموز النظام السابق وتم الاتفاق على التعاون بين وزارة الدفاع والعدل بالخصوص .



· تداول المجلس ما تم عرضه من وزارة الاقتصاد ووزارة النفط والغاز حول إجراءات مكافحة ظاهرة تهريب الوقود عبر المنافذ البرية والبحرية إلى الدول المجاورة وقرر

· أن تتولي اللجنة القائمة حالياً من وزارة الاقتصاد ووزارة النفط والغاز لدراسة وضع آلية لمعالجة وضع محطات تزويد الوقود ومعالجة الإشكاليات والمطالبات التي ترد من شركات وتنظيم التوزيع ، كما وجه إدارة صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي لاستدعاء رؤساء مجالس شركات النقل والتوزيع التابعة له لتنبيههم إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع التهريب والتعاون مع الوزارات لمجابهة هذه الظاهرة .



· أعتمد مجلس الوزراء مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالات الأمنية والتدريب مع كل من الجمهورية التونسية والمملكة الأردنية الهاشمية على التوالي وكذلك طلب الموافقة على اعتماد محضر اجتماع للوزارة مع وزارة الداخلية التركية في الإطار نفسه .

· وافق المجلس على تكليف السيد / د. عبد الباسط عوض قدور ملحقاً ثقافياً بلندن وذلك لمباشرة أعماله للإشراف على الطلبة الليبيين الدارسين في بريطانيا ومساعدتهم في إتمام إجراءاتهم ومتابعة شؤونهم مع الجامعات البريطانية .

· فوضت الحكومة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بصورة مؤقتة بإصدار قرارات الإيفاد والضم وما يتعلق بالبعثات شريطة أن يراعى تطبيق الإيفاد وفق المعايير والضوابط التي تضمن تحقيق الأهداف المرجوة من الإيفاد ومنها :

استيفاء كافة الشروط القانونية .
أن يكون حاصلا على المؤهل الدراسي والدرجة العلمية بتقدير عام لا يقل عن جيد .
ألا يكون قد سبق إيفاده في بعثة دراسية وفشل فيها أو أخل بشرط من شروطها .
يشترط في المرشح من الجامعات وما في حكمها أن يكون معيداً أو عضو هيئة تدريس بها .
أن يكون حسن السيرة والسلوك ولا يعرف عنه ما يخل بنزاهته الوطنية .
الدراسة بجامعة معتمدة من قبل مؤسسات الاعتماد ببلد الدراسة ومن مركز ضمان الجودة بوزارة التعليم العالي .
في حالة الإيفاد للدراسة العليا يجب أن يكون الإيفاد في المجال الذي يتفق مع تخصص الموفد وطبيعة عمله .
يشترط في الإيفاد للدكتوراه أن يكون المرشح حاصلا على الماجستير .
أن يلتزم الموفد بإرجاع كافة النفقات في حالة فشله في الدراسة لسبب يرجع إليه أو في حالة عدم رجوعه إلى أرض الوطن .
يسري على الضم ما يسري على الإيفاد مع زيادة شرط أن يكون الطالب منتظماً في دراسته أثناء الضم وأن يكون في وضع أكاديمي جيد .
· كما تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديم إستراتجية واضحة للبعثات الدراسية مع بداية كل سنة تحدد الوزارة من خلالها خطة الإيفاد المستهدفة بناءً على أسس ومعايير كمية ونوعية ليتم اعتمادها من الحكومة

- تدارست الحكومة إجراءات معالجة كافة الجوانب المتعلقة بتسوية مرتبات العاملين الليبيين بالشركات الأجنبية المشتركة والشركات العامة وكذالك الخاصة التي لديها التزامات على الدولة والتي تضررت بسبب الأحداث وتقرر :


- تكليف وزارة المالية بصرف مكافآت وبما يتوافق والحد الأدنى للمرتبات (450) دينار وتحمل سلف على الجهات. وذلك للشركات العامة والخاصة التي لها التزامات مالية على الدولة وكذالك المصانع التابعة للدولة وكافة الجهات التي تضررت بسبب الأحداث .


- تفويض وزارة المالية بكافة الصلاحيات في وضع آلية الصرف وما تتطلبه هذه الآلية من تسميات ومسميات والضوابط وما في حكمها .


· وافق المجلس على ما عرضته المذكرة من إجراءات وذلك باعتماد :

مشروع قرار مجلس الوزراء بتقرير حكم في شأن الهيئة العامة للمياه .
مشروع قرار بتنظيم الهيئة العامة للموارد المائية .
· ناقش المجلس المذكرة القانونية المعروضة بشأن تنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار والمتضمنة ما يلي :

مشروع قرار بتقرير حكم في شأن الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية .
مشروع قرار بشأن تنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار .
وقد قرر الموافقة على مشروعي القرارين وإحالتهما للإصدار .

· ناقش المجلس التجاوزات غير القانونية التي قام بها جهات غير مختصة وإفراد في التصرف بعقارات الدولة ، وقرر

تشكيل لجنة متخصصة من الوزارات التالية ( العدل ، الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية ، الحكم المحلي ، الداخلية الإسكان والمرافق) مهمتها متابعة التجاوزات والإجراءات المطلوبة حيالها وأن يكون من ضمن مهامها أيضاَ إصدار المخاطبات اللازمة للجهات العامة والخاصة التي قامت بالتصرف في عقارات الدولة بالمخالفة للقوانين والتشريعات النافذة بالدولة .
تكليف الوزارات والجهات المختصة بالعمل على تنفيذ المقترحات التي ارتأتها مصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة في إطار معالجة التجاوزات .
· وافق مجلس الوزراء على إسناد اختصاص منح إفادة الملكية العقارية لمصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة مؤقتاً إلى حين تنظيم الهيكل الإداري للدولة وذلك وفقاً للرأي القانوني المطروح .

· كلفت الحكومة وزارة العدل إعداد مقترح بتشكيل لجنة من المختصين بالقانون الدولي لدراسة ومراجعة معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون الموقعة مع إيطاليا وعرض الأمر في اجتماع لاحق .

· وافق مجلس الوزراء على إصدار قرار بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة وذلك على النحو التالي :

· وافق مجلس الوزراء على تمديد العمر القانوني للشركة الليبية للجرارات والمستلزمات الزراعية المساهمة وإصدار قرار يواف مشروع القرار المعروض .

· أقر المجلس الموافقة على نقل تبعية مركز المدينة للوسائط المتعددة إلى مجلس الوزراء وذلك للقيام بدوره في إنشاء قاعدة بيانات متكاملة ومتخصصة تساعد متخذي القرار في مختلف المجالات .

· أقر المجلس الموافقة على التصور المقدم من وزارة الداخلية بشأن التصميم الجديد لجواز السفر الليبي بعد أن تم مراجعته من اللجنة المكلفة بهذا الأمر برئاسة السيد النائب الثالث لرئيس الوزراء ووافق على أن تتخذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لإصداره .

· تأسيساً على ما عرضه السيد وزير الثقافة وطلب ضرورة الاحتفاظ بمستوى جيد لمرتبات العاملين بقناة ليبيا نظراً لما تشهده القناة من تنافسية ، وافق المجلس على استمرار وزارة الثقافة بصرف مرتبات ومكافئات العاملين بالقناة حسب العقود المبرمة أو التي تبرم معهم وبما يضمن المحافظة على مستوى المرتبات المطلوبة .

السيد / صالح محمد منيســـــــــــــي رئيساً
السيد / يوسف عبد الوهاب المدهون عضواً
السيد / يوسف عريبي دوغـــــــــة عضواً
السيد / مصطفى سليمان الهــــــادي عضواً
السيد / نوري امحمد المرغنـــــــي عضواً


· بمناقشة الخيارات المتاحة للاستفادة من قناة الساعة وتسخيرها لخدمة الصالح العام كًلف المجلس وزير الثقافة والمجتمع المدني بتشكيل لجنة تتولى دراسة الخيارات المتاحة للاستفادة من القناة واتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها .

· أذن المجلس لوزارة الثقافة والمجتمع المدني بمباشرة شؤون تسيير القناة ، وأن تتولى وزارة المالية سداد الالتزامات القائمة على القناة المقدرة بمبلغ (200) ألف دولار وذلك تفادياً لتعرض القناة للحجز أو تعطيل تشغيلها نتيجة للقضايا التي قد ترفع عليها نتيجة لمطالبات العاملين والمتعاملين .

 
  • 1
    2012-03-18
    07:15 pm

    ضبابية كالعادة................
  • 2
    2012-03-18
    07:21 pm
    ابـــــــن ليـــــــبـــــــيا

    هل توجد قناة حكومية في الشرق او الجنوب وما السبب بعض الوزراء يصرح ويقول الحكومة موئقتة ولاتملك الصلحية لااتخد القرارت او اصبح مصير الشعب في ايدكم وتتصرفو على حسب مزجكم تحللو وتحرمو ,ما عندى ما اقول الا انكم حكومة فشلة في كل شى الافي السرقة ,,ليك اللّة يا ليبيا
  • 3
    2012-03-18
    08:08 pm
    شاب ليبى وحدوى

    وفقكم الله وسدد خطاكم وأعانكم على المسئولية الملقاة على عاتقكم . ومزيدا من الجهد المخلص المبذول لخدمة الوطن الغالى والمواطن الذى كان محروما من خيراته التى وهبها الله له ( أمل أن تكون الأولوية فى كل الخدمات كالتالى: أسر الشداء - الجرحى - المواطنين) . الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد والمنه .عاشت ليبيا حرة أبيه... بجهود أبنائها المخلصين المضنئية.
  • 4
    2012-03-18
    08:26 pm
    الاخطل

    قرارات جيده اذا تمت متهبعتها و محاسبة المقصرين و لكن لم تشمل مواضيع اكثر اهتماما لذي المواطنين و خاصة خريجي الجامعات الذين ظلموا جراء تقييم اللجان المشرفه علي الجامعات التي كانت تحدد درجة النجاح وفق منظور الثوريه فاغلبية الخرجين الذين تحصلوا علي مقبول كانوا من الفيئات المعوزه , يجب منحهم الفرصه للدراسه العليا لانهم ضحية وضع اعتمد علي الواسطه و المحسوبيه و لو اضطر الامر لاجراء امتحانات تقييم
  • 5
    2012-03-18
    08:28 pm
    عبد الخالق رجب

    إلى كل عضو في الحكومة بالله عليكم كل مااجتمعتم ضعو بين اعينكم دماء الشهداء وآهات الثكالى ودموع اليتامى وآلام الجرحى واتقوا الله في ليبيا والله الموفق
  • 6
    2012-03-18
    08:42 pm
    خالد الهدار

    اقسم بالله مركزية مركزة لو لم يلحق الشرق والغرب حاله فسوف ترجع طرابلس من جديد لتتحكم في امور ليبيا وثرواتها . يا مجلس ويا حكومة عشنا اربعين سنه فقر وذل واعدامات ومصادرة اموالنا.نحن متاكيدين انكم وطنيين لكنها لاتكفي لان شرط الوطنية العدالة وبنغازي لن ترضي مرة اخري ان تكون نكرة وان غدا لقريب
  • 7
    2012-03-18
    08:52 pm
    حراميه

    يالله عليكم من كلف هؤلاء لقرروا مصير الشعب .. لاحول ولا قوة الا بالله .. شلة حراميه
  • 8
    2012-03-18
    09:06 pm
    في الاتجاه الصحيح

    يا بشر وانتم مش عاجبكم شي ...

    كل القرارات في الاتجاه الصحيح ، خففو من النقد وانتم مش شاطرين غير في هالكلام ..
    نحن مع الحكومة واعتطو مهلة لها ، وانتم كل شي تبوه بين يوم وليلة ، وسعو بالكم ، وفكونا من التعليقات اللي تجيب الفتنة ...
    انتم ترون ان ليبيا فيها مشكلة وحده وهي اعطي فلوس للمواطن ..
    لا والف لا .. فيه مشاكل اهم ولو تغافلت عنها الدولة ستصبح الالف دينار مثلها مثل الالف ليرة ..
  • 9
    2012-03-18
    09:06 pm
    ليبي قومي عربي

    ياريت يتم التحقيق مع وزيرة الصحة اللي حسب ماسمعنا ان حولت عشرة مليون من اموال الشعب الي ابنها في الخارج حكومة جاية من الخارج مايعرفوش حتي اسم مناطق ليبيا وينهبو في فلوس الشعب بسم انهم ناس متعلمة وتبي تخدم البلاد
  • 10
    2012-03-18
    09:30 pm
    ليبي مسكين

    لمادة لا نقراء : لقد قررت الحكومة منح الاسر دات الدخل المحدود مبلغ و قدلاه 200000 الف دينار و دلك لاجل حل مشاكله و ينبصط المواطن المتملح و الحكومة ستتقبل دعوات المواطن البسيط لرب كريم يمهل ولا يهمل و الدليل ليس بي بعيد و سييرة اي منقلب ينقلبون ؟؟؟؟
  • 11
    2012-03-18
    09:31 pm
    elhadi

    فيما يخص الايفاد للدراسة بالخارج
    اقول شن اتغير على الطلاب الليبيين على عهد المقبور
    انت يا دكتور الكيب زدت الطين بله عندما تقول ان المعدل المطلوب للايفاد جيد هذا ظلم من ناحيه نعرف نحن الليبيين كلنا ان مستوى التعليم في ليبيا متدني وان معظم الخريجين يحصلون على معدل مقبول هذا يعني ان من ينطبق عليه الايفاد عدد بسيط او يجب ان يكون قد اشترى الشهادة بالفلوس او انه من ابناء المتسميين في النظام السابق او انه من استخدم اسلوب الغش او الرشوة
    يا حكومة شن درتوا جديد كله هذا من عهد معمر ونفس الشروط يعني انكم ظلمتم الخريجين المساكين
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة
  • 12
    2012-03-18
    09:54 pm
    منصف

    شكرا ومزيدا من الاجتهاد
  • 13
    2012-03-18
    09:58 pm
    احمد العقوري طرابلسي من اصول شرقاويه

    اغلب الوزراء من اهل الشرق ، لكن من قديم زمان يقولون ان اهل الشرق لا يمكن لهم ان ينسو هده العاده السيئه ، ففي ايام الملك ادريس السنوسي ضاق درعا بهم ووجد في طرابلس الامن والامان والمستقر والهواء النظيف ليلم شمل الامه الليبيه وهده الدوله ، وانطلق منها لتكون العاصمه حاضنه ليبيا ومز وحجتها ، وحتي ابان الحكم العثماني كانت العاصمه طرابلس هي عاصمه الاقليمين ( طرابلس وبرقه والجنوب ، وكان الاداره العثمانيه تسير امور الدوله من طرابلس ، الاخلال بطرابلس رمز الوحده يعني التشتت والانحلال والتشردم والحروب الاهليه والضعف والكراهيه ن بينما التمسك بالوحده والتوحد وبناء الوطن والتقدم وقوته من قوه عاصمته التى توحد شمله ، ان افكار دعاه الانفصال شاده مفككه تعكر هواء وحده ليبيا النظيف الصافي بالدين الواحد والاخوه والتمازج والتصاهر والبيت الواحد والتاريخ الواحد . وللحديث بقيه ..
  • 14
    2012-03-18
    10:24 pm
    الليبيه

    الزواريه سكروا الجدود علي النوايل وراقدالين زالعجيلات واكثر المدن الغربيه وعاي التوانسه لانهم لم يرضوا من التعامل معهم بالتجاره وتعرفوا كيف يهربوا في البنزين وكل شيء بالسفن هم والمالطيين ويبيعوا في عرض البحر لا رقيب ولاحسيب كل شيء ممنوع
  • 15
    2012-03-18
    10:42 pm
    ولد ليبيا

    هما ليهم ثلاثه شهور ويقولوا يجب تسليم المنافذ لوزاره الداخليه ؟؟؟؟ ولعند الشهر الجاى والي بعده مش حتسلم المليشيات المسلحه تلك المنافذ لا لوزاره الداخليه ولا لغيرها ؟؟؟ انا اتحداهم لو استلموااا اى منفذ خلال الفتره القادمه .... و بعدين من اولويات وزاره الداخليه هو ضم السلاح المنتشر فى كل مكان
  • 16
    2012-03-18
    10:43 pm
    العقوري عاشق طرابلس

    االدين تحدثون عن النفظ ، فالنفط بناء على دستور 57 فهو ثروه وطنيه لا تقبل القسمه الا ع كل الليبيين لانه اكتشف ابان وحده الليبيين وقيام دولتهم الموحده القويه وهي كدلك من اقدم العصور ، والحديث عن وحده هدا الشعب الواحد قد نرجع بها للعصور ماقبل التاريخ ، فابربر اسسو مملكه الجرمنت وقبائل الليبو العظيمه التى فرضت على الفراعنه الجزيه ونقوشها تملا صخور الجبل الاخضر وجبل نفوسه واقصي الجنوب الغربي والشرقي ، ولهده قوه الاسم من قوه التاريخ والحضاره التى كونها قبائل الليبو حيث يقال انهم اول من ادخل الحصان للصحرا واكتشفو العجله للجر وفقا للرسوم القديمه قبل باقي الحضارات ، ليبيا اسم محفور عبر التاريخ وتدوب فيه الاسماء القزميه التى لا تصلح الا لتكون بالمتاحف مثل برقه واويا واساريا وغيرها ولا تصلح الا لكتب الثقافه والتاريخ الليبي المشرف ،
  • 17
    2012-03-18
    10:49 pm
    تحيه الي شرفاء سوق الحوث من امهات الشهداء وكل شرفاء ليبيا

    حتى لو اعدت طرابلس ملاعق دهب للانفصاليين فانهم لن يكفو عن بث سمومهم التى هي بتوجيهات من الصافي وزبانيته لتحقيق وصية مقبورهم بالتقسيم ، وتلقي اموال خارجيه تؤكد انهم حثاله لم تتشرب حب الوطن ، ولكن شباب سوق الحوث ببنغازي سباب بسيط ، قد تجده لا يملك قوت يومه ، لكن فيه ميزه لا يملكها غيره ، هي الحب الفطري للوطن وليبيا ، شباب سوق الحوث فقراء بسطاء لاتجدهم طوابير على مكاتب الجرحي ولا تجدهم يتملقون للمنافع ، هم شباب بسطاء يفترشون ابضعنهم وصيدهم ويفتتحون محلاتهم البسيطه في كل صباح بعد ان يستنشقون هواء الوطن الطيب كل يوم ن هؤلاء هم الليبيين الدين لاخوف على ليبيا في وجودهم ن فوحده الوطن وكرامته لا يصنعها الا مثل هؤلاء الشرفاء
  • 18
    2012-03-18
    10:50 pm
    احمد

    يا من تسمى نفسك ابن ليبيا انت فى الحقيقة ابن المقبور معمر
    ليبيا ابناءها صعاب عليك وعارفين كل ردودك المفتنة
    وياحكومة زيدك عز والله اكبر ودمنا فى حرية وعز بفضل الله وثوارنا
    وليخسأ المرجفون
  • 19
    2012-03-18
    11:20 pm
    حكومة ضعيف جدا

    كانهم تريس وقدها راهم حطو قرارات زي سعر الصرف زي الدعم الي مستفيد منه الاجنبي اكثر من الليبي

    فيق يا كيب ويا زقلام

    هاتو حاجة كبيرة يا تريس مش تبلو وتعجنو
  • 20
    2012-03-18
    12:11 am
    عضو مجلس انتقالى

    ربنا يستر وخلاص
    ربى اجعل هذا البلد آمنا مطمئا
    الحكومة لاهية فى التصور المقدم من وزارة الداخلية بشأن التصميم الجديد لجواز السفر الليبي
    والقنوات وناسية ان هناك اناس يبيتون فى الملاجى والكامبوات امتاع الشركات واطفالهم فى البرد القارص يئنون ويرجفون مثل القواليش والمشاشية وتاورغاء
    ويل لكم سوف تلقون الله وسيحاسبكم به الله
    الله الله فى هؤلاء الله الله
  • 21
    2012-03-18
    12:14 am
    الدكتور احمد العماري

    لقد كانت الفيدرالية حلا لكيانات متفرقة ومستقلة تريد أن تتوحد فى كيان واحد وليس العكس. هكذا كان الحال مع الولايات المتحدة الأمريكية والتى يضربون بها المثل ، فقد كانت اكثر من 13 مستعمرة ثارث على النظام الملكى البريطانى ثم شكلت فيما بينها نظاما كونفدراليا (اى اتحاد دول ) تطور فيما بعد الى نظام فيدرالى ( نظام الولايات). الحال كذلك فى كندا فهواتحاد بين مقاطعات مستقلة تماما عن بعضها وما زالت كوبيك تختلف مع بقية كندا فى كثير من الأمور وتعتمد اللغة الفرنسية كلغة رسمية بمقاطعة كوبيك على خلاف بقية المقاطعات الكندية وما زال هاجس الإنفصال يلوح فى الأفق بين حين وآخر. لم يحصل حسب معلوماتى ان دولة موحدة لها كافة المقومات الجامعة من حيث التاريخ واللغة والدين والتوافق العرقى أن التجأت الى النظام الفدرالى وتفتيت نفسها وتحركت عكس حركة التاريخ.
  • 22
    2012-03-18
    12:16 am
    محلل وخبير سياسي

    لماذا لا يتحدت اخواننا انصار الفيدرالية عن الفيدراليات فى العالم الثالت وعن نيجيريا الفيدرالية وما تعانيه من فساد وتخلف وصراعات وانقلابات عسكرية متتالية. فهل حلت الفيدرالية فى نيجيريا مشكلة الفقر والظلم والتهميش وهل وفرت الأمن والإستقرار وهى اكبر الدول الأفريقية والدولة الغنيىة بالنفط. وكذلك الحال فى اثيوبيا واندونيسيا والباكستان وبنغلاديش وغيرها هل حالها جيد وهل طورتها الفيدرالية وحققت الرفاهية لشعبها وهى التى ما زالت دول ينخرها الفساد. الم تؤد الفيدرالية الى تقسيم ماليزيا وانفصال سنغافورة عنها فى سنة 1965 ولنفس الحجج التى يتحججون بها الآن التهميش وعدم المساوات وسيطرة القسم الماليزى على مقدرات السلطة. المشكلة هى اذا مشكلة تخلف وغياب الديمقراطية وعدم ترسيخ مفهوم المواطنة وتعزيز مفهوم الدستور وهوما يجب ان نعمل على ارسائه فى ليبيا. فى العالم الآن يوجد 24 دولة فيدرالية فقط من بين 193 دولة فلماذا نختار الفئة القليلة ونترك الإجماع.
  • 23
    2012-03-18
    12:44 am
    مواطن

    حاصل على الماجستير ،فكيف يمككننى الاستفاده من الافاد وإلى أي جهة اقدم أةراقي أتمنى ارجابه
  • 24
    2012-03-18
    01:09 am
    انور

    واخيرا . ناقشت الحكومة موضوع الهيئة العامة للسياحة. وكانها تناست هدا القطاع الحيوي والدي يعتبرمستقبل الدخل في ليبيا ويعمل تحت مضلته الاف من الليبيين الدين ينتظرون بدون عمل طيلة اربعة اشهر من سيكلف برئاسة هدا القطاع. وسير به الى بر الامان. اهلا وسهلا ياحكومتنا . ادا اعتصم اعضاء السياحة بالبل العسكرية واطلاق النار لاكانت حلت مشاكلهم خلال ساعات . ولاكنهم من الناس الواعية والصابرة ولاكن طال صبرهم حتى نقش امرهم
  • 25
    2012-03-18
    01:23 am
    ليبي

    الى أين يا ليبيا كان من المجدي ان تتم النصالحة الوطنية قبل كل شي هناك جريمة في حق الانسانية مدينة باكملها هجرت ولا من يتحدث مدينة باكملها حرقة ودمرت من قبل اشباه الثوار كان من المجدي ياكيب المسكين ان تكون شجاعاً وتتحدث عن هذه الامور ولكن لن تستطيع ولن تستطيع خوفاً من ...؟ ثم ان اين الحل لم مات من المدنيين من قبل الناتو في زليطن وسبها وسوق الجمعة اين المهجرين من اهل المشاشية واين واين ...؟ يجب وضع الحلول باسرع وقت ممكن قبل فوات الاوان والله اني ارى بركاناً خامد في ليبيا ونسأل الله بان لا ينفجر لان هؤلا الناس سيحملون يوماً السلاح مرة ثانية لانهم خصروا كل شي واتمنى من الحكومة ان تصرفت مرتبات الاسر التي مات ابائهم مع القذافي لان في حل هذه المشاكل تنتهي الضغينة وتهداء النفوس ... وحفظ الله ليبيا .
  • 26
    2012-03-19
    02:56 am
    mima

    ايوه ارجعوا لقرارات المقبور خساره شبابنها اللي راح قالك الجوده اكبر سراق ومرتشين اعتماد الشهايد من 2000 الي 5000 الاف والاقربون اولي بالمعروف بالله سكروا المدارس والجامعات الخاصه الرفاق الي داعمها المقبور بالملايين اللي مالكتها والله والله خباطه ب5 وب10 والمصري والعراقي كانوا ابخيطوا معاها تو اساتذه بنفس الجامعه وتقولولي جوده حتي الجامعات العامه الغش وبيع الشهايد مضموته بالله اعرفول ربي في العلم العلم
  • 27
    2012-03-19
    03:01 am
    الي رقم 13

    طرابلس اهلها طيبون ويقولون عليهم جبناء هذاهو السيب اللي يجي بيرك فيها ويعيث فيها فسادا والان ماعا نبوا العاصمه تبوا الامان اللي تربينا عليه وجو الاغراب ونزعوه منا
  • 28
    2012-03-19
    07:19 am
    في الاتجاه الصحيح

    جهد متواصل وعمل يحتاج شهور ليتحقق، على الذين ينتقدون لغرض النقد فقط أن يتقوا الله ويتركوا الحكومة تعمل... لم يبقى من عمرها سوى 3 شهور... حتى انتخاب المؤتمر الوطني.. أعانهم الله
  • 29
    2012-03-19
    07:58 am
    الان انا واثق من الحكومة

    السلام عليكم
    انا فى الحقيقة لم اكن متفائل بعمل الحكومة لاانها كانت مقصرة جداً ومتاخرة في اصدار القرارات ومن ها المهمة جداً مثل المنافد وتكوين الجيش والأمن. ولكن الان نقول لهده الحكومة يوفقك الله في عملكم وكانت مجموعة من القرارات المهما جداً.
  • 30
    2012-03-19
    08:40 am
    متابع

    صياغة خبرية ركيكة , ونسخ وقص ولصق غير ناجح , اذا كان الخطأ من الحكومة فعليها ان توكل المهمة إلى وكالة الانباء الليبية لأنها تضم خبرات في هذا المجال , اما إذا كان الخطأ من صحيفة الوطن فعليها هى الأخرى الإنتباه او الاستعانة هى الاخرى بالوكالة.
  • 31
    2012-03-19
    10:02 am
    بهلول محمد الكلباش

    عقد مجلس الوزراء إجتماعه الحادى عشر حيث ناقش، أكد، تداول، شكل لجنة، كلف، وجه...... إستنوا.... سوف يبدأ التنفيذ الفعلى لمقررات المجلس الموقر فى إجتماعه الحادى عشر بعد المائة إذا أحيانا الله.
  • 32
    2012-03-19
    10:13 am
    ahmedabour

    تذكرت من خلال هذا الاجتماع ما يحدت أتناء اجتماعات اللجنة الشعبية العامة واتمني ان لا تكون حبر على ورق واتمني من مجلس الوزراء ان ينظر فى شان الجهات التابعة له والتى كانت تابع للجنة الشعبية العامة متل جهاز تنمية وتطوير المركز الادارية والذي له نفس اختصاصات وزارة المرافق وغيرها من الجهات الأخرة وان تفعل الوزارت وتعطى لها اختصاصاتها و يقتصر دور مجلس الوزراء على التنسيق بينها
  • 33
    2012-03-19
    10:57 am
    79 مليار دولار ميزانية الكويت.. 30% منها رواتبالطبطبائي: اللجنة التشريعية أقرت اقتراحاً بقانون يمنح المرأة التي لا تعمل مكافأة شهرية قدرها 300 دينار

    أعلن رئيس لجنة الميزانيات في مجلس الأمة الكويتي النائب عدنان عبد الصمد أن اللجنة بحثت الإطار العام للميزانية العامة للدولة 2012-2013، كاشفاً بأن حجم الميزانية الجديدة بلغ نحو 22 مليار دينار (حوالي 78.8 مليار دولار) بزيادة عن الميزانية الحالية بمقدار 2.5 مليار دينار، أي نسبة 13%.

    وأشار عبد الصمد في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن إلى أن الإيرادات المقدر تحصيلها بالميزانية الجديدة تبلغ نحو 14 مليار دينار بزيادة قدرها 487 مليون دينار عن العام الماضي، منها نحو 12.8 مليار دينار قيمة الايرادات النفطية المقدرة بزيادة 461 مليون دينار عن العام الماضي بنسبة 3.7% على اساس تقدير سعر 65 دولاراً لبرميل النفط، فيما تم تخصيص نحو 4.7 مليارات دينار للباب الاول (المرتبات) بزيادة عن العام الماضي بنسبة 7.1%، وتشكل نسبة تكلفة الباب الأول من الميزانية 30%، كما تشكل نسبتها للإيرادات النفطية المقدرة نحو 42%.
  • 34
    2012-03-19
    11:48 am
    يونس

    المشكلة تكمن فى الكفاءة والخبرة وليس فى الاشخاص فقط امل ان تنجح هده الحكومة رغم الاخطاء وامل تفاديها
    فاادا لم تستعينوا بالخبرات السابقة فان اي وزير جديد من خارج القطاع لن يستطيع تسييرة سبق وان تحدتت عن هدا الامر وتحدت عنه اخرون ولكن لااحد يستمع ان الاشخاص الاكاديميين الدين لم يمارسوا اى عمل فى السابق يمكن ان يكونوا وزراء فى دولة مستقرة بحيت ان وكلاء الوزراء ومدراء الادارات ومدراء المكاتب القدامى يوجهونهم ولكن فى ليبيا الجديدة اقصيت الخبرات كلها رغم انها ليست كلهاا مع النضام السابق وهدا خطا فادح
    ان بناء
    دولة جديدة لابد ان يستعان فيه بكل الخبرات السابقة والا فاننا ندخل دوامة التخبط والتجريب الى وقت طويل وهدا لايستقيم والكل يريد حلولا سحريه ومستعجلة
    الامر الاخر ان المجهودات القائمة حاليا لاستيعاب المسلحين مجهودات بسيطة يجب مضاعفتها واشراك كل فئات الشعب فيها من العائلة الىالقبيلة والا فان حالة الفوضى لن تتوقف وقد تاخد اشكالا مخيفة ومدمرة
    لاشك ان الاحوال ليست مزعجة جدا فى الوقت الحالى ولكن استمرار الحال على ماهو عليه امر غير مطمئن
    ايضا فاننا مطالبين بان نؤدى واجباتنا والتزاماتنا تجاه اعمالنا ووطننا ولانتحول الى مجرد مطالببن بالحقوق فالمواطن عليه التزامات وله حقوق علي المجتمع والدولة
    ان نعى صعوبة المرحلة وان نبتعد عن التقافة السلبية على الانسان ان يغير من واقعه قبل ان ينتقد الاخرين
    ان التشكبك فى قدرة الحكومة من قبل المسلحين وتمسكهم بمواقع ليست لهم وباسلحة ملك للدولة امر غير صائب فقدرة الدولة يمكن ان تناقش وتصحح الامور معها ولبس ضدها وليس
    بتحديها ووضع العراقيل اليومية فى طريقها
    تم ان حمل السلاح دون تنضيم ليس حلا فوجوده عند جماعات مختلقة ينقلب الى خطر حتى على حامليه وعلى غيرهم
    نسمع كل يوم عن تسليم معابر ومواقع ولكن فى الواقع فان الامور تسير بشكل بطئ
    ان عدم مباشرة الكتير من الموظفين ورجال الامن والدفاع لاعمالهم يجب معالجته والانتباه له وباقصى سرعة واستغرب امرهؤلاء وامر تخلفهم عن الالتحاق باعمالهم
    الكل يطالب بحقوق لايقابلها التزام فكيف تنهض هده البلاد والحال هكدا
    انتبهو اخوتى لبلدكم وعمروها فالروة النفطية قد تنضب
    لمادا ننتضر من الدولة كل شئ حتى مايخرج عن التزاماتها
    هل يعقل ان يستغل ملف الجرحى الى هدا الحد
    هل يعقل ان تستغل مكافات الثوار الى هدا الحد ويتحول عددهم الى عدد مبالغ فيه هل يمكن سداد هده المبالغ الطائلة وهل تكفى موارد الدولة لتغطيتها
    وبعد كل دلك هل تتوفعون ان تبنى طوبة واحدة
    فكروا جيدا فيما اقوله
  • 35
    2012-03-19
    01:12 pm
    محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى التعليق رقم 22 بارك الله فبك على هدا التحليل العلمى الجيد .
    وأكثر المعليقين للأسف يدعو للفتنة وليس هدفهم وطنى ولاتهمهم مصلحة ليبيا.
  • 36
    2012-03-19
    01:14 pm
    ليبي من بنغازي

    الله ايكون في عونكم علي ها الدمار الي تركوه لكم الصياع واصبروا انتم يوم خير من يوم ولا اصدق اي انسان يقول لو اني في مكانهم لسيرتها افضل منهم والكمال لله.
  • 37
    2012-03-19
    02:15 pm
    كلمة وسط

    كان طلعت الحكومة وقالت شنى قررت ينتقضوها وكان قررت وماصرحتش ينتقضوها ,خلى العرب تخدم وانتم كان قالت الحكومة اى شى تنوضوا بسبعين لسان .شن تبوا يحطوكم انتم باش ترضوا ولا شنى والله المستعان
  • 38
    2012-03-19
    03:17 pm
    مصراتي وافتخر

    تحية للشعب الناقد والله العالم مع نقدكم يقف عاجز عن تحقيق مطلب واحد من مطالبكم سكروا افواهكم شوية وتنفسوا وخلو الحكومة تخدم شوية
  • 39
    2012-03-19
    11:00 pm
    الرفاعي

    اين تعليقي يادعاة النزاهة والشفافية لم يتغير شي غير العلم والنشيد
  • 40
    2012-03-19
    11:02 pm
    وطني

    نشكر الحكومة على جهودهها وربي يكون في عونها . اعتقد أن بعض من يوجهون النقد الغير بناء لهم اجندات أخرى لذلك الله يسامحهم ويهديهم إلى حب ليبيا موحدة قوية أبية . الله أكبر ألله أكبر . وتعيش ليبيا موحدة .
  • 41
    2012-03-19
    11:15 pm
    مسعود علي مسعود

    استيقظو يا اهل الجنوب ليبيا يتم تقسيمها . فكل القرارات والتكليفات لايوجد بها اي شخص من الجنوب. علما بان 60% من النفط يستخرج من اراضيكم وكذلك المياه, ولكن اعتقد ان الجنوب كا مراة مطلقة فهي تقبل باي رجل ,
  • 42
    2012-03-20
    08:01 pm
    رمضان

    أعان الله هذه الحكومة على الاعمال المكلفة بها ,وأقول لاخوانى الليبيين اصبروا فالخير قادم للجميع,وان هناك اناس يدعون الى الفتنة فاحذروهم وحذروا الناس منهم.
    وحدة البلاد خط فوق الاحمر لا للفدرالية ولا للمركزية ولا لتهميش اى منطقة او مدينة.
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الفتنة نائمة لعن الله موقظها"
    واسلام عليكم
  • 43
    2012-03-20
    10:33 pm
    فوزى مصباح عيسى

    ليش الاستعجال نحن فى ادارة ازمة واللى يجى راضيين به المهم مافيش معمر القذافى
  • 44
    2012-08-03
    03:12 am
    محمد العقوري

    يا مؤتمر وطني رد بالكم تدغدغكم فاطمة الحمروش بضحكتها المهلوسة وتأخذكم العاطفة وتعيدوا اختيارها كوزير للصحة . راهو يا أخواني مأساة مأساة بما تعنيه هذه الكلمة من معنى الانسانة لا تصلح حتى أن تسير مستوصف ولا حتى مطبخ . يا أصحاب الضمائر الحية في ربوع بلادنا الحبيبة أحذروا لأنها تكولس مع بعض مراكز القوي حسب اعتقادها أنه سا تدغدغ عواطفهم وخاصة أنه سبق وأن ادت لبعضهم بعض الخدمات . تعتقد أنها ستكسب ودهم ويقفوا معها تتوقع أنهم مغفلين . راهو بقاءها في الصحة جريمة لن تغتفر على الاطلاق . اللهم فاشهد فقد بلغت .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .