قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة ما بين مدينة زوارة ومدينتي الجميل ورقدالين : ومدير قناة ليبيا الحرة يقدم استقالته

2012-04-03


 الوطن الليبية - خاص 


لليوم الثاني على التوالي تستمر الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة ما بين مدينة زوارة من جهة ومدن الجميل ورقدالين من جهة أخرى ، وقد اسفرت هذه الاشتباكات عن سقوط عدد من القتلي والجرحى ما بين الطرفين ، اضافة الى سقوط عدد من المنازل ..

 

من جهتها قالت اذاعة العجيلات المحلية المسموعة انه قد عقد اجتماع للمجالس المحلية صبراتة و العجيلات والجميل و رقدالين  والزاوية في صبراتة وتغيب مجلس زوارة عن الاجتماع،  وحسب الإذاعة نفسها فإن المجتمعون اقروا مجموعة من القرارات سيلتزم بها الجميع بما فيها مدينة زوارة .

 

مصدر مسؤول بوزارة الدفاع قال لصحيفة الوطن الليبية ان الوزارة عززت من قوات ضبط الأمن وان لجاناً للتحقيق قد تم إيفادها للمنطقة وسيتم محاصرة المنطقة منعاً لدخول أي اسلحة للطرفين .

 

من ناحية اخرى أعلن السيد سلطان دهان عن استقالته كمدير لقناة ليبيا الحرة احتجاجا على ما وصفه عدم مهنية القناة في نقل ما يحدث من قصف لمدينة زوارة وفيما يلي نص البيان كما ورد لصحيفة الوطن الليبية :  

 

§   "أنا الصادق سلطان دهان اعلن استقالتي من قناة ليبيا الحرة التي انقطعت عنها منذ أكثر من شهر على خلفية التخبط الذي تعيشه القناة والسياسة العبثية التي تديرها والحياد عن المهنية والمصداقية والفشل في التغطية ما يجري من أحداث خطيرة تهم كل الليبيين ابتدأ من الكفرة نهاية بزواره، ويؤسفني أن تصل القناة كأداة الى ايدي غير مهنية وغير أمينة وان تحيد رسالة الشهيد محمد نبوس عن أهدافها الاساسية السامية وهو ان (ليبيا فوق الجميع وان الحقيقة هي الهدف وأنها مشروع وطني مستقل) ،، انني اعلن استنكاري لغياب قناة ليبيا الحرة المتعمد وغيرها من القنوات الليبية عن مجريات الاحداث في ليبيا وفي زواره التي تتعرض لعدوان سافر من بقايا ازلام النظام المقبور على مرأى ومسمع من المجلس الانتقالي والحكومة دون ان نرى حدا ادنى للتدخل وحقن الدماء ، ان الاعلام الذي لا يحق الحق انا لست منه ، وادعو الاعلام العالمي لنقل حقيقة ما يجري ، فقد بلغ الشعور حد اليأس من الاعلام الليبي - والسلام عليكم ورحمة الله" ..

 

 
  • 1
    2012-04-03
    05:26 pm
    جد الجد

    على كل الليبيين في وقت واحد وبصوت عالى ان يقولوا ياريت يوم من ايام معمر..اتحدى اي شخص ينكر ان هنالك صوت الحق يصدح بداخله ويقول معمر على حق.اللهم احفظ بلادنا من ليفي واتباعه واجعله بلدا امنا.
  • 2
    2012-04-03
    05:42 pm
    خالد سالم

    نأمل من عقلاء زوارة العمل علي عدم نشر الفتنة بين ابناء الوطن الواحد والكل يعرف. ان بعض اهالي رقدالين قد غرر بهم النظام وتم تجهيلهم من طرف الاعلام الليبي وايضا لاننسي ان مستشارين اولاد القذافي كانوا اغلبهم. من مدينة زوارة. ونعلم ان سيف القذافي. يقيم. في بيت الزلماط في السياحية وهو من زوارة. وخلال الأزمة واول جحفل تكون في المنطقة الغربية. كان جحفل. فتحي ابوشواشي من مدينة زوارة. و. و. و. و.
    فاين الازلام. هل. من رقدالين. الناس البسطاء. او من زوارة الناس المتعلمة
  • 3
    2012-04-03
    05:43 pm
    ابوناقه

    كل مره اتبقع فى تركينه,,,,,,,,,,,,, توه يفظالهم الكيب ويحلوها بالشوى بالشوى ووووووووووو ماتجى فى مره كان الموتز
  • 4
    2012-04-03
    05:46 pm
    hassan

    زواره التي تتعرض لعدوان سافر من بقايا ازلام


    قا عدين في هالأسطوانه،كيف ستُبنى ليبيا يا بغل
  • 5
    2012-04-03
    05:46 pm
    طارق الطرابلسى

    وبعد قليل ستنقل لنا الاداعات اتصالات هاتفية من الطرفين كل يتهم الاخر ويطالب بتدخل الامن الوطنى ، ويحملون المسؤلية على الحكومة ، وووووووووووووووووووووووووووووووو
    الوضع يشبه اطفال يتعاركون ثم يتهم كل طفل الاخر
    نقولولهم يكفى يافروخ ، راكم ناويين على خراب ليبيا وبس
  • 6
    2012-04-03
    05:49 pm
    ولد سوق الجمعة

    بالله عليكم خلوا الحكومة تشتغل ، وفكونا من خصومات الصغار اللى تديروا فيها
  • 7
    2012-04-03
    06:04 pm
    تغطيه خاصه . احمد العلاقي

    بالامس تدخلت الزاويه لاطلاق سراح شباب زواره المعتقلين ، وبالفعل استجاب المجلس العسكري الجميل وتم تسليمهم للمجلس العسكري الزاويه ليتم بالتالي تسليمهم لزواره ، وبالتالي اخماد المشكله دون تحيز لطرف ضد طرف اخر ، وكانت الزاويه تستعمل لغة الحكمه والحياديه للفصل بين الطرفين ، وبعد دلك وعندما روي المعتقلين عن قصص تعديبهم قام بعض الشباب المنفلث بقصف بعد القدائف باتجاه رقدالين ليتطور الامر للتراشق بين الطرفين حتى هدا اليوم ، وبالتالي قررت الزاويه عقد اجتماع طارئ صباح هدا اليوم بصبراته واجتمعت مجالس محافظة الزاويه وهم صبراته ورقدالين والجميل وزلطن والعجلات وصرمان لتطبيق قرارات حازمه يلتزم بها الطرفين دون قيد او شرط لحل النزاع ولو ادي دللك لاستعمال القوه القصوي ، وتغيب زواره عن الاجتماع ولكن هدا الاجتماع ملزم للطرفين حتى وان تغيب عن الحضور لاي سبب كان ن وعلمنا ان الغياب بسبب الدهاب للاجتماع بالمجلس الانتقالي . ولحد تبدل الجهود لاحتواء المشكله بشكل كامل ونهائي بين الطرفين
  • 8
    2012-04-03
    06:18 pm
    حواء العلام

    السيد المدعو الصادق دهان هو احد رموز النظام السابق وانا كنت موظفة إدارية معه وكان يقول لنا ان القذافى هبة من عند الله سبحانه وتعالى وان اتباعه واجب وفرض عين على الجميع ووووووو لا ندرى كيف قفز الان على كل ذلك .......????
  • 9
    2012-04-03
    06:18 pm
    مصطفى الطنطانى

    اولا نسال الله ان يرحم القتلى من زوارة والجميل ورقدالين وثانيا انا كامسلم ثم ليبيى من الواحب ان نوضح لليبيين خاصة وللعالم حقيقة الامر والله ع ماقول شهيد فالنزاع بين الجميل وزوارة قديم قديم من عهد الملك واصبح تتورثه الاجيال وانما ماحدث امس هو من الموروث القديم وان مايقال على الجميل بانهم من ازلام المقبور هذا بعيد عن الواقع وماحدث مع مايسمى بثوار زوارة فى العسة هو تصرف فردى بدون امر من وزارة الدهخلية هدا من اختصاص شرطة الحدود علما بان المجموعة كانت كلها امازيغ من نالوت وزوارة مماجعل الامر غير مطمئن وكذلك الامر للمنفذ راس جدير الذى تذيرة للاسف اشباه ثوار من اجل تهريب الخمور والبنزين ولكم ان تتاكدوا من السلطات التونسية وشريط اليوتيوب موجود فى موقع قناة الجميل ع الفيس بوك اما بخصوص ازلام القذافى فهى شماعة لااستغلال الليبيين والانتقام علما بان زوارة كغيرها قدمت للقذافى واولاده الكثير منها جحفا ابوشواشى المتكون من الاف الشباب الزوارى وكذلك استراحة الساعدى فى جزيرة فروة واخيرا يامذيع ليبيا اكبر منا جميعا وعليك قبل اتخاذ قرارك ان تبحث عن الحقيقة وماقاله وزير الدفاع ووفود المجلس الانتقالى موجود لتتاكد ان الامر عنصرية عنصرية ولاحول ولاقوة الاباللة
  • 10
    2012-04-03
    06:19 pm

    شمعت الخاسرون..."النجدة ازلام القبور يحربوننا"
  • 11
    2012-04-03
    06:24 pm

    قالبين المعلومات.. الزوارية هم المعتدون وليس أهالي الجميل ورقدالين.. خزي على امكم يا كلاب..
  • 12
    2012-04-03
    06:26 pm
    خليفة العزابي .

    اللهم أهدي هذا الشعب الغبي الفاجر الذي لا يملك ذرة واحدة من الشهامة ولا الرجولة ولا الاخلاق ولا الانسانية.
    والله العظيم فقيد ليبيا معمر القدافي أفضل بمليون مرة من هؤلا المتوحشين لعنهم الله الي يوم الدين.
  • 13
    2012-04-03
    06:34 pm
    ليبي من بنغازي

    يصلح الله الحال .
  • 14
    2012-04-03
    06:38 pm
    نورالدين

    الى اين نتجه امور كلها مؤسفة والمؤسف انها تدار بايد ليبية انتقام ونزاع وتكالب على الدنيا
    ادا لم يتق هدا الشعب الله ويقف مع النضام والحكومة فاننا سنهوى الى قاع مضلم ليس له قرار
    اسال الله السلامة والهداية
    اللهم لاتؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
    لاشك ان هناك غالبية طيبة فى هده البلاد ولكنها غالبية صامته فلتتحرك هده الاغلبية سلميا وتخرج عن صمتها حتى بالدعوة للحق
  • 15
    2012-04-03
    06:39 pm
    هدا انا

    المشكلة صغيرة ولكن فيه من مكبرها ومستفيد بعد التورة والحمدلله اصبح الليبيين ادكى مما كانوا عليه سياسيا واجتماعيا
    السيد دهان يبي الاعلام يقول انه عرب الجميل هم الغالطين باش برضى هو ويستمر في وظيفته لكن والله ماهو مستقيل تو شوي ويولي زي الصغير
    والله ماني من الجميل ولا نعرف فيها حتى واحد لكن بصراحة الزوارية زودوها دورة دورة ويقلك المعبر اغلق الحق سلاطة كان الاجدى بالسيد (كانا دهان مفروض يدير دير الدهان ويمنع الاحتكاك ويقلل الحرارة) بحل المشكلة القائمة ويكون محضر خير ويطالب الدولة بالتدخل لفض النزاع كانا وطني وانتمائه لليبيا وادا كان انتمائه غير هكي ... الحمد حصلنا وضيفة مدير قناة لشخص ليبي نسال الله ان يكون وطني ويخاف على ليبيا .
  • 16
    2012-04-03
    06:39 pm
    استحي من كوني ليبي الجنسية

    نبي نعرف حاجة وحدة . انتم مسلمون ؟ . والله اني اشك في ذلك . قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم , المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .), انتم لا يسلم المسلمون من السنتكم ( اعلامكم الكاذب والمظلل .في بث الإشاعات . , لم يسلم المسلمون من اسلحتكم . تقتلون بعظككم من اجل ماذا . والله ان الحيوانات لا تتقاتل بالشراسة التي انتم عليها الآن . ماذا تنتظرون ؟ هل تنتظرون ان يسخطم الله بغضب من عنده ؟.
  • 17
    2012-04-03
    06:46 pm
    ابن ليبيا

    اللهم اخمد هذه الفتنة ،اللهم عليك بمن يريدون لهذه البلاد عدم الاستقرار ، ستبقي ليبيا باذن الله مستقره غصبا عن الازلام الهاربين وسيبقون طول عمرهم مشردين في الارض.. والله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد.
  • 18
    2012-04-03
    06:49 pm
    محمد

    الحمد لله تكلمت عندم جئت في اللحم الحي ليبيا الاشرار هي قناة فتنه والجميع يعرف ذلك , ام عن ازلام القذافي في الجميل فهي دسكه قديمه استعمله القذافي اربعين عام في السابق ام عن مايجري في زواره والجميل فهي حرب اجل السيطره علي مراكز التهريب فبعد سيطرة ازواره علي معبر تهريب راس اجدير رئت ان تتوسع الي الجنوب للسيطره علي نقاط تهريب تخص الجميل ورقدلين مما اثار حفيظة المهربين هناك واندلعت الحرب , والحكومه تتفرج دون تحريك ساكن
  • 19
    2012-04-03
    06:51 pm
    راي

    شي متوقع الكرسي مش ساهل وهذا دليل بان الأحداث في ليبيا من الشرق والجنوب والغرب مفتعله من قبل المجلس الانتقالي ليبقى في السلطة اطول مدة ممكن نرجع لتاريخ 1971 نفس الشي
  • 20
    2012-04-03
    06:59 pm
    لملذا الحقيقة ناقصة ؟زوارة معها الزاوية ومصراتة حلفاء

    لماذا تقولون زورارة ضد رقدلين والجميل ولا تقولو زوارة والزاوية ومصراتة ؟ولماذا الحجج الواهية بازلام النظام وانظرو من المنتصر لو كانت زوارة لوحدها ما قدرت عليم ؟ولكن اى متى الاقتال بين الجيران وهذة جيرة ليست بيوم او يومين او شهر او شهرين ؟الى اين نحنو متجهين؟



    النظام او اللانظام انتهى انسسسسسو وافتحو صفحة جديدة وربنا غفور رحيم للجميع
  • 21
    2012-04-03
    07:07 pm
    نعم انها الحرب الأهلية على الابواب

    هده بداية الحرب الاهلية واللتي سوف لن تترك أخضر ولا يابس والا تأكله النار
  • 22
    2012-04-03
    07:07 pm
    على ابن الزاوية

    اكيد من يفتعل هذه الفتن انما ينفذ وصية شفشوفة
    وسيفهة اللذان قالا بالحرب الاهلية وفى النهاية يحرق كل شى , لكن انا اقول الا لعنة الله على الظالمين الذين بدلو حبك وحب نبيك بحب الطغاة والمال, اللهم ان شفشوفة هلك فالحق اتباعه به واحشرهم معه وطهر اوطاننا منالدنس انك
    قوى عزيز يارب العالمين.
  • 23
    2012-04-03
    07:12 pm
    السبهاوية

    احسن حاجه درتها ربي يتقبلها منك
  • 24
    2012-04-03
    07:14 pm
    مشاغب

    المثل العامي يقول ( العصا في يد المجنون خشبه ). هل اصبحت كل المشلكل تحل بالاسلحه ؟!!!!!!!!
  • 25
    2012-04-03
    07:18 pm
    إلى الصادق سلطان دهان

    الداء تضيع هدرا من بين حلفاء الامس ضد الطاغية على خليفة دنئية وهدف غير واضح المعالم من المستفيد بالنسبة الى الصادق سؤال فقط متى تعرف المهنية والحيادية ياعضو اللجنة الادارية للاعلام الثوري والمكلف بالشؤون الثقافية من اسس وسرق الشيخ مصطفي كامل عندما تم تكليفك بادارة الشركة في طرابلس ايام اللانظام المقبور هل نسيت زحفكم وتكسيركم للاألاآت الموسيقة الغربية في ما يسمى الساحة الخضراء ومصادرتكم للاشرطة المرئية عندما كان الليبين يبحثون عن مصادر رزق يعيش الاعلام الثوري متع الصادق دهان وحي عا النشامة متعه ،،، الازلام خرجوا من الباب واتو من النافذ وإلا نسيت ياسي الصادق سلطان دهان .
  • 26
    2012-04-03
    07:25 pm
    ابـــــــن ليـــــــبـــــــيا

    نيويورك تايمز: عمل زعماء الميليشيات بالسياسة قد يقوض الانتخابات في ليبيا

    طرابلس/ القاهرة - ينخرط زعماء الميليشيات، الذين حولوا ليبيا في عهد ما بعد القذافي إلى خليط من الاقطاعيات التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، في العمل السياسي الان، مما يثير المخاوف من أن ألويتهم المسلحة يمكن أن تؤدي إلى تقويض الانتخابات التي تهدف إلى إرساء الاساس لاقامة ديمقراطية جديدة.

    فقد قام قائد الميليشيا من زنتان والذي يسيطر على المطار في العاصمة طرابلس، بتبديل زيه العسكري وارتداء بذلة وربطة العنق، ويفكر الان في ترشيح نفسه لمنصب رفيع في البلاد مع وجود 1200 رجل مسلح يقفون خلفه بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

    كما شرع رئيس المجلس العسكري في طرابلس في إنشاء حزب سياسي، علاوة على قيام المجلس العسكري في بنغازي بتجهيز مجموعة من المرشحين للفوز بمنصب رئيس الحكومة المحلية .

    كانت الميليشيات الاقليمية والمجلس الوطني الانتقالي الحاكم قد منعا بالفعل مدينة بني وليد، التي كانت من قبل معقل التأييد للعقيد القذافي، من اختيار حكومتها المحلية.

    وهناك قادة ميليشيات أخرون يتطوعون الان بمنح دعمهم المسلح للأحزاب التي شكلت حديثا أي لتصبح الاجنحة العسكرية لها.

    لكن في ظل عدم وجود قوة جيش وطني أو قوة شرطة وطنية في البلاد يعتري الكثير من المدنيين القلق من احتمال قيام الميليشيات بتخويف الناخبين وعرقلة التصويت أي الهيمنة على العملية الانتخابية، الامر الذي يؤدي بليبيا إلى التعرض لموجة من العنف الشديد أو تمزقها بفعل التوترات الاقليمية أو أن تكون عرضة حسبما يتوقع الكثير من الليبيين الان طبقا لاستطلاع أخير للرأي لظهور رجل قوي جديد.

    بل أنه حتى السياسيون المدنيون الذين ينتابهم شعور بالانزعاج الشديد جراء هذا التداخل بين السلاح والسياسة، يقولون إنهم ربما يعجزون عن مقاومة هذا الوضع.

    فقد صرح علي الترهوني، وزير البترول المؤقت السابق ونائب رئيس الوزراء للشئون المالية والاقتصادية والذي بدأ الان في تشكيل أحد الاحزاب الجديدة، بقوله "نحن نقول بمنتهى الوضوح أننا لا نريد أن نكون جزءا من تلك "اللعبة"، لكن في المستقبل ماذا عسانا أن نفعل؟

    كما أعرب الترهوني وآخرون عن خوفهم من احتمال تكرار تجربة لبنان، حيث تشكلت الميليشيات المسلحة إبان الحرب الاهلية في ذلك البلد وصارت جزءا دائما من المشهد السياسي. "د ب أ"
  • 27
    2012-04-03
    07:28 pm
    الليبيه

    والله عيب عليك تشويه الحقيقه يادهان واحسن انك قدمت استفالتك من قناه ليبيا الحره لانك تريد القناه تحت امرك وامر زواره ولما هي قدمت الحقيقه زعلت لا انت تبيها زي قناه الجزيره تلقاه عزاء وتشبع فيه لطم مدبنتك لم تتعرض لاشيء والطرف الاخر سبق وان سلم الاسلحه الثقيله من مده وانتم لا واولادكم اللي تعدوا عليهم سلموهم بخير والجرحي والموت كان من نصيب العسه اين جرحاكم وموتاكم ان مدينتك لم تترك حتي صديق لا في ليبيا ولا في الخارج كل الجيران انكوا بنيران غطرستكم وطيشكم والموضوع كله معامله الشقيقه تونس معكم ومع الجهه الغربيه التي يتعاملون معها باحترام متبادل وهذا سبب مشاكلكم حتي محطات البنزيه اغلاقتوها امام الليبين عند المرور وتهريبها عبر البحر لمالطا وفي الاخير اقول الطاغيه رحل واتنم كملوا بعضكم ويافرحه اصحاب الفتنه انشري ياوطن الله يساعدك علي مشاكلنا
  • 28
    2012-04-03
    07:41 pm
    تاورغي

    ياسبحان الله جنوب افريقية فيهم من يكل لحم البشر وفيهم عباد الجن والشيطين وعندهم اليهود وغيرهم من اوسخ البشر قدرو يعملو حل لمشكلهم ونحن من ندعي السلام والعوربة والتحضر مادا فعلان لليبيا كيف اندمر في البلاد المسلم
  • 29
    2012-04-03
    07:49 pm
    omer

    الاقتتال بين القبائل هنا وهناك أمر قائم منذ القدم وان كان قد اختفي شكليا في عهد الطاغية بسبب سياسة البتر لا العلاج ، وعودته الان لغياب السياسة الواضحة لمعالجة تلك الرواسب والتي هي في حذ ذاتها سياسة للبتر دون استخدام للقوة ، ولكن انتشار السلاح واختلاط الحابل بالنابل له دور واضح للعيان حيث لم يعد يعرف من هو الثائر الذي قاتل ضد الطاغي شكلا وموضوعا ومن الذي انقلب شكلا فقط وفي الموضوع لازال كما هو * فهده الزمرة الاخيرة هي التي تستغل ابسط المناوشات بين فردين او مجموعتين من قبلتين حتى تحرك جيشها الإلكتروني لتأجيج الاوضاع متأكدة بإن هناك زمرة فاسدة أخري ستساندها دون وعي لعواقب ما تفعل وهده الزمرة يمثلها ذلك الكم الهائل ممن لا يعيشون إلا في الفوضى * لما تقدم نقول الحذر كل الحذر من الجيش الإلكتروني الذي اعتمد عليه نظام الطاغية منذ انبلاج ثورة التحرير وللأسف فإن المتطوعين فيه عادوا لسابق اعمالهم ليستغلوا اجهزة الحواسيب المنتشرة فيها لاستخدامها في تنفيذ مهامهم تحقيقا لأغراض مموليهم ، والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هو ( كيف تحصلوا على صكوك الغفران من ذنب مناصرة الطاغية في قتل شعبه ومن منحهم وثيقة البراءة من دماء الابرياء تلك الوثيقة التي عادوا بها لأعمالهم وما دور المجالس العسكرية الوهمية في هذا الخضم )
  • 30
    2012-04-03
    08:05 pm
    ليبي

    انا هدا الاحتقان بين القبائل هي تركة ثقيلة تركها لن الطاغية المقبوريجب علينا نحن الليبين القضاء عليها كل مايحدت اليوم في زوارة والامس في سبها انما هي بداية الشرارة في تقسيم ليبيا.... يدا واحدة من اجل وطن موحد وامن
  • 31
    2012-04-03
    08:30 pm
    اصيبعي

    اتقوا الله يامن تقولون لااله الا الله و تدعون انكم من اتباع محمد عليه افضل صلاة وتسليم .. المسلم على المسلم حرااااااااااااااااااااااااام .. دمه وماله وعرضه .. ونحن استبحنا كل شيء مع بعضنا .. هل يعقل هذا .. اين دور خطباء المساجد والمعلمين والحكماء واولياء الامور ودور القبيلة والناس الاشراف واهل النخوة وووووو ... دم الليبي اصبح حلال استباحته ومن من .. من اخيه في الدم وفي الدين وفي الانتماء.. الى متى ..الى متى...الى متى...الى متى...انظروا الى ليبيا ومستقبل اولادكم وبس
  • 32
    2012-04-03
    09:09 pm
    ثوار جربة

    المعروف يا إخوان إن ثوار زوارة قد غادروا كلهم إلي جزيرة جربة في بداية الثورة ولم يعودوا إلا بعد تحرير طرابلس والكل يعلم أن زوارة لم تُقصف ولم تحاصر من قبل كتائب القدافي وكان تلفزيون وقنوات المقبور تبث في لقاءات من وسط مدينة زوارة باستمرار، ولكن سكان زوارة " الامازيغ" تلاعبوا بالإعلام وعرفوا كيف يتغلغلون في الأوساط الليبية على أنهم مساكين لأنهم باختصار "حضر" يستخدموا في الإعلام لصالحهم، والمناطق المحيطة بهم " بدوى" يتعاملون بالفطرة البدوية ولا يدركون أهمية الإعلام وألان السيد دهان والناطقين بأسم الزوارية يردوا في أرواحهم مساكين فاحذروا أيها الليبيون هناك مخطط امازيغي قديم جديد وهناك حقيقة واحدة يجب ان يعرفها الجميع بان زوارة لايحبون العرب ويكرهونهم كره شديداً سواء كان هذا العربي من الجميل او من الزاوية او من مصراته او من بنغازي والدليل انهم: لا يزوجوا بناتهم من العرب ولا يتزوجون من العربيات، ولا يعلمون أولادهم العربية إلا في المدارس وعندهم مثل يرددونه " العربي والفار مدخلهمش لحوشك" واخيراً أكثر المستفيدين ايام الطاغية هم زوارة لأنهم يعرفوا جيداً كيف يسوقون ويسرقون الاضواء ومن اين تؤكل الكتف وردوا بالكم ياليبيين الي متعاطفين مع زوارة من " البازين بالحوت" راهو خطير جداً. شكراً الوطن الليبية
  • 33
    2012-04-03
    09:09 pm
    زواىة

    يارب اصلاح بينهم
  • 34
    2012-04-03
    09:15 pm
    ليبى صادق

    الاعلام ما زال كيف اعلام الطاغية نفس الوجوه ونفس الفكر عندما تم طرح الفيدرالية انقض الاعلام بكل قوة عليها لإنه يطبق ما يريده المجلس والحكومة كما كان يفعل فى عهد الطاغيه ولم يكون حياديا ويجرى مقابلات مع الطرفين
    اما بخصوص القتال فى زواره فان ازلام القذافى ما زالوا موجودين
  • 35
    2012-04-03
    09:19 pm
    ليبى فقط

    اولا اقول اللهم وحد صفوف الليبيين وأصلح حالهم واعقد الصلح بين الاخوة . اما فيما يتعلق بقناة ليبيا الحرة فلماذا سرقت من منبعها فى بنغازى ونقلة الى طرابلس هذه قناة الثوار فى بنغازى ويجب ان تعود الى مكانها الطبيعى. وهذا اكبر دليل على العنصرية والمركزية لم اكون يوما مؤيد للفدرالية ولكن بسبب هذه القناة التى دفع شباب بنغازى الدماء من اجل ان تنطلق من بنغازى قد تم سرقتها ومن هنا اقول نعم للفدرالية التى تحمى حقوق اهل برقة ولا للمركزية والظلم
  • 36
    2012-04-03
    09:44 pm
    الصادق دهان رديف عز الين الهنشيري

    الصادق دهان احد اقذر اعضاء اللجان الثورية الذي كان يحارب الكفاءات الغير منتمية للجان الثورية وكان احد اقوى المناصرين للمردوم حتى النهاية. يا صادق انت مش بوجهين بس انت خطر على الثورة. علاقتك الوطيدة بالمنتهي عز الين الهنشيري ستقودك إلى يوم ستكرهه كما كره عرفك يوم 20/8.
  • 37
    2012-04-03
    09:51 pm
    ليبي مستغرب؟

    ليش قايمين لدنية علي شي لا يستحق ؟ الامر و السبب معروف كل من الطرفين يحاول السيطرة علي الحدود و الغاية هي من يسيطر يتحكم في سوق التهريب و هاولا الناس لايهمهم ان يموت شخص واحد او 1000 ؟ المهم ان يستمرو في مهنة التهريب؟ لمالا لانهم سبق و كانت ولاتزال لهم الصدارة في تهريب البشر و اغلبهب ينته غرقا في عمق البحر؟؟ فهل تعتقد يا سيدي القاري انهم لهم اي درة من الوطنية او الانتماء ؟؟؟ لااضن دللك هاولا الحيوانات همهم الوحيد هوا جني المال باي طريقة و لو علي ارواح العباد؟ البلاد اصبح تباع الخمور فيه في اي زاوية شارع و في متنول الجميع؟ المخدرات من السي الي الاسوء في نضر القري من هو السبب في دلك؟ و هل اناس يقومون بهده الافعال لهم غيرية او وطنية؟؟ اترك الجواب لكم؟؟؟؟
  • 38
    2012-04-03
    10:05 pm
    TAREK

    ثورة 17 فبراير لازم تكمل مشوارها ومهمتها لان مازال ازلام المقبور متربصين بالوطن ومنتحلين صفة الثوار ويرفعوا فى علم الاستقلال كغطاء حركى ويقوموا بعمليات تخريبية ويشوهوا فى سمعة الثوار وثورة 17 فبراير وليبيا.
  • 39
    2012-04-03
    10:10 pm
    اللوتس الليبي

    والله الغطيم عندها حق المنطقه الشخصيه اتقول اندير اقليم برقه من مشاكل الغرب كل يوم مشكله والله فادين
  • 40
    2012-04-03
    10:26 pm
    ليبي حر

    الصداق دعان يستقيل فكة فكة منك ياطحلوب يازلم القذافي
  • 41
    2012-04-03
    10:31 pm
    ليبيا فقط

    ياصاحب التعليق لوكان تسكت اريحلك , التعليق الصامت مش لازم
  • 42
    2012-04-03
    10:32 pm
    العوامى

    الى رقم 1 تقصد كل الغرابة الى خربوها وقاعدين على تلتها اما بقية الليبيين واقصد برقة الهادئة فهى هادئة باهلها يا جد الجد المدمر
  • 43
    2012-04-03
    10:34 pm
    عجيلي حر

    يا اخواني انتم ممكن تكونوا بعيدين عن هذه المنطقة و لا تعرفو شيء ولا كن الحقيقة هي لا ازلام القذافي و لا شيء و هذه وسيلة يستخدمها الزوارية لكي يحصلوا على دعم باقي المناطق و لا كن خلاص الكل عرف حقيقتهم . القضية ان الزوارية يبوا يصدروا على هذه المنطقة و لاكن اهل العجيلات و راقدالين و الجميل و زلطن و العسة واقفيلهم بالمرصاد و دائما كانوا زوارية يقوموا باعمال غير اخلاقية مع سكان المنطقة و كانوا سكان هذه المنطقة يتسامحو معهم و لاكن اليوم خلاص .و ما يؤدبهم الا العجيلات .
  • 44
    2012-04-03
    10:43 pm
    ابوحسام

    هل اصبحت المشاكل القبلية (العرقية) تعني الولاء للنظام المنهار ... ان من جسد الكراهية بين الجيران هم اهلك وذويك بعدم مصداقيتهم وادعاتهم الباطلة في كل مرة ... مرة يقولون القذافي وابناه في رقدالين ... ثم ابن القذافي خميس في رقدالين وانتم تعلمون بانه غير صحيح اليس هذه هي المصدقية التي تدعيها واستقلت بشانها ان دماء الجيران في رقبتك انت ومن هم علي شكلتك في قناة ليبيا الحرة ... اذهب غير ماسوف عليك اليس انت من كان يكن الولاء لسيده المقبور في قطاع الاعلام سابقا اوتناسيتم ولبستم الثوب الجديد ... اتقي الله وتحرى الصدق حتى لايستمر الضرر الذي انتم من يوقد ناره ..... وادعوا والله ان ينصر المظلوم .... اوسلامتكم
  • 45
    2012-04-03
    10:53 pm
    ليبي خائف على ليبيا

    شماعة الأزلم قريب اتكسروانوا تعلقو عليها
  • 46
    2012-04-03
    11:16 pm

    شن تستنو هو تقريبا كل المناصب العليا في الدوله الأن يشغلها ازلام النظام السابق تقريبا معناها كان قبل فيه معمر واحد في الجديد سوف يكون مئة...... مليون معمر
  • 47
    2012-04-03
    11:34 pm
    هذا ماقال سيف فصدق قوله

    جينا لكلام سيف
  • 48
    2012-04-03
    11:40 pm
    ولد ليبيا

    لاحوله ولاقوة الا بالله معقولة احناخوت قدتحررنا وحررنا الوطن لانعود للقيود وصية ليكم بناء ليبيا
  • 49
    2012-04-03
    12:24 am
    الغيثي طبرق

    لا حول ولا قوة الا بالله عليه العظيم
    الل يوجعك الموتى بس..الا القضية توا تنحل كي ما انحلت الكفرة وسبها..
    احقنوا الدماء يا عرب يا ملسمين يا ليبيين
  • 50
    2012-04-03
    12:32 am
    سالم

    سبحان الله كيف اصبح الدهان هذا من الثوار ...اعرفه جيدأ عندما كان فى اتحاد الطلاب الخاص بالنظام السابق وكان من انصار النظام وكان النظام يتلقف مثل هولاء بحكم انه من الامازيغ الذين كانوا لايميلون للنظام السابق....اعرفه عندما كان مديرأ لشركة البت وكان تنصيبه مكأفاة له من مكتب الاتصال للجان الثوريه التابع للنظام السابق والمنهار. اتذكر انه كان من العناصر التى كانت تتميز على مستوى مكتب الاتصال للجان الثوريه بالفقه الثورى لتنظير قائده معمروكان يعد بالنسبة لهم صيد ثمين بحكم مرجعيته الامازيغيه والتى ترفض بالعموم النظام المنهار....ياسبحان الله يتكلم على الازلام وهو أولهم ....أصحوا يااهل ليبيا فبل مايسرقوا ثورتكم....
  • 51
    2012-04-03
    01:16 am
    برقاوى

    برقة حرة بعيدا عن مشاكل الغرابة والكيب وعبدالجليل بدل ما يمهضوا بالبلد اصبحوا سعاة بريد وعملهم اشبه بعمل شيخ محلة سذهب رءئيس الوزراء الى سبها لحل مشكلة قبلية واليوم الثنى يفاجا بمشكلة قبلية اخرى فى زوارة لك الله يا ليبيا وعاشت برقة حرة ومستقلة هذه المرة وباعلى صوت يكفينا مجاملات يا لغرابة ووحدة وطنية وشعارات زاءفة وفى النهاية كل يغنى على ليلاه
  • 52
    2012-04-03
    01:17 am
    حاتم

    و لا زال الشعب الساذج و الفاشل و بعض التعليقات الغبية تقول كلـه من معمر و أزلام النظام ، الفاشل من يرمي فشله على غيره
  • 53
    2012-04-03
    01:25 am
    ابن غريان الصامدة

    السلام عليكم اولا : والله انا سمعنا الكلام من الناس من كلت الطرفين ولكن يا ناس اتقو ربكم والله كل واحد منكم يحاسب علي فتنة أشعلها واصلحوا ذات بينكم واحترموا الرجل الذي دافع من اجلكم اولا ومن اجل ليبيات ثانيا والله انحس فيه المستشار حتي لما يسألوا فيه علي زوارة والجميل معاش يعرف شني بيغول . ويا ناس احترموا المجلس الانتقالي واحترموا الجيش الوطني والامن الوطنى ولا ضروري كل واحد تاخدي الحمية يرفع سلاحه ويمشي اقاتل مع هذا ولا مع هذا . نسأل الله لن يهديكم ويوفق المستشار الي ما فيه خيري الدنيا والاخرة والسلام عليكم
  • 54
    2012-04-03
    01:26 am
    العجيلى بن ابوعجيلة

    الى عجيلى حر رقم 14
    عيب عليك هذا الكلام الغير منطقى على زوارة كان المفروض ان تقول كلمة خير او تصمت ولاتنسى بان مدينة زوارة هم جيرانك مها كان وعليه ماذا اسفدنا من هذا الصراع الغير وطنى من الكل وللاسف الشديد هناك من يريد ان يفتن بين سكان هذه المناطق ولعلمك ياعجيلى حر عندى اصدقاء من زوارة من ايامات الخدمة الوطنية فى الجيش وزملاء عمل وكنا اخوة فى الله وفى الوطن واخيرا يجب ان ندوس على جراحنا واحزاننا فى سبيل الوطن ..والله من وراء القصد
  • 55
    2012-04-03
    01:37 am
    ابن غريان الصامدة

    اين الشفافيه وين الكلام الي كتبته كان فيه خطا بلغونا
  • 56
    2012-04-03
    01:41 am
    ليبي وطني

    لاحظ أن كل المناطق التي يحصل فيها إشتباكات هي مناطق حدودية - الكفرة الجنوب زوارة - واذا عرف السبب بطل العجب والسبب خلاف بين الثوار على التهريب.
    والحصيلة قتل الليبيين لبعضهم البعض ويكبر بعضهم على بعض وكلهم على باطل. وماكان أحد يتوقع أن يقاتل الليبيين بعضهم بعض بهذا الشكل أين كان كل هذا الحقد وماسببه.
  • 57
    2012-04-03
    01:52 am

    الزوارية هما سبب المشاكل مابعدهم العرب اللى جنبهم ياسر ماتحملو من ظلم الزوارية طردوهم من عملهم فى مصنع ابوكماش وخدولهم حياشهم فى ابوكماش وفى منفد راس اجدير معاملتهم زفتة لكل من زلطن ورقدالين والجميل والعجيلات وصبراتة قداش بيسكتو على الظلم وين مايردو عليهم ايقولو ازلام النظام تى تحشمو على وجوهكم يابربر وانتم نصكم ازلام النظام
  • 58
    2012-04-03
    01:58 am
    ما عندي ما نقول

    تملها ليبيا
  • 59
    2012-04-03
    02:04 am
    عاشق ليبيا

    السلام عليكم لدي معتقد أسير عليه في حياتي وهو ان كل شي صح لابد وان بعود الي أصله يأخواني في زوارة انظروا الي جل التعليقات السابقة تجدونها لاتؤيدكم علي حملتكم التي تشنوها علي جيرانكم في كل من الجميل ورقدالين في الوقت الذي حاولوا فيه مهادنتكم و إصلاح مايمكن إصلاحه ولكنكم مصرين علي تعنتكم الممزوج بجهل كفار قريش اما كل من يساهم في إشعال نا ر الفتنة بوقوفه مع زوارة فنتمني ان يراجع حساباته فأتمني ان يعرف ان أغلب الزواريين يكرهون حاجة أسمها عرب بعكس ما هو عليه عند أخواننا من أمازيغ جبل نفوسة المتعاييشين مع اخوانهم العرب هناك ...... في الوقت الذي يعرف كل زواري ان العرب ليس بالجبناء وأخيرا أتمني ان تراجع زوارة حساباتها وتعود الي مسيرة ليبيا الجديدة الحرة وان يبتعدوا عن كل هذه الترهات التي من شأنها ان تأجج الفتنة في ليبيا
  • 60
    2012-04-03
    02:24 am
    فشلوم

    الثوار يعقدون مؤتمر في مصراته يناقشون فيه آلية توليهم مناصب في الدولة الليبية. هي ثورة أم أستيلاء علي الحكم ؟؟ خلونا واضحين
  • 61
    2012-04-03
    02:32 am
    ثائر حر

    الله اكبر كيف بالله عليكم ان يوجه مسلم الي مسلم سلاحه ودم المسلم علي المسلم حرم فاتقوا الله وعليكم بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر لان البلاء يعم الجمبع
    ثانيا ما ذنب الابرياء والاطفال ترعبوتهم بالقاء القذاف عليهم من يريد الفتال فليذهب الي الصحراء وليتقاتل
    والله المستعان وغليه التكلان
  • 62
    2012-04-04
    03:53 am
    الضمير

    اين الاحرار وين اللي يخافو على الوطن ما شفتش الا صراع ونزاعات واحقاد وين الغيرة على الوطن .. البلد يحتاج الى صحوة حرة لبناء الوطن .. ليش القتل واحنا كلنا مسلمين لازم ما تكون فيه تفرقة بين المازيغ والعرب وعلى المازيغ يحبو العرب مش يولدو الكره والعنصرية ...

    انا فعلا اشعر بالألم والحزن على جوهرة ثمينة لا تقدر بثمن وهي (( ليبيا )) خسارة اتكونو انتو حراسها خسارة اتكونو من ابنائها غرقتوها بخطايكم ونزاعاتكم....
    يا رب ابعت الرحمة من عندك يا رب احمي ليبيا من العقول الفاسدة احميها من الفتنة احمى هده الارض الطيبة لانو مازال فيها ناس طيبين بس راح يجي يوم ويثورو على الحق وعلى الوطن وعلى زرع الامن والسلام ..
  • 63
    2012-04-04
    04:59 am
    ليبى حر

    والله العظيم عندى ايام الطاغية احسن من توا مليون مرة الشهادة من الدين والله العظيم لو كنت نعرف هذا بصير لبلاد ما دات الى درتة من يوم 12 فيراير 2012 لكن زى مايقولوا الله غالب عليا ... وفى الاخير اسماح ياليبيا يا بلدى اندمروا فيك بايدينا
  • 64
    2012-04-04
    09:30 am
    يوسف المبروك

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم من اراد بلادنا بسؤ فاجعل دائرة السؤ عليه واجعل كيده في نحره وخده أخد عزيز مقتدر يارب العالمين، اللهم احفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وألف على الخير قلوبنا ووحد كلمتنا واجمع صفنا واحفظ بلادنا من كيد الاعداء ، وصل الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الأبرار.
  • 65
    2012-04-04
    09:35 am
    عجيلي

    عجباً .. لمن كان يلعق حذاء أسياده من اللجان الثورية واليوم غير القناع ولبس عباءة الثوار وإندس بينهم والأشر من ذلك اصبح يتكلم بلسان الثوار ... نحن نعرفك جيدا يادهان ونعرف الكثير والمستور لا تحاول ان تعبث فإن عبثك هذا سينقلب عليك كم إنقلب على أسيدك .
  • 66
    2012-04-04
    09:43 am
    بلدنا

    الواضح الان ان ابو منيار كان ساتر هلبه عاهات وبلاوى لا اركم الله مكروه وفى الاخير نترحم على الشهداء اسف على هدا الغباء الشهداء لايترحمون عليهم ولكن فى 17f
    نترحم عليهم الحف احنى جوا بكل مشعادى مشحتنام مع الجردان
  • 67
    2012-04-04
    10:21 am
    المقصود الامن والامان

    يا اخوان لا داعي لتكبير المشكلة التي يمكن ان يكون سببها اشخاص ممكن ان يكونوا في حالة سكر وقد يستغلها البعض لابقاء الدولة دون أمن وامان .

    الله يستر علي ليبيا
  • 68
    2012-04-04
    10:43 am
    يوسف

    يا رقم (44) ياعجيلي حر فكنا من الفتنة نحن أهل العجيلات لسنا طلاب فتن وحروب بين جيراننا من جميع الجهات بل علينا أن نعمل على الصلح بين المتخاصمين لإنه في النهاية نحن جيران ومسلمين فاتقوا الله في دماء الشهداء الله يهديكم .
  • 69
    2012-04-04
    10:45 am
    عبد الحميد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الوضع الراهن الذي تعيشه بلادنا حفظها الله لا يجب أن يستمر على ماهو عليه من فساد وتخريب, لذالك ادعوا الجميع للتوجه بالدعاء و طلب النجاة من العلى القدير الذى بيده مقادير الامور لننعم بالخير فالخير كل الخير بالتوجه الى الله والشر كل الشر بالبعد عنه وكما ترون فى الأحداث الجارية بسبب البعد عنه سبحانه وتحكيم الهوى والطمع والمصالح الشخصية الدنيوية و الفرقة وعدم الإجتماع على الخير وهذا من مصلحة الغرب الحاقد على الإسلام والمسلمين لذالك على كل ليبي مسلم بغض النظر عن هويتة سواء كان عربي أمازيغي أو كان من كان طالما أنه مسلم فله حقوق وواجبات أن يبدأ بنفسه قبل أن يبدأ بغيره في التطلع لما فيه خير البلاد والعباد
    والسلام عليكم وحمة الله وبركاته
  • 70
    2012-04-04
    11:01 am
    عبدالهادي

    نسأل الله الهداية للجميع
    في مثل هذه الحروب، الرابح فيها خسران
    ان ترك زمام الامور لاشخاص مجرمين ولهم سوابق في العديد من مدننا جعل الاستخدام المفرط للسلاح هو السبيل الوحيد لحل الخلافات. فان الثائز ضد الظلم لا يمكنه ان يلبس ثوب الظالم, فقط هم المجرمون صدقوني. انظروا الى المنطقة الشرقية، معظم ثوارهم لبسوا ثوب الدين وبالتالي جرائمهم وان كانت قليلة قياسا، فإن جميعها لم تحسب على منطقة او قبيلة لأن مجرميهم ليسو قاداتهم.
    وبالتالي انصح اخوتي في مصراتة والزنتان وزوارة والجميل ورقدالين وغريان والاصابعة وبني وليد وسبها ومرزق والكفرة وسرت، باستبدال قادتهم المجرمين (الذين ثاروا على النظام الجزئي من اجل اللانظام) بقادة بخافون الله وبقدسون الوطن(هؤلاء الذين ثاروا على النظام الجزئي من اجل نظام شامل لايقتصر على الامن السياسي بل امن سياسي وصحي واجتماعي وغيره)
    قال تعالى: ((فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ))
  • 71
    2012-04-04
    11:04 am
    وديعة

    عدم تنحي معمر سلميا
    تسبب في خلف الفتن والتناحر والبغضاء بين المناطق
    استغرب من معمر اين ضميره وكيف طاوعه ان يخلق الفتن من اجل ان يبقي في كرسيه العفن ويواصل حكم افريقيا
    علي من
    يخلق حرب اهلية ثم يقول "ريتو ريتو ريتو"
    والله مسخرة
  • 72
    2012-04-04
    11:05 am
    لماذا الكذب

    كذب ما تقولونه أزلام النضام لماذا الكذب
  • 73
    2012-04-04
    12:08 pm
    ليبى متبغدد جدا

    الحمد لله الحمد لله . الحمد لله اللى لقيت محطة فضائية ليبية لم يتغلغل فيها البرابرة . منين يادهان كنت مدير للمحطة وأنت من جماعة فتحى ابوالشواشى ومن القوادة أيام النظام البائد , حرام فيك ياكلب والله الكلب أوفى منك , وتتبجح وتقول أزلام القذافى أتفوه عليك ياحقير يانذل ياواطى
  • 74
    2012-04-04
    12:11 pm
    ادريس سعيد الحاسي

    لقد اذيع خبر القتال بين زوارة و الجميل في اغلب القنوات الفضائية الدولية وهز ثقة العالم فب اننا سوف نقوم بانتخابات ديمقراطية في اول يونيو 2012 . وليسمح لي الجميع بالقول انه قتال بين مجموعتان من الجهله الذين حرمهم القذافي من العلم و الثقافة و الوطنية .
    الوقت الان ليس وقت امازيغ او ورفلة او....اى مسمي فبلي اوعرقي , ليبيا الان كما قال عنها المرحوم ابورقيبه سنة 1964 - دار بلا سقف-
    المواطن الليبي الوطني العالم هو من يساعد الان في بناء الدولة التي تفرض هيبتها وسيطرتها علي رقعة ليبيا قبل ان تتمزق بين عرب و تبو و امازيغ وشراقه وغرابةرغم ان عدد السكان لا يزيد عن (6) مليون نسمة ما يعادل سكان مدينة انقرة التركية وحدها او حي شبرا في مصر
  • 75
    2012-04-04
    01:07 pm
    قطر الندى

    سبحان الله زى العيال الصغار يتعاركو فضحتونا قدام العالم اللى كان معجب بيكم وسماكم ابطال وتوا عيال حرام عليكم تعشم فيكم ليبيا والله
  • 76
    2012-04-04
    01:17 pm
    ليبية زوارية

    اني نتأسف اني حننزل لمستوي رقم 33 ونرد عليك ,بالنسبة للمشكلة الي صايرة ان شاء الله ربي يهدي الجميع اوبعدين توا شني دخل الماخدة في الي صاير اتقي الله فيه هلبة مناطق ميعطوش في بناتهم زي الطرابلسىة مثلا .وهدا عادي حرية شخصية مش تمميز عنصري الفكرة فيه ان الي تعرفه احسن من الي ماتعرفاش.والي يقول ان زوارة فيها جحفل وان الساعدي كان يجي لزوارة وعلاش ماتتكلموش علي البغدادي والي قاله في التاليفون علي زوارة,هو فيه هلبة كلام ينقال لكن ممكن يجرح ناس محترمة من الجميل ورقدالين .القيت ان احسن حاجة انقولها هي حسبى الله ونعم الوكيل علي كل من يريد ان يزرع الفتنة وان شاء الله ربي يهدي
  • 77
    2012-04-04
    01:23 pm
    ليبي حر

    اللي مايعرف يقول سبول .... بالله اسألو على الجميل ورقدالين ومليونية زلطن الشهير للنوائل ... أسالو عليهم في البريقة ومصراته والزاوية والجبل الغربي من الذي كان يقصف فيهم اليس هم المتطوعون من النوايل بالالاف ذهبو لقتال مع الطاغية .... والان يريدون ان يقولو انهم مع الثورة ...... التاريخ لا يرحم ..... الذي قاتل مع المقبور سوف يلحقه العار اينما كان واينما وجد ..... الجميل قالك ورقدالين بالله روحو لتونس وعايشو مع اهلكم في تونس خير لكم ..... ياتوانسة امس تحاربو وتقتلو في خوتنا وتوا تبو تقول ثوار .... ثوار هي غير كلمة ساهلة ...
  • 78
    2012-04-04
    01:27 pm
    ليبي نادم

    أنا ليبي كنت ضد القذافي واليوم أتمنى أن يرجع القذافي ولو ساعة واحدة فقط لأبوس رأسه وقدميه ولكن للأسف هيهات فعلا كنا في زمن القذافي أقوياء فوق هام السحاب واليوم أصبحنا ضعفاء هزلاء لا أمن ولا أمان ولا نظافة ولارواتب ليبيا فقدت هيبتها وعلى المخلصين من رجال القبائل المبادرة بوقف شلال الدم المتكرر وطرد هؤلاء الذين جاؤا على ظهر دبابات الغرب
  • 79
    2012-04-04
    02:15 pm
    ليبي حقير و متشمت

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    زيدكم منه يا أغبى شعب
    تستاهلوا ما يجيكم
    لعنكم الله يا أغبياء
    ( نوضي نوضي يابنغازي )
    وين تريس سوق الجمعة بنغازي تبكي بالدمعة )
    ثورة 17 ٌقهاير)
    ثوار الناتو )
    ( ثوار موزة )
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ثورة ثورة ثورة
  • 80
    2012-04-04
    02:21 pm
    الحر

    الله يصلح حال البلاد والعباد
  • 81
    2012-04-04
    02:34 pm
    طرابلسي حر

    ما يسمى ثوار زواره عملوا الكثير ضد ابناء المنطقة الغربية بحجة انهم من جاب راس الاسد وهم من حرر ليبيا وكأنهم اوصياء على الوطن فاصبحوا يسمحون لمن يريد الذهاب الى او الرجوع من تونس مثلا ويرفضون على الاخريين مثلا من العجيلات والجميل ورقدالين وصبراته بحجتة انهم من ازلاام القذافي واصبحوا يفتشون ويلقون التهم على من يشأؤن ويتهجمون على ارعاة من القبائل الاخرى ويسمحون بدخول الخمر من تونس ليسوقونه للجميع ويرهبون البضائع ويسمحون امن يريدون بتهريبها والمرور بها عبر البوابات الى تونس ويرفضون على غيرهم وهكذا. يجب تدخل الدولة لفض النزاعات بين العرب ومن يدعون بالامازغيين دعاة الفرقة من زواره وغيرهم ويجب على الدولة التنبه الى ما يحيكون من اكاذيب على اهلنا في الغرب
  • 82
    2012-04-04
    03:18 pm
    الى صاحب التعليق 78 ليبى حر

    من غير جو اكتب زوارى حر على الاقل ماتتستر باسم ليبى حر باش ايقولو انك عربى ونازل فى العرب كان على المسيرات المليونية حتى الزاوية دارتها وطرابلس والخمس وزليتن وترهونة وبنى وليد وبعدين ياما عيطو الزوارية المؤيديين فى التلفزيونوياما رقصو فى باب العزيزية وكان عالمطوعيين منو اللى عنده حجفل لحماية المقبور مش انتم الوحديين فى النمطقة الغربية اللى عندكم جحفل فتحى بوالشواشى اللى حاصر بيه الجميل لمدة تلاتة شهور مع جحفل خميس فى 2010 والا نسيتو بسرعة والا الساعدى اللى ليه اكثر من اربعة سنوات عندكم وتزمزكوله وتخوفو بيه فى جيرانكم والا نسيت وفى النهاية ياسركم من الفتنة وخلو العرب فى حالهم ومخططكم واضح للكل راهو
  • 83
    2012-04-04
    03:19 pm
    ليبي مسطول

    الى جميع من الذين تم خداعهم من ثوار جربه(زواره)تدور اخبار بانه تم الاتفاق مع الساعدى وسيف على هدنه والهروب الى تونس واعطاهم وعد بتسليهم المنطقة الغربي بالكامل وتبقى تحت سيطرتهم كما وعد الطليان جدهم سلطان بن شعبان وهذا ما دفعهم الي السكر والعربده في جربه وجريس ولكن الاخوة لم يسطعيوا الوفاء بالوعدوكان الحل هو اتهام جيران الامس بايوا ازلام القذافي ونهب منازل اخواتهم بابوكماش والقرصنة علي سيارات المواطين بالمنطقة وفرض الاتوات علي المسافرين واعتماد العنصرية وبعدها فتح باب التهريب وهم من كانوا متخصيصين في تهريب البشر ولكن تهريب البنزين والنفط اسهل. وهم من استظاف الساعدى من قبل ابو الشواشي وجحفله من ابناء زواره كما قام االزلماط بمساعدةسيف فى طرابلس والان يقمون بتغليط الاعلام عن طريق قناة ليبيا الاحرار ويقوم مديرها بالاستقالة ومن كان لصيق القذافي وتعلم منه تحريف الحقائق مع الاسف لكل الشرفاء من زواره وهم لا يرضو بالعيب ولكان اين هم
  • 84
    2012-04-04
    03:59 pm
    محمد الخمسي

    السلام عليكم الي صاحب التعليق80 .12نحن لايمكننا إحياء الموتي ولكن يمكنناإرسال الطحالب لهم الوقت يمشي والعالم والناس تحضر وإنتم يجهال فكر في المقبور إلي يقول صدق سيف الشيطان ولي يقول قال المدمر شنك ناس جاهله ولكن بنقولكم أفيقوا من غفلتكم كيف ماقلتكم المجرمه الهربه ورب إنشاالله يحفظ ليبياالحبيبه ويحفظ الثوره المباركه
  • 85
    2012-04-04
    04:04 pm
    ليبى متبغدد جدا

    الى ليبية زوارية تعليق رقم 77 انقولك كلمتين يابنت الناس فضحتونا فى جربة وجرجيس لما هربتو كلكم الزوارية وبديتو تبيعو فى لحمكم الناعم للتوانسة , أنا مقدر اللى درتوه لأنكن ماعندكمش روح مع العرب يانساء زوارة وأنى عارف أن زوارة مافيهاش رجال بالمعنى اللى تفهميه لكن ماتديروش اللى فى بالى وبالك مع التوانسة فضيحة لليبيا , سترك الله ياحرمه
  • 86
    2012-04-04
    04:06 pm
    صالح الهوني

    الى جميع خونة ليبيا انصار المقبور. والله ليبيا ماهي موليه كما السابق عهد اللي مايسمى . واللي يحدث يحدث لانه ثورة وليس انقلاب عسكري .. الثورة الفرتسية اصل ثورات الشعوب في العصر الاخير بقت سنين وحوها ما ثبت ..
    ولكن نحن ننعم بحرية كبيره لم نكن نحلم بها . والله يدومها علينا.. لن تعود للقيود قد تحررنا وحررنا الوطن ..وهذه المشاكل ابحث بها تجد من ورائها او جنبها ازلام المدفون . ولكن اقول للجهلة احباب المدفون موتوا بغيضكم ونباحكم . ودامت لــــــيبيـــــا فوق خشوم الازلام .
  • 87
    2012-04-04
    04:54 pm
    بنغازى سفتيين ف

    الى رقم واحد حيث قال اتحدى .مصطلح قدافى كان يقول اتحدى زيد تحدى يا طحلب صوت الحق لايصدر من باطل من ساحر من فاسد من سفك دماء قاتل يا جاهل مفيش صوت يصدر ويقول معمر على حق بل صوت يصدر ويقول الحمدالله انهار الطغيان انهارة العائلة الفاسدة كل يوم تكتشف مقبرة وتقول المقبور على حق ياطحلب اما ما يحدث نتيجة ازلام الفاسد الجهلة الدين جعل القدافى اربعون عام فى كرسيى لوكان عدد من طحالب والقيادرات الشطانية غير الجاهلة او متعلمين ما مكث المقبور عقدين وستنين وشهرين ما مكث سنة لعنة الله عليكم يا طحالب يا عبد شيطان يا جهلة
  • 88
    2012-04-04
    05:30 pm
    حنان

    يا عليك عنصري.... توا بعد ما طقت في زوارة ... قدم استقالته
  • 89
    2012-04-04
    06:48 pm
    ليبي حر

    زواره ليست فتحي ابوالشواشي ولا فوزي الزلماط. هدان الشخصان ممنوع دخولهم زواره لانهم كانوا أعوان القدافي. ولكن زاره كلها ضد الطاغيه ويوم انفجرت ثوره فبراير انفجرت في مدينة زواره اول مدينه في الغرب الليبي اما ابوالشواشي والزلماط هولا اتنان في زواره وماعد الأزلام في رقدالين والجميل لنسمي البغدادي التونسي وبشير ماضي والمبروك اللافي وسعيد شحم والخويلدي الحميدي وخالد والحميدات وكازوز والسوالم صوان وغيرهم بالمئات اتقوا الله وبلاش الكذب. اهل زواره يعتبرون إخوانهم النوائل هم امتداد في الجغرافية واالتاريخ. في الاصل كانوا النوائل في جرجيس 
  • 90
    2012-04-04
    06:53 pm
    عمتك زعفرانه الى رقم 21

    ُُEast or west home is best
    ياولدي شن دوتها الحرب الاهليه اللي اتقول عليها ياحفيد الا مقبور انت قيسك واخذ سبيك عيب عليكم خلو المقبور ايتهنى فى الفرن نبك اتزيد تشغل النار الفتنه بين اعقبات ازلام القرذافي المقبور وين ناكر لا حس لا مس شكله اثر فيه السنوسي الى لقاء جديد مع رقم 21 زيد تحدى زيد تحدى اطرباتك وصلت حد حد
  • 91
    2012-04-04
    07:14 pm
    الدويش

    انشاء الله الصادق دهان مدير ومؤسس شركة البث
  • 92
    2012-04-04
    07:16 pm
    asfdd@hotmail.com

    يامن نسمى نفسك برقاوى انا متاكد انك لست
    من تلك المنطقة لكن مقدرين ظرفك لانك كنت
    ترتزق فى عهد شفشوفة وانت الان متحصر على
    موته,نبشرك بانك الان تستطيع فى هذا العهد الجديد ان تعمل وتتوب الى الله من هذا الحقد الذى سوف
    يجلب لك الهم, وبالنسبة لليبيين اذا قررو ان يعملو
    اى نظام فبامكانهم لكن بعيد عن قرارات شفشوفة
    2 الزبير لانه اتى متاخرا لو اتى قبل عام 69 ممكن
    لكن توا ماعليه الا ان يبرد بالفلفل.
  • 93
    2012-04-04
    08:22 pm

    اولا حاجة زوارة صقع عليكم وحين معندناش حد من الا زلام لان 17 .2 انتفضة ويا يزى انها كانت اصغر مدينة نادت ضد الطاغية وبنسبة لموضوع هاد كداب الى بيقول على زولرى خنابين واحنى بنخنبو من جميا تى جميل زوارة احنى مش خنابين وهاد كله حقد لان احنى طيبين لاكن مفروض منالاول درنالهم زى تورغاء لاكن توا يبان منو رجال وتريس لاكن من زمان معروف جميل ورقدالين والعجيلات من طحالب واحنى زوارى شنو خشينا تاريخ باوسع ابوابه والحمد الله
  • 94
    2012-04-04
    08:23 pm
    محمد المنتصر

    ليش قاعددين زي قبل انغطو هدا شن وصلنا للامولؤ هده اصلا المصداقيه اهم شي
  • 95
    2012-04-04
    08:30 pm
    الضمير

    هل الحرية التي كنا نريدها للبلد الحبيب هي السلاح هل الحرية هي رؤية طفل ميت من قصف بايدي مسلم زواري او عربي المهم شنو النتيجة في الاخير قتل ودمار والله حرام اللي اديرو فيه وليش تكبرو على شنو تكبرو للعلم انتو مش شهداء ... الشهيد هو اللي يقاتل من اجل دينا وحريتا مش بعد لتحررت ليبيا ترجع تدبحو في بعضكم وتكبرو وانت تكبر على قتل اخوك المسلم تكبر على هتك ودمار بيوت عائلات شنو تحاربو يا زوارة والرقدالين والجميل في شنو اتحاربو ؟؟؟؟؟ اقولها وباعلى صوتي راكم مش شهداء فكن جاهز ايها القاتل لعقاب الله سبحانه وتعالى ... انتو عبارة عن عصابة ولستم احرارا او ثوار فالثوار الحقيقين التحقو بالجيش الوطني للدفاع على الوطن الحبيب (( ليبيا )) ام انتم يا من تسمون انفسكم ثوار فحسبي الله ونعم الوكيل فيكم كفاكم قتل كفاكم فالله يعلم وانتم لا تعلمون ...
  • 96
    2012-04-04
    08:44 pm
    عاشق ليبيا

    السلام عليكم لاأملك الا أن أقةل ( الدعوة في الظالم ...وحسبنا الله ونعم الوكيل فيه )
  • 97
    2012-04-04
    08:49 pm
    امازيغى حر لكنى مسلم

    لا حول ولا قوة الا بالله .....انا امازيغى ومسلم قبل اى شئ واللى صار بين زوارة والجميل امر محزن فعلا .....الحقيقة الوحيدة التى اعرفها دون الرجوع الى من المخطئ او من الغير مخطئ ان قتلى الطرفين دون استثناء فى النار .....ولكم فى الرسول عزوة حين قال اموالكم ودمائكم عليكم حراااااااااام ......فالى اى درجة وصلنا بالاستهتار بالنفس البشرية والعصبية القبلية والعرقية و نسينا شرع الله .....وقرانه ....واللى قاعد توا يفتن فيها بقصد ولا بدون قصد عندما ينحاز الى جهة معينة فأقول له اتقى الله يا رجل والفتنة اشد من القتل فقد يكون كلامك سبب فى اشتعال او زيادة اشتعال نار الفتنة وان اى واحد يموت فى هده الفتنة دمه فى رقبته .......وفى النهياية لكل امرئ صحيفة فاليملئها بما يشاء .....وفى النهاية نبي انقول اللهم لا تؤخدنا بما فعل السفهاء منا واهدنا فانت مولانا وربنا .....وفى الاخير ربي يهدى النفوس والاسف الثورة فشلت فشلت فشلت فشلت ودم الشهداء عدا هبااااء ...ورياريت معاش اتعيطوا على سوريا واليمن خلوهم فى حالهم ساد ليبيا واللى صار فيها .......يحكمهم بشار ويقتل من خرج عن طوعا خير ما يقتلوا بعضهم بدون سبب ولا عشان معبر حدودى ولا حوش ولا عشان مسكوا واحد وعدبوه
  • 98
    2012-04-04
    09:00 pm
    عز البلاد

    الي ما يعرف ايقول سبول كل العالم عرف شن هيا زوارة مش انتم يا ليبيين الي ساكنين فيها وعرفتو ان اول مدينة ناضت ضد القردافي في المنطقة الغربية هي زوارة واول شعاراتها
    بالروح بالدم نفديك يا بنغازي حسو خوتهم في بنغازي ومشو باش يوقفو معاهم لانهم ليبيين زي بعض وما عندهمش فرق الا في الي وقفو مع القدافي وامشو وما صدقو بالالاف باش يضربو خوتهم في بنغازي والبريقة ومصراتة وغيرها من المدن اليبية الحرة الي رفضت زمن الطافية وطبعا عارفين على شكون نتكلم ( الجميل ورقدالين ) الي لليوم صور المقبور ومقالاتة العبيطة قاعدة معلقة في حياسهم ومحلاتهم ويستنو فيه اينوضلهم ههههههههههههههههههههههه اما اشاوس زوارة والكلام للي ما يبيش يعترف بالحق اني انقوللكم ان في وقت حصار الزاوية وزوارة الصامدتين امام اعوان القدافي من اخوامما من الجميل ورقدلين كانو يدربو على السلاح وخشولهم من معبر الدهيبة مع خوتهم الي في الجبل من عرب وامازيغ تجمعهم كلمة الله اكبر وفعلا حسموها مع خوتهم لانهم تريس وينقام بيهم الراس وطلعو الحقراء الي خشو لزوارة وكانها غنيمة يستنو فيا من قرون عديدة والحمد لله طهروها وحرروها من اعوان القدافي وتوا ان شا الله يموتو من قهرتهم والتاريخ كله مصطر وعاشة ليبيا حرررررة
  • 99
    2012-04-04
    09:09 pm
    على ليبيا السلام

    ان لله وان اليه راجعون على ثورتنا .....وعلى شبابنا ....وعلى بلادنا والله ان حالنا قعد يبكى وانا اسف اننى انقول ان عهد الطاغية كان احسن .....على الاقل كنا كلنا مظلمين والليبي ما يقتلش خوه لسبب قبلى ولا لسبب عرقى ....اما الطحالب اللى قاعدين يتهزوا فانا انقولههم ان سبب المصايب المقبور معمر اللى لو تنحى سلميا لكان وضع ليبيا الان مثل وضع تونس ان لم يكن احسن لان ليبيا دولة نفطية اضافة الى القلة فى عدد السكان
    .......ولو استمرتوا يا ليبيين هكى انا انبشركم ان ليبيا معاش حيقعد فيها ولا ليبي ولا تصبح دولة قليلة السكان وهو الامر الدى سيدفع ايطاليا الى ان تعيد استعمارنا التى عدد سكانها اليوم تجاوز 63 مليون نسمة فى مساحة لا تتعدى ربع مساحة ليبيا بينما اليبيين لا يتعدوا 6 مليون ولن ننجح فى الانتصار عليهم فى حال استعمرتنا الدول الغربية لانهم سوف يلعبون على صراعاتنا القبلية التى زرعناها ابايدينا فان نجحنا فى الماضى بالانتصار على الاستعمار لانه لم ينجح فى خلق الفرقة بيننا اما الان فكل الوسائل متاحة الاعلامية وغيرها وحتى عصبيتنا المفرطة......
  • 100
    2012-04-04
    09:17 pm
    مفتاح

    بكل صدق وامانة انقل لكم هذه المعلومة والله على ما اقول شهيد اهل زوارة يقفلون الطريق المؤدية الى الجميل ورقدالين منذ يوم التحرير ويمنعون مرورهم والويل لك بامن يسكن في الجميل او رقدالين ان مررت من الطرق التي تربط زوارة بهذه المدن كما انهم يمنعون سكان منطقة الجميل ورقدالين وزلطن من السفر الى تونس عبر المنفذ الحدودي راس اجدير فكيف يسمحون لانفسهم باختراق امن الاهالي في مدينة العسة والتي هي في الاصل امتداد لمناطق الجميل ورقدالين و زلطن وهي ارض لقبيلة النوائل
    لكم التاكد من ذالك بزيارة عين المكان ومن ثم احكموا
    ان قصة ازلام النظام هي احد الفزعات التي يتعامل بها اهل زوارة لاجل اثارة الراي العام واثارة الحكومة ولو صدقنا جدلاً بوجود ازلام للنظام فليحددوا اماكنهم واسماءهم ويقدموا ذلك لوزارني الدفاع والداخلية ان ازلام النظام هم الان اجبن مت ان يمسكوا حجارة لابندقية
  • 101
    2012-04-04
    10:03 pm
    عادل

    للمرضى انقول والله لو تفنى ليبيا على بكرة ابيها منقول يوم من ايام معمر ونسأل الله ان لا يرحم ها الطاغية اللي فتن بين الاخوة ونطمنكم ان ليبيا لن تسقط ابدا وموتوا بقهرتكم وعاشت ليبيا حرة .
  • 102
    2012-04-04
    10:13 pm
    فرج بوخروبه الجبل الاخضر

    انا احد اعضاء لجنة المصالحه الوطنيه.
    وقد اتينا لهذه المنطقه الساخنه فى شهر 12 محاولة اصلاح ذات البين ارءب الصدع محافضة على الوحده الوطنيه وبعد جولات بين الاطراف وتشخيص المشكله ووجد حلول لهل.
    ارتضونا الجميع كالجنة تحكيم .
    وبعد انضمام حكما اولاد بوسيف ومنضمة ليبيا للعداله والخير .
    عقدنا اكثر من اجتماع وصلنا فيه الى حلول نراها منصفه للجميع .
    عرضناها على الاطراف المتنازعه .
    وافق الجيع وصادق عليها الا مدينة زوار التى لم توقع على المحاضر بحجج غير منطقيه ولا مقبوله وذالك من اجل التهرب ليس الا .
    وكررنا الماوله اكثر من مره وللاسف وقفت زوار ه حجرة عثر فى الوصول الى اليه نتفق عليها جميعا كحل للمشاكل العالقه التى يعود بعضها الى ما قبلالقذافى.
    نتمنى للجميع الهدايه الى ما فيه خير البلاد من اجل ليبيا.
    وقطع الطريق على من تسول له نفسه النيل وحدة التراب الوطنى والتفرقه وتمزيق الجسم الواحد

    .
  • 103
    2012-04-04
    10:19 pm
    السلام تم السلام تم السلام

    لايوجد فرق بين الاحدات التى حصلت في الجاهليه وبين مايحدت للعرب الان الفرق هو وجود مبنى وسياره وكهرباء وطرق وكل مضاهر الحياه التي نراها الان وللاسف كل مادكرته هو من صنع الانسان الغربي وان هده الامراض والاوبئه بمعنى اخر الحروب بسبب الجهل تم الجهل شباب لا يوجد لديهم سوى الفراغ المتكلس فى عقلهم +سلاح +تخلف=عربي حاصل في تكته(باليبي) اعتقد انه ضرورري من الانسان الابيض كمدرس لكل العقول العربيه التي لم تستعمل عقولها سوى في الدمار وتقتيل بعضنا لبعض والعالم يسير والحضاره لن تقف اه ياتاريخ اسود ياعرب
  • 104
    2012-04-04
    12:42 am
    ليبى مش متسلق

    الى غبدة شفشوفة الذين يقولون لو يعود عهد
    شفشوفة وهاهم الان ينشرون الفتن ويقولون ان
    عهد شفشوة ليته يعود اقول لهم والله لو نكملو كلنا
    ونقابل ربنا اطهار احسن من ان نرى الهكم شفشوفة
    الذى لايخطى عندكم.نحن الليبيين الذى نعبد الله
    نذكر اخوانى المسلمين بقوله تعالى {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا. تَبْدِيلاً }الأحزاب23
    اخوانى لاتعملو ولاتنجرو الى مايريده شقشوفة والشيطان وهو الاستيلاء عن الممتلكات و التقاتل
    قال الله تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حميد)
    وقالى صلى الله عليه وسلم
    ( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار).
    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله يطوف بالكعبة ويقول:
    (ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك
    والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً)
    فحذارى حذارى اخوانى وانشاء الله ربى يبعد عنا الفتن.
  • 105
    2012-04-04
    02:08 am
    قولة حق بلا رتوش

    الصادق سلطان دهان أنت أكبر كذاب ومنافق وقواد وأنت من أخطر أزلام القذافي والنظام السابق وطبال وزمار وليبيا كلها تعرفك واذا كان القذافي أصبح اليوم بالنسبة لك مقبور فقد كنت نائما تحت عباءته قبرك الله معه أيها الخائن السارق
    وبالنسبة لهذه الأحداث والقتال الدائر بين زوارة ورقدالين والجميل فسببه المصالح الدنيوية وتهريب البنزين والوقود والسيطرة على منفذ رأس الجدير فلا أزلام نظام ولا ثوار كذابين وقتلة ولا شيء القصة كلها خنبة وقلة أصل وحقارة ودناءة وغياب الدولة أقصد الحظيرة وفشل الانتعالي وموت الحكومة الأجنبية والطرفين مساهمين في هذه الأحداث والمتضرر هو أبناء الشعب البسطاء والذين فروا الى تونس وتركوا بيوتهم وما تبقى من قوت عيالهم للنهب والسلب وهذه ليبيا يا لا سادة يا جهلة يالذين تتراقصون بمؤخراتكم العفنة وراء برنارليفي الصهيوني في الساحات وتتصايحون بكل كذب وغباء جبناها بالتكبير !!!!!!!!!!
    أنتم الآن في بدايات الحرب الأهلية التي لن تنتهي لغياب العقل وكل معالم وجهات ومؤسسات الدولة وتوفر السلاح الذي تم تسليمه لكم عنوة وقصدا وسمح لكم بسرقته واقتنائه لتقومون به بكل جرائمكم ضد بعضكم ولا يجرؤ جروا واحد منكم في زوارة او الجميل او الجنوب او الشرق او الغرب يا أولاد سبعين ألف كلب أن يتكلم عن النفط أو يدخل الى البريقة ورأس الأنوف أو يتكلم عن الغاز أو المياه التي تنقل ليلا ونهارا أو حتى عن الثروة البحرية التي تسرق يوميا
    أنتم عباد للصهاينة وأسيادكم الفرنسيس والأنجليز والميركان والطليان والأتراك وأخير أسيادكم حمير غطرائيل يا تيوس ولا تصلحوا أن تكونوا الا مهربين وحشاشة وحقراء ومرتزقة ومرضى عاركم وصل العالم كله وأصبحوا في المطارات يكشفون حتى على مواخيركم لأصابتكم بكافة الأمراض المزمنة وأولها تدمير بلادكم وتهجير شعبكم وقتلكم للأبرياء على الهوية
    هذا ما كنتم تريدون فذوقوا وبال ما كنتم به تتآمرون
    الهم لا شماتة فهذه هي الحقيقة بلا رتوش
    اللهم أحقن دماء الأبرياء أما الظلمة فاللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرج منهم الأتقياء والطيبيين سالمين يارب العالمين
    الكاذب سلطان دهان .. لا أكثر من تفوووووووووووو
    على شكلك المخرطن يأ أكبر فتنة تسير على الأرض
  • 106
    2012-04-04
    02:30 am
    كليه القانون البيضاء

    حل في الاتي مطالبه المجلس الانتقالي والحكومه الليبيه
    عبر مؤسيات المجتمع المدني واتلاف 17 فبراير في جميع المن ليبيه عبر مسيرات واعتصامات مطالبه ان تسلم دوله قطريه المدعو موسى كوسا وعدم تدخل قطر في شأن دوله ليبيه وهي دول أخى التي تحول تعرقل مسيره بناء دوله ادعو كدلك الى تعين البطل خليفه حفتر بدلا من اجويلي وزير دفاع الزنتان ادعو الى ضرب بيد من حديد الى كل من تسول له نفس بالمساس بأمن ليبيا اليوم كلنا شفنا مستشار كان حازم جدآ اقول له الثوار حققين معك في كل كلمه قلتها
  • 107
    2012-04-05
    03:45 am
    سعد سرور

    اسمعوا ياخوتنا في المنطقة الغربية صحيح خرجتوا وقلتواا بالروح بالدم نفديك يابنغازي وصحيح عانيتوا المر من هذا لكن بصراحة زودتوها واجد نحن من سرت الي امساعد ماعندنش مشاكل لا طبرق تحارب في درنة ولا البيضاء فى المرج وبنغازي ولااجدابيا امور هنية وتمام وبصراحة راكم عطلتونا واجد واجد فامامكم الخيار يا ام تنبذوا خلفتكم وتسعوا لبناء ليبيا يا ام نستاذنوكم ونريدوا نعلنوا الفيدرالية بشكل رسمي وجد نريد نبني ليبيا بصراحة.
  • 108
    2012-04-05
    02:05 pm
    علي سليمان

    راحوا فيها غير { الشهداء} .
  • 109
    2012-04-05
    02:35 pm
    الحقيقة بحدافيرها

    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسأل الله العظيم ان يهدى نفوس الليبيين ويجعلهم اخوة مترابطين لحماية وطنهم......
    انا موطن من مدينة الجميل اسرد لكم حقيقة وخلفية ما وقع من اشتباكات الايام الماضية حيت قام مجموعة لا تمتل كل ابناء زوارة بدخول مدينة العسة لغرض تهريب الوقود وجلب الكحول وبيعها فى ليبيا وهدا مايفعله البعض من مدينتى الجميل ورقدالين والهدف هو الحصول على المال وفعل كل منكر والعياد بالله ودخول هده المجموعة من مدينة زوارة الى العسة اى مزارع الجميل هو فى حد داته انتهاك للحرمات وكان عدد سيارات هده المجموعة 13 سيارة مقاتلة فقام عدد من اهالى رقدالين والجميل باعتقال هده المجموعة وحين تم التحقيق معهم قالوا نحن نمشط فى المنطقة مع انهم لا يملكون اى ادن او موافقة او حتى طلب من الداخلية.....فتدخل عدد من اعيان بعض المدن من الجبل الغربى لفض النزاع ووصلوا ال اتفاق باطلاق سراح الرهائن من كلتا الجهتين )زوارة والجميل.....فى تلك الليلة تناول هدا الوفد من الاعيان العشاء فى مدينة الجميل بطلب من اهالى الجميل وشكروهم على حسن الاستجابة والضيافة والكرم فقام بعض شباب زوارة وهم كما قلت لايمتلون اهالى زوارة الشرفاء بقصف مدينة الجميل اخدين فى اعتبارهم أن الوفد من الاعيان قد غادر المنطقة وقد تسبب دلك فى خلق هده الاشتباكات بتدخل البعض من اهالى الزاوية والطوارق بقصف الجميل بدون وجه حق قائلين بانهم ازلام المقبور القدافى فى حين انه اول جحفل ايام القدافى تشكل فى المنطقة الغربية كان فى زوارة كما يعلم البعض .......كدلك انه اغلب الشخصيات المنشقة عن النظام السابق تم تهريبهم من الجميل بمساعدة توار الجميل ورقدالين بما فيهم الشيخ الصادق الغريانى وغيرهم من الشخصيات العسكرية المنشقة.......... سؤالى هو هل سنستمر على هدا الاتهام لاهالى الجمبل بانهم ازلام فى حين انه اغلب اهالى الجميل شاركوا اخوانهم فى عدة جبهات للقضاء على الطاغية المقبور.....فى نفس الوقت اغلب مناطق ليبيا بها االمؤيد والمعارض؟
  • 110
    2012-04-05
    04:56 pm
    العجيلى السيد على المنطقة الغربية بالكامل

    الى صاحب التعليق رقم 94 وغيره ممن تسول له نفسه الوظيعة بالتجرؤ على النظر لفوقه , صحيح أن زوارة دارت تاريخ وصنعته لكن أي تاريخ ؟ زوارة عادت محيطها وجيرانها بالكامل والزمن طويل ومن لايتعظ من سيطرة المقبور وكيف أذله الله تعالى لايمكن أن يكون عاقلا أو سويا , تاريخ زوارة واللى يدير فيه بعض من صياعها وصغارها ليس بتاريخ مشرف , أولا هم كذابين بما يخص أنهم ثاروا على المقبور هم تحركوا يومين أيام 16/17 فبراير مثلهم مثل غيرهم من الجيران العجيلات والجميل وصبراتة ثم سكتوا بقوة سلاح المقبور ومن ثم هرب جلهم الى جربة وجرجيس وأصبحوا يتكلمون فى الاذاعات وبصراحة الاعلام ركبوه وصحة ليهم ... أما التطاول على العجيلات فهذا بعيد بعيد المنال والزوارية يعون هذه الحقيقة جيدا , العجيلات كبيرة ياصغار والعاقل يفهم ويتعظ , نسيتو المباراة فى الثمانينات وغيرها الكثير , أنصحكم بقرائة تاريخكم مع العجيلات قبل أن يتبادر لأنفسكم المريضة شئ ردوا بالكم ان تفكروا مجرد التفكير فى معاداة العجيلات عندئذ سنطعمكم لكلاب المنقع وقد أعذر من أنذر ,,, العجيى صقع جميدى عليكم وأنا لاأهدد ولكن أنتم تعرفون ذلك جيدا
  • 111
    2012-04-05
    09:13 pm
    الضمير

    نبي نعرف شي واحد بس انتو ليش تاكلو في بعضكم ..... يالا نبني البلد نتعلم نتعاون كلنا اللي يعرف حاجة ايديرها ويعلم غيرا البلد ينادي عليكم انت اللي عندك سلاح شنو كنت قبل ما تحمل السلاح ممكن كنت مدرس او طبيب او مهندس ارجع لعملك واترك السلاح الان نريد ان نشغل العقل ونكون حكماء ونترك قوة السلاح لان المهمة انتهت بتحرير ليبيا ... خلينا انكون مثل بنغازي ومصراته اللي ناضو كلهم للبناء خلينا انحط ايدينا في ايدهم ونتعلم الحكمة والصبر ونترك الاحقاد ونترك المشاكل الصبيانية اللي مليهاش معنى امام الحبيبة الغالية اللي هي دمي وحياتي بلدي ((( ليــــــــــــــــبيا ))) ..... انحبك يا ليبيا روحي فداك وشوية عليك لازم تعشقو بلدكم وتحبوها وتقو وتاكدو انكم معاش تنظرو للامور التافهة .. اطلب منكم يا اخواني واخواتي ان تحبو بلدكم حبا لا يفوقه اي وصف بلدي تم بلدي تم بلدي
  • 112
    2012-04-05
    12:51 am
    خالد

    تي شني هدا شكلكم تبو تاكلو طريحة زي ماكلت سرت من مصراتة
  • 113
    2012-04-06
    01:45 pm
    م,محمد

    هدا الصراع سببة الحدود وكل منهم يريد السيطرة علي المنفد و دائما يغلق ويفتح فوضي
    يجب علي الجيش والامن الوطنى و حارس الحدود السيطرة علي جميع المنافد البرية الليبيةو اعلان المناطق الحدودية مناطق عسكرىة و اعلان الطواري فيها حتي ولو مدة محددة حتي تستقر الامن فيها وفرض النظام
    و عدم دخول و القيام افراد المدن والمناطق المجاورة
    لحدود لحراستها او العمل بها مؤقتا
    حتي لا تشتعل بينهم النار و الحاسيسة
  • 114
    2012-04-06
    06:52 pm
    كلام مهممممممممممممم

    صدق من قال ستون سنة تحت إمام ظالم خير من ليلة واحدة بدون إمام هذا كلام علماء ربانيين مش كلام ناس حتى الصلاة ما إيصلوا ومازال هذه رايات الخوارج إللي من عهد عثمان إلى اليوم ما دارو فائدة والأيام بيننا وحاتشوفو نهاية الخروج على الحكام ولو كانو ظلمة وين يرسي .
  • 115
    2012-04-07
    09:52 am
    اسامه

    لمادا لاتتكلم زواره على فتحى بى الشواشى الدى كان يحمى الطاغيه وابنائه هل من المعقول ان ننساء الساعدى الدى كان يقيم فى زواره لانهم عباد الدرهم والدينار يهربون الخمور والحشيش من راس جدير والحكومه تتفرج على مليشيات جربة وجرجيس وليس لهم علاقة بالتوار ابدا
    الله المستعان ياسيدة المستشار
  • 116
    2012-04-07
    10:51 am
    my land

    حتى ولو عتادكم اللي مخبينه من زمان ورجالكم اللي كانوا مع المقبور في جحفل زوارة جحفل ابوالشواشي يا خدم المقبور واولاده. اين مساعد الاصلع؟؟؟ اين ابوالشواشي؟ اين الغالي الذي جلب مرتزقة من صربيا لقتل الليبيين؟؟؟؟ يكفي كذب . انتم من كان يسرق اموال ليبيا ونحن العرب هم المضطهدين والفرق واضح بين مدننا ومدنكم بس فيه اللى يعرف يركب الموجة بسهولة. لانها خدمتكم ومصلحتكم فوق كل شئ ولا تفكروا في مصلحة ليبيا . اعلام صفر وحلم باقليم امازيغي عنصري . و ورطوا التبو واهل جبل نفوسة الطيبيين في قتالكم بتضليلكم. والله لو في الدنيا ربحتوا مستحيل تربحوا في الاخرة. واحنا لنا ربنا ولا نستجدي ولا نتغوث لغير الله. احنا عندنا رجال يموتوا على خاطرنا بس انتم عندكم خونة متخبيين ويقصفوا في ابرياء مدنيين . يا مجرمين يا قتلة . كلكم تدعون للقتل ولا خير فيكم
    الليبيين كلهم عارفين القصة كويس وانا واحد منهم ومعروف من كان يزمزك لاولاد القذافي وما انتفضت زوارة الا يوم عشرين لما طلعت قصة فنزويلا وطلعتوا علي طول في الاعلام زي ما مدايرين توا تحسابوا القصة انتهت ولما رحع القذافي وقال زنقة زنقة شلاكتك وجربة الي ان تحررت طرابلس ... لاتساوي ارواحكم بالشرق وتاجوراء وسوق الجمعة ونالوت والزنتان ومصراتة والزاوية لان هذه المدن هي التي انتفضت اما باقي المدن فكلها طلعت يوم عشرين ... وينكم قبل يوم عشرين .
  • 117
    2012-04-08
    10:33 pm
    الصقر الجارح

    المفروض على الحكومة أن تسيطر على الوضع وتقوم باسلام السلاح من كل أشباه الثوار . أما الثوار الحقيقيين فهم رجعوا إلى بيوتهم من بعد تحرير ليبيا أما الباقون فهم مليشيات غايتهم اشعل الفتن ونهب خيرات البلاد
  • 118
    2012-04-09
    03:08 pm
    ابو احمد

    سؤال واحداريد ان يجيب عليه المنافق الصادق دهان وهو: من شنق حلب في مدينة زواتره.....
  • 119
    2012-04-09
    12:42 am

    يقول ابن خلدون في كتابه " المقدمة" :
    "الظلم مؤذن بخراب العمران "
    "الظلم مؤذن بخراب العمران "
    "الظلم مؤذن بخراب العمران "
    أي تخرب المدن ويهجرها سكانها بسبب ظلم أهلها ..
    والحقيقة أن الجميل ورقدالين فيها عدد كبير من أزلام النظام والطحالب الخ الخ الخ.. لاننكره وهو حقيقة ويجب أن تكون هناك آلية لمحاكمتهم عاجلا أم أجلا و" وما عنده الذيب وين هارب من مزرق الشمس " بيحصلوا ويتحاكموا....
    لكن ما قام به السفهاء من زوارة من ظلم واضح وانتهاك للحرمات لايعدل جزء مما قام به عبيد القدافي .. واعلموا يا أهل زوارة ) حاشا الشرفاء من زوارة ) أن الظلم والكذب الذي اتخذتوه عادة سيكون وبالاً عليكم ..
    نعم الكذب بالجملة وانتهاك حقوق العباد وتضليل الرأي العام والتسلط على الاعلام سيكون نهايته وخيمة وكما قال الشاعر في أخر قصيدته :
    """" وجاك الخلا يازوارة ...
    ليست من فراغ وانما الظلم مؤذن بخراب العمران " أي خراب المدينة"
    فيا عقلاء زوارة لاتجعلوا لسفهائكم عليكم سبيلا والله المستعان
  • 120
    2012-04-17
    08:07 pm
    الحسم والحزم

    يجب أن نتفق على وجود عدد كبير من بقايا فلول المقبور والذين يعبدونه فى جميع مناطق ليبيا ولكن المطلوب الآن أعتقد بعد استنفاذ جميع المساعى فى احتوائهم وقبولهم فى ليبا الجديده هو التعامل معهم بحزم ولو بالقوه لأنهم لايريدون بليبيا الجديده أى خير.
  • 121
    2012-06-19
    12:39 am
    ليبي حر

    انا عندي رد على رقم 80 برا احجز في طيارة ماشية للنيجر باش تبوس ايدين سيدك الساعدي وهيف من غادي على الجزائر باش اتكمل اتبوس ايدين صفية وعيشة وباقي الكلاب لأنك واخذ على بوس الايادي وبعد ماتروح من سفرتك الميمونة لتقديم الولاء والطاعة شوف اول محل مواد باش تشري فاس ترفعه معاك للصحراء باش ادور على قبر سيدك هاهاها
  • 122
    2012-07-26
    01:36 am
    صوت العجيلات

    الى صاحب التعليق رقم 88 انت ايه الشخص الذي من بنغازي انتم هم الخونة عبدة الشيطان الذين ضحك عليكم اوباما وكلينتون وأمير قطر انتم اللي جبتوا النيتو ومديتوا ايديكم للكافر ياجهلة أقسم بالله العظيم معظم الليبين غير راضين على هذه الثورة وعلى النيتو لان هذا مهزلة كبيرة كانت ليبيا دولة ذات سيادة واليوم اصبحت دولة مليشيات.. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ياجاهل
  • 123
    2013-12-22
    10:56 pm
    زواري حر

    الهم اهدي الشعب اليبي
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .