هل السيد طاطانكي من مؤيدي الفيدرالية؟

2012-05-25
 
لا أعرف السيد حسونة طاطانكي شخصيا، ولم ألتق به قبل أو أرى له صورة ولا يعرفني، ولست أكتب هذه المقالة طمعا في ماله أو خوفا من نفوذه وسلطانه، إنما أكتبها انتصارا للحق الذي جاءت به رسالات الرسل صلوات ربي وسلامه عليهم من السماء، ونافحوا عنه مع أتباعهم فوق الأرض.
لقد اخبرني أخوان فاضلان من أصدقائي وأصدقاء السيد طاطانكي أنه من أبعد الناس عن الفيدرالية والدعوة إليها، وأن الذين ينشرون الأخبار الكاذبة عنه قومٌ لا يخافون ربهم ولا يتذكرون يوم الحساب.
لم يأت هؤلاء الأخوة بدليل واحد على أن السيد طاطانكي دعا للفيدرالية فضلا عن تمويل نشاطاتها.
أما الإشارة إلى أن قناته الفضائية قد أذاعت حوارا دعا فيه المشاركون للفيدرالية! فهذا يعكس تهافت حجة هؤلاء المفترين المتسرعين، وبعضهم للأسف من حملة الشهادات الكبيرة. إن قناة السيد طاطانكي تمارس دورها المنشود في إتاحة الحرية لكافة الأفكار حتي التي يكون بعضها مما يخالف قناعات السيد طاطانكي.
ولو أن كل صاحب جريدة أو موقع ألكتروني أو قناة فضائية أصبح مسؤولا عن كلمة يراها البعض سلبية أو غير وطنية يتفوه بها أو يكتبها أحد مستخدمي وسيلته الإعلامية لاجتمع فيهم الشر كله، لكن الراشدين العقلاء يدركون أن مستخدمي هذه الوسائل الإعلامية لا يعبرون بالضرورة عن قناعات وأراء أصحاب هذه الوسائل.
 ذكر لي هذان الأخوان أن قناته ترحب بكل من يريد معارضة الفيدرالية ودحض حجج المدافعين عنها طالما عرض هذا بأسلوب حضاري راق، وتتيح لرأيه فرصة الظهور مثلما أتاحت لرأي مناصريها. لقد كان ينبغي على الذين نشروا الأخبار الكاذبة عن دعم السيد حسونة طاطانكي للفيدرالية ان يأتوا بأدلة دامغة واضحة على ذلك وليس بتخرصات واهية مخرومة لا تصمد حين نضعها على مشرحة الحق والعدل.
أتعجب من أشخاص يحكمون على الآخرين أحكاما ظالمة وخاصة ممن أتوا مالا بدون تبين ولا دليل وكأن الظلم الذي نهانا الله عن ارتكابه إنما هو المتعلق بالفقراء فقط، أما الأغنياء فيجوز ظلمهم والوقوع في أعراضهم لأتفه الشبهات!.
أخبرني صديقا السيد حسونة طاطانكي أنه من أوائل المنشقين عن نظام القذافي، بل وضع اسمه في قائمة المطلوبين من قبل النظام. ولم يكتف السيد طاطانكي بالانشقاق بل أبلى بلاء حسنا في إدخال السلاح والمؤن الغدائية لثوار بلادنا، وهذا كله معروف موثق.
أخبرني هذان الأخوان كذلك أن حب ليبيا يملأ جوانحه، ويهمين على مشاعره وأنه في سبيل نهضتها ورقيها مستعد لبذل الغالي والرخيص، والتضحية بكل ما يملك، ولا يعني هذا أن السيد طاطانكي ملك من ملائكة الله يمشي معنا على وجه الأرض، كلا، فله عيوبه وله حساباته الخاطئة، لكنه ليس من مؤيدي الفيدرالية ولا هو من داعمي نشاطها كما زعم البعض واتهموه ظلما.
إن ربنا سبحانه وتعالى يقول:( ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فعلينا كمسلمين التحري والتثبت قبل نشر الأخبار المغرضة، حتى وإن كان المتضرون منها أشد الناس عدواة لنا، فضلا عن أن يكون شخص لا نكاد نعرف عنه شيئا سوى ما نقرأه عنه في المواقع الألكترونية.
علينا كمسلمين ألا نخلط الأمور، فنقول للحسن: أحسنت حين يُحسن، وله أسأت حين يسئ، ولا يجعلنا بغضه أو بغض عمله حين يسئ أن ننكر حسناته أو نجحد فضله حين يُحسن.
هذه تذكرة لا أريد من ورائها سوى إرضاء الرب العظيم، آملا أن تلامس قلوب المتسرعين في نشر الأخبار الكاذبة عن أي إنسان، فيقومون اعوجاجهم قبل أن يلا قوا ربهم وفي سجل أعمالهم ما يجلب عليهم الحسرة والندامة، وليتذكر هؤلاء الأخوة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيح:( (  كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع
 
عبد الحميد الكليبي  
 
  • 1
    2012-05-25
    01:25 pm
    ليبي غيور

    شكرا للكاتب الدي ينقل الخبر عن طريق اصدقائه لازم للاخ الكاتب عن طريق اصدقائه ان يسال الكاتب عن التنميه المستدامه في شحات وكيف سارت الامور فيها مع ابن الكلب ولاتنسي ان ابن الكلب لايزال حيا في الزنتان
    ثانيا اسال اصدقائه عن اعماله البتروليه مع ابن الكلب
    ثالثا اسال اصدقائه عن مطالبته بوزارة الخارجيه
    رابعا اسال اصدقائه هل يحق لاصدقاء ابن الكلب انيكون لهم وجود في عهد في عهد
    قاموا به رجال لم يلعقوا حداء ابن الكلب
    وشكرا للكاتب الدي اوضح بانه ضد الفيدراليه والفيدراليه يطالبون بها رجال ضحوا في الميدان ولايشرفهم ان يكون معهم صديق ابن ؟؟؟؟؟؟
  • 2
    2012-05-25
    02:04 pm
    Abdul

    دفنقي

    ياسر من التطبيل والتزمير مشى قايد طلعنا الف قايد شي فلوس وشي اخوان وشي ليبرالي كلهم همهم الفلوس فلوس الشعب الغلبان
    وبعدين طاطا هدا اصله مش ليبي ومن وين جاب فلوسه هو وغيره ماهو من الشعب الغلبان
    ولكن لابد من ثورة ثانية لتصحيح المفاهيم
    والمبادي مش معقولة ناس ضحت بارواحها وباجسادها وبعدين يلهفها المتسلقون

    قالها عمكم دفنقي ومازال يعاودها ماحدش يسلم سلاحه راهو يغدرو بيكم وقد اعدر من اندر
    وبعدين وين 68 مليار العام قريب يتم

    حزب العكسة والدفنقي
  • 3
    2012-05-25
    02:36 pm
    حصن ليبيا

    من العيب تخوين دعاة الفيدرالية والنظام الفيدرالى اساس تكوين الدولة الليبية الحديثة ودعاة الفيدرالية هم اصحاب راى كغيرهم من الليبيين كان عليك سيدى الكاتب بدلا من الدفاع المستميت على السيد طاطاناكى على ليس فيدراليا ان تتحدث عن هموم ليبيا والتى هى مقسمة فعلا لماذا على برقة ان تتحمل المهجرين والنازحين ولماذا برقة تتحمل اخطاء غيرها ولماذ لم تتكلم عن مصالحة وطنية يقتص من خلالها الضحية من الجلاد بما امر الله تعالى فى كتابة وسنة رسولة سيدى ايقدر اى تاورغى الدخول الى مصراتة ومصراتى يدخل بنى وليد وغريانى يدخل الاصابعة ومشاى يدخل الزنتان وكان تتحدث عن الصراع على منفذ راس اجدير بين الجميل وراقدالين وزوارة وكان عليك ان تتحدث عن الصراع بين الزاوية وورشفانة عزيزى ان اقليم برقة لم يكن يوما سكانة دعاة انقسام وانفصال ولو كانو كذلك لعقدو الصفقة مع المقبور برعاية مجلس الامن بعد اسبوع واحد من اندلاع ثورة فبراير المجيدة
  • 4
    2012-05-25
    03:26 pm
    ليبيى حائر

    سبحان الله بهدا الزمن الردى اصبح كل شى بالمقلوب اصلا طاطاناكى معروف عند الليبين علاقته بالنظام وخاصة الزيف والزيف له علاقة وطيده بل حضر احد افراح ابناء طاطاناكى وهو لم تنقطع علاقته النفطية مع نظام الطاغية هل وصل حالنا الآن نبيضوا بعض من كان يخدم النظام طيلة 42 سنة من تحت الطاولة حتى وصل بنا ان نضع دبيبه انه من توار 17 فبراير مع الكل يعلم بأن هدا الانسان الرقم 1 من يقوم بأستتمار مسروقات العائلة وتبيضها فعلا سلاما على شهدائنا وجرحنا ومغتصبتنا ومفقودينا طالما يصل الوقاحه من البعض ليعطوا صك البراء لاكبر مجرمى وسارقى ومبيضى مال وبترول الليبين لعائلة فاسقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • 5
    2012-05-25
    03:33 pm
    صلاح الدين الليد

    الفدرالية كانت توحيد لمقاطعات متفرقة وكانت يحتاج اليها في عقود سابقة عندما كانت تقنية الكمبيوتر والالكترونيات ليست كما هي اليوم الذي صار فيه العالم قرية واحدة فاليوم الحكمومة الألكترونية ستحل كل المشاكل وتيسر كل الأمور. ولكن هناك شئ آخر خطير له علاقة بعقلية وأخلاق جاهلية وهو ما يتعلق بكونفدرالية تامزغا المزعومة التي يدعوا لها بعض العنصريين الذين ينفذون مخططات مشبوهة ربما ورائها الصهيونية والماسونية لأن فكرتهم قائمة على اتحاد كونفدرالي على أساس عرقي لتكتلات أمازيغية في عدة دول أفريقية وكان هناك مؤتمر في بروكسل وضع عدة بنود وطبعا العلم الذي نرى الأمازيغ يرفعونه هو ليس للأمازيغ الليبيين بل هو وضع في السبعينيات خارج ليبيا لتجمع أمازيغي لعدة جمعيات أفريقية. فهذه الكونفدرالية العنصرية المزعومة هي شر وفتنة وتخدم المشروع الصهيوني وتهدد دول المنطقة وشعوب المنطقة بالصراع العرقي والقومي. فأرجوا أن ينتبه الجميع لهذا الخطر ولا يستهينوا به خاصة وأنهم يخدعون الناس بأن الأمر مجرد تعويض للتهميش وثقافة. ومن أكبر الأكاذيب التي يسوقون لها بأنهم يعتبرون أن من محافظ على اللغة القديمة ( البربرية أو الأمازيغية كما يسمونها اليوم ) هم السكان الأصليون ولا يريدوا أن يقتنعوا بأن كل الليبيين أصليين وأجدادهم تركوا لغتهم القديمة بعد دخول الاسلام لشمال أفريقيا وتعلموا اللغة والدين على يد الصحابة والفاتحين الذين يسئ اليهم ويحقد عليهم البعض ويتحيز لأعداء الفاتحين الذين تمسكوا بجاههم وسلطانهم وغدروا وقتلوا عقبة بن نافع. فيجب الانتباه لدحض الأكاذيب والمزاعم ولإفشال المخطط الصهيوني الغربي في المنطقة الذي يريد اضعاف الأمة العربية والاسلامية خدمة للمشروع الصهيوني.
  • 6
    2012-05-25
    03:34 pm
    صلاح الدين الليد

    احذروا أن تنتخبوا من يدعوا لأجندات عنصرية مخططة في الغرب وتدعو لاقامة كونفدرالية تامزغا على أساس عنصري يفتتث شعوب المنطقة فانتبهوا للدعاية الاعلامية الموجهة نحو هذا الطريق العنصري الخطير وهذه معلومة من مؤتمر في بروكسل وبعض مخططاتهم فيجب أن ينتبه كل الليبيون لهذه المؤامرة عرب وأمازيغ وأن لا يسمحوا بهذه الأجندة العنصرية التي تقود للفتن وللصراعات وتخدم المشروع الصهيوني والغربي وأكبر مساند له المغرب الذي تنشط فيه الماسونية والصهيونية ومعلوم دور المغرب في اتفاقية كامب ديفيد.

    شهدت مدينة بروكسيل في ديسمبر الماضي اجتماعا لجمعيات الأمازيغية للمنطقة التي يسميها الأمازيغ "شعوب تامزغا: وتضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومالي والنيجر وموريتانيا وجزر الكناري تمخض عن ميثاق عمل سيكون محل مؤتمر جديد في مدينة الناضور المغربية في أواخر أكتوبر المقبل. وتوصلت جريدة ألف بوست الرقمية بنسخة مشروع الميثاق الذي تقدمه في إطار سياستها للتعريف ببيانات ومشاريع الهيئات السياسية والمدنية والثقافية دون أن يعني ذلك تبني مضمون البيان.

    الــــــــديبــــــــــــاجــــــــــــــــــة
    نحن الفاعلين والمناضلين والشخصيات وممثلي الشعوب من مختلف دول تامزغا، نعلن انضمامنا إلى هذا الميثاق لتأسيس كونفدرالية تهدف إلى توحيد جميع مواطني تامزغا، والعمل من أجل الدفاع عن حقوق و هوية الأمازيغ. ميثاق تامزغا يهدف إلى نشر الديمقراطية التشاركية والفعلية والحقيقية بين جميع الشعوب التي تعيش في فضاء تامزغا، وذلك لتشمل مختلف المجموعات الإثنية والثقافية والدينية وغيرها. ميثاق تامزغا يهدف؛ دون أن يشك في الحدود السياسية الحالية؛ إلى تكريس الحق في الحكم الذاتي للجهات في كل دول تامزغا وإنشاء هياكل فيدرالية مفتوحة لجميع شعوب تامزغا، بالمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومالي والنيجر وموريتانيا وجزر الكناري وحول العالم، دون المس بالحدود السياسية القائمة.

    الباب الأول: أحكام عامة ومبادئ أساسية
    المادة 1. تامزغا هي كونفدرالية ديمقراطية واجتماعية، وعابرة للحدود تتأسس على الحق في الحكم الذاتي للجهات.

    المادة 5. تامزغا كونفدرالية محايدة. مع ذلك لكل فرد حرية العقيدة والدين والفكر. إن حرية الدين والعقيدة تنطوي على الحق في اعتناق وممارسة الدين، والحق في التعبير عن قناعاته، والحق في الانتماء أو عدم الانتماء إلى طائفة دينية. ولا يجوز إرغام أي واحد لممارسة ديانة كرها.

    المادة 6. علم تامزغا هو العلم الثلاثي الألوان بخطوط أفقية، الاصفر والأخضر والأزرق يتوسطه حرف تيفيناغ (Z) بالأحمر.

    المادة 9. لكل إنسان الحق في الحياة. ولا يجب إدانة أي شخص بعقوبة الإعدام أو إعدام أي شخص.

    المادة 20. لكل مواطن من تامزغا الحرية في البحث عن العمل، والتنقل والإقامة والعمل وتوفير خدماته في جميع ولايات الكونفدرالية.

    المادة 24. حق اللجوء مضمون، وذلك وفقا واحتراما لقواعد اتفاقية جنيف الموقعة 28 يوليوز 1951.

    المادة 29. يكفل لكل مواطن الحق في الزواج من الشخص الذي يختاره، وكذا الحق في تكوين الأسرة. ويحظر الزواج المكروه.

    المادة 35. تعمل كونفدرالية تامزغا من اجل تنمية اقتصادية مع احترام البيئة، وحقوق الإنسان وقواعد اجتماعية جدية للجميع وفقا لمبدأ التنمية المستدامة.

    فانتبهوا أيها الليبيون عربا وأمازيغ لما يخطط الغرب والصهاينة وما يطبخ في المعرب من مؤامرة كونفدرالية تامزغا التي تفثث شعوب المنطقة وتفرقهم حسب اللغة وتكون مشروع لفتنة وصراع قومي يخدم العدو الصهيوني ويجب أن لا ننسى أن المغرب تنشط فيه الصهيونية والماسونية ويجب أن لا ننسى دور المغرب في اتفاقية كامب ديفيد مع العدو الصهيوني الذي يحتل مقدسات المسلمين وأراضيهم.

    فانتبهوا يا أخوتي الليبيون عربا وأمازيغ ولا تنتخبوا لمن يدعوا لهذه المؤامرة العنصرية التي ليست في صالح ليبيا والليبيين والعرب والمسلمين.

    ملاحظة: معظم الليبين بعد الفتح الاسلامي تعلموا العربية وتركوا لغتهم القديمة فالليبيون أصلهم واحد ولا يوجد ليبي أصلي وغير أصلي ولا يوجد مواطن درجة أولى ومواطن درجة ثانية ولا يمكن أن يكون ليبي مرتبط بتكلات مع شعب آخر ويميز نفسه عن أخيه الليبي. فالعلاقات تكون بين الدول وليس بين تكتلات عنصرية.



    لمن لا يعلم حقيقة العلم الذي يرفعه الأمازيغ:
    --------------------------------------
    العلم الأمازيغي في السبعينات قامت الأكاديمية البربرية Académie berbère (أكراو أمازيغن) بتقديم العلم إلى مجموع الجمعيات والمنظمات الامازيغية بشمال أفريقيا.
    وفي عام 1998 تبنى الكونغرس الأمازيغي العلم بمدينة تافيرا بجزر لاس بالماس بجزر الكناري أو الخالدات والتي تعرف تواجدا أمازيغيا منذ القدم تحت مسمى'الكوانش'.
    --------------------------
    المادة 6. علم تامزغا هو العلم الثلاثي الألوان بخطوط أفقية، الاصفر والأخضر والأزرق يتوسطه حرف تيفيناغ (Z) بالأحمر.
    (أحد بنود مؤتمر بروكسل)
  • 7
    2012-05-25
    03:35 pm
    وليد

    لا أعرف لماذا تكتب مقالا كاملا عن تناقش فيه ما يجول في خاطر هذا الرجل ..
    ما أهمية أن نعرف إذا ما كان فيدراليا أو أو غير ذلك ..
    هل نحن نتكلم عن قائد أو علامة أو فيلسوف مثلا ؟؟

    أعتقد إنك قد أجبت علي تسأولي في أو المقال عندما تحدثت عن ما يمكن أن يقدمه لك هذا الرجل من مال ..
    وكتابتك لإسمك تدل علي هذا التوجه في عقلك ..
    يا راجل ،، هذا اللي قاعد تكتب عليه من أتفه خلق ربي في ليبيا فهو يتنقل من تيار الي آخر كما تتنقل الذبابة ،،، فمن تبعية مطلقة لسيف الإسلام وعقود بالملايين الي تاجر إعلام مبتذل ثم الي تاجر مجددا الي غير ذلك ..
    أنصحك ،،، لا تتقرب منه فهو مذموم لدي الليبيين وسيلوث كل من يقترب منه ،،،
    تبي تحاذي ،، حاذي الغرف ،،، المطابخ يلوثو
  • 8
    2012-05-25
    04:00 pm
    خالد أحمد

    أنا من معارضي الفيدرالية ولكني لا أرى أن الفيدرالية حرام شرعا" أو خيانة للشعب بل هي فكرة يحق لمن يريد أن يؤيدها في جو ديمقراطي. لذا لا أ وافق الكاتب في دفاعه عن طاطاناكي بأنه لافيدرالي وكأنه يبرئه من جريمة!!!!!
  • 9
    2012-05-25
    04:07 pm
    مروض حيوانات

    السيد الكاتب المحترم سوف أناديك بلقبك و أسمك العائلي الذي كتبت به أنت هنا هذا المقال و هو لقب " كـلـيـبـي " . لذا أقول لك يا كليبي إذا كنت لا تعرف طاطاناكي فنحن نعرفه إنه أخو ميكافيللي التوأم . قد نصدقك بأنك لا ترتبط بطاطاناكي مباشرة لكنك بهذه الفعلة تثبت أنك مأجور لمأجوري طاطاناكي من أصدقاءك فمأجور أجيرك هو مأجورك . فالبوقية نوعان بوقية مباشرة و بوقية غير مباشرة و أنت للأسف من الصنف الثاني و هو الأخطر حيث يتلاعب أصحابها علي الحبلين و هم مع الواقف دوما فإذا مال الحال علي الطرف الأول تتشبث بالطرف الثاني و تريه جهادك في سبيله و إذا مال الحال بالطرف الثاني تتشبث علي طول و من أول وهلة بالطرف الأول لتريه مدى إستماتتك من أجله و كلاهما ليس من صميم تصرفات الرجال الأقحاح فكيف قمت بقياس أن حب الوطنية و حب ليبيا يملأ جناحي السيد طاطاناكي و هل قبضت الثمن بحسب عدد الكلمات أم بعدد الأسطر في سبيل هذا الإسفاف الذي و الله العظيم يضعك علي طول و دون نقاش في أسطبل طاطاناكي و إذا كنت لا ترتبط به من قبل فبعد هذه التطبيلة الصغيرة فسوف تسعي إليه زاحفا و تعتبر بمثابة حفل تعارف بينك و بين طاطاناكي و لا تقل بعد اليوم أنك لا ترتبط به فللناس أعين و شفاه و آذان و ضمائر هل فهمت يا " كــلــيــبــي " و أطمئنك أن السيد طاطاناكي سوف يناديك بلقبك هذا و هو " كليبي "
  • 10
    2012-05-25
    05:37 pm
    al fazzani

    شيئا واحدا يؤسأل عليه حسونة طاطاناكي من اين له هذه الاموال التي لم يكن يحلم بها يوما وتفاصيل علاقته بالمحمودى وعبد الله السنوسى وسيف الاحلام وغيرهم من عصابة القذافى بالاضافة لعلاقته بالشيخ محمد بن زايد. إن دفع الرشوة للنظام الجديد باى شكل كان لايغفر له ما كان يفعله ويقوم به زمن نظام القذافى على امل أن يقوم ماذكرناهم او احد منهم بتسليط الضوء على هذه الشخصية المريبة التى رجعت الى ليبيا خالية الوفاق وأصبحت بين ليلةوضحاها من أكبر لصوص المال العام
  • 11
    2012-05-25
    07:54 pm
    نعمان رباع

    الفدرالية ورائها المخابرات المصرية
  • 12
    2012-05-25
    09:28 pm
    حمدي

    حسونة طاطنكي هدآ الاسم من اخطر الناس علي ليبيبا، سمعت عن هدآ الاسم 5 سنوات مضت وكان هناك نداء استغاتة من بعض اهل الجبل الاخضر لما يقوم به هدآ الرجل من اعمال مشبوهة شراء ارضي الجبل الاخصر وتحويلها محميات خاصة ويقال انه يحاول جلب بعض اليهود لتلك المنطقة وهو ليس من اصل ليبي. له علاقة باابن القدافي وبتبيض الاموال. طبعآ لما قامت الثورة مثله مثل اعوان القدافي الاخرين حاولوا ينفدوا بجلدهم ودلك بالتبرع بالمال المسروق من الشعب وعلي اساس رجل هنا ورجل غادي. وكما قال احد المعلقين هدآ لايغفر له هو ولاغيره سرقة المال العام ومن الاخير هدآ الرجل اكبر خطر علي ليبيا واسئلوا عليه اهل شحات.
  • 13
    2012-05-25
    09:31 pm
    ابت البلد

    حسونة طاطاناكي (...) هاجر من ليبيا في أواخر الستينيات وتحديدا سنة 1967م، ولم نعد نسمع عنه إلا بعد دخوله في صفقة نفط بين الكويت والأردن (...).

    بدأ تردده من جديد إلى ليبيا في أواخر التسعينيات ومنذ دخوله الأول أصبح يركض باحثا على المعالم المسيحية في منطقة الجبل الأخضر مقلبا أرفاف المكاتب القديمة ويستشير الباحثين السذج وما إلى ذلك من مساعي وبعد أن وجد ضالته المنشودة اخذ يعد العدة لترتيب زيارة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح، لغرض زيارة ما يسمى مرقص احد الرسل السبعين الذي قيل انه يوما اتخذ رأس الهلال مخبأ له سنة 60 بعد الميلاد مدونا إنجيله في احد الاودية. وبعد رجوع ما يسمى الأنبا باخوميوس إلى بلاده اجتمع المجلس الملي التابع للكنيسة الارثوذوكسية القبطية وصدر مرسوم بابوي من الأنبا شنودة بابا الكنيسة القبطية بالإسكندرية بتكليف الأنبا باخوميوس مطرانا للبحيرة و مطروح وأضافوا لة ابريشيات البنتابولس اى الخمس مدن الليبية القديمة المتاخمة للحدود المصرية (شحات - سوسة - طلميثة - المرج - توكرة - بنغازي) وهذا المرسوم الذي قد لا يعنى للبعض شيئا الا انه في الحقيقة هو بداية التبشير بالديانة المسيحية في ليبيا على غرار ما هو حاصل في الجزائر والمغرب وموريتانيا خصوصا انه أصبح لهم سند ديني في ليبيا وفي إقليم الجبل الأخضر بالتحديد، خصوصا أن الكنيسة القبطية قد أوكل له مجلس الكنائس العالمي مهمة التبشير في شمال أفريقيا نظر للقرب في اللغة والعادات وما إلى ذلك.

    بدأ السيد حسونة ينزل بثقله في مدينة راس الهلال غرب مدينة درنة بكل ما أوتي لغرض الترويج لما يسمى بالسياحة الدينية وشيد لهذا الغرض مصيفا سياحيا لاستقبال الحجيج القبطي وشراء عدة أراضى الا أنه تمت سرقته من قبل احد السماسرة التابعين له (...) وقدم أيضا عرض إنشاء محطة تعبأة لمياه الشلال الموجود في وادي مرقس لبيعها على غرار مياه زمزم في السعودية والعياذ بالله الا أن الجهود التي يبذلها الشرفاء من أبناء هذه المناطق كثيرا ما تحبط المؤامرات الذي يحيكها أمثال حسونة ومن يسانده في الدولة الليبية.

    وتبقى أسئلة عالقة وهي هل مجموعة الشباب البسيطة الذي اعتنقت الديانة النصرانية في طرابلس بالتحديد ناجمة عن نشاطات شركة تشالنجر البترولية التابعة لحسونة طاطاناكي؟ (...) وما هو سر حرص سيف الإسلام ابن القذافي على حضور الصلوات في كنيسة مسة غرب البيضاء في نهاية العام؟ وما علاقة احمد قذاف الدم بإحدى الموظفات القبطيات المسماة بام، وهي تابعة لشركة تشالنجر فرع مصر التابعة لحسونة الكائنة في القاهرة (مصر الجديدة)؟ ولصالح من يقوم بشراء الكم الهائل من الأراضي؟

    إعلان شحات : حيلة جديدة

    اخذ حسونة طاطاناكى الكرة من جديد عندما شعر انه هناك مقاومة من الاهالى فدخل مداخل أكثر تكتيكا، واتخذ هذه المرة منتجع ابولو في مدينة شحات مقرا له يحيط به لفيف من السجدة وحملة المباخر من المصريين الأقباط، وأصبح بذلك دولة داخل دولة وفتح له السيد الدكتور سيف الأحلام القذافي يديه وبذلك تحول مطار الابرق شرقي مدينة شحات من مطار للرحلات الداخلية إلى مطار للسيد حسونة ينزل به متى شاء بطائرته الخاصة وفي أي وقت وربما تتعطل رحلات المواطنين إلى ساعة نظرا لأن طائرة حسونة تحلق في الأجواء.

    وأول المخططات الذي بدأها في مدينة شحات بعدما شعر بأنة منبوذ بدأ باستغلال الجمعيات الخيرية وصرف الصدقات على من يستحقها ومن لا يستحقها وأصبح مديرا فخريا للأندية الرياضية كنادي الصقور بطبرق ووضع حجر الأساس للإعلان المنوه عنه يوم 10/9/2007م في المكان المسمى "الفوروم" واستدعى لهذا الإعلان الذي يهدف إلى بيع منطقة الجبل الأخضر لفيف من رجال الأعمال من مختلف الجنسيات (...) حيث تمخض هذا الإعلان عن خمسة عشر نقطة أبرزها أن تنشأ محمية طبيعية على مساحة 4400 كيلو متر مربع وطول شاطئ 200 كيلو وإذا لاحظتم أن المساحة المذكورة سلفا هي مساحة إقليم الجبل الأخضر بأكمله.

    والغريب والمدهش في هذا الإعلان المشبوه ان المسؤولين في الدولة الليبية حضروا كضيوف مثل جمعة العناق مدير الآثار الليبية الذي حضر كمتفرج وابنة حسونة طاطاناكي يارا هي من قامت باستقبال بوشناق مدير عام اليونسكو وهي من قامت بجولة كاملة بهم في ربوع الجبل الأخضر ورحبت بهم اشد الترحيب في ليبيا وهي بنفسها لم تعرف ليبيا الا في ذلك الاجتماع، وأدت هذه الاتفاقية إلى إلغاء المخطط السكنى المسمى مخطط سيد عمران شرقي قرية المنصورة ولم يكتف عند هذا القدر بل استخدم سياسات ضغط إلى ان صدر قرار بإجلاء المدينة بأكملها.
  • 14
    2012-05-25
    10:03 pm
    معرفة قديمة

    ياودى قولولى من يكونوا طاطانكى وروني خلفيتهم منين ايش اصلهم من اين قبيلة اصلا من و اى مدينة من اى قرية شن كان دورهم فى تاريخ ليبيا من خوالهم ليش هازوبعة كلها عليهم درتوا منهم شنة ورنة لو ليهم وضع فى ليبيا مثلا قبيلتهم او وضعهم الاجتماعى او مدينتهم انقولوا لمادا كل هدا الاهتمام
  • 15
    2012-05-25
    12:25 am
    Oooo Benghazi

    لاتستغربوا يا ساده من ان الطاطاناكي سيدخل الانتخابات واحتمال الفوز بها لماذا,,؟ لديه المال واللبيبن ضعفاء امام المال واللمعه....
    والدليل هذا الكليبي (زمار امحاذي قافله) وشاكلته كثر...
    وستقام الاعراس وحفلات الزيطه علي الساحل الشرقي المقابل لسواحل (قريتشا) وبعدها نتعود علي اكل السفلاكي...بدل الكسكي
    والرز علي حله........!!
  • 16
    2012-05-25
    01:19 am
    احمد

    للعلم وانا مسؤول امام ربي من شهر فات تقريبا جمعيته دارت معرض في الخيمه في ميناء الشعاب ووزعت كتبب الخميني الشيعي الذي يري علي رضي الله عنه اولى بالوحي من رسول الله وان آمنا عائشه زانيه و و و . مجانا لنشر الفكر الرافضي والحمد لله أخذنا صناديق الكتب واتلفناها وليه ولغيره واقفين بالمرصاد لمن أراد ان ينشر الإلحاد والسلام عليكم
  • 17
    2012-05-25
    01:49 am
    اخ شهيد وابن عم شهيد

    ماهكذا تورد الابل يا نادى الصقور حقيقه ليس هناك لوم على النادى بقدر ماهناك لوم على بعض مسيري النادي وهم عائله طاطاناكى وهم لهم باع طويل مع نادي الصقور حيث اننارأينا ملصقات توزع هنا وهناك تخص الشهيدين عبدالفتاح يونس والشهيد علي حدوث فقط دون غيرهم والذين نحن تلج فوق رؤسنا شاء من شاء وابي ومن ابي لكن ان مجموعه باسم النادي باطلاق هذة المبادرة وتصنف شهداء طبرق بين شهيد أ و ب فهذة ليست من افعال نادي الصقور انماهي من بعض مسيري النادى وليست من الصقور لان الصقور للجميع وللجميع وهو لا يفرق بين ابناء طبرق يكرم شهداء ويقوم بوضع صورهم على الجدران ووالميادين العامة وينسي الاخرين ز والحقيقة هي من المندسين بالنادي وهم من بيثون السموم والفتن والقبلية وكذلك العنصرية . وحتى عندما كانت طبرق تودع شهدائها ابان الثورة المجيدة اتفق اهل طبرق علي ان لاتكتب اسم قبيلة اي من الشهداء بل الاكتفاء باسم الشهيد ثلاثى فقط دون التطرق لاسم قبيلته لاننا اعتبرنا كل الشهداء من قبيلة اسمها طبرق وحتي عندما تتجول في مدينة طبرق وتري اللوحات التي علي ارصفة الطريق لا ترياي من الشهداء يسمى باسم قبيلته . ولكن عندما رأينا اللوحات والملصقات التى مكتوب عليها مهاة من نادي الصقور وخصصت لتكريم الشهيدين دون غيرهم والتى هي في الواقع ليست من نادي الصقور لان الصقور لايمكن ان يقوم بهذا الشيءرأيناهم يسموا باسم قبائلهم عكس الاخرين الاضافة ان النادي لم يقوم باي مبادرة ثانية تكرم شهداء طبرق الباقين حيث اننا لاحظنا ان هناك لمسة عنصرية ولكن علي اي حال نحن نعرف هؤلاء الاشخاص جيدا وهم ليسوا بكل تاكيد من ثوار 17 فبراير من امثال جمال امهلهل وهو من المشاركين يوم اعدام المرحوم المهدي لياس وكذلك يادم الشلوى المتسلق حتي النخاع والذى يحاول كسب ود بعض النلس ول
  • 18
    2012-05-25
    01:49 am
    اخ شهيد وابن عم شهيد

    ماهكذا تورد الابل يا نادى الصقور حقيقه ليس هناك لوم على النادى بقدر ماهناك لوم على بعض مسيري النادي وهم عائله طاطاناكى وهم لهم باع طويل مع نادي الصقور حيث اننارأينا ملصقات توزع هنا وهناك تخص الشهيدين عبدالفتاح يونس والشهيد علي حدوث فقط دون غيرهم والذين نحن تلج فوق رؤسنا شاء من شاء وابي ومن ابي لكن ان مجموعه باسم النادي باطلاق هذة المبادرة وتصنف شهداء طبرق بين شهيد أ و ب فهذة ليست من افعال نادي الصقور انماهي من بعض مسيري النادى وليست من الصقور لان الصقور للجميع وللجميع وهو لا يفرق بين ابناء طبرق يكرم شهداء ويقوم بوضع صورهم على الجدران ووالميادين العامة وينسي الاخرين ز والحقيقة هي من المندسين بالنادي وهم من بيثون السموم والفتن والقبلية وكذلك العنصرية . وحتى عندما كانت طبرق تودع شهدائها ابان الثورة المجيدة اتفق اهل طبرق علي ان لاتكتب اسم قبيلة اي من الشهداء بل الاكتفاء باسم الشهيد ثلاثى فقط دون التطرق لاسم قبيلته لاننا اعتبرنا كل الشهداء من قبيلة اسمها طبرق وحتي عندما تتجول في مدينة طبرق وتري اللوحات التي علي ارصفة الطريق لا ترياي من الشهداء يسمى باسم قبيلته . ولكن عندما رأينا اللوحات والملصقات التى مكتوب عليها مهاة من نادي الصقور وخصصت لتكريم الشهيدين دون غيرهم والتى هي في الواقع ليست من نادي الصقور لان الصقور لايمكن ان يقوم بهذا الشيءرأيناهم يسموا باسم قبائلهم عكس الاخرين الاضافة ان النادي لم يقوم باي مبادرة ثانية تكرم شهداء طبرق الباقين حيث اننا لاحظنا ان هناك لمسة عنصرية ولكن علي اي حال نحن نعرف هؤلاء الاشخاص جيدا وهم ليسوا بكل تاكيد من ثوار 17 فبراير من امثال جمال امهلهل وهو من المشاركين يوم اعدام المرحوم المهدي لياس وكذلك يادم الشلوى المتسلق حتي النخاع والذى يحاول كسب ود بعض النلس ول
  • 19
    2012-05-26
    01:17 am
    طاهر عمر

    باهي وان كان مع الفدرالية .....نحن الفدراليين لسنا كفار بل نرى ان المصلحة تتحتم النظام الفدرالي وليبيا لن تكون الا فدرالية ونحن نقول فدرالية خوفا من الاتقسام
  • 20
    2012-05-26
    02:44 am
    ولد بلاد

    معاك حق يااخ الشهيد الصقور لايمكن ان يقوم بهذا العمل الصقور اذا اراد ان ينجح ويسير الى الامام لا بد وان يتخلص من هذه الاشكال المريضة المندسة داخل اروقة النادى العريق الذى اشتهرت به طبرق ومعك حق فيما تقول لان فعلا جمال امهلهل عنده الغاية تبرر الوسيلة حتى يوم انتفاضة طبرق فى الوقت اللى كانوا ابناء طبرق يقتلوا يوم 17 فبراير بالتحديد و كان ما يسمى باعيان طبرق اللى هم الان اصبحوا لجنة حكماء طبرق القوا فيه بيانات التاييد وتجديد البيعة للقائد وتبروا من كل من يمس الثورة والقائد اللى ضهروا على شاشات تلفزيون القنفود وهم الان فى الصفوف الامامية وفيهم حتى من رشح نفسه لعضوية المؤتمر الوطنى وفى من منهم مسئول على راديوا 17 فبراير اسماعيل ارحومة اللى القى بيان التاييد لمعمر من امثال ومنصور ابسيس وفرج ادم والطفل المدلل سامى يونس ولانسى الاغبياء الاخرين من امثال بواهليل الكحاشى اللى يصف فيه ابناء طبرق بالجبناء وكى ما قال باسلوبه الفض المتعجرف انه ها العويل مرهونين فى طيارة يريحوا طراطيش وهوا موجود فى مكالماته على الدسكة مع طيب الصافى اللى تباع فى السوق بدينار وعينى عينك ومدير الجامعه رضوان وهو يمدح فى خطاب القائد ويصف فيه بانه قوى وخطر عليه القائد ايام زمان على حد قوله فى الوقت اللى هو كان عضو فى المجلس المحلى طبرق وعبد السلام نصر ونقوله تحشم على وجهك بعد مكالماتك مع طيب ما زلت تريد ترشح نفسك للمؤتمر الوطنى نبشرك من الان ريح روحك ماساير منك شى. ولانسسى عبدالسلام الغريانى الشيهنى الظابط السابق بالامن الداخلى ومازلت نذكر موقف عبدالسلام يوم مظاهرة طبرق التاريخية يوم ماخرجت من شارع فلسطين قلب طبرق النابض من جامع الاشراف كان الشيهنى يضرب فى الشباب المتظاهرين بالحجارة والكل كان شاهد على ذلك وبعدها ظهر فى التلفزيون يمجد فى القائد وثورة الفاتح . وهو الان راكب الموجة وهو الان من اللجان المسئولة عن الاسكان فى الاسكندرية للمرضى والجرحى الليبيين وخوه جمال الغريانى كان ظابط بالامن الخارجى مسئول عن الاسكان بالقاهرة . ونعود لجمال امهلهل حتى هوا يوم انتفاضة طبرق كلم الساعدى وطلب منه دعم للصقور وحاول ان يبتزهم لكن ماعدلوش عليه . ولا ننسى مفتاح بودلع لان هذا الشخص هو من مهد الطريق لدخول احمد قذاف الدم الى بوابة الصقور حتى اصبح رئيس فخرى لنادى الصقور باعتباره ولد عمه فى الوقت اللى كانوا فيه رجالات طبرق الخيرين موجودين وهى فى وجهة نظرى تعتبر فترة سوداء فى تاريخ النادى ولا ننسى احميدة حدوث وهو من الشخصيات السيئة الصيت والسمعة وهو شخص فوضوى عنجهى ولا يليق بنادى الصقور وكذلك يادم الشلوى وهو متسلق حتى النخاع كما قلت وانسان مصلحى ويحاول كسب ود بعض الناس ولا سبيل له غير هذه الحيل وانا نتمنى ان الصقور ان يطهر نفسه ويطرد هذه الشخصيات السيئة الصيت والسمعة وبذلك يعود الى احضان مدينتة طبرق والى شباب طبرق الطيبين والمحترمين الذين لا يفرقون بين هذا اوذاك .
  • 21
    2012-05-27
    03:18 pm
    مختار بنحميدة غريان ليبيا

    اصله رقريقى اى من جزيرة كريت وزيه كثر حتى فى طرابلس غير اللى فى طرابلس اسلموا فالحذر منهم كونه مواطن ليبى معليسش نعطوه الامان ولكن يبى يلعب بذيله ان للبيت رب يحميه والرجال الحريصين موجودون؟...
  • 22
    2012-05-28
    07:27 pm
    ابن طبرق

    وانقلب السحر على الساحر هذه ثوره ربانيه ومهما فعلو وتسلقو هؤلاء الحقراء بحكمه الله يسقطون امثال هذا الكاتب والذى كتب عليه لارضائه فمن ارضى الله بسخط البشر رضى الله عليه ومن ارضى البشر بسخط الله سخط الله عليه
  • 23
    2012-05-28
    01:14 am
    ليبيى حائر

    الغريب بالامر بدأت الاسماء المشبوه تخرج علينا انهم توار منهم طاطاناكى ودبيبه والغريب بهولاء انهم وجوهم متل الزنقوا لايتحشموا ولا يستحوا اعمالهم القدره وعلاقتهم المشبوه بتبيض الاموال المسروقة للطاغية وابنائه بل علاقة حميميه بأسرة المقبور اقسم بالله العظيم وصلنا لمرحلة الا معقولة من هولاء الاقزام ينظرون لليبين سدج شوى من الاموال المنهوبة قالوا نحن دعمنا التوره بينما هده الاموال اصلا مسروقة من هدا الشعب المقهور والمطحون من قبل الطاغية وابنائه وهولاء السدج السراقه ولكن فعلا الا يستحوا ماتوا
  • 24
    2012-05-29
    05:17 pm
    خيري

    غير كثر من كلمة السيد بس وميهمكش توصل ليه ويبحبحا ليك.
  • 25
    2012-05-30
    09:10 am
    ولد بلاد

    هل طاطاناكي ولد خالة تاتاناكي الياباني والله يرحم بشراكي الدي كان يجوب شوارع المدينة القديمة ويتنقل بين الجوامع ويتردد على الزاوية الكبيرة كثيرا وينام على ركابة جامع بن موسى ولا يعرفه الا فقراء وغلابة المدينة القديمة واهل المعروف بما يقدمونه له مما تجود به ايديهم الكريمة .
    لمن لا يعرفون السيد سي الدكر طاناطاكي او
    كي طاناطا او ناكي طاطا او لو سئت يطاطا اوسلاطة
    فلقد كان في الاحداث ايام ثورة 17 فبراير يلعب على الحبلين وكان يهدد بطلب ادخال سفينة لميناء طرابلس ويلوح باساعمال علاقاتة بزيف مبثور الاصابع
  • 26
    2012-05-30
    10:32 am
    ليبية حرة 1

    احذروا خوتي واخواتي الليبيون اقسم بالله اْن الفيدرالية ورائها اشياء كثيرة وكثيرة ربما انتم لاتعرفون بعيرة ولاتعرفون الزبير ولا اخو الطيب الصافي اقسم بالله هناك ناس تعرفهم جيدا ومن عملوا مع بعيرة في الجامعة ومن اسرة الزبير وكذلك ماذا فعل الطيب الصافي والمحمودى اقولها لكم حتي اهل برقة اللي في الفيدرالية والله مايعرفوهم جيدا لعبوا عليهم وسترون الي اين يزجون بهم اساْلوا الزبير ماذا فعل في العراق واين عاش واذا فعل في انقلابه علي الملك ادريس وماذا فعل عندما كان احد ضباط الطاغية كلامي هذا ليس اشاعة او تضليل من يحملون الفيدرالية ولكن سترون ان غدا لناظره قريب والحقيقة ستظهر وكل شخص مسئول عن راْيه
  • 27
    2012-05-31
    10:51 am
    ولد الشيخ

    اسمه الحقيقى يلماز والكنية جورج وكانوا عرابين علاقة سيف ابيه باولاد زايد وجورج اهدى سيف ابيه فيصل الزواوى لانه يعرف كيف يعد السهرات ويجلب البضاعة السمحة هو نفسه من جلب جماعة القبعات الصفر فى بنغازى بالتعاون مع الدبيبية وجورج شريك عبدالله السنوسى فى شركة تشالنجر وصفقات اخرى وسى حسونة هذا لما تسمع ابه صح من السكرة بلغنا لان الويسكى يفطر عليه
  • 28
    2012-05-31
    11:50 am
    عبدالسلام المشيطي

    وهل المطالبة بالفيدرالية يا اخ كليبي جريمة وكفر وهل لدور طاطاناكي في قبولة او رفضة للفيدرالية الليبية اهمية من سيفرض الفيدرالية هم ناس بسطاء فقراء مقهورين مهمشين يوم خرجوا علي نظام المقبور القذافي لم يعتمدوا الا علي توفيق الله وايمانهم وعقيدتهم بان لهم حق يجب نزعة وبالقوة ... لم اجد مبرر سليم ومنطقي لهذا المقال الا انة موضوع شخصيا من قبل طاطاناكي حيث التبجيد والتمجيد اقولها وبعلو الصوت فليذهب من يتطاول علي حقوقنا ويتبرأ منها الي الجحيم كان من كان واتكالنا علي الله وحدة علام الغيوب ,
  • 29
    2012-07-21
    12:34 pm
    ابريكش

    حسبني الله..ونعمي الوكيل..الله أكبر ..نحن معا الله.والامعه الله ميخفيش.لالا ل.ف.د.ر.ا.ل.ي.ه...نعم لوحده ليبيا
  • 30
    2013-09-22
    02:42 pm
    ليبي وطني فيدرالي

    تقول إنه أبعد الناس عن الفيدرالية ليس خوفا أو طمعا.. وكأنه إن كان فيدراليا ينتقص هذا من قدره..
    هل في نظرك الفيدرالية هي البعبع؟ بل هل تعرف ما هي الفيدرالية؟ هل يعجبك الذي يجري الآن؟
    هلا كتبت بتجرد وحياد..
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .