المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تعلن عن استلام القوائم الخاصة بالمترشحين من الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية

2012-06-03


 أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الأحد عن استلام المزيد من القوائم الخاصة بالمترشحين من الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية سواء بالقبول أو الرفض ... وأوضح مدير الإدارة المركزية بالمفوضية الدكتور " على أحمد عسكر " لوكالة الإنباء الليبية ، أن الاعلان الرسمي عن القائمة النهائية للمترشحين سيتم عقب استكمال القوائم المستلمة من الهيئة العليا ، تحقيقاً لرغبة الشعب الليبي في ابعاد المتسلقين الذين يحاولون الإلتفاف على ثورة 17 فبراير المجيدة من أزلام النظام المنهار ... وأشار إلى أن تم حتى الآن اعتماد (2880) مراقب محلي للعملية الانتخابية ، و(156) من وسائل الاعلام المحلي ، و(37) من الاعلام الدولي ، و(2)مراقبين دوليين ، و(25) مراقبا من الضيوف ... وأكد " عسكر " أن الإدارة المركزية بالمفوضية تطبق حاليا الخطة الهرمية للتدريب وأعداد الكوادر للمشاركة في عملية الاقتراع ، وخطة توزيع المواد الانتخابية والدعم اللوجستي كصناديق الاقتراع ، والخلوة ، والأحبار الفسفورية المستخدمة في عملية الاقتراع ، على الدوائر الانتخابية بكامل أنحاء ليبيا ... وبيّن أن الإدارة تنفذ هذه الأيام خطة للتدريب تستهدف مدراء الدوائر الانتخابية ونوابهم على عملية الاقتراع والفرز ، ومنسقي الاعلام والعلاقات بالدوائر الانتخابية الـ(13) ، مشيرا إلى أن عدد المشاركين في المراحل النهائية سيصل إلى (30) ألف مشارك استعدادا لانتخابات المؤتمر الوطني العام في يونيو الجاري .
 
  • 1
    2012-06-03
    07:38 pm
    ليبي وبس

    فعلا من ليبيا يأتي الجديد من ناحية يقولون أن الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة والشعب حر يختار من يريد ومن ناحية اخرى يفرضون علينا عن طريق هيئة السفاهة والاقصائية من نختار (لماذا لايتركون الناس تترشح بدون قيود ومن يختاره الشعب يكون هو الباقي ؟ولماذا هذه الوصاية المقيتة حتى على اختيارات الناس ؟ ومن يضمن ان هذه الهيئة اللقيطة اسم على مسمى ؟
  • 2
    2012-06-03
    08:18 pm
    ليبي حر

    بالله يالمفوضية العليا للنزاهة ركزوا شوي راهوا القوائم يالي انتم اعتمدوتهم مليانة ازلام نضام و الله كانوا مؤيدين للمخلوع لصميم وكانوا شادين مناصب وفيه يالي حاط ولده و لا خوه
  • 3
    2012-06-03
    08:56 pm
    ولد طرابلس

    الله اكبر ولله الحمد . عاشت ليبيا حرة
  • 4
    2012-06-03
    09:07 pm
    ورفلي حر

    الله معاك ياصلابي
  • 5
    2012-06-03
    09:14 pm
    مجرد رأي

    النزاهة في أي انتخابات سواء كانت انتخابات في دول متقدمة أو في دول العالم الثالث.. وسواء كانت انتخابات مرشحين للبرلمانات أو المجالس البلدية، وحتى ترشيح أعضاء جمعيات خيرية أو ترشيح أعضاء نقابات.. كل تلك الانتخابات يردد "المرشحون" شعارات تثير المشاعر لكنها تتلاشى فوراً كما تتلاشى الكتابة على الماء.. وفي النهاية (يميل الناس إلى من عنده مال) هذا في دول العالم الثاني والثالث، بينما "الناخبون" في الدول المتقدمة مضللون بالإعلام الذي أيضاً تحركه (الأموال) – والذي يجعل من الحبة قبة – ويجعل السفيه فقيها – ويصور الظلمات نوراً - .. هذا عن الانتخابات في عالم الإنسان... فكيف هي في عالم الجان؟ وبسم الله لن أكتب عن ديمقراطيتهم – حتى لا أتمرمط.
    ونعود لديمقراطية الانتخابات ونزاهتها و"تأثير المال" في تلك النزاهة.. كما يصوره الشاعر الشعبي ابن عمار قبل 100 عام في ألفيته المشهورة عندما يصور تأثير المال في العقول والقلوب أيضاً، فقال:
    القاف: قل للّي يريد النوامـيس اللي شفيق "بالهوى" يرخي الكـيس
    إذا بذلت النفس والفلس وإبليـس يـطيح نـاس بـدعوة الـديانـات
    ديانات صارت (للخلايق علاجه) يلقى بها راعي الهوى (قضى حاجه)
    اليا نثرت الحَبّ جتك الدجاجـة حاضت وباضت لو تبي عشر بيضات
    ويعمل تنفيذ القانون وإنفاذه على وضع العراقيل أمام ممارسة الغش ، ويقي الانتخابات من المشكلات التي تهدد نزاهتها. إلا أن الممارسات الفاسدة وغير الأخلاقية لا تشكل المصدر الوحيد للمشكلات التي تعترض نزاهة الانتخابات ، إذ قد ينتج ذلك عن الخطأ البشري أو الإغفال العفوي . وحتى في غياب سوء النية ، يجب أن تخضع هذه الأخطاء إلى وسائل لتداركها وإصلاحها . وقد تضطلع مؤسسات ووسائل مختلفة بمهمة تطبيق وتحقيق مبدأ النزاهة في الانتخابات وإنفاذ قوانينها ، وذلك حسبما يحدده الإطار القانوني لكل بلد.

    وتتمتع الجهات المسؤولة عن التطبيق في بعض النظم باستقلالية تنظيمية تامة، وخاصة تلك المسؤولة عن القضاء الجنائي . بينما تعمل مؤسسات وجهات أخرى تحت مظلة تنظيمية عامة تشمل كذلك مؤسسات إدارة الانتخابات ووضع السياسات الخاصة بها. وفي كافة الأحوال يتطلب تطبيق وتنفيذ النزاهة ما يلي:

    تعريف واضح لنوع الجرائم والمخالفات؛
    توفر الفرصة لتقديم الاعتراضات أو الطعون؛
    وجود قرار واضح للقيام بالتقصي والتحقيق؛
    وجود قرار واضح لتفعيل الإجراءات الخاصة بتحديد الوقائع والحصول على وسائل الإثبات؛
    توفير إجراءات ادعاء ومحاكمة تخضع المخالفين للمسائلة عن أفعالهم وتمكن الجهات المختصة والمعنيين من استئنافها من إصدار الأحكام؛
    وجود عقوبات واضحة لمن تثبت إدانتهم.
  • 6
    2012-06-03
    09:21 pm
    رد عليك يا رقم(1) واحد من الواشييين

    شكلك واحد من المتسلقين أو داعم لواحد منهم!!! لكن للأسف سلوم الم}تمر الوطني فاقوا خوتك الليبيين ودهنوه بالزيت أو تقريبا بالودك,اللي يحاول بيسلق يزلق طوالي؟؟؟ وتوا كيف تديروا يا بقايا الفاسد القذافي يالقاقةياطحالب بل يا بكتيريا وفيروسات,,, والله انا شخصيا مانعرف فيهم واحد أعضاء المفوضية لكني كأغلب أفراد الشعب الليبي أنام الليل مرتاح لما أسمعه من الثقات عن هؤلاء الأعضاء,,, دم الشهداء لم ولن يذهب هباء
  • 7
    2012-06-03
    09:25 pm
    العصلب

    و من برهونة يأتي الجديد أيضا . فقد دفع ازلام اللا نضام بأولادهم ,عمار حريبة دفع بأبنة وعبدالحميد فرحات دفع بأبنة و محمود بونعامة دفع بأبنة وايضا علي عبدالجليل دفع بأبنة واخرون كثر. وهؤلا الذين بالكاد( يفكون الحرف) سيضعون اسس الدولة الحديثة نيابة عن أبائهم الازلام. اللة أكبر اللة أكبر اللة أكبر.
  • 8
    2012-06-03
    09:30 pm
    جمعه عمران صالح

    الاخ ليبي وبس..
    السلام عليكم..يا ريت تكتب إسمك بالكامل لكي نطبق معايير النزاهه والشفافيه.
  • 9
    2012-06-03
    11:15 pm
    نهاية التاريخ

    يتساءل البعض ما دخل نهاية التاريخ وافلاطون بموضوع الخبر ؟
    الاجابة لايعرفها ولايستنتجها الاّالبحاث الاجتماعين امثال امطير وغيره والاستاذ الدكتور كمال
    نظرية نهاية التاريخ صاحبها فرانسيس فوكوياما في مقاله الشهير "نهاية التاريخ" شارحا نظريته بالقول إن ما نشهده الآن ليس نهاية للحرب الباردة أو مرور فترة معينة لمرحلة ما بعد الحرب، وإنما نهاية للتاريخ، بوضع حد للافكار الايدلوجية في التاريخ الإنساني وانتشار قيم الليبرالية الديمقراطية الغربية. تقوم نظرية نهاية التاريخ لفوكوياما والتي اختلفت الأراء حولها بين مؤيد ومعارض، على ثلاثة عناصر أساسية. العنصر الأول، هو أن الديمقراطية المعاصرة قد بدأت في النمو منذ بداية القرن التاسع عشر، وانتشرت بالتدرج كبديل حضاري في محتلف أنحاء العالم للأنظمة الديكتاتورية. العنصر الثاني في نظرية نهابة التاريخ، هو أن فكرة الصراع التاريخي المتكرر بين " السادة" و"العبيد" لا يمكن أن يجد له نهاية واقعية سوى في الديمقراطيات الغربية واقتصاد السوق الحر. العنصر الثالث في نظرية فوكوياما، هو أن الاشتركية الراديكالية أو الشيوعية لا يمكنها لأسباب عدة أن تتنافس مع الديمقراطية الحديثة، وبالتالي فإن المستقبل سيكون للرأسمالية أو الاشتركية الديمقراطية.
    وطبقا لنظرية فوكوياما، فإن الديمقراطية قد أثبتت في تجارب متكررة منذ الثورة الفرنسية وختى وقتنا هذا أنها أفضل النظم التي عرفها الإنسان أخلاقيا

    يقول فوكوياما في أن فكرة هذا الكتاب ترجع إلى مقالة له حمل نفس العنوان "نهاية التاريخ" كان قد كتبه في صيف عام 1989، عالج فيه التوافق الكامن في النظام "الرأسمالي الليبرالي" كنظام حكم بدأ يزحف على بقية أجزاء العالم في الآونة الأخيرة، وكيف تأكد هذا بانتصاراته المتتالية على الأيديولوجيات الأخرى كالملكية الوراثية، والفاشية، وأخيراً الشيوعية.

    كما طرح في نفس المقال فكرة مؤداها أن نفس هذا النظام "الرأسمالي الليبرالي" لربما شكّل المرحلة النهائية في التطور العقائدي للجنس البشري وبالتالي يصبح هو نظام الحكم الأمثل، وبمعنى آخر فإن الوصول إلى هذا النظام هو "نهاية التاريخ". وقد أثار هذا المقال العديد من التعليقات والمناقشات في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم في دول أخرى كفرنسا وإنجلترا وإيطاليا والاتحاد السوفييتي وغيرها، وقد تأكد لفوكاياما من متابعته لهذه التعليقات والانتقادات أن أغلبها قام على أنه "حدث يحدث" جعل الكثيرين يحاولون إثبات خطأ الفكرة التي طرحها بسبب تتالي الأحداث التي اعتبروها أحداثاً تاريخية كسقوط حائط برلين وغزو العراق للكويت وغيرها، وانتهوا إلى أن التاريخ مستمر ولم ينته، كما نظّر هو.
    ويتابع فوكوياما إلى أن ما طرحه لم يكن المقصود به توقف استمرارية تواتر الأحداث، حتى الضخم أو المروّع منها، وإنما توقف التاريخ، التاريخ كما هو مفهوم لديه ولدى الكثيرين غيره من أنه تجربة بشرية تتطور بشكل متصل ومتماسك، وهو يعتقد أن هذا المفهوم يتطابق إلى حد كبير مع منظور الفيلسوف الألماني "هيجل" للتاريخ، والذي تحول إلى جزء من حياة البشر عندما استعاره كارل ماركس من هيجل. فالحياة ستستمر تفجر الأحداث سواء أكانت هامة أم غير هامة، وستستمر من ميلاد إلى موت، وسيستمر تفجر الأحداث سواء أكانت هامة أم غير هامة، وستستمر الجرائد في الإطلال كل يوم وستستمر نشرات الأخبار اليومية، لكن الاختلاف الوحيد، والقول أيضاً لصاحب الكتاب، لن يكون هناك أي تقدم أو تطور بعد اليوم فيما يتعلق بالمبادئ والعقائد والمؤسسات. وأما هدفه من هذا الكتاب فهو إعادة طرح السؤال القديم مجدداً وهو: هل يقود التطور التاريخي المضطرد الغالبية العظمى من البشر نحو النظام الرأسمالي الليبرالي؟ والإجابة التي تمكن فوكوياما من التوصل إليها هي... نعم. ولا ننسى أنه وعند استعراضه للحركة التاريخية التي شهدت أيديولوجيات مختلفة تنامت ثم بهت نجمها يصل، كما ينظر، إلى الأصولية الإسلامية التي لم يحكم عليها بالسقوط ولكنه استشف مستقبلها بحيث يتوافق إلى ما انتهى إليه جوابه... بنعم.
  • 10
    2012-06-03
    11:19 pm
    خدمة الجماعة

    عند التأمل في نظام الحياة المدنية للمجتمعات الإسلامية خلال هذه الحقبة الزمنية ، وخصوصاً في المفاهيم الأساسية المصاغة لفكرة ( تهذيب ) السلوكيات والتصرفات الإنسانية لأفراد المجتمع عبر جميع الأصعدة الأخلاقية والدينية والاجتماعية والمدنية وعلاقة الإنسان بغيره ؛ وفرضية بناء مجتمع إسلامي فريد في أصالته ومعاصرته يتميز بإشباع حاجات الشغف الروحي للمسلمين مع امتزاجه باستحقاقات العصر الحديث . يثار في ذهني سؤالاً أجد محيراً _ نوعاً ما _ يلقي بعواهنه الفكرية المتناقضة في مفاهيم الأولويات ، ويدور في فلك نظرية البناء والتأسيس للشعوب والمجتمعات الإنسانية ، وفي صياغة رؤى عامة تنبثق منها تصورات ذلك المجتمع وأنماط سلوكيات أفراده في حياتهم المدنية .. فيتمخض ذلك السؤال في انصراف الاهتمام بالبناء كناحية أولوية .. أهي : لبناء المجتمع ككيان عام ؟! أم لبناء أفراده ؟!ومن خلال الاستعراض لثنايا وسجلات التاريخ ، نجد أن هناك محاولات حثيثة لإيجاد مجتمع ( مثالي ) في أبجدياته الروحية والأخلاقية ، كما نهج ذلك الفيلسوف الأغريقي أفلاطون حينما ابتدع ( مدينة فاضلة ) قسم المواطنين فيها إلى ثلاثة أقسام متمايزة : الملوك الفلاسفة ، والعسكر ، والعامة من تجار وصنّاع وزرّاع ... وجعله تقسيماً قائماً على التمايز في القدرات الطبيعية بين الأفراد ، وجعل من الطبقتين الأوليتين ( الملوك الفلاسفة والعسكر ) حراساً للدولة ، وأوصياء عليها.. بينما حرم العامة _ التي تشكل الأغلبية _ من أي حق فكري أو سياسي ممارس ؛ أما الأقلية _ النخبة _ فهي التي تسيطر وتوجه وتتحكم ، وما على الأغلبية إلا الطاعة والخضوع ؛ وحتى إذا حاولت الفعل فإنها ستجد نفسها محاطة بقيود السيطرة التي تفرضها عليها النخبة !! ويعتبر افلاطون (427 - 347 ق.م) أول من وضع نظاما سياسيا فلسفيا صاغه في الجمهورية وفي النواميس لاحقا ، إذ حسب تصوره أن المشكلة الفلسفية الحقيقية إنما هي مشكلة سياسية تقع في صميم المجتمع وحياته المدنية التي تحتاج إلى إعادة بناء جذري بغية قيام نظام مثالي . قد لا تكون ( مدينة أفلاطون ) معبرة عن واقع موضوعي ، بل هي غالباً ما تمثل موقفاً ذاتياً .. ولست هنا بصدد تفكيك النظرية ونقاش سلبيتها أو إيجابيتها بمقدار ما أنا بصدده من فرضية محاولة إيجاد مجتمع يكون أقرب للمثل العليا _ حسب التصورات الذاتية _ من طبيعة الإنسان . وقد نهج هذا المنحنى الفكري في الحياة المدنية لمحاولة إيجاد مجتمع مثالي ؛ أبو نصر محمد الفارابي الذي يعد المعلم الثاني للفكر الفلسفي بعد أرسطو ، فانه أول فيلسوف في الإسلام اتبع هذا النهج الأفلاطوني في آراء أهل المدينة الفاضلة وكذلك في السياسة المدنية . وبنظرة سريعة في واقع مجتمعنا _ المعاصر _ نجد أن الأرضية الثقافية في البناء والتنظير ( لتهذيب ) سلوكيات الأفراد ترتكز بشكل مباشر على مبدأ ( الوقاية ) دون ( البصيرة ) في علاج مظاهر التفسخ والفساد والانحلال الأخلاقي والاجتماعي ، ومحاولة إغراق المجتمع في سلسلة من القيود الدينية والاجتماعية ، وإرغامهم على تبني نماذج جاهزة ومقننه حسب سياسات الدولة واحتياجاتها ، والارتكاز على قاعدة ( الموروثات الثقافية ) من عادات وتقاليد مستسقاة من الماضي ، وربما لا تناسب معطيات العصر الحديث ، وإسقاطها كمعيار أساسي لتقييم تصرفات أفراد المجتمع ، وتمييز الصحيح من الفاسد . إن المشكلة الأساسية في هذا الميدان ؛ تكمن في الإستماته لإيجاد مجتمع ( ملائكي ) ذو صبغة إسلامية فريدة ، واستخدام وسائل ( التعتيم ) الإعلامي مع تسيسها بالمبادئ القَبَلِيةَ والضغوط الاجتماعية لكسر شوكة ( التمرد ) على الأخلاقيات المجتمعية ؛ لإرضاء فئات معينة ، ولكي لا يخسر المجتمع تلك الصبغة الإسلامية كما جاهد في رسمها بريشة فنان مبدع في عيون الآخرين من المجتمعات الأخرى . وكان من نتيجة هذا الزخم التربوي في ميادين السلوك ، أن أوجد فئات بشرية تعتقد أن معايير استخدام الأخلاق يختص ( ببقعة معينة ) تنتمي له ، بسبب الرقابة الدينية والاجتماعية ، وأن مجرد تجاوز حدود هذه ( البقعة ) يتيح للإنسان أن ينسلخ من جميع سلوكياته البشرية ، وأن له مطلق الحرية في ممارسة ما شاء ، وكيفما شاء ، ما دام أنه استطاع الإفلات من مقص الرقيب . إن غياب ( الوعي ) التربوي لتهذيب السلوك ، وانحصار الاهتمام لبناء مجتمع يحمل خلفية ثقافية معينة ، قد يفرز سلبيات خطيرة على مستوى ( قناعات ) أفراد المجتمع بأهمية مراعاة الجوانب السلوكية لتصرفاتهم ، وانتشار سياسة ( القمع ) الديني والاجتماعي دون مراعاة الجوانـب ( التبصيرية ) قد يكون له إفرازاته الوخيمة مع تراكمات الزمن ، وربما يعصف بأفراد المجتمع إلى حالة من الازدواجية النفسية في ممارسة تلك السلوكيات واعتقادهم بعدم جدواها أو بالأحرى عدم الاهتمام بها . والمتأمل في بناء المجتمع الإسلامي الأول يجد أنه استلهم صورته الناصعة بالبياض ، حينما كان الاهتمام القيادي من النبي _ صلى الله عليه وسلم _ ببنــاء الشخصيات الإسلامية ، مع تدعيمها بشكل مباشر بالقناعات العقلية لمحاربة طوفان السلوكيات الناتجة من إفرازات الجاهلية ، وإرساء الأسس السلوكية الإسلامية في حياة الأفراد قبل الاهتمام ببناء منظومة مجتمعية ، إذ أن البناء المجتمعي السليم لا يتم إلا على ركائز متينة من سلوكيات أفراده . إن محاولة ( غرس ) القيم السلوكية في نفوس أفراد المجتمع ، لا تتم عبر سياسة الإلزام الديني والاجتماعي ، بل لابد من إيصال تلك القيم بقالب الإقناع العقلي ، حتى تنتقل من كونها ممارسة سلوكية غير مستساغة إلى نمط سلوكي يومي وحاجة بشرية ملحة . ولذلك من البديهي جداً أن تتبلور تلك الثقافة البنائية الحالية ، وينتج من جرائها أن تصبح مكانة ( الأرض ) الإسلامية وتخليصها من أدران التبعية الاستعمارية ، وإطلاق ثقافة الشعارت القومية والمبادرات العربية هي الهاجس الحقيقي والمحك الأساسي لتفكير المسلمين ، بغض النظر عن مكانة ( الفرد ) المسلم ، ومحاولة بنائه روحياً ودينياً وثقافياً ، وتنمية مهاراته الإنسانية وتهذيب أخلاقه وصقل إمكانياته الفكرية ، وإنتاج فرد مسلم نابض بالحياة يتجاوب مع الآخرين بعطاء لا حدود له . وكم شاهدنا من عمليات ( لتحرير ) بقاع إسلامية ، ولم نشاهد ذاك ( التحرير ) للعقول الإسلامية في تلك البقاع من الممارسات السلوكية والاستعمارية السيئة .

    خدمة الجماعة في المجال المدرسي

    المدرسة

    هي مؤسسة تعليمية ذات وظيفة اجتماعية تتحمل العبء الأكبر في التنشئة الاجتماعية السليمة ، وظيفتها إعداد الطالب للنمو الاجتاعي عن طريق تعديل سلوكه واكسابه القيم والاتجاهات والمهارات التي تساعد على التكيف الاجتماعي.
    خدمة الجماعة
    هي طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تهدف إلى مساعدة المؤسسة لكي تصل إلى اغراضها واهدافها اثناء مساعدة أعضاء الجماعة للوصول الى الاهداف الاجتماعية.


    أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي

    1- مساعدة الطلاب على النضج وتنمية شخصايتهم ومقابلة احتياجاتهم وزيادة تكيفهم مع انفسهم وتنمية مسئولياتهم تجاه مجتمعهم المدرسي والمجتمع الخارجي.

    2- إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد من قدرتهم الإنتاجية وتنمية قدراتهم الابتكارية.

    3- إتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الحياة الديمقراطية ويتم ذلك عن طريق الممارسة الفعلية تحت إشراف الاخصائي الاجتماعي.
    4- مساعدة الطلاب كأفراد والجماعات المدرسية على تعديل وتغيير اتجاهاتهم.
    5- إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية قدراتهم على الاشتراك مع الغير عن طريق إسهام الطلاب واشتراكهم مع الآخرين في كل ما يتعلق بهم من أمور في اثناء حياتهم الجماعية.

    6- مساعدة الطلاب على احترام الفروق الفردية لزملائهم كأفراد والتخلي عن صفتي التحيّز والتحامل واحترام الافراد والجماعات بغض النظر عن معتقداتهم واجناسهم.

    7- غرس القيم الاجتماعية كالعدل والصدق والامانه ومراعاة آداب السلوك والقواعد العامة.

    8- تنمية قدرات الطلاب على القيادة والتبعية.

    9- مساعدة الطلاب على التمسك بحقوقهم والمطالبة بها دون تردد أو خوف وأداء واجباتهم والقيام بمسئولياتهم عن رغبة ذاتية .

    10 استغلال وقت فراغ الطلاب والجماعات الاجتماعية المدرسية واستثماره بما يعود عليهم وعلى المجتمع الذي يعيشون فيه بالنفع.

    11- تأهيل الطلاب واعدادهم للحياة وذلك عن طريق مساعدتهم للسير قدما الى الامام ومواجهة الصعاب ومحاولة حل مشاكلهم بأنفسهم.
    دور الاخصائي الاجتماعي في مجال العمل مع الجماعات المدرسية
    "حدد القرار الوزاري الخاص باختصاصات وواجبات الاخصائي الاجتماعي للعمل على تشكيل الجماعات الاجتماعية بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة المرحلة التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ومساعدتهم على التوافق وتحمل المسئولية وإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة في إطار دورة كرائد لتلك الجماعات وعليه استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب ".

    وبتحليل هذا الدور المهني المتوقع من الاخصائي الاجتماعي سنجد ما يلي

    1- يجب أن تتلاءم الجماعات الاجتماعية التي يشكلها الاخصائي الاجتماعي مع طبيعة المرحلة التعليمية ويتطلب ذلك تحديد خصائص واحتياجات المرحلة التعليمية .

    2- يجب أن تلبي هذه الجماعات احتياجات الطلاب وان يساعدهم الاخصائي الاجتماعي عن طريق إثارة مالديهم من قدرات واستعدادات واستثمارها من خلال برامج وأنشطة الجماعة ليتمكنوا من التوافق وتحمل المسئولية وذلك لإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة.

    3- من الضروري ان يكون الاخصائي الاجتماعي على فهم ووعي لدورة كرائد للجماعة.
    4- يجب ان يكون الاخصائي الاجتماعي ملما بالامكانيات المتاحة بالمدرسة لاستثمارها في تنشيط الحياة الاجتماعية.

    5- استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب وذلك من خلال توزيع الأدوار التي تناسب القدرات والإستعدادات وتتفق مع الميول والرغبات وتسهم في تحقيق أهداف الجماعة.

    بعض أنواع الجماعات المدرسية

    - جماعات الخدمة الاجتماعية
    - جماعة النظام
    - جماعة النظافة
    - جماعة الشرطة
    - جماعة خدمة البيئة
    -جماعات الفصل
    -جماعات النشاط
    - جماعات البحوث الاجتماعية
    - النادي المدرسي المسائي
    - النادي المدرسي الصباحي
    كيفية تكوين الجماعة الاجتماعية المدرسية
    أولا : المرحلة التمهيدية
    1- إثارة المجتمع المدرسي حول فكرة تشكيل الجماعة الاجتماعية بإستخدام الإذاعة المدرسية والملصقات الإعلانية داخل الفصول وخارجها.
    2- بحث الامكانيات اللازمة لتحقيق الاهداف التي تحتاجها الجماعة.
    3- الإعلان عن الجماعة باستخدام الوسائل السابقة.

    ثانياً : مرحلة التكوين

    1- استقبال وتسجيل الطلاب الراغبين في الانظمام للجماعة.
    2- استقطاب الطلاب المستهدفين بترغيبهم في الانظمام الى الجماعة. (بدون إلزام لهم ).
    3- تحديد وشرح أهداف وأسلوب عمل الجماعة للأعضاء.
    4- تحديد الأدوار والوظائف للأعضاء.
    5- تحديد المراكز من خلال عمليات انتخابية.

    ثالثاً : مرحلة التخطيط

    1- وضع برنامج الجماعة وفق الاهداف المحددة بمشاركة الأعضاء.
    2- توزيع الأدوار على الأعضاء طبقا للاستعداد والميول والقدرات.
    3- حصر الامكانيات وتحديد الادوات والوسائل اللازمة لتنفيذ البرامج.

    رابعاً : مرحلة التنفيذ

    1- بدء تنفيذ الاعضاء للأدوار كلٍ فيما يخص بتوجيه رائد الجماعة.
    2- تحقيق الدينامكية التي تخدم البرامج وتحقق الهدف داخل الجماعة.
    3- توجيه التفاعل بصورة ايجابية.
    4- استمرار التسجيل من قبل الرائد مع بيان التفاعلات.
    خامساً : مرحلة النمو والنضج
    1- الاتجاه بالادوار نحو الهدف.
    2- قياس نمو الجماعة وكل عضو فيها من خلال الحضور والقدرة على تنفيذ الدور ومدى تغير نمط السلوك.
    سادساً : مرحلة إنهاء الجماعة
    وتأتي في نهاية الزمن المحدد لتنفيذ البرنامج بعد مرحلة التقييم والمتابعة.
    مقومات نجاح الجماعة الاجتماعية
    يعتمد نجاح الجماعة على الجوانب التالية :
    1- الاعضاء : رغبة الاعضاء بالانظمام للجماعة .
    2- الرائد : له دور اساسي حيث يعتمد على صفاته الشخصية ومظهره العام وأسلوبه في الحياة وخبراته والطريقة التي يتبعها في ريادة الجماعة.
    3- البرنامج : وهي الأداة التي تحقق أهداف الجماعة باختلاف المؤسسة ونوع الجماعة.
    4- تنظيم الجماعة : يجب ان يكون للجماعة نظام يساعدها على تحقيق أهدافها كمجلس إدارة ولجان تنفيذ.
    التسجيل في خدمة الجماعة بالمجال المدرسي
    التسجيل هو تدوين المعلومات والحقائق اللفضية والرقمية لحفظ المادة .
    السجلات المستخدمة
    - سجل الخدمة الاجتماعية : ويشمل على أسم الجماعة وأسماء الاعضاء وخطة الجماعة وإجتماعات الجماعة.
    2- سجلات الجماعة الاجتماعية (غير إلزامية): وتشمل مايلي :
    أ- سجل العضوية يسجل فيها أسماء طلاب الجماعة وتاريخ إنظمامهم وبياناتهم الأولية ومراكزهم داخل الجماعة.
    ب- سجل محاضر الاجتماعات تسجل م
  • 11
    2012-06-03
    11:23 pm
    محلل وخبير اجتماعي لكن بريدي!!

    تحية الى الدكتور علي عوينات صاحب كتاب
    ممارسة نظرية التركيز على المهام في فلسفة علم النفس السياسي
    يتضمن ثلاث عمليات : الدراسة والتشخيص والعلاج ، بعد ذلك تم إضافة عمليتين مستقلتين وهما التقويم والتتبع وكان الهدف منها تقويم خطة العلاج ومتابعتها للتحقق من سيرها على المستوى المأمول .

    بعد ذلك رأى البعض إدماج العمليتين الأوليتين ( الدراسة والتشخيص ) في عملية واحدة أطلق عليها عملية التقدير ( وهنا نضع جل تركيزنا )

    وتتضمن جمع البيانات والتعرف على المعاني التي تدل عليها من أجل تقدير الموقف ككل بحيث تنتهي هذه العملية بالفهم المناسب الذي تبنى عليه خطوات العمل التالية .

    بعد ذلك تم التخلي عن مصطلح العلاج ليحل محله لفظ تدخل وبهذا تكون المهنة تخلت عن المصطلحات الطبية وأصبحت لها مفاهيمها الخاصة بها .
    وأصبحت عمليات العمل مع الحالات الفردية أربع عمليات وهي :
    التقدير , 2 _ التدخل , 3 _ التقويم , 4 _ التتبع .
    وفيما يلي عرض مبسط لممارسة خدمة الفرد :
     أولاً: ممارسة خدمة الفرد
    أ) المكونات:
    1- الغرض 2- القيم 3- المعارف 4- المنهج أو الطريقة
    5- الاعتراف أو التصديق
    ب) العناصر:
    1- الشخص 2- المشكلة 3- المكان 4- العملية
    ج) العملية
    المراحل الأساسية في عملية خدمة الفرد:
    1- التعرف على المشكلة أو تعريف المشكلة
    2- طلب المساعدة
    3- التقدير التمهيدي
    4- دراسة المشكلة وتحديد الأهداف
    5- اختيار الاستراتيجية
    6- التفاوض على عقد الخدمة
    7- تنفيذ الاستراتيجية
    8- التغذية المرتدة و التقييم
    9- النهاية
     ثانياً: التعريف بمفهوم المهارة في خدمة الفرد
    الخدمة الاجتماعية مهنة تهدف الى رعاية الانسان, وخدمة الفرد طريقة من طرق هذه المهنة ونموذج من نماذج المساعدة بها.
    وتعتبر خدمة الفرد ظاهرة معقدة ودينامية ومتطورة :
    - بسبب المعارف المختلفة التي تغذيها.
    - الالتزامات الأخلاقية المنغرسة فيها.
    - متطلبات وظروف ممارستها.
    - الأهداف و الغايات التي توجهها
    - المهارات التي تساعد على أدائها
    - بسبب تعاملها مع مواد تتفاعل و تتغير فيما بينها
    - استجابتها لما تكتسبه من خبرات الممارسة
    يتسق غرض خدمة الفرد مع غرض الخدمة الاجتماعية ككل, وهو رفع مستوى الكفاءة والرضا الانساني في الحياة اليومية, و في التعاملات المستمرة بين الشخص والشخص, وبين الشخص والمهام المتضمنة في أداء وظائفه الاجتماعية ( مجموع الأدوار التي يؤديها الشخص ).
    يلتزم الأخصائي الاجتماعي عند ممارسته لطريقة خدمة الفرد:
     يلتزم بمجموعة من القيم
     تكون ممارسته قائمة على أساس من المعرفة العلمية
     يخضع لعملية مستمرة من الرقابة والإشراف الرسالة
    0 | 0 |
  • 12
    2012-06-03
    11:24 pm
    بريد ليبيا

    بريد ليبيا القمة دائما اينما تولو تلقو موظفي بريد ليبيا في مكان وحدب وصوب
    انتهـــــــــــى
  • 13
    2012-06-03
    11:32 pm
    أ.د الفيتوري رمضان جبران

    تشتمل نزاهة الانتخابات على مجموعة من المعايير المستندة إلى المبادئ الديمقراطية ونظام قانوني ومؤسسي يعمل على تحقيق انتخابات نزيهة وعادلة والمحافظة عليها. وعلى الرغم من ضرورة ملاءمة هذه النظم للسياق الاجتماعي والسياسي لكل بلد، إلا أن الأهداف الأساسية الناتجة عن الحاجة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تبقى دون تغيير. أما المبادئ الارشادية الضرورية للحفاظ على نزاهة الانتخابات فهي :
    · احترام مبادئ الديمقراطية الانتخابية ؛
    · السلوكيات الأخلاقية ؛
    · الدقة ؛
    · وسائل الوقاية التنظيمية (الرقابة والمتابعة) ؛
    · الإشراف وإنفاذ الضوابط ؛
    · الشفافية.
  • 14
    2012-06-03
    11:41 pm
    رد على التعليق رقم 3

    رغم علمى المسبق من عدم النشر ولكن
    ان تهديداتكم لاتزيدنا الا اسرار وان ماتدعين له الا الفتنة مادخل مصراتة لكى تتطاولون عليهاا بهده الحدة ادا لك اخ واو زوج مات بمصراتة فنحن لم نخدله فقد جائانا غازيا متهك لكل حقوق الاسلام والاخوة والوطنية ولم يستسلم فما عسانا نفعل عليك ان تبتعدى عن هده اللهجة العدوانية الفتن وماا يجر
  • 15
    2012-06-03
    11:47 pm
    الى أ.د الفيتوري رمضان

    اشكرك يادكتور الفيتوري رمضان واشكر كل قبيلتك التلمات بما فيه الجبارنة واهنيئك بفرح خالك واتمنى عودتك للجامعة والى مجال التدريس
  • 16
    2012-06-03
    11:52 pm
    كرهبة كمال رني رني

    فولكس فاجن بولو هي سيارة سوبيرميني تصنعها فولكس فاجن. وهى تباع في أوروبا والأسواق الأخرى في جميع أنحاء العالم في صورة هاتشباك، الصالون، الكوبيه
    اعتبارا من عام 2009، كانت هناك خمسة أجيال منفصلة للبولو، وعادة ما تتحدد من قبل "المجموعة" أو رقم "المارك".[1]
    بعض الأجيال تمت لها عملية تسمى فاسيليفتيد أو شد وجه في منتصف الطريق خلال الإنتاج، مع تعريف الإصدارات المحدثة بشكل غير رسمي من قبل إضافة F إلى رقم العلامة، على سبيل المثال الماركة IIF. بعض الصحف وهواة ينظر لعملية شد الوجه كنماذج منفصلة، وبالتالي قد اتستخدم التسميات غير الرسمية مثل ماركة بولو 1 إلى ماركة 7 للأجيال السابقة.[2] كل نموذج من سيارات بولو يتم تحديدها أيضا عن طريق حرفين أو ثلاث من مجموعة فولكس فاجن وهو رقم الأنواع. يصف تاريخ فولكس فاجن بولو الماركات واحد إلى أربعة إما باستخدام الأرقام الرومانية [1] أو الأرقام العربية، مع عمليات الفاسيليفتيد المعروفة باسم "المرحلة الثانية" من النماذج.[3]
    تصميم جسد السيارة قد تفاوت خلال حياة السيارة، في الأصلا باعتبارها هاتشباك التي استمدت الفكرة من الأودي 50. [2] وهناك نسخة الصالون التي تم تسويقها على أنها فولكس فاجن ديربي.
    سيارات الفولكس فاجن تم بناؤها من منصات مختلفة حملت اسم بولو على اللوحة. وعلى سبيل المثال فولكس فاجن بولو بلايا الهاتشباك التي كانت تباع في جنوب أفريقيا في أواخر التسعينيات كانت إعادة تسمية للسيات ايبيزا التي لديها تصميم مختلف للنتوء عن ذلك الموجود بالماركة الثالثة للبولو التي كانت تباع في أوروبا في الوقت نفسه. الصالون الحالي لا يتوفر إلا في الصين وأمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا وغيرها من بلدانالمركز في مجموعة فولكس فاجن
    عندما بدء العمل بها في عام 1975، كانت فولكس فاجن بولو هي ثاني طراز للقيادة جر أمامى هاتشباك، ويقع مركزها في هذه المجموعة تحت الغولف، التي تم تدشينه في العام السابق. ظلت النموذج الأصغر في مجموعة فولكس فاجن حتى عام 1998، عندما تم تقديم فولكسفاغن لوبو. فولكس فاجن بولو لا تزال ثاني أصغر نموذج، أكبر من فوكس وأصغر من الغولف. (في أمريكا الشمالية، فولكسفاغن غولف هي أصغر السيارات المتاحة، حيث لم يتم بيع البولو أبدا في هذه المنطقة.)
    على مر الأجيال، كما هو الحال مع العديد من ماركات السيارات الأخرى الطويلة الأمد، ازداد حجم البولو، والتجسيد الأخير للبولو هو في الواقع أكبر من الأصلي للغولف ماركة I.
    الجيل الخامس للبولو ميكانيكيا مشابهة جدا لMK4 سيات ايبيزا والأودي A1 القادمة، ويستند على أساس معيار منصة مجموعة فولكس فاجن التي تستخدم لعدة نماذج. أفريقيا الجنوبية.
  • 17
    2012-06-03
    12:51 am
    kaled

    اريد حل للطحالب الدين موجودين في صحيفة الوطن اتقوا الله في انفسكم اخوكم ليبي حر
  • 18
    2012-06-03
    01:21 am
    امازيغي يفرني

    قالك خطة توزيع المواد الانتخابية والدعم اللوجستي كصناديق الاقتراع ، والخلوة ، والأحبار الفسفورية المستخدمة في عملية الاقتراع ، على الدوائر الانتخابية بكامل أنحاء ليبيا بما فيها دوائر المشاشيه وتاورغاء والقواليش في مخيمات الصفيح وقد تكون الاكواخ غير ملائمة للخلوة وبالتالي سيحدث قصور في العملية الانتخابية ..؟؟؟؟؟؟
  • 19
    2012-06-04
    08:54 am
    نعرف كل شئ

    معقول على عسكر يتكلم على النزاهه والالتفاف عى 17 فبراير ويتكلم على الازنام والمتسلقين اتقى الله يادكتور على الله فوق عيون الجميع
  • 20
    2012-06-04
    10:29 am
    ليبي فاهم

    صاخبي التعليق رقم 10 و11 منين ناسخين التعليق تتكلمو بالسانكم وبس
  • 21
    2012-06-04
    01:45 pm
    بن نائل الحر

    المصيبة في المدن والقري نقدر نقول عليها التي تحررت اخيرا اي بعد طرابلس 20/8 افضل من ان نقول مؤيدة للمقبور باغلبية السكان هنا المشكلة لقد اضافوا شرط لشروط المفؤضية الا وهو الترشح للمؤتمر الوطني يجب ان يكون طحلبا والثائر يمشي يزيط بعيد وعليه انا شخيا رجا ياخوتي المعلقين اعطوني الحل والكلام مزبوط مئة بالمئة ووردة لديا فكرة فانبي عليها تصويت من جميع المعلقين في الوطن الا وهي توفير سكن لثوار المناطق المؤيدة وايؤائهم بالمدن الثائرة وطحالب المدن الثائرة ايوائهم بالمدن المؤيدة باش الناس ترتاح ولله مافرحنا ب 17ف الي الان ونقول للنزاهه خلي بالكم كويس من المدن المعروفة لدي الليبين ونقولكم لايقدر احد يتجرئ بالطعن في احد في هذه المناطق الا عن طريق الفاكس او النت او التلفون والا التصفية الجسدية
  • 22
    2012-06-04
    06:04 pm
    من بلد لاالجهاد اولاد صقر

    الى المعلق رقم 3 والله ما كم من تريس مصراته ما قدرتو ادير شى اوربكم القدافى حى يا بال راح ما جابها اى النار بجيبها زيا طك مع احترامى مع احترامى للشرفاء من ترهونة
  • 23
    2012-06-04
    08:06 pm
    محمد سليمان

    بالله عليك يالي مسئول علي نشر الرسائل راجعوها كويس قبل النشر وعاشت ليبيا حرة
  • 24
    2012-06-04
    08:08 pm
    يارقم 3

    عيب علي وجهك تحشم من دسائس وبث الفتن ومصراته اخذت حقها من هاجموا ديارها واغتصبوا نسائها واطفالها مصراته لم تهاجم ترهونه ولاغيرها هم من ناصروا الطاغيه ولااقول ترهونه او اي قبيله اخري فالذين شاركوا في مناصره المردوم سفهاء من كل القبائل كانوا طامعين في الجاه والمال من الطاغيه ولكن دمرهم الله علي ابواب مدينه بنغازي وشتت شملهم في مصراته والزنتان والجبل الغربي والحمدلله رب العالمين ورفلي حر
  • 25
    2012-06-05
    11:17 am
    الرجيبي

    اول مرة نسمع في تاريخ الانتخابات ان هناك لجنة تختار من سينتخب وترفض البعض الاخر اين الديمقراطية التي تتحدثون عنها ايها الافاقون المنافقون انتم ومجلسكم هذه تعليمات من اسيادكم القطريين والاوربيين.
    لماذا لا تتركون الشعب يختار من يشاء وتؤكدون مبدأ الديمقراطية الحقة التي جاءت بها ثورة 17 فبراير المجيدة واستشهد من اجلها خيرة شباب الوطن وبقيتم انتم يا من لا تستاهلون الحياة تنظرون وتسننون القوانيين وتعرقلون مسيرة الديمقراطية التي ضحها من اجلها الليبيون ودمرت من اجلها ليبيا.
  • 26
    2012-06-07
    02:52 am
    لاخوانى الذين يوييدون معمر المجهول

    مصلحة الوطن الذى تعيشون فيه قبل كل شى والله
    لوكان هذا الراجل عادلا وصادقا لما وصل به الحال الى
    هذا الممات.عمره ماقال الانسان الانسان بخطى ويصيب والله لو ماقتل المصريين ولاالتوانسة والتشاديين وبعدهم وقبلهم الليبيين عمركم سمعتو
    بفايد والاحاكم يعطى لاعداه 18مليار وسبعمائة مليون
    فهذا المخلوف اعطى لامريكا مفاعل نووى ب 16 مليار
    بدون اى مقابل و2 مليار وسبعمائة للوكربى واعطى
    لقرنق وايران واوعندة والجيش الايرلاندى ويصرف على
    نفسه الحرب الاخيرة من فتح مخازن السلاح ومن قال
    امام العالم ان سوف افوم بالتطهير اى قتل البشر
    كما فعل رئيس يوعسلافيا السابقة الذى قتل عشرات
    الاف من المسلمين وانتهى به الامر فى محكمة الجنايات .لوكان مش الشهادة الجامعبة تباع بالف دينار ولوكان غير صنعنا ابرة الخباطة ولو كان غير ماخلاش الشعب مرتزق ارفع ايدك او اوشى باخوك نعطيك منحة اونعطيك سيارة واحد يعطوه سيار بلاش
    وواحد ب 200 وواحدب4000 وواحد يشريها من السوق السوداء زعمة هولاء مش زى بعظهم مواطنين
    والافيهم مرتزقة ياخذو حتى بلاش اففر الدول عندهم موسسات , احنا اهو نبى نبنوها من ال0 والله شى
    ايبكى هذا السلاح اللى قال لكم انا نبى نحارب به اسرائيل ,معمر مات لكن السلاح اللى شراه بفلوسنا
    تركه لنا ليس هدية وانما لتنفيذ وصيته المشؤمة
    فى النهاية يحرق كل شى.
  • 27
    2012-06-19
    04:06 am
    ليبي حر

    ألله يرحم من كان سبب في هذه ثوره مجيده
  • 28
    2012-07-28
    01:26 am
    ليبيهوكلي شخصيه

    الرجاء الرد ارجو اعلامنا عن دفع المبلغ المالي المخصص لي اعضاء هيئه التدريس اللواتي شاركو في لجنة الانتخابات
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .