مصالحة قذاف الهم .. بقلم/ فرج ابو عائشة

2012-06-12


"هل تحس منهم من أحدٍ أو تسمع لهم ركزا "

جزء من الآية 98 من سورة مريم


ليبيا بحمد الله وتوفبقه تخطو خطوات رصينة و هادئة نحو تحقيق دولة القانون و الشفافية وبناء المؤسسات .
فنحن ورِثنا ما يُمكِن تسميته بدولة الركام وهو مصطلح حديث في علم السياسة ومن ضمن موروثات عبقري عصره و أهبل زمانه المردوم القذافي .

ألا أنه خلال هذه المسيرة تخرج بين الحين والآخر أصوات نشاز تنعق هنا و هناك وتظن نفسها بأن لها حيثيةويمكنها أن تفعل شئ مُتناسية بأنها قد هُزِمت شر هزيمة وهم كالشجرة الخبيثة أُجثُتت من فوق الأرض ,مالها من قرار فهُم ليس لهم أي جذور أو جدار يستندون عليه لأنهم خانوا الوطن وناصروا الظالم و وقفوا ضد خيار الشعب المتمثل في استعادة الكرامة المهدورة والحرية المغتصبة...وباعوا وطنهم ببطنهم ...والتفوا حول الظالم الطاغي ناهب الأموال وقاتل الشعب.

وحتى يكون لكلامنا معنى ,نُدلِل بِمثل على ذلك وما أكثر الأمثلة إذا شئنا الإطالة ولكن نكتفي بواحد للاستدلال وللمصداقية.

فمثلاً ما صرَح به المجرم أحمد قذاف الدم وهو للأسف ليس له من اسمه نصيب حيثُ يهدي بكلامات مهزوزة و يائسة بأنه لا بُد من التصالح وإننا ظلمنا الشعب الليبي فأقول لك يا أبله بأنه لا تصالح معك ومع أمثالك لسببين : فأولاً أنتم مهزومون وثانياً مجرمون فلا يعقل أن يتصالح الشرفاء و الأبطال مع المهزومين والمجرمين فمكانكم المنطقي و الوحيد هو المعتقل ثم القضاء العادل ولا زلت كسيدك المقبور تجتر نفس عباراته و تغمُز إلى القبائل و إلى العناصر الموجودة في الداخل .

فكفاكم أحلاماً و انزعوا عن عيونكم الوقحة نظارات الغرور والتعالي واعترفوا بفشلكم و نهايتكم ,فلو كان لكم قبائل لاستظل بها المردوم وإن كانت هناك فهم أفراد تافهون مثلك كالمدعو "الأحول" والذي يُسمي نفسه "منسق القبائل" وهو منسق للفتن ومناصر للظلم والظالمين فأين المفر لكم جميعاً فعقاب الدنيا سيحُل بكم قريباً يا أشباه الرجال وعذاب الآخرة بانتظاركم وهو أدهى وأمر.

وعندما تُصرِح بمثل هذه التُرهات والهرطقات فهل نسيت جهدك الدؤوب من أجل نصرة ابن عمك الجهول حيث دفعت الملايين من الدينارات لمن تسمونهم "مواليد الفاتح" وهم حقيقة مواليد الشيطان و الخطيئة و سلحتهم و جلبت باخرة من سوريا تحمل السلاح والذخيرة لقتل شرفاء ليبيا وعملت كل ما في وسعك لإجهاض ثورة الحق والعدالة .

ولكن الله نصرنا عليكم ودمرناكم ومزقناكم كل ممزق فأصبحتم خرقاً بالية و شخوصاً شاحبة, ونُحب أن نبلغكم بأن شرفاء ليبيا لا يفكرون حتى مجرد التفكير في مدَ أي خيط للحوار معكم لأننا حسِمنا أمرنا معكم في الميدان واحتكمنا إلى لغة السلاح التي فرضها علينا سيدكم المجَيف.

ولا تفرحوا إذا التقيتم ببعض الأشخاص المحسوبين للأسف الشديد ,على ثورة 17 فبراير لأنهم لا يملكون أي شيء فهم يمثلون أنفسهم,فقد ولغوا من ذي قبل في مسرحية ما يعرف ليبيا الغد وقد يكون مقصدهم شريف ,فالله وحده عليم بالنيات لأن الإسلام يُحكم بالظاهر والله يتولى السراير, فنحن لا تُخيفنا تصريحاتكم ولا نهتم بها بل نحن مستعدون لكم و يا ليت تحركوا أذنابكم و أزلامكم في الداخل ..إذا كان لديكم حقيقة ما تقولون ...حتى نتمكن من القضاء عليهم وحسم الأمر معهم كما حسمناه مع قائدكم المهزوم و حرسه وكتائبه ومرتزقته ومشعوذيه والدجالين والمطبلين له...فأين هم الآن ؟؟ إنهم بين مُجيفين و معتقلين وفارَين كالأرانب المذعورة .

فالتهديدات التي قد تجعل المرء يفكر فيها هي التي ترد على ألسنة الرجال...أما أنتم جميعاً المتواجدون بمصر وغيرها فلم تكونوا رجالاً يوماً ولن تكونوا لأنكم كنتم عبيداً و أذناباً ودٌمى لشخص تافه أهبل يعاني من كل العقد النفسية الموجودة في علم النفس المعروف منها وغير المعروف...فكفاكم هرطقة.....ولن تنالوا شيئاً لأن حقائق التاريخ و معطيات الواقع وبطولة الرجال الشرفاء في ليبيا قد قذفت بكم جميعاً في المجهول و أخذتم مكانكم في مزبلة التاريخ فاستريحوا..واقعدوا مع القاعدين في تاريخ الطغاة والقتله...و إذا حاولتم الخروج من مقركم الآسن النتن ...فنحن لكم بالمرصاد لأننا بفضل الله أولاً..ثُم بسواعد الثوار...ودولة المؤسسات قادرون عليكم وعلى تدميركم من جديد ,ويصدق فيكم قوله تعالى "هل تحس منهم من أحدٍ أو تسمع لهم ركزا ".
وهذا الجزء من الآية الكريمة اخترتها عنواناً لهذا المقال قاصداً بذلك معنى كلمة "ركزا" وهي الصوت الخفي الذي لا يكاد يُسمع ..فأنتم كذلك لا تُساوون شيئاً وليس لكم أثر ,ونحن متشوقون إلى لقائكم في الميدان أيها الأوباش التافهون .

فكفاكم حلماً رحمةً بعقولكم إذا كانت لكم عقول أصلاً, ولا تستعجلوا نهايتكم لأن الله سبحانه وتعالى قد كتب عليكم الذل والهزيمة والخذلان.

ولا سلام عليكم بل عليكم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين.

وفي الختام يا مُنسِق أعياد ميلاد الفنانات و سمسار العاهرات لا أجد ما أختم به
سوى قوله تعالى في سورة الزمر "قل تمتع بكفرك قليلاً إنك من أصحاب النار"


فـــــرج أبوعـــائشة
طرابلس,لـــيبيـــا الحرة
 
  • 1
    2012-06-12
    10:54 am
    mustafa

    احمد العرفاوى العار الذى كان يقوم به فى مصر مع الفنانات والاموال الحرام التى يدفعها بسخاء والشلافطية الى معاها كالدبرة والكلاب الاخرين
    ذكر لى سودانى نهاية السبعينات كان يشتغل فى المدينة السياحية القديمة التى هى الان مركز اللواء32 وكتيبة امحمد كتيبة القوقاع انه يفك عذرية البنات 16 سنة والسكر ويطلب مكرونة امبكببكة فى الفجر ( هل هذا انسان سوى ).
    فترة الاحداث معروف ماقام به وذكرت اعلاه وبعد التحرير مازل يمول القبائل والجيوب النائمة وانا لست متأكد 100% وقيل انه يمول الانفصالين هو والصافى من مول اجتماع مصنع الصابون
    اخيرا اطلب من الكاتب ونحن فى فترة الحرية والشفافية ان تجيب على سؤالى لان الحكيم يستمع للطرفين قبل اتخاذ قرار الاتهام
    كنت فى اللجان الثورية ورئيس تحريرمايسمى جريدة الزحف الاخضر ودفع لك 3مليون دولار بداية الثمانينات لانشاء صحيفة فى قبرص او اليونان وفررت بهذا المبلغ وادعيت انك معارض ، اذا كنت وطنى صحيح يفترض ارجاع هذا المبلع لانه سيبعد عنك رائحة الجنة وماقيمة الدنيا التافهة التى لايدرى اى شخص متى يودعها ولايحمل معه الا حسناته او سيائته اتمنى اننى كنت مخطئ لانك كنت من الذين كان لهم وزن فى جلب انتباه العالم لقضيتنا والتاطف معنا .وشكرا
  • 2
    2012-06-12
    11:01 am
    سبحان الله

    لربما هناك فيما بعض ما تقول حقيقة ولكن هناك من يقول لك بسم الله الرحمن الرحيم ( ألم ترى أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزاُ ) نفس السورة سورة مريم ارسلنا شيطانا على كافر فأعلم أن الله عليم حكيم ويكفيك هذا أما قذاف الدم فعرف بالصلاح والتقوى ولا أقصد أحمد بل أقصد ألا إنا أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • 3
    2012-06-12
    11:03 am
    نعمان

    الله ينصر دينك ياأستاد فرج
  • 4
    2012-06-12
    11:16 am
    بنت الداوون

    صدقت فى كل كلمه وانا اوافقك وادعو حكومتنا للمطالبه بتسليم كل المجرمين من هذا السفيه سمسار الحقارات ولست ادرى لماذا لا نوقف التعامل مع اى دوله لا تستجيب لنداءات ليبيا بتسليم المجرمين اللذين لن تهنا لهم عين حتى يفسدوا علينا فرحتنا لعنكم الله يا من تدخلون الينا بجرائمكم وفتنكم وقبحكم الله يا خونه الاوطان
  • 5
    2012-06-12
    11:49 am
    د. عبدالحميد الزنتاني

    لا أجد أي معني منطقي لهذا الهجوم الغير مبني علي سند وان أي دعوة للمصالحة أو الحوار من أي طرف هي روح ايجابية والجميع يعرف أن أول من استقال من النظام وأدان أسلوبه هو السيد احمد قذاف الدم وعندما بدا الناتو يصب صواريخه أدان ذلك ولم يكن طرفا في دماء الليبيين أو مسئولا عن المال العام وقد تحدي في أكثر من بيان ولقاء المجلس الانتقالي ولم نسمع يوما ليبياً يتهمه بأنه سجان وإنما حاور دائما أقطاب المعارضة في الخارج ودافع عن حقهم وتحمل الكثير في سبيل ذلك فليس غريبا أن يدافع اليوم عن مليون ونصف ليبي مشردين في الخارج في دولة تعدادها اقل من ست ملايين ويجب أن نحييه لا أن نهاجمه بلغة اللجان الثورية وبأسلوب النظام القديم وان لا ننسي أن هؤلاء الذين وقفوا مع القذافي في الداخل والخارج وهم شركاء في الوطن الذي لن يبني بالحقد والشتائم والمزايدة ولا يمكن تجاهلهم وهذا ما حذر منه وكان كلامه مسئولا وطلب من الجميع ان ينحنوا لليبيا وأنا معه.
  • 6
    2012-06-12
    12:23 pm
    ليبي اصيل

    نعم / الثورة باقية إلى يوم الدين وعلى الثوار القصاص من هؤلاء المخنتون وعلى الدولة الأستمرار في طلب تسليمهم لمعاقبتهم على ما أقترفوه. وعلى الصلابي أن يبتعد عن السياسة ويحترم إرادة الليبيين .
  • 7
    2012-06-12
    12:40 pm
    تصافحون ليفي وتحتجون علي مصافحة 2 مليون مواطن

    أيها الليبيون الأحرار.. لقد تابعنا خلال الأيام الماضية.. الأخبار تتحدث عن لقاء بين مندوب الانتقالي وقيادات وطنية.. تمثل قرابة 2 مليون مواطن في الخارج.. وقرابة العدد نفسه داخل ليبي.. ممن ناصرو ثورة الفاتح وتصدوا للغزو الصليبي عليها..
    انظروا الي أين وصل حال هذا الوطن
    ورغم احتجاجنا ورفضنا لأي حوار أو مصالحة مع هؤلاء العملاء الجواسيس.. فقد التزمنا الصمت احتراماً لليبيا ولشعبنا الذي يكفيه ما فيه من ناحية ثم من ناحية أخري.. لعل هذا الحوار يكفينا جولة أخري من القتال الذي الذي يبدو انه كتب علينا.. وعسي أن تكرهوا شيء وهو خير لكم صدق الله العظيم..
    إن ردود الفعل الرسمية.. والمفتعلة.. والتي تتنصل من الحوار.. الذي كلف به الشيخ الصلابي وهذا ديدنه دائما.. يدعو للخير والمصالحة.. وكذلك الأخ أحمد قذاف الدم.. المعروف لدي حكام طرابلس عندما كانوا في الخارج.. فقد حاورهم جميعا.. والتقي بهم ودافع عن حقهم طوال سنوات طويلة.. رغم جحودهم اليوم وهجومهم عليه.. وهذا أشرف له.. حيث أن هجومهم عليه يقر به أكثر من شعبه ويطهره من هؤلاء الأنجاس.. الذين يصافحون ليفي ويتبرءون من مصافحته بئس ما يفعلون..
    وكل ذلك من اجل صراعهم علي السلطة.. وأحزابهم البائسة.. وموقفهم هذا شهادة علي مستوي وطنهم وطينهم.. فهم لا يهمهم الوطن.. ولا يهمهم 2 مليون مواطن.. بأن يشاركون في انتخابات أو دستور أو استقرار.. لا يهمهم معاناة عائلات أبناء القوات المسلحة.. شهداء الواجب.. الذين سحقتهم طائرات الناتو.. وصواريخ الاطلسي.. ولا جرحاهم ولا مدنهم التي ما زالت جثث الشهداء.. تحت أنقاضها يدعون الانتصار..
    ويدعون أنهم ثوار.. لقد انتصر الغرب.. علي زعيم العروبة.. ودمر ليبيا هذه الحقيقة.. فلو كنا رجال في مواجهة رجال.. لكنتم اليوم في مكانكم الطبيعي.. وسنلتقي غداً بأذن الله ولن يكون الناتو.. وسترونها عين اليقين..
    سنحاسبكم علي ما سقتم ليبيا إليه من دمار وسجون وسرقة وانحطاط.. وهذا وعد..
    عذراً قادتنا.. عذراً أخونا أحمد.. عذراً شيخنا الفاضل علي الأحول.. عذراً أخونا عبد الحميد بيزان.. وشكراً لقد قطعتم لنا الشك باليقين.. وهاهم يردون علي رسالتكم..

    إذن... اتركوا لنا الأمر نتدبره.. وعلي المقاتلين في الداخل والخارج أن يستعدوا لهذا الواجب..
    عذراً لشعبنا الآبي.. هذا قدرنا وقدركم.. أن نتولى هذه الحثالة.. من الجواسيس.. في هذه المرحلة.. الحالكة السوداء في تاريخ ليبيا.. ويدفعونها الي الهلاك..
    سوف نتصدى لهم وهم يعرفوننا جيدا..
    عهداً لن نخون ووعداً لن نخلفه..
    والفاتح ابد..
    حركة اللجان الثورية
    طرابلس في 5 يونيو 2012
  • 8
    2012-06-12
    01:49 pm
    المسلاتى

    صدقت والله يافرج ونحمد الله بان هناك اقلام ترد عى هذا المعتوه واح من اشباه الرجال وابن عم المردوم
  • 9
    2012-06-12
    01:56 pm
    عادل قنباشة

    لافض فوك أستاد فرج زادك الله فتحا من عنده وألجمهم بلجام من نار لانهم فعلا من أصحاب النار نسال الله العلي القدير ان يلحقهم بصاحبهم في اسرع وقت
  • 10
    2012-06-12
    01:58 pm
    حسام

    اذا كان الدي يحكم شعب لنصف قرن هو كما تصف شخص تافه أهبل يعاني من كل العقد النفسية الموجودة في علم النفس المعروف منها وغير المعروف، فماذا تراك تقول عن الشعب الذي قبل أن يحكمه هكذا شخص؟؟ يأخي بعيدآ عن الحقد والشتم والتخوين وحتى التكفير فعلينا أن نكون صادقين مع الله ومع انفسنا، فالخلل فينا نحن (إن الله لا يصلح ما بقوم حتى يصلحوا ما بأنفسهم) فعلينا أن نظر الى الأمام ونصلح من حالنا ونبني بلادنا بعيدآ عن الدغينة.
  • 11
    2012-06-12
    02:06 pm
    د. عبدالحميد الزنتاني

    لا أجد أي معني منطقي لهذا الهجوم الغير مبني علي سند وان أي دعوة للمصالحة أو الحوار من أي طرف هي روح ايجابية والجميع يعرف أن أول من استقال من النظام وأدان أسلوبه هو السيد احمد قذاف الدم وعندما بدا الناتو يصب صواريخه أدان ذلك ولم يكن طرفا في دماء الليبيين أو مسئولا عن المال العام وقد تحدي في أكثر من بيان ولقاء المجلس الانتقالي ولم نسمع يوما ليبياً يتهمه بأنه سجان وإنما حاور دائما أقطاب المعارضة في الخارج ودافع عن حقهم وتحمل الكثير في سبيل ذلك فليس غريبا أن يدافع اليوم عن مليون ونصف ليبي مشردين في الخارج في دولة تعدادها اقل من ست ملايين ويجب أن نحييه لا أن نهاجمه بلغة اللجان الثورية وبأسلوب النظام القديم وان لا ننسي أن هؤلاء الذين وقفوا مع القذافي في الداخل والخارج وهم شركاء في الوطن الذي لن يبني بالحقد والشتائم والمزايدة ولا يمكن تجاهلهم وهذا ما حذر منه وكان كلامه مسئولا وطلب من الجميع ان ينحنوا لليبيا وأنا معه.
  • 12
    2012-06-12
    02:39 pm
    سمير أحمد

    أخى فرج لقد أصبت عين الحقيقة وهؤلا عبارة عن زبالة الانسانية باعوا وطنوهم ببطنهم.
    الى صاحب التعليق رقم (2)
    فكر كيف أستلم سيدك المقبور ليبيا سنة 69 وكيف تركها سنة 2011 خرابة. نحن صافحنا مواطن فرنسى أمام الجميع ولكن فكر من هو سيدك المزعوم الذى تم زرعه فى الظلام من قبل الموساد وأدعاء بانه ليبى رغم أنه لقيط من أم يهودية وأب أيطالى وتصرفاته تثبت ذلك(الخيانة -الغدر-الفتنة-الدعارة-الكذب-نهب المال العام-تدمير بنية الدولة-تشكيل العصابات-تدمير التعليم - تدمير الصحة-و....الخ) الا تستحى على نفسك أيها المريض وتخجل من الكذب ونسب البطولات الوهمية الى عدوا ليبيا والليبيين وعدوا الاسلام والمسلمين وعدوا الانسانية جمعاء لاحول ولاقوة الابالله وحسبى الله ونعم الوكيل فى المفترين والكذابين
  • 13
    2012-06-12
    02:45 pm
    د. صالح العزابي

    اتقوا الله وحافظوا علي ما تبقي من ليبيا ليس لديكم ما تزايدون به علي نظام القذافي انتم ايضاً قتلة وتعذبون الناس وسجونكم مملؤة ومدانين من حقوق الإنسان وتحولت البلد الي فوضي وانتهاك الأعراض وسرقة المال العام ويكفي شهادة وزير المالية ولم تنتصروا إلا بدعم الغرب الصليبي مليون ونصف ليبي مشرد في الخارج هؤلاء وحدهم يشكلون نسبة عالية من عدد سكان ليبيا وإذا كنا نتحدث عن تغيير من حق هؤلاء وهم شركاء في الوطن ان يتم الحوار معهم إذا كانت تهمنا ليبيا واحيي الدكتور الصلابي واحيي السيد احمد قذاف الدم علي هذه الروح المسئولة والنبل في التعاطي مع هذه المسالة وإيمانهم بحرية ليبيا وشعبها موحدة ومزدهرة و وآمنة بعيدا عن روح الحقد والبغضاء والانتقام التي سوف لن تبني دولة ان غالبية الشعب الليبي مع هذه المبادرة والتي فتحت لهم باب أمل بعد هذا الدمار وهذه الروح التي سادت ستنتصر ليبيا طالما فيها رجال امتلكوا الشجاعة ليقولوا كلمة حق .
  • 14
    2012-06-12
    02:47 pm
    علي مين ياطبرق

    اذن نحن لم نغير شيء واستبدلنا الطاغية بطغاة ونكرر نفس الاخطاء وسنصل لنفس النتائج ما هذه الروح الشريرة التي لا
    تعبر عن أحرار يريدون أن ينقلوا ليبيا الي أفق فيه الناس سواسية في الوطن والواجبات والحقوق تسود فيه روح الوئام
    بعيدا عن البغضاء والحقد والانتقام التي لا تبني دولة والسيد الذي يتكلم عن 90 % من الليبيين ضد الوفاق الوطني عليه
    ان يعكس الاية اذا كنا نتكلم عن مليون ونصف مهجر ويتفقوا معي ان هناك مليونا اخر علي الاقل في الداخل هذه النسبة
    وفقا ل 6 مليون مواطن يجب الاستماع اليهم فهم شركاء في هذا الوطن وأن اختلفنا معهم اما الروح الاقصائية فسيدفع ثمنها
    الجميع انني اؤيد بقوة ان يعود الوئالم والسلام من الان وباية شروط لانني احب ليبيا واعرف حجم المؤامرة التي تقع
    ويجب ان نكف عن روح المزايدة.
  • 15
    2012-06-12
    02:49 pm
    م.مصطفي الترهوني

    لا ادري لماذا يهزكم عمل الخير واستقرار ليبيا وعودة مليون ونصف ليبي وهم ليسوا من كوالالمبور وانما شركاء في هذا الوطن حتي وان اختلقنا وهم ايضا ضحايا احرقتهم طائرات وصواريخ الناتو ونهبت بيوتهم ثم بماذا نتهمهم ونزايد عليهم الا تري قتلي في الشوارع والالاف في السجون وسرقة المال العام واستباحته والفوضي العارمة والعصابات المسلحة والبلد يذهب الي المجهول ثم من الثوار الذين تناديهم وهل يقبلون باقصاء نصف السكان ومليون ونصف مشرد هل قدموا تضحياتهم من اجل ان يفرضوا رايهم او ان يكتب الدستور علي هواهم كما قال المفكر شمام ما الذي تبدل اذن ارجوكم تكلموا بحكمة وتصرفوا بمسئولية واختم باية عندما خاطب الله الرسول ( وجادلهم بالتي هي أحسن )( ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) تحية الي السيد احمد قذاف الدم والسيد علي الصلابي وكل الخيرين في هذا الوطن علي شجاعتهم في الدفع بالحق الذي سوف ينتصر في النهاية .
  • 16
    2012-06-12
    02:50 pm
    د. علي الزليتني

    هذه احلام قتلها الطاغية واكمل عليها الناتو امامنا الان واقع واولويات يجب ان ندافع عن حق الاخرين وهم شركاء في الوطن وان لا نقلد اللجان الثورية ونكرر اخطاء الماضي اذا كنا ندافع عن قيم ديمقراطية الاحقاد لا تبني دول وانما تهدمها انا مع الحوار من اجل ان تبقي ليبيا حرة موحدة هؤلاء اهلنا وان اخطاوا يجب ان نتخلص من روح الشر وندعو للخير هؤلاء ايضا شركائنا ضحايا ايضا وسقط منهم الالاف من طرف الناتو وتهدمت بيوتهم وفقدوا اعزاء ومنهم الاف الجرحي والقتل ما زال مستمر والسجناء بالالاف ومنهم نساء والسرقة بشهودها وعصابات مسلحة تمليء الشوارع والبلد يتعرض لخطر وهذه حقيقة يجب ان لا نكابر ليس لدينا ما نزايد به الاروح التسامح والثقة بالنفس ومستقبل زاهر لليبيا ولن يكون الا بالحوار والتوافق
  • 17
    2012-06-12
    02:53 pm
    د.خليفة البرعصي جامعة بنغازي

    ان هذه الافتراءت التي يسوقها بعض الكتاب وهذه اللغة السوقية بل للاسف عن جهل وعدم موضوعية فالجدل لا يكون هكذا .. انا احترم هذه الخطوة.. واحيي السيد احمد قذاف الدم والسيد الصلابي علي شجاعتهم وتحملهم المسئولية .. وادراكهم للمخاطر التي تحيق بالوطن ..واهتمامهم بمليزن و نصف مواطن ليبي شركاء في الوطن ومهجرين خارجه ولهم راي ..عندما ترفض ذلك ونكيل لهم النعوت فنحن نقلد الماضي بشكل مشوه الثورة الحقيقية هي قيم انسانية يدافع من خلالها الاحرار عن حرية الاخرين .
  • 18
    2012-06-12
    03:26 pm
    عكس مصالحة

    ولكن الله نصرنا عليكم ودمرناكم ومزقناكم كل ممزق فأصبحتم خرقاً بالية و شخوصاً شاحبة, ونُحب أن نبلغكم بأن شرفاء ليبيا لا يفكرون حتى مجرد التفكير في مدَ أي خيط للحوار معكم لأننا حسِمنا أمرنا معكم في الميدان واحتكمن

    انها
    دعوة
    لاشعال
    النار
    من جديد
  • 19
    2012-06-12
    03:35 pm
    ليبى ليبى

    اللهم ألف بين قلوبنا وأجمع شمل الليبيين .... فى كل البلاد وأحقن دمائهم يا واسع يا علام الغيوب يا الله .
  • 20
    2012-06-12
    03:36 pm
    ليبى ثائر

    مقالات للاسف كلها تحث على المزيد من الاحقاد بين الليبين ارجوكم فكونه كفانا احفاد وكره يااخ فرج اتمنى يوم ان اقراء لك اواسمع منك كلام ان يوحد ليبيه ويلم شمل الليبين لكن انت دائما هكدا الله الله فى ليبيا يااخوان ليبيا تسع الجميع وفكونه من لغه الاحقاد والكراهيه بين الليبين والى مافهم اجعنا لاعاد افهم معقوله احفادنا واننيتنا اندمرو من خلالها ليبيا هده قمه الانانيه للاسف الشديد
  • 21
    2012-06-12
    04:26 pm
    ثائر

    شكرا لك يا استاد فرج على هذا المقال اسمح لى ان اوضح لكم بان الصلابي سبق كاد ان يحبط عزايم ثوار 17 فبراير عندما تفوض مع اتابع المقبور في القاهرة وهو لصيق بهم ويتعامل معهم من تحت الطاولة وليس غريب عليه ان يتفوض معهم الان ودما الشهداء لم يجف بعد.
    وهذه ثاني مرة له في الخيانة الشهداء والفقودين والجرحى ... تلك التعليمات التي تحدث عنا الصلابي ليس صادرة عن المجلس الانتقالي بل بل واكيد صادرة عن الاخوان المسلمين في مصر وهو يعرف ذلك جيدا وان اقترح محاكمة هذا المعتوه على الخيانة .
  • 22
    2012-06-12
    04:30 pm
    الكابتن ماجد

    هل الثورات العربية هي ثورات على طريقة دوريات كرة القدم ( ذهاب وأياب)؟
  • 23
    2012-06-12
    04:37 pm
    مصراتي

    الله يرحم ولديك ياستاد فرج يعلم الله انك قلت اللي لازم ينقال ..دم الشهداء مش رخيص وكل تافه يحاول يتاجر بدم الشهداء ماعنداش مكان بيننا ...قدف الدم مكانه الطبيعي في المحكمة و في قفص الاتهام غير هكي لا.......
  • 24
    2012-06-12
    05:00 pm
    ثائر

    الى الطحلب رقم 3.
    لانعرف من اين جاءت بعدد 2 مليون طحلب هم لايتعدو حفنة من الطحالب فارين من ارض العز والكرامة ولجوء الى
    دول الجوار ككلاب ضالة لامعنى لهم ولايشرفنا ان نتفوض
    مع مصصيصين الدما وسوف تعيشون دايما ككلاب ضالة ومسعورة وسوف يتم جركم مثل الكلاب ويضعنكم في اقفاص التي تليق بكم لكي يتم محكمتكم في ضل العدالة التي لم تعرفوها انتم من قبل الانكم ايها الطحالب كنتم تقتلون وتعدبون اي شخص يقول لكم لا او يخالفكم في الراي .
    في ليبيا الحرة اليوم من حكم المقبور سوف يتم جركم اين ماتكون ويضعونكم في المكان المناسب لكم .
    لاتخافو يا كلاب الضالة سوف تلقون محاكمة عادلة حتى وانتم كلاب ضالة لافايدة ترجى منكم.
  • 25
    2012-06-12
    05:44 pm
    ashraaf

    (تصافحون ليفي وتحتجون علي مصافحة 2 مليون مواطن)

    يامريض اذا نحن صافحنا ليفى انتم تعبدون من غير الله سبحانه وتعالى صهيونى الاب والام لمدة 42 سنة ومازلتم عن كفركم وشركم وذلكم والى يوم الدين
    انا اتحداكم ان تعملوا تحليل للDNAلاشكالون جوزيبو المتخفى تحت الاسم الليبى المسلم معمر القذافى
    يوجد قبر مايدعى ابيه فى مقبرة الهانى الذى كان خماس ( راعى ابل لدى عائلة سيف النصر ) واصبح اول مجاهد سنة 1911 وحارب فى مركة القرضابية سنة 1918 هاهاه
    اتحداكم بتحليل مايدعى ابيه محمد ابومنيار وماتدعى امه عائشة بن النيران اذا تطابقت الانسجة وليس كما نعرف ان ابيه اشكالون صهيونى اسمه جوزيبو وامه فاطمة المسلمة التى ولدته سحاقا وفرضت على ابومنيار ليتزوحها وهو عقيم وعائشة عاقر ومايدعوا ان لديه اخ اعور الامسرحية
    فاذا تبث ان القرذافى ليبى الاب والام وليس كما ندعوا سنقوم معكم بالثورة وارجاعكم للحكم واذا تبث صحة كلامنا تحت الارض والسجون مكانكم الطبيعى ياكفرة ياعباد بنى صهيون يجبناء ياذلاء يلعاق الاحذية .
  • 26
    2012-06-12
    06:15 pm
    من على بن إبراهيم إلي أبوجهل ليبيا . فرج ابوعشة

    يا فرج البوعشة يعطيك قشة.. انت مش كنت قواد للقذافي وبعدين قعمزت في المانيا .. مصمص مبعرك بالوراكينة كويس وبعدين تكلم على ليبيا... بالنسبة لقذاف الدم هذا تيس كبير زايك انت يا بوعشة لإنكم الزوز اخدمتوا مع سيدكم الطاغية المقبور ..
  • 27
    2012-06-12
    07:08 pm
    مواطن

    والله يا 1ومكرره7 حرام فيك تكون زنتانى ودكتوراه شنى الي عندك ثم قل لى مافيش تريس فى المليون ونص الا هالخول والله كانهم شكله ودره لو كانوا 10 ملايين وياسر من كلام الدكاتره متاعين معمر وياسر من الكدب والحل عندى وبسيط اعلان مدفوع الثمن على الفظائيات يقال فيه يا ابناء ليبيا لاخير فيكم ادا لم ترجعوا الى الوطن ونحن سنكون متسامحين الى ابعد مدى وسوف نؤمنكم ونجرى للدين ارتكبوا جرائم كبرى محاكمة عادلة ونزيهه ونسائكم اخواتنا وابنائكم ابنائنا يرجعوا معززين مكرفين لهم كافة حقوق وواجبات اخوانهم الليبين ولا نأخد احد بجريرة احد لأننا شرفاء ووطنيون وليس قدافيون وسنجبر خواطركم والله على ما نقول شهيد مع نشيد يابلادى السمح واحمد قداف الدم وامثاله ياخدوه فى قردلهم..... من اخوكم الخفاش الغاضب واسغفر الله العظيم لى ولكم
  • 28
    2012-06-12
    07:09 pm
    السيد

    غريب لا مشكلة في التصالح مع اليهود ولا مع من شوه صور الرسول ولا مع من قتل المسلمين ودنس الارض وتجدون مشكلة في التصافح مع ابناء جلدتكم ياسبحان الله والله ما انت بشرفاء لدي شعور عميق ان كل من يعارض هده المصالحة ان اصله مش ليبي ياناس انتم تتحدثون عن 500000 في تونس ومليون في مصر و250000 في ايطاليا لو كانت انتخابات وديمقراطية لكانوا الاغلبية هل يدرك من يعارض المصالحة حجم المآساة ام انه لا هم له تدهب ليبيا الي الجحيم او لا لم اسمع زنتاني يعارض دلك لانهم عرب اقحاح لم اسمع امازيغي يعارض دلك لانهم اصحاب الارض ولكن سمعنا من اصولهم ترك وغير دلك من الاصول غير العربية يعارضون ذلك كل اناء بما فيه ينطح هم بالفعل اقرب للترك واليهود من قربهم لليبين لان الاصل اصل ابحثوا عن اصل كل من يعارض المصالحة لكي تعرفوا السبب
  • 29
    2012-06-12
    07:27 pm
    مرعى الكاسح

    احسنت يا استاذ فرج ... قلت فى هذا المقال كل ما يشعر به الليبيين الشرفاء الاحرار ... جزاك الله خيرا عنا جميعا ... كلام الصدق لا يخفى ابدا.. الله اكبر ولله الحمد
  • 30
    2012-06-12
    07:28 pm
    ابن ليبيا

    اقول لعبدة الكالفر المردوم ماقالة الله فيهم

    بسم الله الرحمن الرحيم:

    ومكروا مكرا ومكرنا وهم لايشعرون فانظر كيف كان عاقبة
    مكرهم

    انا دمرناهم وقومهم اجمعين فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا

    ان فى دلك لاية لقوم يعلمون
    وانجينا الدين امنوا وكانوا يتقون.
  • 31
    2012-06-12
    07:35 pm
    ابن ليبيا

    اقول لعبدة الكافر المردوم ماقالوه الجبار فيهم:

    بسم الله الحمن الرحيم: ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لايشعرون فانظر كيف كان عاقبة مكرهم ان دمرناهم وقومهم اجمعين فتلك بيوتهم خاويه بما ظلموا ان فى دلك لاية لقوم يعلمون وانجينا الدين امنوا وكانو يتقون .
    صدق الله العظيم
  • 32
    2012-06-12
    07:37 pm
    فتح الله الزليتني

    السيد فرج الثائر ,,, أشكرك علي هجومك علي المصالحة ... وأحييك علي لغة اللجان الثورية التي تتحدث بها .. لنت لا تعرف الثورة ولا قيمتها .. ربي يلطف بيك فالقافلة تسير والكلاب تنبح..
  • 33
    2012-06-12
    08:23 pm
    ناجى

    السيد فرج
    خليهم يرجعوا ويجيبوا اموالنا اللى سرقوها وبعدين نعفوا عنهم واللى عمل عمل مش باهى منهم انحطوه فى بوسليم ونطبقوا عليه رحمة مقبورهم
    ونقول لحركة اللجان الثورية ..... يار ب انشاءالله تسخرنا هولاء اوساخ الارض باش يتحركوا حتى نتمكن منهم هولاء الاوغاد الذين استباحوا الوطن والان مازالوا يهددون على الانترنت تعالوا وشوفوا الرجال اللى نغنى عليهم ونقول (حاشهم من قولة جرذان ناس ابطال ناس شجعان جربتوهم فى الميدان) هذا قبل ما يتسلحوا لا بين توا وكيف ما قال اخونا فرج ... لم تكونوا يوما رجالا ولا حتى من جنس بنى ادم فقد عبدتم الشيطان وقدمتم له حتى عائلتكم طوعا او كرها وقالك مليون ونص ..... مليون الهايك زى ما قال قائدكم معاه الملايين واندحر لبين مليون ونصف .... تروح بلعط بعيد الشعب الليبى تغير ومعادش تحلموا حتى بعضو ية اللجان النسائية برة غادى خير ما يتم ارسالك لهوتيل جنات واسعات ليبيا ليبيا ليبيا بدونكم خلوكم برة لين نرضوا عليكم وهذا انشاءالله بعد مئة سنة .... وكان تبوا الرضاء فى الحال فتعالوا خوذ حصتكم من الثروة اللى ورثهالكم قائدكم مع تحيات مدير هوتيل جنات مبروكات
  • 34
    2012-06-12
    09:10 pm
    البادي اظلم .. وعلى الباغي تدور الدوائر

    اللغة السوقية ولهجة التهديد والاصرار على تسويق الشعارات الفارغة المستهلكة التي اوصلت ليبيا وشعبها الى ذيل قائمة بلدان وشعوب العالم الثالث بفعل ديماغوجية نرجسية مريضة وتخريفات هذيانية من مريض مختل عقليا ونفسيا واتباع متسلقون منافقون افاقون لايزالون يتقيئون نفس التخريفات والترهات هؤلاء لا يمكن التصالح معهم وعلى ماذا وعلى اي اساس يتم التصالح مع مجرمين قتلة سارقين للمال العام مع سابق الاصرار والترصد ولم يعلنوا حتى عن توبتهم وندمهم على ما فعلوا في حق الشعب والوطن من جرائم نهب وقتل وتعذيب واغتصاب وهتك اعراض وتشريد .....
  • 35
    2012-06-12
    12:28 am
    عبد المسيح الليبي

    اشكر الرب انه دخل قلبي طهره. من الحقد الذى يسيطر على قلوبكم انتم الليبيين المسلمين فلا مجال للشك. ان الخطاء حتى في دينكم. الذى. يدعو. للقتل. وكل العالم يشهد. على ذلك. من خلال المجازر التى. ترتكبونها كل ضد بعضكم وتجدون لها تفسير فى القران لا وحتى السلام. الدى هو احدى اسماء الله الحسني فى دينكم لا تؤمنون به لا ليس هذا فحسب. فانتم ومن خلال اي متابع تمارسون ابشع أنواع الحقد ضد بعضكم وانتم الذين طبلتم للزعيمكم السابق أربعون عام عات فيها فساد في اعراضكم. وامولكم. و الاكثر فى عقولكم ولانه كان يدعي الاسلام دين القتل والتنكيل فوجب عليكم الان تتركو. هذا. الدين. وتتبعو. دين أجدادكم. افتحو. قلوبكم. للمسيح. رغم انني. متأكد انه لن يدخلها حتى لو ظلت مفتوحة الى يوم القيامة لانها ببساطة مسوكونه
  • 36
    2012-06-12
    01:16 am
    مواطن

    انا اريد ان اسمى الاسماء بمسمياتها انا لااريد ان اسمى احد عديم النخوة والرجولة بل وعديم الاصل بانه طحلب لان الطحالب اكثر نفعا وفائدة منهم انهم الخونه احفاد قوادى جرسيانى وبالبو بل وموسولنى نحن يا سيد من نعارض المصالحة والخونه الدين باعوا شرف ورجولة وعزة بل واسرار ليبيا الى عاهرات كل العالم الخونه الدين اعطوا بواخر النفط الى شراميط لااريد ان ادكرجنسياتهم حتى لاتتهموننا بتخريب علاقات الاخوة والصداقة وكنا نراهم بام اعيننا باخرة نفط بزنس مقابل ليله او سويعات يقضيها معه سيده آلا يعلم بدلك ويقول على سيده بان التاريخ سينصفه ومصر على انه ملك ملوك افريقيا ولم يكلف نفسه حتى بالاستغفار مع يقينى بانهم من الفئة التى لن يغفر لها الله لان الدى فعلوه لم يفعله ابو لهب وانا على يقين ايظا بان الله عادل واسمه العدل فهل من العدل ياسيد بان تقول عنا باننا يهود ولا اصل لنا ومن قتلكم واغتصب نسائكم وبدد اموالكم وسجن شبابكم وعلقهم على الخشب فى رمضان لكى نفطر على جثتهم وشرد مثقفيكم ومسخ العقل والفكر وجهل الشعب ووووالخ الخ هم دوى الاصل والفصل ويجب علينا نحن الضحايا ان نمد ايدينا الى جلادينا ونطلب منهم الغفران اقسم لك يا سيد بانها علامه من علامات الساعه ويؤسفنى جدا ان اغلب من يشجعون على مد الايدى لمصافحة قداف الدم الفاسق وزمرته المجرمه اغلبهم من الانتليجنسيا الليبيه فمبروك عليكم فهده هى افعال ابناء الاصول الجدد ياسيد ولنصمت نحن اليهود والدين لااصل لنا وكل اناء بما فيه ينضح صدقت............الخفاش
  • 37
    2012-06-13
    09:18 am
    Mohammed

    يا رقم 35 ادكرك باية من القران الكريم:
    "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين"
    نحن نعبد الواحد الاحد ونوحده ولانشرك معه شي, ولا نعبد ثالوث الشيطان الدي تعبده.المسيح سيدنا عيسى عليه السلام برئ منكم يا حثاله الدهر.
    ويحك وويلك من عداب لن تفلت منه, يوم تشهد عليك كل حواسك يا عديم الاحساس يا "بوفته" ابحث عن معنى كلمة بوفته في قاموس الليبيين في وصف البغل البهيم.
    خسئت يا خسيس يا من اتبعت ابليس.
    واخيرأ خدها بالليبي:
    عدي دور من يشكشك يا بغل.
  • 38
    2012-06-13
    12:38 pm
    بنت الزاوية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، لا حول و لا قوة الا بالله ، الى رقم 35 مند متى كان فيه ليبيى مسيحى اتقى الله فى دينك و فى نفسك ،
    يقول الله سبحانه و تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) آل عمران (85).
    ينت الآية الكريمة أن من يبتعد عن شرع الله سواء أكان من المسلمين أومن غيرهم فعمله مردود عليه وأن من يتبع غير دين الإسلام فهو في الآخرة من الخاسرين وأن جميع الناس في الآخرة من الخاسرين إلا من اتبع دين الإسلام، دين الأنبياء والرسل من آدم عليه الصلاة والسلام إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأن شريعة الإسلام جبت ما قبلها من الشرائع وأن من الإسلام إتباع دين رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والرسل وعلى المسلمين أن يعلنوا ذلك بكل شجاعة وثقه
    و لان أعداء الله يشوهون الاسلام مستغلين ما أحدثوه في ديار المسلمين من تخلف وفرقه ومصائب ليقولوا للناس هذا هو الإسلام ،،،،،،،،،، ولكن الإسلام برئ من هذا كله ،،،،،،،،،،الله حافظ ٌ دينه وكتابه الى ان يرث الله الارض و من عليها ..
    الله يحفظ شبابنا و بلادنا من الفتن
  • 39
    2012-06-13
    03:07 pm
    حر وثائر وليبي

    أخر المهازل ان الصلابي صلبه الله ذهب يتفاوض مع الكلاب المجرمة واغلبهم شذاذ الافاق اللقيط وخوه مواليد غير ليبيا تشاد ومصر وتونس والنيجر ومالي والجزائر .

    والمصيبة ان القذافي يهودي صافي لان امه يهودية وجرائمه فاقت الصهاينة والمصيبة ان اتباعه يتجاهلون ذلك لان المال يعمي القلوب والعيون وعندما إنقلبت عليهم الدنيا واذل الله الجبار قائدهم فى الحفرة وجعله عبرة عاريا من مجده وملابسه .
    اما الجبان الذي يكتب ان هناك حركة لجان ثورية ماسونية شنقت الاحرار فى رمضان واغتصبت الاف الليبيات .
    نحن نبحث عنكم واحد واحد فرعة فرعة ترشة ترشة
    يامجرمين وسوف تلقون قائدكم اليهودي
  • 40
    2012-06-13
    05:30 pm
    المرجينى

    صاحب التعليق رقم 35
    العيب مش فيك العيب اللى ينشر اوساخك على الموقع
    تى خافوا الله يمن لكم الموقع كيف تسمحون باضافة المشاركة الستم مسلمين او انا راقد على ودانى ومنعرفش شى من كل قلبى الله لا تربحك دنيا واخرة يامن سمحت بظهور كلمات هذا المسخ
    ااذا كنت تريد حذف ردى لا يوجد مشكلة ولكن انا متاكد انك سوف تقراها وان لم تحذف والله والله العزيز الحميد سيكون جزء من دعائى فى صلاتى عليك الى اخر يوم فى عمرى
  • 41
    2012-06-13
    06:26 pm
    السهم

    الله اكبر سلمت يمينك ويرحم البطن اللى جاباتك وسهرت عليك والاب اللى رباك وتعب عليك ونطمنك ياخوى وانقولك الحرب والحمدلله كنا ولازلنا فرسانها والسلم احنا رجاله عقيدتنا لا الله الا الله محمد رسول الله وبس اخوتنا من المؤيدين للنظام السابق اهلنا واخوتنا عايشين معانا وبينا وبينهم ما حرم الله وهم الاولى بالمصالحه واحنا المجاهدين بدينا نشتغل على الموضوع حاليا نوعى فى بعضنا بضرورة حسن المعاملة وندكر فى بعض باحاديث الرسول عليه السلام والاخطاء تصير لكن النية فى الاتجاه الصحيح لن نتراجع عنها بأدن الله لكن من استباح دم الابرياء والشهداء واستباح المال والعرض وابكى الاباء والامهات وابكى الرجال ياويله ويسواد ليله صرخه لله وفى الله فى وجوههم ليوم الحق نتوارثها احنا واولادنا واحفادنا من بعدنا حتى يحق الحق وما عند الله ليس ببعيد ومن ورط اخوتنا فى كتايب المسحوق وضحك عليهم بالفلوس والوعود والكدب دنب هولاء المساكين فى رقبته وحنحاسبه مش اليوم بكره فاهمنى وان غدا لناضره قريب ودماء الشهداء والابرياء والمغرر بيهم ايضا لن نسكت عنه ان كان عند مع احترامى ليكم القداف الوسخ السافل الحقير او غير من الازلام اللى ايديهم ملوثه بدماء واعراض الشرفاء لو عنده درت رجوله وما نعلمه انه لا رجوله لهم ان ياتوا للبلاد مرة اخره والان وقد انجلى الغبار ىا قدااااااف انظر ما تحتك حمار ياحمار
  • 42
    2012-06-13
    07:32 pm
    عبد الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم اطلع على التعليقات ولكن عجبنى المقال ,هوءلاء الازلام كلما حالولت معهم بالحسنى يردون لكي ,موردا غير الذى تريد , لو كتبنى فقط اسماءهم على العلن لكشوا مثل السلحفاء ,انا اعرف اشخاص فى منطقتنا يحاولون اشعال الفتنة ,لو ذكرتهم باسم سوف تتحطم اسرهم و اطفالهم و جيرانهم ,أحدهم كان يفتن وذهب بالنميم هنا و هناك حتى وقع فى شر اعمله و قبض عليه بالجرم الشهود ,و جعنى حال اطفاله ووالديه , هذا الذى فى مصر يحسبها سهر فى خمار من التى اعتاد على ارتيادها ,
    ثورة 17 فبراير صهد عليه وعلى امثاله ,و الله ثم والله لو لم يكفوا عنا سواهم سندخلها شيوخا قبل شباب وليكن ما يكن ,عاشت ثورة ليبيا ثورة 17 فبراير وليرحم الله الشهداء وليشفى الجرحى ,ثورة الله ناصرها ,ستكون ليبيا مثل الدول المتقدمة مادامت خرجت من سيطرت الدب الروسى.
  • 43
    2012-06-14
    02:23 am
    رد من كاتب المقال

    مساء الخير عليكم جميعاً

    أنا لست فرج أبوالعشة المقيم بألمانيا وإن كنت لا اعرفه شخصياً ولم التقي به في حياتي إلا أنني من أشد المعجبين بكتاباته وثقافته و تحليلاته و أتمنى ان اصل في يوماً ما إلى مستوى ثقافته . وهذا ليس من باب المدح الكاذب ولكنها حقيقة مسؤول عنها اما الله وضميري.

    وإنما أنا مواطن ليبي بسيط اسمي فرج أبوعائشة من سكان طرابلس ومن مواليد زليطن الأصل ولم تكن لي اقامة خارج ليبيا على الاطلاق.

    والتعليقات في عمومها خاصةً المنتقدة لي فزادتني سروراً واتمنى ان تكون الانتقادات موضوعية وان تبتعد عن الشتيمة والالفاظ السيئة.

    وليبيا الحرة بعون الله وتوفيقه سائرة في طريق العدالة والحرية رغم انوف الكائدين والمعاندين لاننا نبتغي عزة المواطن ورفعة الوطن.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • 44
    2012-06-15
    01:20 am
    fawz

    كفاكم ما فعله من تدنيس كتاب الله حين قام بتوزيع نسخ من المصحف الشريف على عاهرات ايطاليا من صغبرات السن اللاتى تم عرضهم على شاشات القنوات الليبيه فى عهد الطاغية دون تعليق من رجال الدين او اى رجال فى هذا الوطن . ولكن الله صادق وعده فخسف به الارض وباعوانه امثال قزاف الدم
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .