المشاريع الزراعية في الجنوب تتعطل ووزارة الزراعة ترسل بخطاب عاجل لرئيس الوزراء لإنقاذ الموقف

2012-10-02




الوطن الليبية - خاص 

تنفرد الوطن الليبية بنشر نص الرسالة المبعوثة الى السيد رئيس الوزراء من وزير الزراعة بشأن الوضع فى ا
لمشاريع الزراعية بالجنوب وعدم القدرة على تشغيلها

 
  • 1
    2012-10-01
    01:58 am
    امراجع

    مغير هالبوخروبة اشنو جيبكم فيه وزير للزراعة؟ الراجل حدود فهمه وقدراته القيادية الشخصية لا تؤهله لاكثر من مشرف محطة دجاج. بالله شوفوا وزير يقدر على الزراعة اللي ايام الطاغية كان ماسكها بوزيد ومن بعده القعود موش بوخروبة.
  • 2
    2012-10-02
    03:23 am
    ابن ليبيا بنغازى

    الجنوب شون فيها من زرع غير طلح ونخل عايش بعلى وباقى صحراء قاحلة وعروق رملة وسيوف الفشفاش بعدين والماء وكلها جفت قبل الماء مسافة دراع تجد ماء الان تحفر 10 ادرع تجد الكدرالطينى حتى الحيون عند مايأكل غير السدرة والعسعس الشوك
  • 3
    2012-10-02
    07:42 am
    مشروع الاريل

    مشروع الاريل (مشروع زراعي كبير قرب الشاطي )
    قام المجرم السفاح تاجر الحشيش والخمر المدعو بحرالدين ميدون الشريدي (امر كتيبة بسبها ) احدى كتائب الجردان بسرقة مضخات الميات والاسلاك الكهربائية و بيعها كنحاس والمشروع توقف عن العمل .
  • 4
    2012-10-02
    08:06 am
    عبد الله احمد

    الجنوب دائما منسي بفضل جهل ابنائه لقيمة الجنوب وامكانياته وهجرتهم المستمرة الى طرابلس من اجل الوظائف ..
    لقد تغيرت التركيبة السكانية للجنوب خلال الثلاثين السنة الماضية وhصبح الجنوب بلا هوية وبلا اهل يدافعون عن حقوقه
    حتى من تم انتخابهم بالمؤتمر الوطني باعوا اصواتهم لمن يحقق لهم مصالح شخصية
    فزان كانت سلة الغداء لليبيين في السنين العجاف اما اليوم بفضل اهلها هي نسي منسي وستضل
  • 5
    2012-10-02
    10:58 am
    سالم

    فكونا من الدعم ومشاريع الحكومه ،. امغير فلوس للسرقه ومعبر للهجره غير الشرعيه .
  • 6
    2012-10-02
    11:36 am
    مرزكاوي

    غير فالحين في نهب خيرات الجنوب. شن استفادوا اهل مرزق من طرابلس تمصوا في ميتنا وبترولنا وتبو تاخدوا شعيرنا وقمحنا. شنوا خليتونا. تي حتا طليان وفرنسيس ما داروش هكي. مرازكا يلموا في محصول للاوقات الصعبة. مرازكا هم الي حررو منطقتهم من الطاغية ويقدروا يحموها من مصامي القمح والشعير
  • 7
    2012-10-02
    11:43 am
    libyatna

    المشاريع الزراعية العامة تحتاج الى اعادة تقييم. لكن معظمها لابد ان تتم المحافظة عليه كاداة لمنع الهجرة وتوطين الاهالي. كما انه يجب الاهتمام بالقطاع الخاص الذي لم يحصل على اهتمام في النظام السابق. فقد اهمل الفلاحين والصيادين الخواص تماما.
    الزراعة في ليبيا لن تحقق الاكتفاء الذاتي الا في الخضر وبعض الفاكهة. لذلك يجب الاهتمام باقتصاديات المياه في الزراعة لان ليبيا مشكلتها المياه. وفي الماضي لم توضع المياه ضمن دراسات الجدوى. فليس في ليبيا نهر فياض اما النهر الصناعي فهو محدود ومكلف ولكنه ضروري في الوقت الحالي ولمدة العشر سنوات القادمة.
    سلم الله ليبيا
  • 8
    2012-10-02
    01:09 pm
    محمد

    أما سيارت اللي شروهم ... هذا سرقة للمال العام يجب معاقبتهم عليه
  • 9
    2012-10-02
    01:43 pm
    تامزاوة

    والله العظيم الا انتم ياابناء الجنوب اكبر هراوكة ضحك عليكم ٤٢ عاما وقال لكم لن تكون فزان نسيا منسيا والواقع يكذب ذلك والان نفس الشي الماء منكم والبترول منكم وغير المرتبات ماعندكم حاجة المواني والمطارات والشركات والفنادق كلها تتقاسمها مصراتة وطرابلس وبنغازي وانتن هزي ياحليمة هزي ..هزي .اويه .الله واكبر.هزي .نوظن يانعاج وقاطع الراس خالقه.
  • 10
    2012-10-02
    02:07 pm
    الحاج رحومة

    يجب اعادة النظر في هده المشاريع التي تستنفد المياه الجوفية لزراعة الحبوب المفروض زراعة الحبوب تكون في المناطق الزلراعة المطرية حتي يتم الاستفادة منها مش الميا ضايعة في الوديان ويجب وضع خطط لتقييم المشاريع واغلاق الغير منتج منها
  • 11
    2012-10-02
    06:47 pm
    awon

    رجل و الرجال قليل يا بوخرويه اللي محافظ علي رزق الدوله يريح ، الا بوزيد و القعود يعبوا في الفلوس وبس ..
  • 12
    2012-10-02
    07:33 pm
    كلمة حق وانصاف

    مع احترامى للسيد ابوخروبة والمسؤلية التى علي عاتقه في هذه الظروف الصعبة ولكن ان تشكك في امانة واخلاص القعود عندما كان ماسك الزراعة فهذا تبلي وظلم لك ان تضيفه الي الظلم الذي يواجهه الان من الثورة والظلم الذي واجهه من الطاغية من قضايا ملفقة. اما حكاية الفلوس فلك ان تقدم شكواك بالادلة الي النايب العام وباسمك الحقيقي حتي يحكم بينك وبينه القضاء بالعدل بدل من استخدام الخيال وتاليف واختراع ارقام فلكية تعبرعن اهواء واحقاد شخصية وفي معظم الاحيان ترديد دوة المرابيع كالببغاوات. ارجو الابتعاد عن التشهير بالناس من دوة المرابيع التي اعتدنا عليها ولازلنا نسمعها ونراها وكنا نتمني انه عصر زال وانقشع ليحل محله العدل والقانون.
  • 13
    2012-10-02
    10:35 pm
    زراعي

    اولا وقبل كل شي ما هذا السبق الصحفي الذي تعتقد صحيفتكم بانها أتت به لكي تخبر به المتابعين لان هذا الموضوع يتكرر يوميا على ارض الوطن الغالي في الشمال والجنوب وفي الوسط . .. هل تعرفون من هم الذين يسيطرون على هذه المشروعات ويمنعون خروج الإنتاج وينهبون المخازن وكوبل الكهرباء والموالدات ...انهم بكل أسف الثوار الأشاوس المتخصصين في نهب أموال هذا الشعب المسكين... الذي كتبت عليه المعانة ... من حكم الطاغية المقبور الي المراهقين المتهورين الذين يحتسي جلهم الخمر وماشابهه مما يذهب العقل ويعتقدون خطاء بانهم هم من انهاء دولة الظلم ولهم الفضل على البلاد والعباد .
    وثانيا هذا الوزير الذي تعتقدون بانه جاب الصيد من وذنه بهذا الخطاب لم يكلف نفسه حتى الاجتماع بمنسقي قطاع الزراعة في هذه البلد المسكين اوحتى زيارة احد المشروعات الزراعية والوقوف على مشاكلها هذا الوزير يتفنن في عدم الثقة في الجمع وبات كل من هو في القطاع مشكوك فيه حيث احضر ريس قسم الشؤون المالية والادارية من مشروع غوط السلطان مكان عملة السابق ليصبح مدير للشؤون المالية لوزارة الزراعة الذي يتفنن هو الأخر في ظلم العاملين .
    ثالثا هذا الوزير السوبرمان ترك ملايين من اشجار النخيل والزيتون تموت عطشا ولم يخصص لها مبالغ مالية للصرف عليها رغم ان المبالغ تحن حوزته وتصرفه ... كما انه لم يقم بصرف مبالغ للمشروعات الزراعية خلال مراحل الحصاد .. ولم يخصص درهم واحد للشرطة الزراعية حتى تقوم بواجبها في حماية الأراضي الزراعية ومنع قطع الغابات او حتى تفعيلها لكي تحمي المشروعات الزراعية .....وصبح حاليا يظهر للجميع اهتمامه بالقطاع ويحاول صرف المال واعداد التقارير الرنانة التي تحسن صورته ويسعي لكي يكون في الوزارة الجديدة .
    ربعا نتمني من المؤتمر الوطني بان يبعد علينا وزراء المجاملات في وزارة الكيب بما فيه السيد ابوخروبة حفظه الله .
    وأخيرا ليس عيب ان نعطي لكل ذي حق حقه فتحية الي المهندس عبد المجيد القعود على جهده المبذول في قطاع الزراعة وهذا يشهد به الزراعيين الحقيقين وليس انا فقط ... اوسلامتكم .
  • 14
    2012-10-02
    01:26 am
    الخطة الخماسية لتنويع الاقتصاد والقضاء علي الكفاءات الطحلبية

    الي الاخ صاحب التعليق زراعي انت طحلوب كبير وكل الزراعيين الحقيقيين طحالب مثلك حتي وان كان القعود احسن من ادار القطاع. ان لم تسكت فسيتم سجنك في احدي الزنزانات الانفرادية التي مسجون فيها هذا الشخص دون اجراءات قانونية. حتي الزراعة طحلب والنهر طحلوب وكان تزيد تانى تو نلغوهم مرة واحدة لانهم يشكلوا خطر علي الثورة. واقعد ورينا الزراعة بتعك انت والزراعيين الحقيقيين الازلام والطحالب. عادي مستعدين نحولوا الاراضي الزراعية كلها الي سجون جماعية لان ثقافتنا وخبرتنا كلها سجون. البلاد نبو نعبوها كلها سجون والشباب الي يبي يتزوج يكريله زنزانة يعيش فيها. ببناء هذه السجون نحلوا ازمة السكن و نوفروا فرص عمل للشباب لحماية هذه السجون وزيد عليها خدمات التموين تتحرك وتبدا تخدم لتوفير الغذاء للمسجونين. نخدموا الاطباء لعلاج المسجونين الكبار في السن وبهذا نطوروا الطب والتقنية الطبية. وماتنساش وكلاء النيابة الصغار في السن يقدروا يحققوا زي ما حني نبوونختارولهم الشهود الزور و يستفيدوا من وقتهم ويدربوا علي التحقيقات.( علي العموم مهنة المحاماة والدفاع والكلام هذاك كله بنلغوه ومعاش نبوه شوف المحاميين ولو زي قلتهم.) وبهذا سوف نحركوا عجلة الاقتصاد وينتعش الاقتصاد. اما زراعة ودلاع يجب الغاؤه وبالتالي التنويع من انعاش الاقتصاد للمواطن الليبي الكادح.
  • 15
    2012-10-06
    08:15 am
    ليبي حر

    تو اللي يسمح يقول في مشاريع حق ما هو كانت موازنات للخنبة من جمعات الجنوب سيارات قصور ياسر من ضحك علي الشعب
  • 16
    2012-11-06
    09:27 am
    الى المعلق رقم 9

    الباين عليك مش ليبي ياهرواك ارجع الى بلدك با منحط راحت عليك خلاص الجو وتخويف الليبيين والكحيلات الى بتسموها قى ((القران اسمها ابل)) بالى ما تعرف حتى اللعه العربيه انت وامتالك ليبيا حره عبر ياهرواك هده الحريه كنت تقدر تكتب وتعبر ابام مقبوركم اهي الخريه يا هرواك وانت منيين اصلك يا مشفش وطرابلس مقيم بها الجميع من الجنوب والشرق والعرب ورد عليك بشعرك ((هزي ومدي رقابك))
  • 17
    2012-12-27
    02:12 pm
    غيورةعلى بلادي

    علينا أن ننسى أحقادنا ونتعاون لبناء الوطن وأن نوقد شمعة خيرلنا من أن نلعن الظلام
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .