جدل مغربي حول دعوة القرضاوي الحُجّاج للدعاء على إيران

2012-10-20


تباينت ردود علماء وفعاليات إسلامية بالمغرب بخصوص الدعوة التي أطلقها أخيرا الشيخ يوسف القرضاوي مِن على منبر أحد مساجد الدوحة عاصمة قطر، حيث طلب من حُجاج بيت الله الحرام هذه السنة أن يدعوا على إيران وحزب الله اللبناني خصوصا بالدمار والهلاك، لما لهما من يد طُولى في ما يجري في سوريا حاليا، إضافة إلى روسيا والصين.

وفيما اعتبر البعض أن دعوة القرضاوي قد تثير النعرة الطائفية بين المسلمين، كما أنها جانبت الصواب والحكمة لأن موسم الحج يقتضي توفر الأمن والوحدة بين المسلمين، رأى آخرون بأن دعوة القرضاوي صادقة وجاءت في محلها، وذلك بسبب "عجز المسلمين عن وضع حد للدماء التي تسيل على الأرض السورية، فلم يعد متاحا أمامهم سوى دعاء الله بهلاك كل من يعين نظام الأسد على تقتيل شعبه".

من دخله كان آمنا

وأعرب الدكتور مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة، عن عدم اتفاقه كُليا مع دعوة الشيخ يوسف القرضاوي حجاج بيت الله بالدعاء على إيران وحزب الله الشيعي بالويل والثبور، باعتبار أن ذلك قد يُفضي إلى حالة من عدم الاطمئنان في صوف الحُجاج، مردفا أن الناس قد يتخوفون من أداء هذه الفريضة العظيمة بسبب مثل هذا النوع من الدعوات.

وأضاف بنحمزة، في تصريحات هاتفية لهسبريس، بأن من دخل المسجد الحرام كان آمنا مصداقا لقوله سبحانه وتعالى عن البيت الحرام: "ومن دخله كان آمنا"، وفي ذلك إخبار بتكليف المسلمين بأنه من دخل البيت الحرام فأمّنوه، لافتا إلى أن "الناس قبل مجيء الإسلام كانوا يتجنبون الخصومات والنزاعات في الأشهر الحُرم".

وشدد العالم المغربي على أن دعوة الشيخ القرضاوي لحجاج بيت الله الحرام بالدعاء بالدمار على إيران وحزب الله لتورطهما في ما يقع في سوريا ليست مفيدة في هذا التوقيت، لكونها ستُثير الطرف الآخر وتحد من فرص الحوار معه، مشيرا إلى أنه "ينبغي أن تكون الدعوة إلى تمكين العقيدة الإسلامية بالحُسنى وبالتي هي أحسن".

وخلص بنحمزة إلى أن الحديث مع الشيعة له طُرق وأساليب بدون المساس بأمن الحج، مردفا بأنه ليس من مصلحة المسلمين في شيء أن تُثار مثل هذه الدعوات في موسم الحج الذي يجب أن يكون في منأى عن كل ما يمزق الوحدة الإسلامية أو يعكر أمن واطمئنان الحجاج في البقاع المقدسة.

مغالطات القرضاوي

وقال الباحث الشيعي عصام احميدان، في تصريحات لهسبريس، إن دعوة الشيخ يوسف القرضاوي للدعاء على إيران وحزب الله والشيعة بالدمار، على خلفية الأزمة السورية، تنبني إما على خلفية دينية أو سياسية.

ويشرح احميدان بأنه إذا كانت الخلفية دينية فهي قائمة على مغالطة فكرية، حيث إن العلويين في سورية هم طائفة وليسوا مذهبا إسلاميا، والمسلمون الشيعة سواء كانوا جعفريين أو زيدية في كتب الفقه، وتحديدا باب "الطهارة والنجاسة" يعتبرون الغلاة أنجاسا عينا، ويدخلون من ضمنهم "الغلاة النصيرية"، باستثناء السيد محمد حسين فضل الله الذي يرى طهارة الإنسان كله، ولكنه يرى أن الغلو كفر ونجاسة معنوية".

وتابع المحلل: "إذا كانت دعوة القرضاوي مبنية على خلفية سياسية، فإن النظام السوري كما هو معروف يحكم من منطلق إيديولوجي قومي اشتراكي علماني "حزب البعث العربي الاشتراكي"، بعيدا عن إيديولوجية "الإسلام الحركي" الذي يعنون الحركة السياسية في إيران ولدى حزب الله اللبناني".

وزاد احميدان بأن إيران وحزب الله يدعمان الحل السياسي للأزمة اللبنانية، ويرفضان إسقاط النظام السوري بقوة السلاح على يد قوى إقليمية ودولية معادية لمحور الممانعة، وبالتالي لا دليل مادي على مشاركة فعلية لإيران وحزب الله عسكريا حتى الآن"، بحسب تعبير احميدان.

وأكد الباحث بأن فشل الحل العسكري في سورية وموضوع الطائرة بدون طيار، والتحرك القوي للمسلمين نصرة لرسول الله في قضية الفيلم المسيء، إشارات تدفع أكثر من طرف إقليمي إلى محاولة لعب ورقة الفتنة المذهبية لخلط الأوراق وضرب الوحدة الإسلامية للأمة، مشددا على أن "الحج هو فريضة إسلامية توحيدية للمذاهب، فلا يجب جعلها محور افتراق وأساسا فتنويا طائفيا"، يجزم احميدان.

القنوت في المساجد ضد الشيعة

وبالمقابل أيد الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، دعوة القرضاوي بدعاء الحجيج إلى بيت الله على إيران وحزب الله الشيعي لما لهما من يد رئيسية في أحداث سوريا، مضيفا أنه لو كان الأمر بيده لنادى المسلمين في المغرب وخارجه إلى القنوت في المساجد يوميا، والدعاء في الجمعة على إيران وحزب الله بالدمار والهلاك.

واستطرد الزمزمي، في تصريحات هاتفية لهسبريس، بأن الحكومات العربية والإسلامية وقفت عاجزة وأضحت مكتوفة الأيدي أمام آلة التقتيل اليومية لنظام الأسد في سوريا، وبالتالي صار الدعاء على كل من يساعدهم مثل إيران وحزب الله الشيعي واجبا على كل مسلم.

واسترسل المتحدث بأنه بالنسبة لروسيا والصين، اللتان لا تخفيان مساعدتهما لنظام بشار الأسد، هما دولتان لا تؤمنان بالله تعالى، فأمرهما إليه سبحانه، لكن المشكلة تكمن في من يدَّعون حمل راية الإسلام، فتعين على أن يعرف المسلمون حقيقتهم الخطيرة، نظرا لاغترار الكثير من الشباب المغربي بالشيعة وانخداعهم بهم وبمذهبهم.

وبخصوص قول بنحمزة وغيره من العلماء بأن دعوة الحجاج إلى الدعاء في الحج على إيران والشيعة يهدد الوحدة الإسلامية، أجاب الزمزمي بالقول: "عن أية وحدة يتحدث هؤلاء العلماء، وأين هذه الوحدة الإسلامية عندما كان الشيعة يمزقونها"، قبل أن يُكمل بأن "الشيعة أناس عدوانيون لا يَهنئون حتى يدخل الجميع إلى مذهبهم، لذلك يتعين محاربة تيارهم الهدام"، يقول الزمزمي.

 
  • 1
    2012-10-20
    10:46 pm
    نسخة من الغريانى

    وجهة لايوجد به وقار وقبح واضح وفتاوى تفرق بين المسلمين وتؤدى الى مزيد من الاقتتال بين المسلمين
  • 2
    2012-10-20
    10:47 pm
    عبد المنعم

    ههههه القرضاوي مسيس و يدفع له كاش ربما حدث لغط ما و قصد إسرائيل و ليس إيران و حزب الله .
  • 3
    2012-10-20
    11:29 pm
    ايند سعود

    هذا فكر الاسلامين ومن يسمونهم علماء المسلمين واسفاه واسفاه من يفكر في الدعاء وله يمكن الحاق الهزيمه زززهذا هو فكر من نستمع لهم ونتبع خطاهم وربما طلبنا منهم ادخالنا للجنه ....هذا سر تخلف المسلمون السنه وعلماهم ...نسوا الله وعبدوا محمد ....محمد قد مات والله لن يسمع لكم دعاء ايدا لانكم لستم مسلموت والله كفرتونا بديننا الاسلام وبدانا نشك حتي في هذا الدين ومباديه وكتابه وحتي رسوله انتم سر التخلف تخلف هذه الامه المسكينه
  • 4
    2012-10-20
    11:36 pm
    على من الزاوية

    الى رقم واحد ياخى الشيغة الاثتى عشرية والذين
    هم فى ايران هولاء دينهم كالتالى على يسير الكون
    القران الذى بين ايدينا هو محرف من فبل الصحابة رظوان الله عليهم وام المومنين عندهم خائنة لانها بنت
    سيدنا ابوبكر ,والرسول صلى الله عليه وسلم ظحكو
    عليه اصحابه وماقدرش يوصى لعلى صراحة وعندهم
    زيارة قبر الحسين بالف حجة ويجب ان ينبطح الشخص
    ودبره باتجاه الكعبة وعندهم نحن مسلمو الدنيا كفار الاخرة وينعتوننا بالنواصب هذه هى الحقيقة وبامكانكم
    الاطلاع والقراءة
  • 5
    2012-10-20
    11:50 pm
    الاسلام بريء من ايران

    يجب على كل مسلم غيور ان يدعو الله في عرفه ان ينصر الاسلام والمسلمين ويدك حصون الكفر في ايران ولبنان والبحرين واليمن والسعودية من الروافض الانجاس لعنهم الله وان يدعو على رؤس الظلال من امثال القرضاوي والمتصوفه
  • 6
    2012-10-20
    01:06 am
    sami

    خيره ما طلب من الحجاج يدعو على اللي محتلين فلسطين.. والا خايف منهم.. خيره ما قال ادعو للصلح بين المسلمين.. والا خايف من اللي ما يبوش الصلح بين المسلمين.. خيره ما طلب الدعاء لحقن دماء المسلمين والا حقن الدم ما هوش من اختصاصه.. سوالكم بالله كيف يطلب من الحجاج يدعو على ناس تقول لا اله الا الله محمد رسول الله وما يطلبش منهم الدعاء على المشركين والكفار.. والا خايف تنقطع رقبته على يد النصارى اللي بينه وبينهم ميتروات.. عييييب والله عييييب آخرها تبو الحج يولي مسرح للخلاف.. تبو مكة والمدينة تتحول الى حرب بين ضيوف الرحمن.. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
  • 7
    2012-10-20
    02:31 am
    من الأخير

    من ألأخير شيخ خول وميبون ونهايتة جهنم
  • 8
    2012-10-21
    03:12 am
    الـهـيـبـــلو

    اقول لهذا القرضاوي ... ربنا لا تزغ قلوبنا لانه اذا زاغ القلب زاغ اللسان زاغ النظر زاغ السمع زاغت اليد وزاغت الرجل واذا استقام القلب استقامة باقي الجوارح ... فلو صح بذنك ومرض قلبك فلا تساوي حشرة عند الله فكيف وانت من مرض بذنه ومرض قلبه ... فيجب عليك عدم النظر لرضى من يمولونك ويستخدمونك لزرع الفتنة وسفك دم العرب والمسلمين وانما عليك النظر لرضى الله ... الله لا يريد شريك له في قلبك ... فانظر لقلبك ولا تنظر الى من يمولونك بالدولار ويمدحونك من اجل تنفيدك لمؤامرة على العرب والمسلمين .
  • 9
    2012-10-21
    04:51 am
    فيصل الفيصلى

    والله العظيم الدعاء الذى مش على هذا الشكل ماهو دعاء . والله كم انا مستغرب من هؤلا الجهله كيف مازال يتكلمو ويفتوا للناس.... الا لعنة الله على الظالمين
  • 10
    2012-10-21
    07:21 am
    ليبيا

    الدولة السعوديه الوهابيه هى الفتنه بعينها ، من مزق زيمزق العر ب والمسلمين هم الوهابيون المارقون

    الايرانيون الليبنانيون البحرينيون هو نموذج مشرف للمسلمين ،ن ولكم ان تقارنوا بين شيوخ ايران وشيوخ دول الخليج ( السنية ) اين وصلت ايران ( وحزب صغير ) فى لبنان واين هم شيوخ السنه فى الخليج
  • 11
    2012-10-21
    08:15 am
    ابو عبدالكريم من السعوديه

    وماادراكم ما هي ايران والروافض؟
  • 12
    2012-10-21
    08:17 am
    ياويلك ياقرضاوى من الله

    اتقوا الله ..الشيعة مسلمون موالون لى آل البيت وليس يهود ... اتحدوا معهم تنصرون .. ولاتسمعوا لمن يريد خراب بيت المسلمين.
    مذهبهم الامام جعفر الصادق عليه السلام ( الجعفرى) كل ائمتنا تتلمذوا عليه فى المدينة المنورة.
  • 13
    2012-10-21
    09:45 am
    نعمان رباع

    ايران واسرائيل الاتنين فروخ قحبة تفي على امهم الاتنين
  • 14
    2012-10-21
    09:49 am
    عزيز عبد الله

    الله لن يقبل هذه الدعوة حتى ولو إستمر الحجاج يدعزن لألف سنة لأن الله لم يجعل الدعاء بضرر الأخر مستجابا يل جعل العمل على رفع الضرر بالعزيمة الصادقة والنية الخالصة والقوة الحاسمةوحده المستجاب.
    لا تقلقوا أيها السادة فلا يعدو هذا كونه إنه نعبق فشل ومكيدة وما كان له ان يلقى اي استجابة بل على العكس فعلىلى الباغي تدور الأمور وسيلقى القرضاوي ما يستحق.
  • 15
    2012-10-21
    10:10 am
    الخفاش

    ادا كان دعائكم مقبول ايها الانجاس المتاجرون بامة لااله الا الله محمد رسول الله فأولى عليكم ان تدعوا الله لمسح اسرائيل او انك يا قرضاوى تخاف جنود السيليه التى تحتمى بها انت وخرتيتك ان يقبضوا عليكما ثم ايها الكداب الثانى اليس من الاولى ان تنصح اميرك الجبان بان يلغى اتفاقية الدفاع بينه وبين ايران................سبحان الله لقد وصل الضحك على عباد الله الى مدى تنفرون فيه البشر من الدين واستغفر الله العظيم.
  • 16
    2012-10-21
    11:10 am
    ليبيا

    للاسف هذا الرجل اصبح اكبر اداة فتنه فى العالم العربي والاسلامى وتحركه دوله لها باع طويل فى حبك المؤامرات
    مع وصاية الدول التى تدعى الديمقراطية الكبرى فى العالم وهي تطبخ فى مطابخها كل مامن شأنه أثارة القلاقل وخلق الفتن فى المنطقه العربية والاسلامية والان وبكل صفاقة يحاول تحويل الفتنه هذا الشيخ الى السعودبة حسب رسم وتخطيط الفوضي الخلاقه وزعيم الفتن فى العالم العربي حيث يلعب على وتيرة حجاج بيت الله الحرام ألا يعلم هذاالانسان والبعيد كل البعد عن الدين ان بيت الله الحرام مكان يجمع كل مسلمى العالم نعم هو يعى ذلك جيدا ويرغب فى اشعال حريق اخر فى السعودية اليس من الضرورة ان يطلب الدعاء على الاسرائليين و الغرب الحاقد على الاسلام او يدعو على من يقتل مسلمي البورما لايستطيع ويخاف من سيده القطري والاجندة والمطلوب تنفيدها الانتباه يا السعودية
  • 17
    2012-10-21
    12:37 am
    رسالة من حهنم

    لو كان تقعد تدعى الى قيام الساعة فدعوتك غير مستجابة يادجال ................وعندك اس ام اس من جهنم الجماعة مستنينك على مقالى الجمر
  • 18
    2012-10-22
    06:33 am
    ابو سلطان

    الي الرقم 11و17 ياشيعي يارافضي لتعلم ويعلم كل من خلفك ان قبلة المسلمين ستكون انشاءالله جهنم للمعتدين والطامعين جيش التوحيد بانتظاركم
  • 19
    2012-10-22
    09:45 am
    B52

    صورة القرضاوي اللي ع اليمين وما يتحرّكش.. واللا اللي ع اليسار ويتحرّك.. ؟!
  • 20
    2012-10-22
    10:37 am
    عبدالرحمن عبدالرحيم

    وهكذا ينتقل هذا الوغد بالمسلمين العرب بعد أن تمكن من دك أسافين الفتنة الداخلية فيما بينهم في داخل كل دولة وبين أبناء الشعب الواحد،إلى إيقاع الفتنة فيما بينهم وبين جيرانهم من عجم،كأن هذا الخرف أقسم بأن لا يدخل قبره حتى يهلك الأمة العربية ومن بعدها الإسلامية..وللذين يخافون الله عليه أن يأخذوا في اعتبارهم ساعة يلاقون فيها ربهم فيحاسبون على كل موقف أتبعوه،عليهم أن يحذروا من هذا الدجال..
  • 21
    2012-10-22
    02:53 pm
    كلمة حق

    ياسيد قرضاوى ان الله سبحانه وتعالى يعرف على من ينزل عقابه ولا يحتاج الى طلب من امثالكم او تدخل فى قدرته كفاكم مهازل تطاولتو حتى على الخالق ولكن يمهل ولا يهمل اين الا سبا والا فرعون ومسيلمة ووووو نرجو لجميع علمائنا المسلمين الرجوع والتوبة
  • 22
    2012-10-22
    03:38 pm
    الورفلي

    القرضاوي مهرج ماسوني يمشي عى الفلوس
  • 23
    2012-10-22
    01:46 am
    قولها يا امشوم

    القرداوي = شيخ فتنة في خريف العمر


    لا يختلف إثنان من ذوي الألباب أن محور الشر القطري - السعودي أبدع في سنواته العجاف الأخيرة في إبتكار كافة الأساليب المشروعة وغير المشروعة في حشد الشارع العربي و الاسلامي وعسكرته لخدمة آل سعود و آل ثاني مستخدما في ذلك أبشع وأدنى أساليب الفتنة الطائفية و المذهبية لشحن البسطاء و المغرر بهم من العالم السني ضد إخوانهم في الدين من المذاهب الأخرى.
    ولعل من آخر إبتكارات محور الشر هو إختراع مهرج في خريف العمر إسمه القرداوي(القرضاوي) فيشيع الفنتة بين أبناء المسلمين و يحرض طرف على طرف مستغلا في ذلك حقد الحاقدين و خباثة المنافقين و سذاجة المراهقين.
    كان القرداوي من أهم إنتاجات دولة قطر العظمى وأكثرها نجاعة ، بالأمس أخذ يتباكى على ( الشهيد صدام) ويذرف دموع التماسيح حين أعدم ولكنه إستطرد بعد ذلك قائلا أن الرجل قد روي عنه في سنواته الاخيرة أنه قد تاب وأخذ يعمل الحسنات تلو الحسنات وبناء المساجد و إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة حتى ضننت أنا شخصياً أن صاحبنا لربما من العشرة المبشرة بالجنة.!
    كان يعلم هذا الشيخ الخرف بأن صدام بضاعة منتهية الصلاحية إلا أنه حاول جاهداً أن يصلح و يرمم من صورة إبن العوجه لكي يتم تسويقه إلى البسطاء و المغرر بهم فيما بعد.
    اما اليوم و بعد كل هذا الترحم على شهيد الأمة و فلتة الأجواء نجد أن شيخ الناتو القرضاوي ينقلب فجأة على عقبيه و يتوسل بالأمريكان و الناتو لضرب سوريا أسوة بليبيا.
    ترى هل القرداوي شيخ خرف أم أنة أداة لصالح الغرب يستعملها كيف ومتى شاء ؟
    من آخر إنتاجات القرداوي أن يطالب المسلمين ( السنة) بالدعاء على إيران و الشيعة في موسم الحج لكي يتقبل الله الحج ، لو كان هذا الخرف قد قرأ القرآن لمرة واحدة لقرأ آية( و الفتنة أشد من القتل) فلماذا يا ترى يصر القرداوي على إشعالها؟
    أوليس الأحرى بشيخ الفتنة بأن يطالب المسلمين بالدعاء على إسرائيل و تحرير الأقصى مثلا؟
    أم بالدعاء على أمريكا وقوى الاستكبار العالمي؟
    أم بأضعف الإيمان بالدعاء على الصعاليك الذين أنتجوا الفيلم المسئ للرسول (ص)؟
    لم تخطر على بال شيخ الفتنة هذة الأدعية قط، أتعلمون لماذا؟
    لأن و كما يقول الشاعر:
    إن المحب لمن أحب مطيع !!
    يقول الباري عز و جل( تدعون فلا يستجاب لكم).
    ومازال بعض السذج يسئل : لماذا لم نحرر القدس؟؟؟؟؟
  • 24
    2012-10-23
    08:34 am
    دعاء دعاء دعاء

    الهم انصر ايران على الكفار والصهيونية التي يتبعها القرضاوي واتباعه الهم انصر ايران على اعداء الاسلام ومفتنيين العصر الحديث اللهم انصر ايران على خنازير الجزير وحرر بيت الله وبيت رسوله من عبدت الامريكان اللهم انصر ايران حتى تصل الى شمال افريقيا وتطهر ليبيا من الانجاس والمليشيات التابعة للسرائيل اللهم يرفع يراية الاسلام على ايدي الايرانيين ويسقط كل من التحم مع الناتو وبرلين ليفي وغيرهم من النصار والكافرين اللهم انصر المجاهدين الايرانيين في كل انحا العالم الاسلامي ونصرهم على من يمثلون بنهم مسلمين انمثال القرطاوي ومن تبعه من ملث الخونة والمدسين التابعين للامريكان اميييييييييين يارب العالمين... اللهم اقهر القرطاوي المفتن ومن تبعه الى يوم الدين اللهم خلص المسلمين من القرضاوي المفتن الدجال ومعه الغرياني الطفل الدجال ومن تبعه الى جهنم وبئس المصير....أمييييييييييين
  • 25
    2012-10-23
    02:56 pm
    amjad

    هذا الراجل دجال ومنافق وخياط فتاوى حسب المقاس وحسب الطلب ... اما بالنسبة للسنة والشيعة والوهابيين والسلفيين وال... وال... الخ . ف: قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ..
  • 26
    2012-10-23
    06:53 pm
    عزيز عبد الله

    على مسؤليتي:
    وفق معلومات سرية السعودية ضد عودة القدس للمسلمين لأسباب أهمها:

    تراجع هيبة المملكة في العالم الاسلامي.
    تراجع عدد المعتمرين والحجاج مما يضر بلاقتصاد السعودي.
    ضعف النفوذ السياسي للمملكة في المنطقة بتنامي الدور المقدسي في محور الشرق الأوسط.
  • 27
    2012-10-23
    09:01 pm
    مواطن ليبي يحب البلد

    قولو للقرضاوي يفتيلي بناخد قرض وفيه رباء

    هدا المخلوق في مقابلة له يقول ان الحرية تسبق تحكيم الشريعة

    هدا الشخص لم يعترف بان استماع الاغاني حرام

    لعنة الله عليه الى يوم الدين
  • 28
    2012-10-29
    10:34 am
    ابو عبدالرحمان

    كلام تاحق وجاع الباين يا الوطن الليبية لماذا لم تنشروا كلامي او فيه معلومات خطيرة عن آل سعود ودول الخليج؟؟؟؟ وما اعتقدش اني طبلت للطاغية؟؟؟
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' صحيفة الوطن الليبية ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .